خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    بعض ضلالات محمد حسن ولد الددو وردود العلماء السلفيين عليه

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية بعض ضلالات محمد حسن ولد الددو وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 26.03.09 9:53

    بعض ضلالات محمد حسن ولد الددو
    بقلم
    الشيخ عبدالعزيز بن ريس الريس
    حفظه الله

    فاصل
    هذا ما جرى في مناقشة محمد حسن ولد الددو
    فاصل
    تحية

    فقد كثر اغترار الجهال، ومن لا يدري من أهل العلم عن حقيقة الحال بالموريتاني الشنقيطي محمد حسن ولد الددو، المُبْرَزُ في قناةِ اقرأ والمجدِ .

    فلما رأيت ما عنده من مخالفات عقدية شنيعة، عن مذهب أهل السنة أهل الحق بعيدة، استعنت الله في مناقشته في عدة جلسات، فلما طالت أعدتها باختصار في جلسات قليلة أخرجت في شريطين مسجلين

    هي الآن موجودة في تسجيلات البينة ( بمدينة الرياض - حي السويدي - أمام المعهد العلمي(014493755 )

    ولعلها - إن شاء الله - تنزيل قريباً في موقع الإسلام العتيق .

    وإليك بعض ما عنده باختصار
    - ومن أراد المزيد فليرجع إلى الشريطين المسجلين -

    الملاحظة الأولى : زعمه أن القول بخلق القرآن كفر أصغر،
    ونسب هذا كذباً لمحمد بن نصر الخزاعي وللإمام ابن تيمية
    كما في قناة اقرأ برنامج فقه العصر ( 8/ 5 / 2007 م )

    وقد نقل اللالكائي ( 1/176) في عقيدة أبي حاتم وأبي زرعة ،
    قال ابن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عن مذاهب أهل السنة في أصول الدين وما أدركا عليه العلماء في جميع الأمصار وما يعتقدان من ذلك قالا :
    ( أدركنا العلماء في جميع الأمصار حجازاً وعراقاً وشاماً ويمناً فكان من مذهبهم .. )
    وساق عقيدة أهل السنة -إلى أن قال ( 1/78 )- : ( ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم كفرا ينقل عن الملة ومن شك في كفره ممن يفهم فهو كافر ... ) .

    وقال ابن تيمية( 17/ 74) :
    وإنما القول المتواتر عن أئمة السلف أنهم قالوا القرآن كلام الله غير مخلوق وأنهم أنكروا مقالة الجهمية الذين جعلوا القرآن مخلوقاً منفصلاً عن الله بل كفروا من قال ذلك والكتب الموجودة فيها ألفاظهم بأسانيدها وغير أسانيدها كثيرة مثل
    ( كتاب الرد على الجهمية ) للإمام أبى محمد عبد الرحمن بن أبى حاتم
    و ( الرد على الجهمية ) لعبدالله بن محمد الجعفى شيخ البخارى
    و ( الرد على الجهمية ) للحكم بن معبد الخزاعي
    و ( كتاب السنة ) لعبدالله بن أحمد بن حنبل
    و ( السنة ) لحنبل ابن عم الإمام أحمد
    و ( السنة ) لأبى داود السجستاني و ( السنة ) للأثرم
    و(السنة) لأبي بكر الخلال ثم ذكر كتباً ...) ا.هـ

    الملاحظة الثانية :
    زعمه الكُبَّار أن أم سلمة وابن عباس -رضي الله عنهما- من المؤولة،
    وأنهما سلف للأشاعرة في التأويل كما في أول شرحه على كتاب التوحيد .
    وهذا لا يصدر إلا من كاذب أو جاهلٍ جهلاً مركباً
    فحاشا هذين الصحابيين أن يكونوا لبدعة التأويل معتقدين .

    قال ابن قدامة : وأما الإجماع فإن الصحابة رضي الله عنهم أجمعوا على ترك التأويل بما ذكرناه عنهم وكذلك أهل كل عصر بعدهم
    ولم ينقل التأويل إلا عن مبتدع أو منسوب إلى بدعة
    والإجماع حجة قاطعة فإن الله لا يجمع أمة محمد عليه السلام على ضلالة ومن بعدهم من الأئمة قد صرحوا بالنهي عن التفسير والتأويل
    وأمروا بإمرار هذه الأخبار كما جاءت وقد نقلنا إجماعهم عليه فيجب اتباعه ويحرم خلافه ا.هـ

    الملاحظة الثالثة :
    يوافق الأشاعرة في جعل الإرادة إرادة واحدة كونية،
    وفي أنه لا حق على الله،تأويلاً للقرآن والسنة على طريقة أهل البدع
    إذ قال تعالى (وكان حقاً علينا نصر المؤمنين)
    -كما في أوائل شرحه على كتاب التوحيد -.

    الملاحظة الرابعة :
    لا يكفر بسب الله لذاته وإنما يرجعه إلى القصد والنية .
    -كما في فتاواه في موقعه -.

    وهذا باطل مخالف لإجماع أهل السنة وموافق للمرجئة الضالة.

    قال الإمام ابن تيمية في الصارم المسلول وذلك أن نقول: إن سب الله أو سب رسوله كفر ظاهراً وباطناً ، وسواء كان الساب يعتقد أن ذلك محرم ، أو كان مستحلاً له ، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده ، هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة القائلين بأن الإيمان قول وعمل ا.هـ
    الملاحظة الخامسة :
    تهوين الخلاف مع المرجئة، والجبرية، والمنكرة للكلام اللفظي، والمؤولة القائلة بنفي أكثر الصفات، والمؤولة للاستواء بمعنى الاستيلاء،
    ثم دعا بعد ذلك أن يطبق مع هؤلاء القاعدة الإخوانية ( نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه )
    من محاضرة فقه الخلاف للددو.


    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 26.03.09 9:55 عدل 1 مرات
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: بعض ضلالات محمد حسن ولد الددو وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 26.03.09 9:54


    الملاحظة السادسة :
    دعا للتعايش مع الكفار الذين سماهم بالآخر،
    وأنه لا عداء إلا للحربي فقط، وأنه لا جهاد طلب،
    بل ودعا إلى احترام المبادئ الإنسانية المشتركة كالحرية، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، والمساواة، وكلامه هذا فيما بين المسلمين والكفار .
    كل هذا وزيادة قرره في مقال بعنوان ( التعايش مع الآخر )
    نشره سلمان العودة في موقعه الإسلام اليوم !!.

    الملاحظة السابعة :
    أنه صاحب علاقة جيدة مع الصوفية في بلاد أفريقية،
    بل وقرر أن الخلاف معهم كالخلاف في المسائل العقدية.. الخ ما قال .
    لقاء مع الددو بالمرصد.

    ولا أظن حال التصوف في بلاد أفريقية خافياً عليك
    وأنه التصوف الغالي المشرك في توحيد الربوبية فضلاً عن غيره .

    الملاحظة الثامنة :
    زعمه أن كل أئمة السنة كالإمام أحمد درسوا علم الكلام وأنهم لو لم يدرسوه لكان ضعفاً فيهم .
    قناة اقرأ (فقه العصر 22/5/2007م)

    يا ولتاه .. أما يستحي من هذا الكذب الصراح على أئمة الإسلام النصاح . كيف يفتري عليهم هذا، وهم مجمعون على تحريمه .

    قال الإمام ابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله
    : أجمع أهل الفقه والآثار من جميع الأمصار أن أهل الكلام أهل بدع وزيغ ولا يعدون عند الجميع في جميع الأمصار في طبقات العلماء،
    وإنما العلماء أهل الأثر والتفقه فيه ويتفاضلون فيه بالإتقان والميز والفهم .

    - ثم قال ابن عبد البر- وقال - أي ابن خويز منداد المصري المالكي - في كتاب الشهادات في تأويل قول مالك لا تجوز شهادة أهل البدع وأهل الأهواء

    قال : أهل الأهواء عند مالك وسائر أصحابنا هم أهل الكلام،

    فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعريا كان أو غير أشعري
    ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً ويهجر
    ويؤدب على بدعته فإن تمادى عليها استتيب منها ...ا.هـ

    الملاحظة التاسعة :

    جوّز شد الرحل إلى قبور الصالحين
    وإلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر - بهتاناً وزوراً- أنه لم يسبق أحد ابن تيمية إلى تحريم شد الرحل.
    كما ذكر ذلك في قناة اقرأ.(فقه العصر 3/7/2007م).

    يا لله ما أجرأه، وعلى باطله ما أجلده.

    الملاحظة العاشرة :

    جوّز تخصيص شهر ربيع أول بقراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبالتهنئة بالمولد، وبتقصد السفر في يوم المولد إلى المدينة .
    كما ذكر ذلك في قناة اقرأ.(فقه العصر 3/7/2007م).

    إلى آخر ما قال من الطوام العقدية العضال.

    وقد جمعت في الدرس المسجل ضعفَيْ هذه الملاحظات مع التوثيق والعزو والمناقشة

    فمن أرادها فليرجع إليها.

    فهل بعد هذا يدافع أحد من أهل السنة عن هذا المبتدع الضال .

    لا إخال سنياً يغار على عقيدته السنية السلفية يصدّر هذا المبتدع
    ويبرزه بعد معرفته لبعض هذه البدع فضلاً عنها كلها .

    ويا ليت شعري ماذا سيكون حال العلماء الذين يكونهم مثل هذا الجاهل بمعتقد أهل السنة السلفيين !

    بل إني لأظنه سيضعف المحاضر العلمية في موريتانيا لأنه سيدخل عليهم ما يضعف إقبالهم على الحفظ وتعلم العلوم الشرعية
    كالسياسة والحركة الحزبية ونحو ذلك بحجة الاهتمام بالمسلمين والتأسي على جراحاتهم .

    وألفت الأنظار إلى أن عند الرجل أوهاماً في عزوه للأحاديث، وأقوال الرجال،
    وحكاية الإجماعات كما أبنته في الرد الصوتي وسأبسطه أكثر- إن شاء الله- في رد مكتوب مفرد .

    فاتقوا الله أهل السنة، والمنتسبون إليها
    ولا يجرمنكم بغضكم لطائفة أو شخص أن تدافعوا عن هذا المبتدع المخالف لأصول أهل السنة
    فقد ثبت عند أبي نعيم في الحلية عن الإمام الفضيل بن عياض - رحمه الله - أنه قال : من عظم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام .

    فاحذروا الإعانة على هدم الإسلام بتعظيمه عند العوام
    وحذروا منه ومن كل مبتدع أثيم لتعينوا على بناء الإسلام وثبات قوائمه .

    أسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وأن يجعل حبنا وبغضنا فيه .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عبد العزيز بن ريس الريس
    المشرف على موقع الإسلام العتيق
    http://www.islamancient.com //
    17 / 12 / 1429هـ
    المصدر
    http://www.islamancient.com/mod_stand,item,24.html
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: بعض ضلالات محمد حسن ولد الددو وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 26.03.09 11:39

    "نعود إلى بدعة السعي الدائري
    اخترعها الشيخ
    محمد الحسن الددو

    السعي الدائري : هو أن يبدأ الساعي بالصفا ثم يتجه يمينها متجها إلى المروة
    وهذا شوط
    فإذا وصل المروة اتجه يمن المروة إلى الصفا في شوط ثان
    في مسار دائري

    بل إن صاحب هذه البدعة
    صرح عما في نفسه معارضاً السنة النبوية أو جاهلاً بها

    ولا أدري أجهل أم تجاهل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

    " طُفْ بالبيت واسْعَ بين الصفا والمروة ثم حل "

    فقال الشيخ محمد الحسن الددو :
    "الله عز وجل لم يقل: "فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بينهما "

    بل قال : "فلا جناح عليه أن يطوف بهما"، فالعبرة بالصفا والمروة لا فيما بينهما، حتى لو ذهب الإنسان دائريا، من الصفا حتى وصل إلى المروة، فسعيه صحيح" انتهى كلام الشيخ الددو
    هذا كلامه !!!!!!!!!!!!!!!!
    فهو لا يرى وجوب السعي بين الصفا والمروة !!!

    بل لم أجد في فتواه ما يدل على استحباب ذلك !!!!!!!!!!!!!
    فإن كانت هذه فتواه في أمر واضح وشعيرة واضحة
    فما ظنك ببقية مسائل الفقه والعقيدة

    قد كان ما كان مما لست أذكره فمعارضات هذا الشيخ للأحاديث النبوية بهواه لا تعد ولا تحصى

    ويظهر بطلان هذه البدعة المنكرة في الأبواب التالية

    الباب الأول
    ترك السعي بين الصفا والمروة مخالف للأمر النبوي الآمر بالبينية بين الصفا والمروة في السعي
    الباب الثاني
    ترك السعي بين الصفا والمروة مخالفة لفهم السلف الصالح لقوله تعالى إن الصفا والمروة الآية
    الباب الثالث
    ترك السعي بين الصفا والمروة مخالف لسعي الرسول صلى الله عليه وسلم بين الصفا والمروة
    الباب الرابع
    ترك السعي بين الصفا والمروة مخالف لكلام الأئمة الفقهاء المحذر من خروج الساعي عما بين الصفا والمروة "

    والنقل
    لطفــاً .. من هنـــــــــــا


    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: بعض ضلالات محمد حسن ولد الددو وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 15.04.09 23:05

    بعض طامات و مخالفات محمد حسن ولد الددو
    إليك أخي بعض الأخطاء المنهجية لهذا الرجل حتى تعرف حاله فلا تنزلق في أوحاله، هذه الأخطاء إنما هي غيض من فيض، جاءت تأكيدا لمحاضرة مسموعة وضعت بمنتديات البيضاء العلمية أدامها الله للشيخ عبد العزيز الريس بعنوان
    "ّوانكشف غطاء محمد حسن ولد الددو"، في الحقيقة هو عرض لفساد منهج و عقيدة هذا الرجل لمن اغتر بأسلوبه و بلاغته، لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا:

    1- قوله أن الأمور القطعية والأصول أصول الديانات لا بد فيها من القطع و لا تثبت بخبر الآحاد أما تفاصيل الصفات فيرى هداه الله أنه على الراجح لا يشترط فيها القطع ولذلك يقبل فيها أخبار الآحاد، فيمكن أن تثبت صفة لله عز وجل بخبر الآحاد ويمكن
    أن يثبت له الاسم بذلك. http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1188
    2- و عن علاقة علم المنطق بالتوحيد، يقول: وهذه الأمور إذا عرفها الإنسان عرف ما هو دليل عقلا وما يحتاج إلى الإثبات وما لا يحتاج إليه وعرف الخطأ في الأدلة وطريقة تركيب الأدلة، فهو معيار ليس فيه محذور شرعا في التوحيد
    ولا في غيره، لكن يمكن أن يستغل في الخير ويمكن أن يستغل في الشر، فتعلمه مثل تعلم الرياضيات مثل تعلم الحساب مثل تعلم الكتابة هو من المعايير التي يمكن أن يكال بها السمن ويكال بها الخمر ويكال بها اللبن، فبحسب استغلاله.
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1091
    3- رأيه في عقيدة الأشعري، "فلذلك لا يقال: عقيدة الأشعري باطلة مطلقا ولا صحيحة مطلقا بل هي اجتهادات فيها صواب وفيها خطأ، والذي ذكره أهل العلم من
    أخطائه أربعة أخطاء فقط
    " http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=978
    4- حديث افتراق هذه الأمة، يقول بصحة الحديث دون زيادة وهي كلها في النارإلا واحدة، أو كلها في الجنة إلا واحدة أو من كان على مثل ما أنا عليه
    وأصحابي، قال " هذا لا يصح منه شيء عن رسول الله "
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=980
    5- سماع الأموات، يقول "أن حال الأموات وراء البرزخ الذي هو دونهم إلى يوم القيامة هو من الغيوب التي لا نطلع عليها إلا بوحي، قد يطلع الإنسان بتخييل أو نحوه أو بسماع في بعض الأحيان لتعذيب الأموات في قبورهم لكن قد
    ينقطع عنهم ذلك فينعمون أيضا فهذا من الأمور التي لا تقتضي قطعا، "
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=945
    6- حكم من سب اللوح أو الشريعة، يقول:لكن الراجح من ناحية الدليل أن العبرة بالنية والقصد إذا كان قاصدا له
    كذلك لا يخرج منه إلا إذا كان قاصدا لذلك، فالخروج منه كدخوله. http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=76
    7- سئل: كنا نعتقد أن التوحيد على ثلاثة أقسام: الواجب في حق الله والمستحيل في حق الله تعالى والجائز في حقه تعالى وكذلك الرسل عليهم الصلاة والسلام، وقلتم إن التوحيد على ثلاثة أقسام الإيمان بالألوهية والربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، أريد التوفيق بينهما؟
    أجاب أنه لا مشاحة في الاصطلاح، فالتقسيم الذي ذكرناه هو الحاصل العقلي، والتقسيم الذي ذكره السائل يبين فقط مراتب الصفات، فالصفات من حيث إطلاقها على الله عز وجل تنقسم إلى هذه الأقسام الثلاثة، ما يجب أن يؤمن الإنسان بأن الله متصف به وهو ما أخبر به عن نفسه، وما يجوز فيه ذلك وهو الأفعال الاختيارية كالرزق والإماتة والإحياء وغير ذلك، وما يستحيل وهو النقص والعيب فهذا يستحيل، أما معرفة ذلك تفصيلا كعد الصفات وحصرها في عدد محدد، أو عد المستحيل وحصره في عدد محدد أو عد الجائز وحصره في عدد محدد فلا دليل عليه.
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=704
    8- كيف نفهم العوام والصغار العقيدة؟
    نفهمهم ذلك كما أفهمه الرسول صلي الله عليه وسلم لم يعلمنا كثيرا من الصفات في الملأ ولم يشرط على الناس تعلمها، بل كثير من صفات الله تعالى إنما جاءت في أخبار الآحاد فلا يجب على العوام تعلمها، إنما يجب على العوام أن يؤمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره فقط، أما تفاصيل ذلك فمن زاد فيها واستزاد فقد تعلم علما نافعا واكتسب أجرا ولكنه لا يجب عليه ذلك، إنما يجب هذا على أهل العلم والمشتغلين به
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=706
    9-
    رأيه في جماعة التبليغ و الخروج معهم : "كل من وجدته يعمل في الإحسان فلا تتردد في الإحسان معه واعلم أنها فرصة العمر، فأنت لا تدري متى تموت وقد وجدت خيرا فساعد على هذا الخير الذي وجدته، ولكن عليك أن تختار من الخير أقربه إلى الله سبحانه وتعالى وأبلغه تأثيرا في إيمانك، وأرجاه معادا عند الله تعالى وأكثره ثوابا، وحينئذ تختار لنفسك وتعلم وضعك، ولا شك أن هذه الجماعة قد هدى الله على أيديها عددا كبيرا من الفساق ومن المجرمين الذين لم يكن ليوصل إليهم بحال من الأحوال لولا فضل الله ثم هذهالطريقة التي عملت بها هذه الجماعة..."
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1201
    أنظر أيضا http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=710
    و كذا قوله "رأينا فيها أنها جماعة من جماعات المسلمين التي هدى الله بها خلقا كثيرا و قامت بكثير من الأعمال الجليلة و كانت سببا لهداية كثير من الفسقة بل كثير من الكفرة و تلتزم كثيرا من السنن القولية و الفعلية و تدرب الناس على التضحية في سبيل الله و البذل في سبيله و هذه أعمال جليلة واضحة لا يستطيع أحد إنكارها و مع ذالك هي غير معصومة و لا تدعي العصمة و تقع في الخطإ مثل غيرها من الناس وعموما صوابها أكثر من خطئها و من كان
    صوابه أكثر من خطئه فهو مهذب"
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=360

    10-
    لا تعارض عنده بين توحيد الصف و تنقية الصف http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=708
    بل ذكر في غير موضع على ضرورة توحيد الصف بمختلف اتجاهاته و تياراته، و قال أيضا "ولا شك أنها من الأمور المهمة التي ينبغي أن يدعو إليها الأئمة والدعاة وأن يشتغل بها الناس عموما
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1403

    11-
    قوله بأن عمل الجماعات كلها اجتهادات مأجورون عليها، قال "وبالنسبة لعمل الجماعات كلها اجتهادات ليس فيها نص صريح بأمر محدد، وكلها اجتهادات، فما أصاب منها فهو قطعا مما يؤجر فيه صاحبه أجرين وما أخطأ منها فهو قطعا
    مغفور في خطئه معذور فيما حصل فيه من التقصير ولصاحبه أجر على الأقل..." http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=710

    12-
    من هم الدعاة على أبواب جهنم في رأيه؟ تأمل قوله "للنار دعاة أيضا يدعون إليها فالذي يدعوا إلى الزنا أو إلى قذف المحصنات المومنات الغافلات أو إلى الخمور و الفجور أو إلى السفور و الإختلاط أو إلى عقوق الوالدين أو إلى ترك الصلاة فهؤلاء يدعون إلى أبواب النار و هم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه على أبواب النار و الفرق واضح
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=317

    13-
    من هم القصاصون في مذهبه؟؟ قال "و القصاص هم الذين يروون أحاديث الإسرائيليات و الأخبار فقط " http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=377
    14- دراسة المرأة في الخارج: يرى أنه إذا دعت الحاجة إليه جاز و إليك نص كلامه "الدراسة ليست هدفا إنما المقصود بالعلم العمل فإذا كان شخص يسعى من أجل إعلاء كلمة الله تعالى وإعزاز دينه و تعلم ما ينفع في الدنيا في حسنة الميعاد أو في درهم المعاش فإنه مأجور على تعلمه سواء كان في الداخل أو في الخارج و المقصود بالخارج طبعا بلاد الكفار و المقصود بالداخل بلادالمسلمين..." http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1341 http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1341
    15-
    إقراره بالإعجاز العلمي http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1309
    16-
    إقراره بقراءة القرآن جماعة http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1171
    17-
    المرأة تركب السيارة مع أجنبي لا يعتبر ذلك خلوة حسب رأيه بشرط أن تركب خلفه http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=799
    يتبع
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: بعض ضلالات محمد حسن ولد الددو وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 15.04.09 23:11

    18- قوله بجواز استماع الأناشيد شرط أن لا تكون مصحوبة بموسيقى http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=801
    19-
    لا يعتبر مكوث امرأة معها مجموعة من الرجال ليس فيهم أحد من محارمها من الخلوة، قال "لا، ليس هذا خلوة لكن لا ينبغي إذا أدى إلى الريبة، وما لم يؤد إلى الريبة فلا حرج فيه
    ttp://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=802

    20-
    لا يعتبر مكوث امرأة معها مجموعة من الرجال ليس فيهم أحد من محارمها من الخلوة، قال "لا، ليس هذا خلوة لكن لا ينبغي إذا أدى إلى الريبة، وما لم يؤد إلى الريبة فلا حرج فيه
    ttp://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=802

    21-
    رأيه في الحركات الإسلامية التي تعمل للوصول إلى السلطة عن طريق الديمقراطية " إن الحركات الإسلامية لا تريد الوصول إلى حكم هذه الدول عن طريق الديمقراطية و لو أرادته فإنها لا يمكن أن تقيم بذالك دولة إسلامية و إنما تريد تقليل بعض الشر فبعض الشر أهون من بعض أو تريد جلب بعض المصالح المؤقتة لكنها لا تعلق ءامالا كبيرة على الديمقراطية ومن هنا فما يحصل مما يراه الناس فشلا في كثير من البلدان غير مفاجئ لكثير من الذين يعيشون الوضع ويرونه و من أجل هذا فإنما يقصد فقط تقليل الشر و الحركات الإسلامية في العالم تنطلق من واقعها و ما تحت يدها و رؤيتها واضحة في البلد الذي هي فيه فكثير من الحركات لا تريد إقامة دولة الإسلام في بلدها لأنها تعلم أن هذا البلد ليس له مقومات دولة إسلامية و إنما تريد وجود شعب إسلامي أو مجتمع إسلامي أو تقليل بعض الشر و من أجل هذا يمكن أن تتعايش مع بعض
    الحكام الذين هم أقل شرا إذا قبلوا رفع بعض الضرر عن المسلمين إذا قبلوا تطبيق حدود الله تعالى أو تطبيق بعض أوامره و هم يعلمون أن الدولة لن تكون دولة إسلامية حينئذ ولكن بعض الشر أهون من بعض بل أكثر الجماعات الإسلامية القائمة اليوم ترضى من كثير من الحكام بتقليل الشر و يمكن أن تتعاون معهم في إزالة كثير من مظاهر السوء و الفساد و أن تساعدهم على بعض ما يريدونه لأنها تعلم أن الدولة لن تكون إسلامية في هذه الحقبة و إنما يراد فيها تقليل بعض الشر و إظهار بعض الخير و القضاء على بعض الفساد المنتشر و بالتدريج يمكن أن يزال هذا الفساد بالكلية
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=66

    22-
    الإنتماء إلى الأحزاب السياسة، قال " الأحزاب إذا كانت مجرد آراء في أمور دنيوية و اجتهادات في البناء الدنيوي فهي من الأمور التي يمكن الإنتماء إليها فالناس يمكن أن تختلف آراءهم و تتباين فيما يتعلق بالمصالح الدنيوية أما إذا كانت الأحزاب تتعلق ببعض الأمور التي حسمها الدين فهذا غير مقبول ليست سلطة الأحزاب تصل إلى ذالك الأحزاب إنما يقبل التحزب في أمور الدنيا مثلا هل المصلحة الآن تقديم الزراعة أو تقديم الصناعة أو تقديم الصيد أو تقديم كذا هذا الذي يمكن أن يختلف فيه آراء الناس و هو الذي يقبل أن تقوم الأحزاب على أساسه و تتباين وجهات النظر فيه و هو مقبول شرعا و لا حرج في التعدد فيه يمكن أن تختلف آراءنا و نحن في هذا المجلس في أمور دنيانا لكن في أمور الدين لا يقبل التحزب لا يقبل ذالك أبدا و المرجع في أمور الدين التي حسمها الشرع إلى الوحي المنزل من عند الله
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=86

    23-
    الحاكم الظالم لا يمكن أن يكون إماما بحال، قال "فإن الحكام الذين وصلوا إلى الحكم بالانقلابات العسكرية أو عن طريق الديمقراطية أو عن طريق الميراث لايبايعون على ذالك و ليس لهم بيعة و لله الحمد فهم لا يطلبونها
    أيضا فالبيعة وظيفة شرعية و هي من أحكام الإمامة و الإمامة منزلة علِّية و لذالك قال الله في محكم التنزيل:(و إذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال و من ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين) و هذه الآية صريحة في أن كل ظالم لنفسه أو لغيره لا يكون إماما لأن الله قال: (لا ينال عهدي الظالمين) فمن كان ظالما لنفسه أو لغيره لا يمكن أن يكون إماما بوجه من الوجوه فالإمامة وظيفة عالية و منزلة رفيعة و هي نيابة عن صاحب الشرع في إقامة الدين و سياسة الدنيا به فليست هي نيابة عن المستعمر في تنفيذ سياساته أو مخططاته فلا يكون من يفعل ذالك إماما بل
    إنما هو حاكم و وال و نحو ذالك.
    http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=257

    24 -
    قوله بجواز الغناء والإستماع إليه إذا لم يكن مصحوبا بموسيقى http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1516
    25-
    قوله بوجوب مقاطعة اليهود و تحريم التعامل معهم تجاريا أو غيره http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1399
    26-
    قوله بمشروعية التحزب السياسي و أن التحزب الغير مشروع إنما هو التعصب http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1344
    27- قوله بأن الرفقة المؤمونة تقوم مقام المحرم في السفر الواجب http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1303
    28- قوله بجواز شد الرحال لزيارة القبور
    [url=http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1008

    29-
    قال بأن المحتضر إذا كان عاقلا يجب أن يسمع سورة يس حال الإحتضار http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=1012
    30- و قال أنه يجوز الروائي أن يسنج قصصا لا أساس لها من الصحة من باب التعليم و البيان و لا يعد كذبا http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=877
    32-
    قوله بأن تعدد الجماعات الإسلامية لا يعد تفرقا بل هومن الإجتهاد http://www.dedew.net/text/fw_view.php?linkid=974
    33-
    و كما قلت آنفا أن هذه المخالافات الشرعية إنما هي غيض من فيض و من كان هذا حاله كيف يعد سلفيا و هو يدعو إلى التحزب و ويقول بجواز التمثليات و سماع الأغاني و الأناشيد و غيرها من الطامات التى خالف فيها علماء هذه الأمة المعتبرين الذين يرجع إليهم و يوثق في علمهم وورعهم، و أما في العقيدة فحدث و لا حرج فما عليك إلا بالرجوع إلى
    شرحه للمغني المفيد بموقعه
    http://www.dedew.net/text/biblect.ph...tree=1&cat__
    http://www.dedew.net/text/biblect.ph...tree=1&cat__=2

    هناك ستتعرف على حال هذا الرجل و عقيدته، الرجل لا يلبّس حاله إلا جاهل بالعقيدة السلفية أو مغتر بفصاحته أو صاحب هوى، هدانا الله تعالى للتى هي أقوم.

    منقول ببعض التصرف من
    منتديات البيضاء العلمية
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: بعض ضلالات محمد حسن ولد الددو وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 11.02.10 13:10

    كلام الشيخ عبدالله البخاري ـ حفظه الله ـ

    في محمد الحسن ولد الددو الموريتاني:


    من هنا بارك الله فيك:
    http://www.islamup.com/download.php?id=80519


      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 22:29