خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ضعف قصة تُذكر في بيان سبب الوضوء من أكل لحوم الإبل

    avatar
    أبو خديجة عصام الدين
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 84
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : دراسات عليا
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 23/06/2008

    الملفات الصوتية ضعف قصة تُذكر في بيان سبب الوضوء من أكل لحوم الإبل

    مُساهمة من طرف أبو خديجة عصام الدين 26.12.08 22:28

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه ، اما بعد

    ضعف قصة تُذكر في بيان سبب الوضوء من أكل لحوم الإبل .
    " قال فضيلة الشيخ أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان _ حفظه الله _ في كتابه قصص لا تثبت ( الجزء الثاني / ص 59-63 ) .

    * شهرة القصة : هذه القصة مشهورة عند العوام , ويستدلون بها على عدم إحراج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس , وأنه كان يراعي مشاعرهم !! وكثيراً ما يرددونها عندما يتباحثون فيما بينهم ،أو يسمعون من عالمٍ أو طالب علم حكم الشرع في الوضوء من أكل لحم الإبل .

    ذكر القصة : أخرج أبو عبيد في (( الطهور )) ( رقم 400-بتحقيقي ) : حدثنا محمد بن كثير , وابن عساكر في
    (( تاريخ دمشق )) (17/360/2) من طريق يحيى بن عبد الله البابلتي . وعبد الرزاق في (( المصنَّف ))
    (1/140 ) ( رقم : 531 ) ثلاثتهم عن الأوزاعي عن واصل بن أبي جميل عن مجاهد قال : كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم - في نفر من أصحابه فوجد ريحاً فقال : (( ليقم صاحب هذا الريح , فليتوضأ )) فلم يقم أحد حتى قال ذلك ثلاث مرات ثم قال : (( إن الله لا يستحي من الحق )) فقال العباس بن عبد المطلب - رضى الله عنه -: أوَ نقوم كلنا يا رسول الله فنتوضأ ؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
    (( قوموا كلكم فتوضأوا )) هذا لفظ أبي عبيد .

    * ضعف هذه القصة :
    وهذه القصة ضعيفة من حيث الإسناد , وفيها نكرة من حيث المتن .
    فهي من إرسال مجاهد , وفيها واصل بن أبي جميل وهو ضعيف ,
    قال البخاري في (( التاريخ الكبير )) ( 8 / رقم : 2596 ) في ترجمته : (( عن مجاهد ومكحول , روى عنه الأوزاعي , أحاديثه مرسلة ))
    وقال ابن معين عنه : (( لا شيء )) , كذا في (( الميزان )) ( 4/328 ).
    قال شيخنا الألباني _ رحمه الله _ في (( السلسلة الضعيفة )) ( رقم : 1132 ) بعد عزوه لابن عساكر فقط :
    (( قلت : وهذا سند ضعيف , مسلسل بالعلل : الإرسال من مجاهد , وهو ابن جبير , وضعف واصل بن أبي جميل والبابلتي ))
    ثم بين رحمه الله _ النُّكرة التي في متنها , فقال :
    (( ويشبه هذا الحديث ما يتداوله كثير من العامة وبعض أشباههم من الخاصة , زعموا : أن النبي كان يخطب ذات يوم , فخرج من أحدهم ريح , فاستحيا أن يقوم من بين الناس , وكان قد أكل لحم جزور , فقال رسول الله ستراً عليه : (( من أكل لحم جزور فليتوضأ )) فقام جماعة كانوا أكلوا من لحمه , فتوضأوا !!!

    وهذه القصة مع أنه لا أصل لها في شيء من كتب السنة ولا في غيرها من كتب الفقه والتفسير فيما علمت , فإن أثرها سيء جداً في الذين يروونها , فإنها تصرفهم عن العمل بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - لكل من أكل من لحم الإبل أن يتوضأ , كما ثبت في (( صحيح مسلم )) وغيره .
    فهم يدفعون هذا الأمر الصحيح الصريح بأنه إنَّما كان ستراً على ذلك الرجل , لا تشريعاً !! وليت شعري ! كيف يعقل هؤلاء مثل هذه القصة ويؤمنون بها , مع بعدها عن العقل السليم , والشرع القويم ؟! فإنهم لو تفكروا فيها قليلاً , لتبين لهم ما قلناه بوضوح , فإنه مما لا يليق به - صلى الله عليه وسلم - أن يأمر بأمر لعلَّة زمنية , ثم لا يبين للناس تلك العلة , حتى يصير الأمر شريعة أبدية , كما وقع في هذا الأمر , فقد عمل به جماهير من أئمة الحديث والفقه , فلو أنه - صلى الله عليه وسلم - كان أمر به لتلك العلَّة المزعومة لبيَّنها أتمَّ البيان , حتى لا يضل هؤلاء الجماهير باتباعهم للأمر المطلق !! ولكن قبَّح الله الوضَّاعين في كل عصر وفي كل مصر , فإنهم من أعظم الأسباب التي أبعدت كثيراً من المسلمين عن العمل بسنة نبيهم - صلى الله عليه وسلم - ورضي الله عن جماهير العاملين بهذا الأمر الكريم ووفق الآخرين للإقتداء بهم في ذلك , وفي اتباع كل سنّة صحيحة , والله وليّ التوفيق )) انتهى .

    وورد نحو هذه القصة عن عمر موقوفاً , عند الطبراني في (( الكبير )) ( 2/292 ) ( رقم : 2213 ) :
    حدثنا معاذ بن المثنى حدثنا يحيى عن مجالد عن جرير : أنَّ عمر _ رضي الله عنه _ صلى بالناس , فخرج من إنسان شيء فقال : عزمتُ على صاحب هذه إلا توضأ و أعاد صلاته . فقال جرير- رضي الله عنه- : أو تعزم على كل من سمعها أن يتوضأ وأن يعيد الصلاة ؟ قال : نِعِمَّا قلتَ , جزاك الله خيراً , فأمرهم بذلك .
    قال الهيثمي في (( مجمع الزوائد )) ( 1/244 ) (( رجاله رجال الصحيح )) !!
    قلت : مجالد ليس بقوي , وتغيّر في آخر عمره . ولهذا قال البوصيري(1) : (( في إسناده مجالد )) .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) – كذلك في التعليق على (( المطالب العالية )) ( 1/37 )وبه أعلّه شيخنا في (( الضعيفة ))
    ( رقم : 1132 ) ""

    منقول من منتديات البيضاء العلمية

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 18:44