خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    "رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية "رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 24.05.08 11:19

    "رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى 72143293ly9
    رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل
    "رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى Www.mowjeldoha.com-borders-40

    من أبي عبد الله محمد بن عبد الحميد ... كان الله تعالى له .

    إلى أخيه خطيب الجمعة ... عمم الله به النفع .. آمين

    سلام عليكم ،،، أما بعد ،،،

    مما تلي ويتلي على الناس على أعواد المنابر وكثر، القول بذم الجدل في الدين – هكذا بإطلاق- لم يعقبه من كدر .

    وهذه الدعوى– غالباً، بحسب تتبعي لها- مصحوبة من قائلها بنشوة العظمة الكاذبة، وطغيان الوجاهة الزائفة، الصادرة عن كبر مع جهل، مرجعها لعدم الوقوف على حقيقة العلم، وقدر النفس .

    فيشعرك متعاطيها بأنه هو الخطيب المصقع، وأنه هو العلامة الفهامة المرقع، وإنه المرجعية العلمية التي يجب أن يرجع إليها؛ وذلك لكونه من ذوي الجبة والعمامة الحمراء – التي تنذر بخطر الاقتراب – أو أنه صاحب الدربة والخبرة الواسعة فارس الميدان ، وإمام أهل الزمان بل الأزمان، الخبير بواقع الأنام .

    وكم تنتابني الحسرات، ويغلبني الأسى، وهم يتكلمون بكلام الحبيبيق– الأحمق– الذي ما دري فقهاً، ولا رزق فهماً – إلا من رحم .

    وعجيب هو حال الناس بعد خطبته تلك – العرجاء الشوهاء والتي شرق فيها وغرب وجمع فيها بين متفرقات ، خطبة خداج بتراء ، بلا منهجية علمية ، ولا هدف تربوي – يقومون عنها ولا منكر؛ إذا الخطيب الملهم قد حذر من الجدل، واذا أنكرت تبسم لك تبسم الليث، وعزا إلى درره التي ألقاها حينما كان ممتطيا المنبر .

    لا ، بل يجد من بعض النيام مددا .

    وهكذا يضيع الحق بين كبر الجاهل ، وغفلة السامع . ويذهب خير اللقاء الإيماني الأسبوعي الجامع .

    لأجل ذلك انتخبت هذه الأحرف؛ مذكراً السادة الخطباء، بضرورة الخوف من الله تعالى أولاً .

    ثم بأن يتقوا الله ويحترموا عقول المخاطبين فيحضّروا لذلك المشهد العظيم والمحفل الجليل تحضيراَ يسعدوا به يوم الدين .

    ويستشعروا قيمة الأمانة العلمية المنوطة بهم ، ويتزودوا – بل يتضلعوا- بالعلم تزودا .

    وفي هذا المقام نتحدث عن الجدل والجدال بحسب الإمكان، وفي حينه نتكلم عن الخطبة العلمية المرجوة وضوابطها ، والله الموفق ، فأقول :

    " في اللغة العربية ثلاث كلمات دائرة في الاشتراك عند البحث في أمر من الأمور : المناظرة – الجدل أو الجدال – الحج والمحاجة أو الحجاج .

    والمناظرة ([1]) لم ترد في القرآن الكريم .

    أما الجدل والحجاج : فإنهما يردان في القرآن الكريم كثيرا (1)


    "رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى Www.mowjeldoha.com-borders-40

    المجادلة بالحق من سنن الأنبياء
    وورثتهم تبعاً لهم إذ هم أحق بها وأهلها عند الضرورة الملجئة.

    " المجادلة بالحق من سنن الأنبياء – عليهم الصلاة والسلام- مع الأمم عند الدعوة , والجدال بالحق لإقامة الحجة على أهل الإلحاد والبدع من الجهاد في سبيل الله ، كما روى عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال "جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم " أخرجه أبو داود وصححه الحاكم ووافقه الذهبي . قلت: ووافقهما الألباني كما في صحيح الجامع (1/593) برقم (3090) )

    وإنما يكون الجهاد باللسان بتبين الحق بالحجة والبرهان، لا بالشغب والهذيان والسب والشتم .

    والقرآن أبلغ في حججه وبراهينه([2]) ولهذا أمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يجاهد الكفار بالقرآن ([3]) كما قال الله تعالى "وجاهدهم به جهادا كبيرا" سورة "الفرقان" الآية(52)

    والجدال بالحق من النصيحة في الدين : وفي قصة نوح - عليه السلام – قولهم له" يا نوح قد جادلنا فأكثرت جدالنا " سورة "هود" الآية (32) فكان جوابه لهم ، قوله "... ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم " سورة "هود" الآية(34)

    وقال ابن القيم - رحمه الله تعالى - في قصة وفد نصارى نجران ، وما اشتملت عليه من فوائد ما نصه :

    ومنها : جواز مجادلة أهل الكتاب ومناظرتهم , بل استحباب ذلك , بل وجوبه إذا ظهرت مصلحته من إسلام ما يرجي إسلامه منهم، وإقامة الحجة عليه ""زاد المعاد" (3/42)

    وقال الشوكاني - رحمه الله تعالى - عند تفسير قوله " ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا " سورة "غافر" الآية(4) أي : ما يخاصم في دفع آيات الله وتكذيبها، إلا الذين كفروا ...

    فأما الجدال؛ لاستيضاح الحق، ورفع اللبث، وتمييز الراجح من المرجوح , ودفع ما يتعلق به الميطلون , فهو من أعظم ما يتقرب به المتقربون""وفتح القدير"الشوكاني(3/42) والنقل عن"الموسوعة الفقهية الكويتية"(15/ 128)

    "رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى Www.mowjeldoha.com-borders-40

    ((( نوعا الجدال )))

    وعليه نقول : أن الجدال نوعان : مذموم , ومحمود . والله -سبحانه وتعالى -قد أوجب الجدال المحمود ، ودلّ على جميع آدابه : من الرفق ، والبيان ، والتزام الحق ، والرجوع إلى ما أوجبيته الحجة القاطعة .

    فالجدال المحمود الواجب: هو الذي يجادل متوليه في إظها ر الحق .

    والمذموم وجهان بنص القرآن : فأحد الوجهين المذمومين من الجدل :

    جدال من جادل بغير علم .

    والثاني : من جادل ناصراً للباطل بشغب وتمويه بعد ظهور الحق إليه .




    ____ (الحاشية) _____

    (1) والمناظرة في القاموس "تاج العروس " (14/354) " أن تناظر أخاك في أمر إذ نظرتما فيه معاً كيف تأتينه . وهو مجاز. والمناظرة والمباحثة والمبارة في النظر . أما النظر هنا فهو: الفكر في الشيء تقدره وتقيسه ؛ لان كل قياس نظر ، وليس كل نظر قياسا "

    والحج : هو الغلبة . فالحجة – بضم الحاء – يقال : حج يحجه – بضم الحاء – إذا غلبه على حجته . وأنا أحج خصمي : أغلبه بالحجة . والحجة : مصدر يعني : الاحتجاج ، أي الاستدلال .

    أما الجدل : فهو اللدد في الخصومة ، والقدرة عليها " "القاموس المحيط " (3/346-247)

    وأما اللدد : فهو الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق " "المعجم الوسيط " (827)

    ومن الألفاظ ذات الصلة :

    المناقشة : وهي مراجعة الكلام بقصد الوصول إلى الحق غالبا " " لسان العرب "

    المراء : المراء والمماراة : الجدال ، يقال مريته اذا طعنت في قوله؛ تزيفا للقول ، وتصغيراً للقائل .

    قال القيومي : ولا يكون المراء الا اعتراضاً، بحلاف الجدال : فإنه يكون ابتداء واعتراضا " "المصباح المنير " و"دليل الفالحين" (3/80) نقلاً عن "الموسوعة الفقهية الكويتية "(15/126)

    [2])) قلت: وكذا السنة ؛ إذ القرآن والسنة صنوان، وكلاهما وحي معصوم.

    [3])) قلت: ما اجتمعت القلوب عليه، وإلا فالسنة مفسرة ومفصلة وقاضية .


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 24.05.08 11:33 عدل 1 مرات
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية تتمة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 24.05.08 11:27

    ((( أدب الجدال )))


    منذ زمن قديم قيل في هذا الباب " مناظرك نظيرك " أي : مثيلك .

    وللمناظرة أصول وقواعد وآداب يجب أن تتبع منها :

    أولاً : يجب أن يعلم أن الجدال جائز ، وفي القرآن الكريم سورة اسمها " المجادلة " وكونه أمر دينياً يفتقر كباقي العبادات لنية صالحة .

    ثانياً : المتناظران – المتجادلان – يجب أن يكونا عارفين بالموضوع الذي يجري فيه جداله " " ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد " سورة "الحج" الآية (8 )

    ثالثاً : لا يجوز الجدال بالألفاظ " التلاعب بالمدارك وتسميتها بألفاظ متشابهة ؛ تضلل الخصم عن وجه الحق ، قال تعالى " قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآبائكم ما أنزل الله به من سلطان فانتظروا إني معكم من المنتظرين " سورة " الأعراف " الآيتان (70-71)

    رابعاً : الجدل يجب أن يكون بالحسنى ؛ قال تعالى "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن " " سورة " العنكبوت " الآيتان (45-46) وقوله " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهما بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين " سورة " النحل " الآية (125)

    خامساً : ولا يجوز الجدال حباً بالجدال أو إصراراً على الخطأ ؛ قال تعالى " وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين ، ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق واتخذوا آياتي وما أنذروا هزوا"

    سورة "الكهف" الآيتان (55- 56) وقال تعالى " يجادلونك في الحق بعد ما تبين كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون " سورة " الأنفال " الآيتان (5-6)

    سادساً : ولا جدال فيما أنزل الله ؛ " ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد " سورة " غافر " الآية(4) وقال تعالى " إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان آتاهم إن في صورهم إلا كبر ما هم ببالغيه فاستعذ بالله إنه هو السميع البصير " سورة " غافر " الآيتان (55-56)

    سابعاً : ومن حكم الجدال أن يكون الاثنان طالبى حقيقة ومريدى بيان .. والذى يكون منهما على يقين من أمره ببرهان قاطع ، يريد أن يوصل إلى مناظره من الحقيقة مثل ما عنده , ثم يحاول أن يحلّ شك هذا الغالط المخالف له ، أو المغالط ... فتلك مناظرة فاضلة حميدة العاقبة يوشك أن تنحل عن خير مضمون أو خير آخر موفور ، وهي التي أمر الله تعالى بها ، إذ يقول " وجادلهم بالتي هي أحسن " قال جل شأنه " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" سورة " النحل " الآية (125) وإذ يقول تعالى " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين " " سورة " البقرة " الآية (111)

    ثامناً : وأما إذ كانت المتناظران معاً غالطين، أو مغالطين , أو كان أحدهم جاهلاً طالباً للحق ، والثاني غالطاً أو مغالطاً , فتلك مناظرة يكثر فيها الشغب ، ويعظم النصب ، ويكثر الصخب ، ويشتد الغضب ويوشك أن تشتد مضرتها . وأما منفعتها : فلا منفعة ...

    والطريقة في ذلك : تخيير الخصم أن يكون سائلاً أو مسؤولاً , فأيهما تخيّر : أجبناه ...

    فإن ردّ الخيار إلينا ، اخترنا أن يكون هو السائل ؛ لأن هذا العمل هو أكثر قصد الضعفاء ، وعمدة مرغوبهم , وهم يضعفون إذ سئلوا , فنختار حينئذ " حسم اعذارهم ، وتوفيتهم أقصي مطالبهم ، التي يظنون أنهم فيها أقوى ، ويكون ذلك أقوى في قطع معالقهم .

    " وفي هذا البيان أن الحق واحد ...

    ومما تقدم نرى أن الله تعالى قد حضّ على المجادلة بالحق, وأمر بطلب البرهان .

    وقد صحّ أن طلب الحجة هي سبيل الله عز وجل وصحّ بالنصّ أن من نهي عن ذلك , وصدّ عنه , فهو صاد عن سبيل الله تعالى ...

    وبالجملة فلا أضعف مما يرون إبطال الجدال بالجدا ل..."انظر"المناظرات" محمد سعيد كمال ص(13/18 ) بتصرف

    وأخيراً : هذا نداء لكل مسلم تقع عينيه على هذا الخطاب أو تسمعه أذنه , اتقوا الله فإن الأمر دين , انصتوا للخطبة , وتعلموا ما فيها من خير ، واعملوا به, وعلموه ذويكم وزراريكم .

    وإن وجد خطأ ، أو إبهام ، أو إيهام ، أو نسيان ، أو كان هناك استفسار : فلا تردد في الذهاب إلى الخطيب , بوقار وتوقير , وافصح له عن فهمك , وأعرب له عن قولك . فإن كان صواباً ، وجب عليه قبوله . فإن أبي , فانكر أنت عليه , وطالبه بالدليل أو التعليل , فإن تمادى ، مع وضوح الحق وظهوره , يرفع الأمر إلى ولاة أمر المسجد ؛ للبت فيه ومن ثم البث .

    وإن كانت الأخرى : ظهر لك وجه الحق أبلجا ، وثبت عقد يقينك عليه .

    إن عجزتم جمعياً عن معرفته والوقوف على حقيقته ، فها قد فتح لكم باب من أبواب الخير - أعني: المباحثة أو سؤال أهل العلم – عملاً بقوله تعالى " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " وهذا سؤال – والحالة هذه - عبادة ؛ لما تقدم .

    وبذا يظهر الحق , ويعم الخير , وتفتح لنا أبواب البركات وتصبّ علينا الخيرات ، وتنزل الرحمات ؛ لتغمر جميع النسمات المؤمنة .

    الله تعالى المسؤول لك وأزواجك البهاليل أن يوفقوا - علما وعملاً ودعوة وصبراً - للخير الذي كان عليه النبي – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم- وصحبه - الكرام - والتابعون - لهم بإحسان - وأن يجزل لكم المثوبة ويضاعف لكم الأجور، يا حسنة أيامنا ، وزينة دنيانا ، ونجوم سمائنا .. لله دركم.

    وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
    والحمد لله رب العالمين

    كتبه
    أبو عبد الله
    محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة
    في: 11/11/1424هـ الموافق: 4/1/2004م


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 24.05.08 11:37 عدل 1 مرات
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية التحميل

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 24.05.08 11:36

    لتحميل البحث لطفاً اضغط هنــــــا
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: "رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 26.05.08 23:51

    ولكن الرابط لا نستطيع التحميل منه وهذا موقع للتحميل جميل http://salafishare.com/arabic/ Evil or Very Mad
    avatar
    أبوعبدالملك النوبي الأثري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 849
    العمر : 45
    البلد : مصر السنية
    العمل : تسويق شركة كمبيوتر
    شكر : -1
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    الملفات الصوتية رد: "رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري 28.05.08 17:04

    جزاك الله خيرا
    الرابط يعمل
    شكرا
    أبو الحسن حافظ بن غريب
    أبو الحسن حافظ بن غريب
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 139
    العمر : 56
    البلد : مصر السنية
    العمل : دبلوم المعهد العالي للدراسات الإسلامية
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    الملفات الصوتية رد: "رفع الجدل بإبطال دعوى منكري الجدل" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو الحسن حافظ بن غريب 05.07.08 19:38

    جزيت شيخي الفاضل عن هذه المقالة النوارة والتي بالحق سيارة ومع الدليل مدارة
    ففوائدها عديدة ومنافعها فريدة من عرض الدليل بتنوع جميل مع الفاظ جزلة عذبة نسيت أو محيت في قولنا أو حديثنا فأعدتها لنا بترتيب متشابك متآلف متحالف
    فلله درك أيها الشيخ الحبيب وأكثر الله من أمثالك وأثابك عن كل حرف بقصر في جنة جعلها الله للذابين عن دينه الصادعين بشرعه المؤمنين بهدية

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 1:19