الكشف عن حقيقة حسن السقاف من كتبه
هذه رسالة نشرها الأخ محمد ربحي في منتدى رسالة الإسلام تفضح الخساف فأحببت أن أنشرها في هذا الملتقى
الكشف عن حقيقة حسن السقاف
من خلال كتبه ورسائله
===========
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه رسالة نشرها الأخ محمد ربحي في منتدى رسالة الإسلام تفضح الخساف فأحببت أن أنشرها في هذا الملتقى
الكشف عن حقيقة حسن السقاف
من خلال كتبه ورسائله
===========
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ، ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ" (آل عمران:102) .
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً" (النساء:1) . " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً " (الأحزاب:71)
أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدي هدي محمد صلي الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
أخي المسلم القارئ الغيور على دين الله ، هذه رسالة جمعت فيها لك أمثلة واضحة ، دالة على حقيقة حسن بن علي السقاف ـ هداه الله ـ !
لم أقصد بها الرد ، وإنما قصدت بيان حقيقة حسن بن علي السقاف ؛ لينتبه الناس ويحذروا من السقوط في شباكه ،
سائلا الله تعالى أن يحمي هذا الدين العظيم من كيد الكائدين ، وحسد الحاسدين بمنه وكرمه ، وأن يتقبل مني إنه هو السميع العليم
غالب الساقي
محرم 1427هـ
=================
أسني السقاف أم شيعي ؟!
كشف مؤامرة السقاف مع الروافض
قال حسن السقاف يخاطب الأسدي الرافضي المعروف :
(( فضيلة الشيخ الأسدي حفظه الله عز وجل وسدد خطاه ، لو أنكم تتشاورون معي ، يعني وهذا إن شاء الله مما يعلي منزلتكم ويرفعها ، لأن أهل السنة لا يفهمون إلا بطريقة معينة ، إذا أردنا أن نوصل المعلومات لهم هم عندهم طريقة يعني لفهم المعلومات ، فلا بد أن نسلكها معهم حتى نستطيع …… ))( 1) .
موقف السقاف من خلافة أبي بكرالصديق
ـ رضي الله عنه ـ
قال أبو الحسن الأشعري ـ رحمه الله ـ: (( وإذا وجبت إمامة عمر رضي الله عنه وجبت إمامة أبي بكر رضي الله عنه ، كما وجبت إمامة عمر رضي الله عنه ؛ لأنه العاقد له الإمامة فقد دل القرآن على إمامة الصديق رضي الله عنه والفاروق رضي الله عنه )) .
قال السقاف ـ معلقا على كلامه ـ : (( لقد ترك النبي الناس دون أن يعين لهم إماما كما يزعم المصنف وأمثاله ويتخبطون لقول عمر رضي الله عنه في إمامة سيدنا أبي بكر ( كانت فلتة وقى الله شرها ) البخاري (6830 ) فلو كان منصوصا عليه لم تكن فلتة !! فالسنة إذن ترك الناس ليكون أمرهم شورى بينهم فكيف يترك الصديق هذا المنهج القرآني النبوي ويوصي لمن جاء بعده بالخلافة فيعينه ؟! )) ( 2) .
وقال أبو الحسن الأشعري في كتاب الإبانة (295 ) : (( وقد أجمع هؤلاء الذين أثنى الله عليهم ومدحهم على إمامة أبي بكر الصديق )) .
فقال السقاف ـ معلقا على كلامه ـ :
(( لم يجمعوا… )) ! .
وقال أبو الحسن الأشعري في (( الإبانة )) (ص 297 ) : (( وقول من قال : هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، هو بإجماع المسلمين )) .
قال السقاف ـ معلقا على قوله ـ : (( ليست المسألة إجماعية ولذلك وقع الخلاف بين فرق المسلمين ومذاهبهم في هذه المسألة ! )) .
موقف السقاف من خلافة أبي بكر وعمر وعثمان
قال أبو الحسن الأشعري في (( الإبانة )) (ص 298 ) : ((وإذا ثبتت إمامة الصديق رضي الله عنه ثبتت إمامة الفاروق رضي الله عنه ؛ لأن الصديق رضي الله عنه نص عليه وعقد له الإمامة واختاره لها )) .
قال السقاف ـ معلقا على هذا الكلام ـ : (( كلام إنشائي لا يحتاج لتعليق !! )) .
ثم قال الأشعري : (( وثبتت إمامة عثمان رضي الله عنه بعد عمر رضي الله عنه بعقد من عقد له الإمامة من أصحاب الشورى ؛ الذين نص عليهم عمر رضي الله عنه فاختاروه ورضوا بإمامته وأجمعوا على فضله وعدله .
وثبتت إمامة علي رضي الله عنه بعد عثمان رضي الله عنه لعقد من عقدها له من الصحابة رضي الله عنهم من أهل الحل والعقد ؛ ولأنه لم يدعيها أحد من أهل الشورى غيره في وقته ، وقد اجتمع على فضله وعدله ، وأن امتناعه عن دعوى الأمر لنفسه في وقت الخلفاء قبله كان حقا ؛ لعلمه أن ذلك ليس بوقت قيامه ، وأنه قلما كان لنفسه في وقت الخلفاء قبله )) .
قال السقاف ـ معلقا على هذا الكلام من هذا الإمام ـ : (( لسنا ههنا في صدد الرد عليه في هذه المغالطات لأن لها مكانا آخر ! فهو قد جعل خلافة أبي بكر ثابتة في القرآن وأن سيدنا عليا الذي جاءت فيه النصوص المختلفة التي منها : [ من كنت مولاه فعلي مولاه ] و [ أنت مني بمنزلة هارون من موسى ] وغيرها لم يأت فيه نص ! )) .
السقاف يفضل عليا على أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ
قال الإمام أبو الحسن الأشعري ـ رحمه الله ـ في (( الإبانة )) ص (296 ) : (( وإذا وجبت إمامة أبي بكر رضي الله عنه بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم وجب أنه أفضل المسلمين )) .
يقول السقاف ـ معلقا على قوله ـ : (( بل سيدنا علي عندنا وعند طوائف من الصحابة ومن بعدهم أفضل المسلمين !! )) .
السقاف لا يجيز لعن من يبغض أبا بكر الصديق
قال السقاف ـ تعليقا على قول الإمام الذهبي ـ : (( وعلى باغض الصديق اللعنة )) .
ما يلي : (( ثم إن قوله ( وعلى باغض الصديق اللعنة ) لا ندري هل تدخل السيدة فاطمة عليها السلام في هذا التعميم أم لا ؟! وكما قيل حبك للشيء يعمي ويصم !! )) ( 3) .
موقف السقاف من الفتن التي وقعت بين الصحابة
قال السقاف في تعليقه على كتاب (( الإبانة )) ص ( 97 ) :
(( لا يجوز الكف عما شجر بينهم شرعا )) .
موقف السقاف من الصحابي الجليل أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ
قال السقاف في مقدمته للإبانة ص (9 ) : (( وكما هو معلوم أن عبد الله بن قيس أرسله سيدنا علي عليه السلام والرضوان ليكون أحد الحكمين فخلع ( ) من أرسله )).
السقاف يقدح في عبد الله بن سلام ـ رضي الله عنه ـ
قال السقاف في مقدمته لكتاب (( العلو)) ( ص 25 ) :
(( ومما يجب التأمل فيه جيدا أن ابن سلام الإسرائيلي هذا وضعوا له فضائل ليجعلوا له حصانة تمنع أي إنسان من أن يتكلم فيه أو يقدح بما يأت به من خرافات !! فزعموا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما شهد لأحد حي بالجنة إلا له !! وأن القرآن نزل بفضائله حيث أنزل الله في فضله آيتين !! والغريب أن بعض ذلك وقع في صحيح البخاري للأسف !! )) .
قدح السقاف في معاوية رضي الله عنه ( 4) والخلافة الأموية والعباسية التي هي من آل البيت
قال السقاف في (( صحيح شرح العقيدة الطحاوية )) (651 ) :
(( وكذا من النفاق بغض السيدة فاطمة والحسن والحسين وآل البيت وقد وقع في جناية بغضهم معاوية وأصحابه وآله بنو أمية إلا نفرا يسيرا منهم كعمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى )) .
قال السقاف في تعليقه على (( العتب الجميل )) ص ( 51 ) : (( لم يسمع بأشنع من فجور وظلم وفسق الأمويين والعباسيين الظلمة قتلة آل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم ومعاوية هو من أسس لهم هذا المنهاج )) ( 5). وقال السقاف ص (134 ) :
(( ومن هذا تعلم أن بني أمية النواصب الذين خربوا الدين والإسلام كانوا يتغنون بهجاء سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام وهذا الكفر البواح والشرك الصراح ! عاملهم الله بما يستحقون هم والمدافع عنهم )) (4) .
السقاف يقدح في رواية أبي هريرة وأبي سعيد ـ رضي الله عنهما ـ
قال السقاف : (( وهو من رواية أبي هريرة وأبي سعيد وهما ممن يروون عن كعب الأحبار ومنه أتت هذه الطامات !! )) ( 6) .
السقاف يقدح في رواية النواس بن سمعان ـ رضي الله عنه ـ
قال السقاف في تعليقه على (( الفوائد المقصودة )) ص ( 52 ) :
(( والنواس بن سمعان كان نصرانيا على ما يقال وأسلم وسكن الشام فأحاديثه عن أهل الكتاب )) .
السقاف يخرج زوجات النبي صلي الله عليه وسلم من آل البيت ولا يبالي بصريح القرآن ( 7)
قال السقاف في (( شرح صحيح العقيدة الطحاوية )) ( الطبعة الثانية ) ص (657 ) :
(( يريد هذا المتبدع هنا أن يصرف الناس عن اعتقاد أن أهل البيت هم على وجه الخصوص أصحاب الكساء سيدنا علي والسيدة فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام فادعى أن أهل البيت هنا أزواجه !! )) .
وقال في الكتاب نفسه ص ( 655 ) : (( وأهل البيت هم سيدنا علي والسيدة فاطمة وسيدنا الحسن وسيدنا الحسين عليهم السلام وذريتهم من بعدهم ومن تناسل منهم )) .
وزن من ليس من آل البيت عند السقاف !
قال السقاف :
((فإن المجسمة المشبهة النواصب أعداء آل بيت النبي المصطفى صلي الله عليه وسلم لا يزالون يشعرون بل هم متيقنون أنه بوجود أهل البيت على وجه الأرض إلى قيام الساعة لا قيمة لوجودهم )) ( 8) .
السقاف يتهم أهل السنة بالنصب
قال السقاف : (( قلت : فكيف يقول بعض النواصب الذين يظهرون الاعتدال : لعلي أجران ولمعاوية أجر لأنه مجتهد ؟!! )) ( 9) .
وقال السقاف : (( وما ذكره الطائي عن ابن حجر العسقلاني ص ( 37 ) فيما رواه ابن عساكر من طريق ابن أخي أبي زرعة واسمه عبد الله بن محمد بن عبد الكريم : ( رب معاوية رحيم وخصم معاوية خصم كريم فما دخولك بينهما ) فكلام لا يصح ولو صح لم تكن فيه حجة على شيء إلا تكهنات النواصب وآمالهم !! )) ( 10) .
السقاف يحث على ترك مذاهب السنة واتباع مذاهب الشيعة
قال السقاف : (( المراد بالعترة هنا علماء آل البيت وهم الفقهاء المجتهدون منهم ، والاعتصام والتمسك بهم هو التمسك بإجماعهم واتفاقهم وترجيح كفتهم على غيرهم وخاصة في القرون الثلاثة التي تقعدت فيه مذاهبهم وكانت فيه جهابذة أئمتهم ، فالتمسك والرجوع إلى ما قالوه أولى من الرجوع لغيرهم ممن يسمونهم بعلماء السلف ويقابلهم النواصب فيجب على المرء المسلم أن يكون في كفة أهل البيت لا في حزب أعدائهم )) ( 11) .
السقاف على مذهب الشيعة في إنكار رؤية الله في الدار الآخرة
قال السقاف :((وما نعتقده هو مذهب أئمة آل البيت ومن تبعهم المؤيد بدلائل المنقول والمعقول من أن الله تعالى لا يرى في الدارين وهو منزه عن ذلك سبحانه وتعالى )) ( 12).
السقاف يعتقد أن فاعل الكبيرة مخلد في النار !!
نقل السقاف عن الغزالي أنه قال : (( وأن يؤمن بإخراج الموحدين من النار بعد الانتقام حتى لا يبقى في جهنم موحد بفضل الله تعالى فلا يخلد في النار موحد )) .
قال السقاف معلقا على قوله : (( قال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء : أخرجه ذلك البخاري ومسلم : والحقيقة أن هذه المسألة تحتاج إلى إعادة بحث وتحقيق لا سيما أن السادة الزيدية والمعتزلة والإباضية ذهبوا إلى أنه لا يخرج من النار أحد دخلها )) ( 13) .
وقال السقاف في (( زهر الريحان )) ص (129 ) : (( وأختم هذه النقطة بتأكيد أن في هذه الآية وغيرها من آي القرآن الكريم دليلا للمعتزلة وغيرهم في أن صاحب الكبيرة مخلد في النار ـ وليست المسألة على هواك وكما يريد مزاجك ـ )) .
وقال السقاف في تعليقه على (( الإبانة )) ص ( 62 ) : (( شفاعة الرسول للمذنبين إن لم يكونوا من أصحاب الكبائر فلا بأس بها وأما المجرمين ( 14) من أصحاب الكبائر فلا يشفع لهم )) .
السقاف يعتقد نجاة أبي طالب
قال السقاف في تعليقه على كتاب (( أسنى المطالب في نجاة أبي طالب )) ص(28 ) :
(( وقال الشيخ الطوسي في تفسيره التبيان (8/164 ) : وعن أبي عبد الله وأبي جعفر أن أبا طالب كان مسلما وعليه إجماع الإمامية لا يختلفون فيه )) .
السقاف يدعو إلى الخروج على الحاكم الجائر
قال السقاف في تعليقه على (( القول الأسد )) ص (30 ) :
(( والخارجية التي ينبزونه بها أمر حسن ولكنهم لا يفقهون )) .
وقال السقاف في (( صحيح شرح العقيدة الطحاوية )) ص (638 ) : (( ففكرة عدم الخروج على أئمة الجور ليست صحيحة )) .
وقال السقاف : (( قلت ( كان قليل الحديث ) من ممادحه ، لأن مذهبه كان مذهب آل البيت وهو الخروج على الطغاة والبغاة بالسيف )) ( 15) .
السقاف يدعو إلى تأخير الإفطار حتى يطلع النجم
(( قال ابن حجر في تهذيب التهذيب ( 8/410 ): (( وأيضا فأكثر من يوصف بالنصب مشهورا بصدق اللهجة والتمسك بأمور الديانة ، بخلاف من يوصف بالرفض فإن غالبهم كاذب لا يتورع في الأخبار )) [ فقال السقاف معلقا على كلامه ] : (( وهذا كلام عجيب من ابن حجر وهو مصنف (( تهذيب التهذيب )) . وإليك مثالا يوضح لك شيئا من ذلك : أراد الحافظ ابن حجر أن يشنع على الشيعة فزعم أن من بدعهم تأخير الإفطار بعد الغروب إلى أن يطلع النجم ! وهذا مع كونه سنة ثابتة عن النبي صلي الله عليه وسلم في صحيح مسلم وغيره إلا أنه غير صحيح عن الشيعة )) ( 16) .
السقاف يدعو إلى الحداد على موت الحسين
قال السقاف :
(( كان النبي صلي الله عليه وسلم قد أمر بصيام عاشوراء لأنه يوم أنجى الله تعالى فيه سيدنا موسى عليه السلام وأغرق فرعون ، ثم حدثت في هذه الأمة على آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم الأطهار البررة مصيبة قتل فيها سيدنا الحسين سيد شباب أهل الجنة رضي الله عنه فما أصابنا أولى بالاهتمام به مما أصاب غيرنا )) ( 17) .
السقاف يدعو إلى عبادة الأموات والقبور ( 18)
قال السقاف في (( الإغاثة بأدلة الاستغاثة )) ص ( 165 ) : (( ونحن ننصح المتمسلفة أن يذهبوا إلى قبر سيدنا جعفر الطيار رضي الله عنه أو إلى قبر أبي عبيدة ويدعوا الله تعالى متوسلين أو مستغيثين به ليدلهم الله على الحق ويلهمهم الصواب وليخلصهم من الميل إلى الدراهم التي يقلبون بها الحق باطلا والباطل حقا )) ( 19) .