خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما )

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 07.10.08 7:52

    أولاً : لا بد أن نعلم أمرين قبل ذكر العلاج :

    1 - أن الشكوك والواسوس التي تحصل للمسلم في عقيدته أو عبادته كلها من الشيطان ؛ لأن الشيطان يريد إضلال الخلق ويستخدم معهم جميع السب والطرق
    فتارة يوقعهم بالكفر
    وتارة بالبدعة
    وتارة بالكبائر
    وتارة بالصغائر
    وتارة يشغلهم بالمباحات عن الطاعات
    وتارة يشغلهم بالمفضول عن الفاضل وتارة يدخل عليهم الشكوك والوساوس في إيمانهم وعبادتهم
    والمقصود من هذا أن نعلم أن الشيطان هو سبب هذا .

    - عن أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia قال : قال النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط فإذا قضي أقبل فإذا ثوب بها أدبر فإذا قضي أقبل حتى يخطر بين الإنسان وقلبه فيقول اذكر كذا وكذا حتى لا يدري أثلاثا صلى أم أربعا فإذا لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا سجد سجدتي السهو " رواه البخاري ومسلم

    - و عن أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia : عن النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah قال : " التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال ها ضحك الشيطان " رواه البخاري

    - وعن عائشة رضي الله عنها : سألت النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah عن التفات الرجل في الصلاة فقال : " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة أحدكم " رواه البخاري

    - و عن عثمان بن أبي العاص ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia أتى النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah فقال : يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا فقال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني " رواه مسلم

    - وعن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال : قال النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم حلما يخافه فليبصق عن يساره وليتعوذ بالله من شرها فإنها لا تضره " رواه البخاري

    - و عن أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia : عن النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah قال : " إذا استيقظ - أراه - أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه " رواه البخاري ومسلم

    - و عن أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia أن رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah قال : " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة عليك ليل طويل فاقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فإصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان " رواه البخاري ومسلم

    - وعن عبد الله بن مسعود ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia قال : ذكر عند النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah رجل فقيل ما زال نائما حتى أصبح ما قام إلى الصلاة فقال : " بال الشيطان في أذنه " رواه البخاري ومسلم

    - و عن جابر ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia عن النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah قال : " إذا استنجح الليل أو كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم وأغلق بابك واذكر اسم الله وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله وأوك سقاءك واذكر اسم الله وخمر إناءك واذكر اسم الله ولو تعرض عليه شيئاً " رواه البخاري ومسلم

    - وعن سليمان بن صرد ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia قال : كنت جالسا مع النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah ورجلان يستبان فأحدهما احمر وجهه وانتفخت أوداجه فقال النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد " . فقالوا له إن النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah قال : تعوذ بالله من الشيطان . فقال وهل بي جنون ؟ " رواه البخاري

    - عن ابن عباس عن النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah قال : " لو أن أحدكم إذا أتى أهله قل بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضي بينهما ولد لم يضره " رواه البخاري

    - و عن جابر بن عبدالله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia : أنه سمع النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah يقول : " إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال أدركتم المبيت والعشاء " رواه مسلم

    فهنا رأينا أن الشيطان يعرض للمؤمن في نومه وصلاته وغضبه وولده وطعامه وجماعه لزوجته وكل هذا من أذى الشيطان للمؤمن يريد أن يحزنه ويحرمه الخير ويؤذيه حساً ومعنى ؛ بل أكثر من ذلك أخبر النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah كما في الصحيحين أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

    2 - أن هذه الوساوس إنما تحصل للمؤمن الذي يحرص على الخير ويبتعد عن المعاصي والمنكرات ولا تحصل لمن اشغله الشطان بالمعاصي فهو ليس بحاجة أن يشغله بالوساوس عن الطاعات لأنه معرض عن الطاعة ولذلك شكا أصحاب النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah فقالوا : يارسول الل إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال وقد وجدتموه ؟ قالوا نعم قال ذاك صريح الإيمان " رواه مسلم من حديث أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia .

    - و عن أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia : قال رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا من خلق كذا حتى يقول من خلق ربك ؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته " رواه البخاري ومسلم

    - و عن عبدالله بن مسعود ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia قال : سئل النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah عن الوسوسة قال : " تلك محض الإيمان " رواه مسلم

    وعن أنس بن مالك ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia قال : قال رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " لن يبرح الناس يتساءلون حتى يقولوا هذا الله خالق كل شيء فمن خلق الله " رواه البخاري .

    ثانياً : إذا علم ما سبق فما هو العلاج ؟العلاج يكون بأمور :

    أولاً : لما كان السبب هو الشيطان فأول علاج هو مدافعة الشيطان ورده ورد وساوسه وهذا يكون بأمور :
    1 - الاستعاذة بالله منه كما ثبت هذا في حديث عثمان بن أبي العاص وسليمان بن صرد وأبي هريرة رضي الله عنهم فيقول المرء اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويتفل عن يساره ثلاثاً .
    و قال تعالى : ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Start وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين * وأعوذ بك رب أن يحضرون ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) End
    وقال سبحانه وتعالى : ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Start وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) End

    2 - قراءة سورة البقرة فعن أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia أن رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah قال : " لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة " رواه مسلم
    3 - قراءة آية الكرسي خاصة من سورة البقرة فعن أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia قال : وكلني رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah قال : إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ؟ " . قال : قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال : " أما إنه قد كذبك وسيعود " . فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " إنه سيعود " . فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah قال : دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " يا أباهريرة ما فعل أسيرك ؟ " . قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال : " أما إنه كذبك وسيعود " . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ثم تعود قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو ؟ قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Start الله لا إله إلا هو الحي القيوم ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) End . حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " ما فعل أسيرك البارحة ؟ " . قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال : " ما هي ؟ " . قلت : قال لي : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Start الله لا إله إلا هو الحي القيوم ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) End . وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟ " . قال : لا قال : " ذاك شيطان " رواه البخاري

    4 - قراءة آخر آيتين من سورة البقرة فعن أبي مسعود البدري ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia قال قال رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه " رواه البخاري ومسلم ، ومعنى كفتاه أي من كل شر بما في ذلك الشيطان .

    5 - قراءة المعوذات سورة الإخلاص والفلق والناس فعائشة رضي الله عنها : أن رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه وقرأ بالمعوذات ومسح بهما جسده " رواه البخاري ومسلم

    6 - ذكر الله عموما عند دخول البيت والخروج منه وعند القيام والجلوس فالذكر يطرد لشيطان ولذلك نراه يدبر وله ضراط عند سماع الآذان كما في حديث أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia في الصحيحين وفي الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia : " ومن قال في يوم مائة مرة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي "

    ثانياً : لما كان الوسواس شك كان لا بد من طرده باليقين فاليقين يزيل الشك والشك لا يرفع اليقين وقد ارشدنا النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah غلى هذه الطريقة :

    1 - عن عباد بن تميم عن عمه ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia : أنه شكا إلى رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah الرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة ؟ فقال " لا ينفتل - أو لا ينصرف - حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا " رواه البخاري ومسلم

    2 - عن أبي سعيد الخدري ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia قال : قال رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ؟ ثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى إتماما لأربع كانت ترغيما للشيطان " رواه مسلم

    3 - عن أبي هريرة ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia قال : قال رسول الله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah : " لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله " رواه مسلم

    فهنا لما وردت الشكوك في العقيدة أمرنا النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah أن نلجأ إلى اليقين وهو الإيمان بالله المجزوم به القطعي فهو الذي يطرد هذه الشكوك .

    ثالثاً : ليعلم أن الشيطان له خطوات كلما خطى المرء منها خطوة استدرجه الشيطان للخطوة الثانية كما قال تعالى : ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Start يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين * إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) End
    وقال تعالى : ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Start يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) End
    وقال تعالى : ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Start يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) End

    وعليه فالمؤمن يطرد اول خاطرة ترد عليه وعنده يندحر الشيطان ويبحث عن طرق أخرى غير هذا الطريق وينبغي للمؤمن أن يعلم هذه الطرق ويعلم كيف يردها .

    ولذلك انظري كيف استدرجها الشيطان أن تعلق الرجوع لذه الفعل بكلمة خطيرة كهذه فهذه هي الخطوة الثانية لهذا الوسواس ولا يقف الشيطان إلا أن يوصل من هذا حاله إلى الجنون فلا ينبغي للمؤمن ان يسلط الشيطان على نفسه ويعطيه مفاتيح الدخول عليه ويستسلم له استسلام الضعيف ، والشيطان أضعف وأحقر من أن يسلم المؤمن له نفسه فهو يدبر باستعاذة ويخنس ، ويولي بذكر الله وهو كما قال الله تعالى : ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Start إن كيد الشيطان كان ضعيفاً ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) End والشيطان وحزبه خاسرون كما أخبر الله تعالى .

    رابعاً : طلب العلم ؛ لأن الشيطان لا يورد هذه الوساوس غلا على الجاهل فكلما عرف المؤمن الحكم الصحيح في المسائل لم يبق للشيطان طريق يصل به إلى إليه فالمؤمن وقته يعمل بعلم وبينة ويعلم أنه قد برأت ذمته بهذا الفعل فيندحر الشيطان ومن العلم بذلك العلم باحكام الطهارة والصلاة والصوم والزكاة والحج وغير ذلك علماص مدعما بالدليل الصحيح ومعرفة أقوال أهل العلم المعتبرين في هذه المسائل والقواعد التي قرروها ومن هذه القواعد :

    1 - قاعدة اليقين لا يزول بالشك .
    2 - قاعدة الأصل في الأمور العارضة العدم .
    3 - قاعدة لا عبرة بالتوهم .
    4 - قاعدة الأصل بقاء ما كان على ما كان .
    5 - قاعدة لا عبرة بالظن البين خطؤه .
    6 - قاعدة الأصل إضافة الحادث إلى أقرب أوقاته .
    7 - قاعدة الأصل براءة الذمة .

    خامساً :
    أن يعلم المرء أن العمل لا يكون صحيحاً حتى يجمع شرطين الإخلاص والمتابعة ، وعليه فالمتابعة الحقة هي بفعل ما أمر الله ورسوله ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah به أي بما يوافق الدليل لا بما يوافق الوساوس والاحتياطات المخالفة للشرع فخير الهدي هدي محمد
    ، وهذه الوساوس من البدع المحدثة المردودة ولا يظن المؤمن أنه باتباع هذه الوساوس يكون أتقى الله وأقرب فإن هذا من تلبيس الشيطان بل يكون المرء أتقى بفعل ما أمر به ، وقد أنكر النبي ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Sallah على من يصوم ولا يفطر ومن لا يتزوج النساء ومن يقوم ولا ينام وقال : " أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني " متفق عليه من حديث أنس ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما ) Radia .
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 07.10.08 7:56

    حصل لي مرة أنني كنت كثيرا ما اشك إذا كنت قد مسحت على رأسي ام لا ولا يحصل هذا إلا بعد ان انتهي من الوضوء فاشك وتكررت عدة مرات

    فنصحني شيخي إذا حصل لي هذا مرة اخرى ان اتجاهله كليا ولا التفت لهذا الشك
    ففعلت ذلك فذهب عني هذا الوسواس وهو الشك في مسح الرأس ولله الحمد

    واصبحت افعل ذلك في العبادات الأخرى إذا تكررت عدة مرات، يعني إذا اصبحت اشك في شيء معين مرات عديدة وتتكرر فاتجاهله كليا
    اما إذا حصل الشك في شيء معين مرة ولم يتكرر كثيرت فلا اتجاهله فقد يكون اني نسيت حقيقة، فأنا لا اذكر اني فعلته.

    ومسألة اخرى ايضا، اذا اتاك الشك بعد ان فعلت الشيء، مثلا صليت وسلمت وانت مطمئن في صلاتك ولم ياتيك الشك اثناء الصلاة كلها، ثم فجأة جائك الشك بعد ان انتهيت فتجاهله، فإنه من الشيطان



    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


    الشرح الممتع المجلد الأول في نواقض الوضوء

    ( قاعدة )


    قَطْعُ نيَّةِ العبادة بعد فعلها لا يؤثِّر، وكذلك الشكُّ بعد الفراغ من العبادة، سواء شككتَ في النيَّة، أو في أجزاء العبادة، فلا يؤثِّر إلا مع اليقين.
    فلو أن رجلاً بعد أن صَلَّى الظُّهر قال: لا أدري هل نويتُها ظُهراً أو عصراً شكّاًً منه؟ فلا عبرة بهذا الشكِّ ما دام أنَّه داخل على أنها الظُّهر فهي الظُّهر، ولا يؤثِّر الشَّكُّ بعد ذلك، ومما أُنِشَد في هذا:

    والشَّكُّ بعد الفعل لا يؤثِّرُوهكذا إذا الشُّكوكُ تكثُر(1)
    ومثله لو شَكَّ ـ بعد الفراغ من الصَّلاة ـ هل سجد سجدة أو سجدتين؟ فإن هذا لا يؤثِّرُ.


    والمصدر هنا وعاليه
    لطفـــــــــــاً .. من هنــــــــــــــــــــــا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: ( الوسواس في الوضوء والصلاة وغيرهما )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 23.09.09 9:25

    ... ( الجواب )


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وأعانك الله .

    بالنسبة للوسواس عموما .. علاجه في ترك الالتفات إليه .

    وعلاج وسواس الاعتقاد في ثلاثة أمور ، وَجَّه بها النبي صلى الله عليه وسلم ،
    وهي :

    1 – الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .

    2 – أن لا يلتفت إلى تلك الوساوس .

    3 – أن يُجدِّد إيمانه بِقول : آمنت بالله .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    لن يبرح الناس يتساءلون حتى يقولوا هذا الله خالق كل شيء ، فمن خلق الله .
    رواه البخاري ومسلم .

    وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه :
    فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله .
    رواه مسلم .

    ولَمّا جاء أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه :
    إنّا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به .
    قال : وقد وجدتموه ؟
    قالوا : نعم .
    قال : ذاك صريح الإيمان .
    رواه مسلم .

    وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال :
    سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة .
    قال : تلك محض الإيمان .
    رواه مسلم .

    وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال :
    جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه يعرض بالشيء ، لأن يكون حممة أحب إليه من أن يتكلم به .
    فقال : الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر ، الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة .
    رواه الإمام أحمد وأبو داود .

    وكذلك الأمر بالنسبة للطهارة ، توضئي مرة مرّة ، ولا تكرري غسل الأعضاء .

    وبالنسبة أيضا للملابس فالأصل فيها الطهارة ، وطهارتها يقين ، واليقين لا يزول بالشكّ

    فلا تلتفتي إلى الشك ما لم يبلغ حدّ اليقين .

    وإذا شككت هل خرج منك شيء أو لا ، فلا تلتفتي إليه

    لأن اليقين لا يزول بالشك .


    وعليك باللجوء إلى الله عز وجل والإكثار من الدعاء ..


    وأسأل الله أن يُذهب عنك هذا الوسواس

    وأن يكفيك بحلاله عن حرامه

    وأن يُغنيك بفضله عمن سواه ..

    والنقل
    لطفــاً .. من هنــــــــــــا
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2925


      الوقت/التاريخ الآن هو 25.11.24 22:28