خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين (س4)

    avatar
    الشيخ أبو مريم العابديني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 173
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    الملفات الصوتية السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين (س4)

    مُساهمة من طرف الشيخ أبو مريم العابديني 22.10.08 10:10

    س4: هل للسلفية أسماء أخرى تعرف بها ؟
    الجواب: بادئ ذي بدء:أقول- لله الحمد- لم يعدم ولن يعدم الخير في هذه الأمة، إذ لا تزال طائفة منها متمسكة بالهدى والحق إلى قيام الساعة؛ كما أخبر بذلك النبي e حيث قال:( لَا يَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ)([1]).وفي رواية الإمام مسلم ح(3544)( لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ). وفي رواية( لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي قَائِمَةً بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ أَوْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ عَلَى النَّاسِ)([2]).
    وقالe:((مَثَلُ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ لَا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَمْ آخِرُهُ)) ([3]).
    ويقول الإمام الآجري-رحمه الله- ثم إنه سئل e: « مَنْ الْفِرْقَةُ النَّاجِيَةُ ؟ » فقال في حديث : « مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي » وفي حديث قال : « السَّوَادُ الأَعْظَم » وفي حديث قال : « وَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّة، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ »([4]).
    وروي عن يوسف بن أسباط أنه قال:("أصول البدع أربع : الروافض ، والخوارج ، والقدرية ، والمرجئة ، ثم تتشعب كل فرقة ثماني عشرة طائفة ، فتلك اثنتان وسبعون فرقة ، والثالثة والسبعون الجماعة التي قال النبي e:"إنها الناجية" )([5]).
    ومن هنا وجب علينا التعرف على هذه الطائفة المباركة التي تلتزم الإسلام الصحيح الذي جاء به رسول الله e وطبقه جيل الصحابة والتابعين وأتباعهم بإحسان – جعلنا الله منهم – وهذه الجماعة هي الفرقة الناجية، والطائفة المنصورة، وتوصف هذه الفرقة بأهل السنة والجماعة، وأهل الحديث، وأهل الأثر والإتباع، والغرباء، وأهل الاستقامة، وهم من كانوا على ما كان عليه النبي e وأصحابه، ولفظ ((السلف الصالح)) يرادف مصطلح أهل السنة والجماعة، وهذه الأسماء والإطلاقات مستفيضة عن علماء السلف..
    أولاً: أَهْلُ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ:قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: فأَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ :(...يَعْلَمُونَ أَنَّ أَصْدَقَ الْكَلَامِ كَلَامُ اللَّهِ ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ e وَيُؤْثِرُونَ كَلَامَ اللَّهِ عَلَى كَلَامِ غَيْرِهِ مِنْ كَلَامِ أَصْنَافِ النَّاسِ وَيُقَدِّمُونَ هَدْيَ مُحَمَّدٍ e عَلَى هَدْيِ كُلِّ أَحَدٍ وَبِهَذَا سُمُّوا أَهْلَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَسُمُّوا أَهْلَ الْجَمَاعَةِ ؛ لِأَنَّ الْجَمَاعَةَ هِيَ الِاجْتِمَاعُ وَضِدُّهَا الْفُرْقَةُ ؛ وَإِنْ كَانَ لَفْظُ الْجَمَاعَةِ قَدْ صَارَ اسْمًا لِنَفْسِ الْقَوْمِ الْمُجْتَمِعِين)([6]).
    وقال-رحمه الله-:( وَأَهْلُ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ يَتَّبِعُونَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَيَتَّبِعُونَ الْحَقَّ وَيَرْحَمُونَ الْخَلْقَ)([7]).
    وقال-رحمه الله-:(وإنما سُمَّوا أهل السنة لإتباعهم لسنته e)([8]).
    وقال-رحمه الله-:(فأهل السنة لا ينتصرون إلا لقوله e، ولا يضافون إلا إليه، وهم أعلم الناس بسنته واتبع لها، وأكثر سلف الأمة كذلك، لكن التفرّق والاختلاف كثير في المتأخرين، والذين رفع الله قدرهم في الأمة هو بما أحيوه من سنته ونصرته)([9]).
    وقال-رحمه الله-:(فَلَا عُدُولَ لِأَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ عَمَّا جَاءَ بِهِ الْمُرْسَلُونَ ؛ فَإِنَّهُ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ صِرَاطُ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ : مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ )([10]).
    سئل العلامة ابن عثيمين-رحمه الله- من هم أهل السنة والجماعة ؟
    فأجاب-رحمه الله تعالى- بقوله :( أهل السنة والجماعة هم الذين تمسكوا بالسنة، واجتمعوا عليها، ولم يلتفتوا إلى سواها، لا في الأمور العلمية العقدية، ولا في الأمور العملية الحكمية، ولهذا سموا أهل السنة، لأنهم متمسكون بها، وسموا أهل الجماعة، لأنهم مجتمعون عليها )([11]).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [1]))متفق عليه : أخرجه الإمام البخاري ح ( 6767 ) ، والإمام مسلم ح ( 3545).
    ([2]) متفق عليه : أخرجه الإمام البخاري ح ( 6768 ) ، والإمام مسلم ح ( 3548).
    ([3])(صحيح) انظر حديث رقم: (5854) في "صحيح الجامع".
    [4])) الشريعة للآجري - (ج 1 / ص 23).قلت: ولتخريج روايات الحديث والحكم عليها . انظر السنة لابن أبي عاصم مع ظلال الجنة (ص32 ،35)، والصحيحة (ج1/3)(ص12 ،23) ح(203 ،204).
    [5])) الشريعة للآجري - (ج 1 / ص 24)
    [6])) "مجموع الفتاوى" (3/157).
    [7])) "مجموع الفتاوى" (3/279).
    [8])) "منهاج السنة" (4/597).
    [9])) "المنهاج" (5/182).
    [10])) "منهاج السنة" (3/130).
    [11])) "مجموع فتاوى ابن عثيمين"(ج1/س7).
    avatar
    الشيخ أبو مريم العابديني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 173
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    الملفات الصوتية السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين (س4)

    مُساهمة من طرف الشيخ أبو مريم العابديني 22.10.08 10:15

    ثانياً: الْفِرْقَةُ النَّاجِيَةُ: هي الفرقة التي وصفها النبي e بالنجاة لقوله:( لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي قَائِمَةً بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ أَوْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ عَلَى النَّاسِ)([1]).
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-:(...وَلِهَذَا وَصَفَ الْفِرْقَةَ النَّاجِيَةَ بِأَنَّهَا أَهْلُ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ وَهُمْ الْجُمْهُورُ الْأَكْبَرُ وَالسَّوَادُ الْأَعْظَمُ . وَأَمَّا الْفِرَقُ الْبَاقِيَةُ فَإِنَّهُمْ أَهْلُ الشُّذُوذِ وَالتَّفَرُّقِ وَالْبِدَعِ وَالْأَهْوَاءِ وَلَا تَبْلُغُ الْفِرْقَةُ مِنْ هَؤُلَاءِ قَرِيبًا مِنْ مَبْلَغِ الْفِرْقَةِ النَّاجِيَةِ فَضْلًا عَنْ أَنْ تَكُونَ بِقَدْرِهَا)([2]).
    وقال-رحمه الله-:(وصف الفرقة الناجية: أتباع الصحابة على عهد رسول الله e، وذلك شعار السنة والجماعة، فالسنة ما كان e هو وأصحابه عليه في عهده، مما أمرهم به أو أقرَّهم عليه أو فعله هو، والجماعة هم المجتمعون الذين ما فرقوا دينهم وكانوا شيعًا، فالذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعًا خارجون عن الجماعة قد برَّا الله نبيهم منهم)([3]).
    وقال-رحمه الله-:(وشعار الطائفة الناجية هو السنة والجماعة، دون البدعة والفرقة)([4]).
    وسُئِل العلامة ابن باز -رحمه الله- عن الفرقة الناجية فقال: "هم السلفيون، وكل من مشى على طريقة السلف الصالح"([5]).
    ثالثاً: الطائفة المنصورة: قلت: اتفق أهل العلم والإيمان على أن الفرقة الناجية والطائفة المنصورة هم أهل الحديث.
    قال أبو حاتم([6]) – رحمه الله - : " ومن أحق بهذا التأويل من قوم فارقوا الأهل والأوطان، وقنعوا بالكسر والأطمار في طلب السنن والآثار، وطلب الحديث والأخبار، يجولون في البراري والقفار، ولا يبالون بالبؤس والإقتار، المتبعون لآثار السلف من الماضين والسالكون ثبج([7])محجة الصالحين ورد الكذب عن رسول رب العالمين، وذب الزور عنه حتى وضح للمسلمين المنار، وتبين لهم الصحيح من الموضوع والزور من الآثار، وأرجو ألا يكون من هذه الأمة في الجنة أقرب إلى النبي e من هذه الطائفة لأن النبي e قال: " أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة"([8])، وليس في هذه الأمة طائفة أكثر صلاة على رسول الله e من هذه الطائفة، فهم على وجوههم في هذه الدنيا يهيمون وبتعلم السنة فيها ينعمون، وعلى حسن الاستقامة يدورون وأهل الزيغ والآراء يقمعون، وعلى السنة يموتون، وعلى الخيرات في العقبى يقدمون )أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ( (المجادلة:22).
    قال شيخ الإسلام -رحمه الله-:(ولم يظهر دين محمد e قط على غيره من الأديان إلا بأهل السنة، كما ظهر في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان y ظهورًا لم يحصل لشيء من الأديان، وعلي t مع أنه من الخلفاء الراشدين، ومن سادت السابقين الأولين، فلم يظهر في خلافته دين الإسلام، بل وقعت الفتنة بين أهله، وطمع فيهم عدوهم من الكفّار والنصارى والمجوس بالشام والمشرق، وأما بعد عليّ فلم يُعرَف أهل علم ودين، ولا أهل يد وسيف، نصر الله بهم الإسلام إلا أهل السنة)([9]).
    رابعاً: أهلُ الحديث:قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: " وَنَحْنُ لَا نَعْنِي بِأَهْلِ الْحَدِيثِ الْمُقْتَصِرِينَ عَلَى سَمَاعِهِ أَوْ كِتَابَتِهِ أَوْ رِوَايَتِهِ بَلْ نَعْنِي بِهِمْ : كُلَّ مَنْ كَانَ أَحَقَّ بِحِفْظِهِ وَمَعْرِفَتِهِ وَفَهْمِهِ ظَاهِرًا وَبَاطِنًا وَإتِّبَاعِهِ بَاطِنًا وَظَاهِرًا وَكَذَلِكَ أَهْلُ الْقُرْآنِ.وَأَدْنَى خَصْلَةٍ فِي هَؤُلَاءِ : مَحَبَّةُ الْقُرْآنِ وَالْحَدِيثِ وَالْبَحْثِ عَنْهُمَا وَعَنْ مَعَانِيهِمَا وَالْعَمَلِ بِمَا عَلِمُوهُ مِنْ مُوجِبِهِمَا([10]).
    وقال –رحمه الله-:(وَبِهَذَا يَتَبَيَّنُ أَنَّ أَحَقَّ النَّاسِ بِأَنْ تَكُونَ هِيَ الْفِرْقَةُ النَّاجِيَةُ أَهْلُ الْحَدِيثِ وَالسُّنَّةِ ؛ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ مَتْبُوعٌ يَتَعَصَّبُونَ لَهُ إلَّا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهْم أَعْلَمُ النَّاسِ بِأَقْوَالِهِ وَأَحْوَالِهِ وَأَعْظَمُهُمْ تَمْيِيزًا بَيْنَ صَحِيحِهَا وَسَقِيمِهَا وَأَئِمَّتُهُمْ فُقَهَاءُ فِيهَا [ وَأَهْلُ ] مَعْرِفَةٍ بِمَعَانِيهَا وَإتِّبَاعًا لَهَا : تَصْدِيقًا وَعَمَلًا وَحُبًّا وَمُوَالَاةً لِمَنْ وَالَاهَا وَمُعَادَاةً لِمَنْ عَادَاهَا الَّذِينَ يَرْوُونَ الْمَقَالَاتِ الْمُجْمَلَةَ إلَى مَا جَاءَ بِهِ مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ ؛ فَلَا يُنَصِّبُونَ مَقَالَةً وَيَجْعَلُونَهَا مِنْ أُصُولِ دِينِهِمْ وَجُمَلِ كَلَامِهِمْ إنْ لَمْ تَكُنْ ثَابِتَةً فِيمَا جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ e بَلْ يَجْعَلُونَ مَا بُعِثَ بِهِ الرَّسُولُe مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ هُوَ الْأَصْلُ الَّذِي يَعْتَقِدُونَهُ وَيَعْتَمِدُونَهُ)([11]).
    وقال –رحمه الله-:(والهدى والرشاد والرحمة ليس في طائفة من طوائف الأمة أكثر منه في أهل الحديث والسنة المحضة، الذين لا ينتصرون إلا لرسول الله e، فإنهم خاصته، وهو إمامهم المطلق الذي لا يغضبون لقول غيره إلا إذا اتّبع قوله، ومقصودهم نصر الله ورسوله، وإذا كان الصحابة، ثم أهل الحديث والسنة المحضة أولى بالهدى ودين الحق وأبعد الطوائف عن الضلال والغيّ، فالرافضة بالعكس)([12]).
    وقال-رحمه الله-:( وَأَهْل الْحَدِيثِ الْفُقَهَاءُ فِيهِ الْعَامِلُونَ بِهِ أَخَصُّ النَّاسِ بِإتِّبَاعِ مُحَمَّدٍ e)([13]).
    وقال العلامة الألباني -رحمه الله-: "فأهل الحديث -حشرنا الله معهم- لا يتعصبون لقول شخص معين، مهما علا وسما، حاشا محمدا -صلى الله عليه وسلم-، بخلاف غيرهم ممن لا ينتمي إلى أهل الحديث والعمل به، فإنهم يتعصبون لأقوال أئمتهم -وقد نهوهم عن ذلك- كما يتعصب أهل الحديث لأقوال نبيهم.
    فلا عجب بعد هذا البيان أن يكون أهل الحديث هم الطائفة الظاهرة والفرقة الناجية، بل والأمة الوسط الشهداء على الخلـق".
    وقال شيخنا ربيع المدخلي-حفظه الله- مشيدا بأهل الحديث، ناصحا الشباب أن يكونوا منهم: "فأنصح الشباب المسلم أن يحاول جهد الطاقة أن يكون منهم، تعلما وتعليما ونصرا وتأييدا، وأن يحذر كل الحذر أن يكون في عداد خصومهم فيهلك"([14]).
    ومما قيل في أهل الحديث:
    أهل الحديث همو أهل النبي وإن*****لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
    ومن ذلك:
    دين النبي محمد أخبـــار*****نعـم المطية للفتى آثــار
    لا ترغبنَّ عن الحديث وأهله*****فالرأي ليل والحـديث نهار

    ولربما جهل الفتى سبل الهدى*****والشمس بازغة لها أنـوار
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ([1]) متفق عليه : أخرجه الإمام البخاري ح ( 6768 ) ، والإمام مسلم ح ( 3548).
    [2])) "مجموع الفتاوى" (3/346.345).
    [3])) "منهاج السنة" (4/457 ، 458).
    [4])) "بيان تلبيس الجهمية"(2/310).
    [5])) نقلاً بواسطة "هي السلفية فاعرفوها" لسمير المبحوح.
    ([6]) كتاب الجرح والتعديل ص 89 .
    ([7]) ثبج: وسط الشئ ومعظمه .
    [8])) قلت:حسن لغيره:حسنه العلامة الألباني –رحمه الله- في"صحيح الترغيب والترهيب" ح (1668).
    [9])) "منهاج السنة" (4/118.117).
    [10])) مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 1 / ص 309).
    [11])) مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 3 / ص 347).
    [12])) "المنهاج" (6/369.368).
    [13])) "الفتاوى"(25/252).
    [14])) كلام العلامة الألباني-رحمه الله-، وشيخنا ربيع المدخلي-حفظه الله-، نقلاً بواسطة "هي السلفية فاعرفوها" لسمير المبحوح.
    avatar
    الشيخ أبو مريم العابديني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 173
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    الملفات الصوتية السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين (س4)

    مُساهمة من طرف الشيخ أبو مريم العابديني 22.10.08 10:38

    خامساً: أهلُ الأثر والإتباع: قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-:(فَمِنْ الْمَعْلُومِ أَنَّ أَحَقَّ النَّاسِ بِذَلِكَ : هُمْ أَعْلَمُهُمْ بِآثَارِ الْمُرْسَلِينَ وَأَتْبَعُهُمْ لِذَلِكَ فَالْعَالِمُونَ بِأَقْوَالِهِمْ وَأَفْعَالِهِمْ الْمُتَّبِعُونَ لَهَا هُمْ أَهْلُ السَّعَادَةِ فِي كُلِّ زَمَانٍ وَمَكَانٍ وَهُمْ الطَّائِفَةُ النَّاجِيَةُ مِنْ أَهْلِ كُلِّ مِلَّةٍ وَهُمْ أَهْلُ السُّنَّةِ وَالْحَدِيثِ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ . فَإِنَّهُمْ يُشَارِكُونَ سَائِرَ الْأُمَّةِ فِيمَا عِنْدَهُمْ مِنْ أُمُورِ الرِّسَالَةِ وَيَمْتَازُونَ عَنْهُمْ بِمَا اُخْتُصُّوا بِهِ مِنْ الْعِلْمِ الْمَوْرُوثِ عَنْ الرَّسُولِ ؛ مِمَّا يَجْهَلُهُ غَيْرُهُمْ أَوْ يُكَذِّبُ بِهِ )([1]).
    وقال-رحمه الله-(وَمِنْ الْمَعْلُومِ : أَنَّ أَهْلَ الْحَدِيثِ وَالسُّنَّةِ أَخَصُّ بِالرَّسُولِ وَاتْبَاعِهِ . فَلَهُمْ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَتَخْصِيصِهِ إيَّاهُمْ بِالْعِلْمِ وَالْحِلْمِ وَتَضْعِيفِ الْأَجْرِ مَا لَيْسَ لِغَيْرِهِمْ كَمَا قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : " أَهْلُ السُّنَّةِ فِي الْإِسْلَامِ كَأَهْلِ الْإِسْلَامِ فِي الْمِلَلِ")([2]).
    وقال-رحمه الله-(إذا اتضح ذلك فـ(اعلم أن أولي الألباب هم سلف الأمة وأئمتها المتَّبعون لما جاء به الكتاب؛ بخلاف المختلفين في الكتاب، المخالفين للكتاب، الذين قيل فيهم ﴿وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ﴾ [البقرة:176])([3]).
    سادساً: أهلُ الاستقامة:قال الله }U{إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا} ([4]).
    إن الاستقامة هي إخلاص الدين لله والمتابعة لرسول الله e، قال الإمام ابن كثير-رحمه الله-:"يقول تعالى:{إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا } أي: أخلصوا العمل لله، وعملوا بطاعة الله تعالى على ما شرع الله لهم([5]).،وفي صحيح مسلم ح(55) عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيّ t قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قَوْلًا لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ. قَال: (قُل: آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ).
    وعن ابن عباس -رضي الله عنهما-:{إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا} على أداء فرائضه وكذا قال قتادة وقال أبو العالية:{ثم استقاموا} أخلصوا له الدين والعمل، وكان الحسن يقول:"اللهم أنت ربنا فارزقنا الاستقامة".
    تتنزل عليهم الملائكة}: قال مجاهد والسدي وزيد بن أسلم وابنه يعني عند الموت قائلين:{ألا تخافوا} قال مجاهد وعكرمة وزيد بن أسلم:أي مما تقدمون عليه من أمر الآخرة {ألا تخافوا} على ما خلفتموه من أمر الدنيا من ولد وأهل ومال أو دين فإنه نخلفكم فيه {وأبشروا بالجنة} فيبشرونهم بذهاب الشر وحصول الخير وهذا كما جاء في حديث البراء t أن الملائكة تقول لروح المؤمن: ((أخرجي أيتها الروح الطيبة كانت في الجسد الطيب تعمره، أخرجي إلى روح وريحان ورب غير غضبان))([6]).
    وقيل إن الملائكة تنزل عليهم يوم خروجهم من قبورهم، حكاه ابن جرير عن ابن عباس والسدي.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [1])) مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 4 / ص 26).
    [2])) مجموع فتاوى ابن تيمية - (ج 4 / ص 140).
    [3])) "الصفدية" (1/65).
    ([4]) سورة فصلت آية: 30 ـ 32.
    [5])) تفسير ابن كثير - (ج 7 / ص 175).
    [6])) (صحيح) انظر حديث رقم: (490) في "صحيح الجامع".
    avatar
    الشيخ أبو مريم العابديني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 173
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    الملفات الصوتية السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين (س4)

    مُساهمة من طرف الشيخ أبو مريم العابديني 22.10.08 19:53

    وقال ابن أبي حاتم : ((حدثنا أبو زرعة حدثنا عبد السلام بن مطهر حدثنا جعفر بن سليمان قال سمعت ثابتاً قرأ سورة حم السجدة حتى بلغ {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة} فوقف فقال بلغنا أن العبد المؤمن حين يبعثه الله من قبره يتلقاه الملكان اللذان كانا معه في الدنيا فيقولان له لا تخف ولا تحزن {وأبشروا بالجنة التى كنتم توعدون} قال فيؤمن الله تعالى خوفه ويقر عينه فما عظيمة يخشى الناس منها يوم القيامة إلا هي للمؤمن قرة عين لما هداه الله تبارك وتعالى، ولما كان يعمل في الدنيا.
    وقال زيد بن أسلم : يبشرونه عند موته وفي قبره ويوم بعثه))([1]).
    قلت: لا يكون من أهل هذه البشارة إلا من عاش حياته الدنيا على النهج السلفي والعقيدة السلفية عقيدة التوحيد.
    لقولهe:(افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا:من هم يا رسول الله؟ قال: هم الذين على مثل ما أنا عليه وأصحابي)([2]). أي كانوا في حياتهم في الدنيا مستقيمين وثابتين على النهج الذي تركت أصحابي عليه كما قال e: (تركتكم على بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك)([3]).
    فمن زاغ عن الطريق الواضحة التي تركنا عليها رسول اللهe وأشار إليها في هذا الحديث وهي: ألا نعبد إلا الله ولا نعبد الله إلا بما شرع رسول الله e فقد هلك، ومن اتبعها فقد نجا وقد قال كثير من السلف إن شريعة النبي e وسنته كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك، وعلى ذلك دلت الأدلة فمنها قوله تعالى{يأيها الذين استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أنالله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون(24) واتقوا فتنة لا تصيبنالذين ظلموا منكم خاصةواعلموا أن الله شديدالعقاب}([4]).
    وقوله تعالى: {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصبهم عذاب أليم}([5]).
    وفي صحيح البخاري من طريق جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّه -رضي الله عنهما- قال:( جَاءَتْ مَلَائِكَةٌ إِلَى النَّبِيِّ e وَهُوَ نَائِمٌ فَقَال بَعْضُهُمْ:إِنَّهُ نَائِمٌ" وَقَالَ بَعْضُهُمْ:إِنَّ الْعَيْنَ نَائِمَةٌ وَالْقَلْبَ يَقْظَانُ" فَقَالُوا:" إِنَّ لِصَاحِبِكُمْ هَذَا مَثَلًا فَاضْرِبُوا لَهُ مَثَلًا" فَقَالَ بَعْضُهُمْ:إِنَّهُ نَائِمٌ: وَقَالَ بَعْضُهُمْ:"إِنَّ الْعَيْنَ نَائِمَةٌ وَالْقَلْبَ يَقْظَانُ" فَقَالُوا:" مَثَلُهُ كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى دَارًا وَجَعَلَ فِيهَا مَأْدُبَةً وَبَعَثَ دَاعِيًا فَمَنْ أَجَابَ الدَّاعِيَ دَخَلَ الدَّارَ وَأَكَلَ مِنْ الْمَأْدُبَةِ وَمَنْ لَمْ يُجِبْ الدَّاعِيَ لَمْ يَدْخُلْ الدَّارَ وَلَمْ يَأْكُلْ مِنْ الْمَأْدُبَةِ" فَقَالُوا :"أَوِّلُوهَا لَهُ يَفْقَهْهَا" فَقَالَ بَعْضُهُمْ:" إِنَّهُ نَائِمٌ" وَقَالَ بَعْضُهُمْ:" إِنَّ الْعَيْنَ نَائِمَةٌ وَالْقَلْبَ يَقْظَانُ" فَقَالُوا:" فَالدَّارُ الْجَنَّةُ وَالدَّاعِي مُحَمَّدٌ e فَمَنْ أَطَاعَ مُحَمَّدًا e فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ عَصَى مُحَمَّدًا e فَقَدْ عَصَى اللَّهَ")([6]).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ([1]) رواه ابن أبي حاتم، وهذا القول يجمع الأقوال كلها وهو حسن جداً وهو الواقع. أهـ ط. دار الفكر.
    ([2]) أخرجه أبو داود في كتاب السنة من حديث أبي هريرة ومعاوية بدون قوله: قالوا من هم؟. أخرجه الترمذي من حديث أبي هريرة وعبد الله بن عمرو في
    باب افتراق الأمة.قلت: صححه العلامة الألباني-رحمه الله- في"ظلال الجنة " ح (63).
    ([3]) صحيح: صححه العلامة الألباني-رحمه الله- في"صحيح الترغيب والترهيب" ح (59).
    ([4]) الأنفال آية قم: 24 ـ 25.
    ([5]) سورة النور آية: (63).
    ([6]) أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب الاعتصام بالسنة رقم (7281).
    avatar
    الشيخ أبو مريم العابديني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 173
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    الملفات الصوتية السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين (س4)

    مُساهمة من طرف الشيخ أبو مريم العابديني 22.10.08 19:57

    وفيه أيضاً عَنْ أَبِي مُوسَى t عن النبي e قَال:( إِنَّمَا مَثَلِي وَمَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ كَمَثَلِ رَجُلٍ أَتَى قَوْمًا فَقَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي رَأَيْتُ الْجَيْشَ بِعَيْنَيَّ وَإِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْعُرْيَانُ فَالنَّجَاءَ فَأَطَاعَهُ طَائِفَةٌ مِنْ قَوْمِهِ فَأَدْلَجُوا فَانْطَلَقُوا عَلَى مَهَلِهِمْ فَنَجَوْا وَكَذَّبَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ فَأَصْبَحُوا مَكَانَهُمْ فَصَبَّحَهُمْ الْجَيْشُ فَأَهْلَكَهُمْ وَاجْتَاحَهُمْ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ أَطَاعَنِي فَاتَّبَعَ مَا جِئْتُ بِهِ وَمَثَلُ مَنْ عَصَانِي وَكَذَّبَ بِمَا جِئْتُ بِهِ مِنْ الْحَقِّ)([1]).
    وهذه الآيات والأحاديث نذير لمن عصى الله ورسوله وبشائر لمن أطاع الله ورسوله.
    ومن البشائر حديث (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي قَوَّامَةً عَلَى أَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهَا مَنْ خَالَفَهَا)([2]).
    وعن أبي هريرة t أن رسول الله e قال: (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي قَوَّامَةً عَلَى أَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهَا مَنْ خَالَفَهَا)([3]).
    وعَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:(قَامَ مُعَاوِيَةُ t خَطِيبًا فَقَالَ: أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ؟ أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ e يَقُولُ: لَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا وَطَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرُونَ عَلَى النَّاسِ لَا يُبَالُونَ مَنْ خَذَلَهُمْ وَلَا مَنْ نَصَرَهُمْ)([4]).
    وعن ثوبان t أن رسول الله e قال: (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ مَنْصُورِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ)([5]).
    سابعاً: الْغُرَبَاءُ النُّزَّاعُ مِنْ الْقَبَائِلِ:لقولهe:(بَدَأَ الْإِسْلَامُ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ) أخرجه الإمام مسلم من حديث أبي هريرة t ح(208)وابن عمرt ح(209) ولم يقل ابن عمرt (فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ) ولكن قال:( وَهُوَ يَأْرِزُ بَيْنَ الْمَسْجِدَيْنِ كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ فِي جُحْرِهَا). ورواه ابن ماجة من حديث أبي هريرة t بمثل رواية مسلم ومن حديث أنس t بمثل حديث أبي هريرة t ومن حديث ابن مسعود t بزيادة قيل:( وَمَنْ الْغُرَبَاءُ؟ قال: قَالَ النُّزَّاعُ مِنْ الْقَبَائِلِ)أهـ.
    والمراد بالنزَّاع من القبائل من هداهم الله إلى الطريق الحق والصراط السوي وهي العقيدة السلفية الصحيحة.
    وعن سهل بن سعد الساعدي t قال: قال رسول لله e (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء. قالوا: يا رسول الله ومن الغرباء؟ قال: الذي يصلحون عند فساد الناس)([6]).
    وعن سعد بن أبي وقاص t قال: سمعت رسول الله e يقول: (إن الإيمان بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى يومئذ للغرباء إذا فسد الناس، والذي نفس أبي القاسم بيده ليأرزن الإيمان إلى بين هذين المسجدين كما تأرز الحية إلى جحرها)([7]).
    وعن جابر بن عبد الله t قال: قال رسول الله e: (إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً، فطوبى للغرباء، قال ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس)([8])
    وعن عبد الله بن عمروt قال: قال رسول الله e ذات يوم ونحن عنده: (طوبى للغرباء. فقيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال أناس صالحون في أناس سوء كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم)([9]).
    وأخرج أبو داود والترمذي من طريق أبي أمية الشعباني قال: سألت أبا ثعلبة الخشني فقلت يا أبا ثعلبة كيف تقول في هذه الآية: {عليكم أنفسكم} قال: أما والله لقد سألت عنها خبيراً سألت عنها رسول الله eفقال: بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحاً مطاعاً وهوى متبعاً وديناً مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك يعني بنفسك، ودع العوام فإن من وراءكم أيام (الصبر) الصبر فيها مثل قبض على الجمر للعامل فيهم مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عمله، وزاد في غيره قال: يا رسول الله أجر خمسين منهم قال: أجر خمسين منكم، هذا لفظ أبي داود.. ولفظ الترمذي فإن
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ([1]) أخرجه البخاري في كتاب الرقاق باب الانتهاء عن المعاصي رقم الحديث (6482) وفي الاعتصام رقم (7283).
    ([2]) أخرجه ابن ماجة عن معاوية بن قرة عن أبيه قال: قال رسول اللهe: (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ) وصححه العلامة الألباني-رحمه الله- في "صحيح ابن ماجة" رقم (6)(7) المقدمة.
    ([3]) صحيح ابن ماجة رقم (7) والصحيحة (1962).
    ([4]) صحيح ابن ماجة رقم (9) والصحيحة رقم (1195) ورقم (1958، 1971).
    قلت: ظاهره الانقطاع فإن شعيباً والد عمرو لم يدرك معاوية إلا أن يكون سقط منه عن جده. إلا أن الحديث صحيح من غير طريق عمرو بن شعيب أخرجه البخاري من طريق يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن حميد، سمعت معاوية يخطب يقول: سمعت رسول اللهeيقول: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله) ورواه مسلم وغيره مما لا نطيل بذكره، وقد أطال العلامة الألباني-رحمه الله- في الصحيحة في تخريج طرقه فانظره على الأرقام المشار إليها سابقاً.
    ([5]) صححه الألباني في صحيح ابن ماجة رقم (10)، وفي الصحيحة برقم (1957) وذكر مخرجية. والحديث أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة وأحمد والحاكم. وانظر كلام الألباني في الصحيحة في الموطن المشار إليه .
    ([6]) رواه الطبراني في الثلاثة ورجاله رجال الصحيح غير بكر بن سليم وهو ثقة قاله الهيثمي في المجمع.
    ([7]) عزاه الهيثمي في مجمع الزوائد إلى مسند أحمد والبزار وأبي يعلى وقال: ورجال أحمد وأبي يعلى رجال الصحيح.
    ([8]) رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وهو ضعيف وقد وثق، قاله الهيثمي في المجمع.
    ([9]) رواه أحمد والطبراني في الأوسط وقال: أناس صالحون قليل. قلت:قال العلامة الألباني-رحمه الله-:" وأحد إسنادي الطبراني رواته رواة الصحيح".
    avatar
    الشيخ أبو مريم العابديني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 173
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    الملفات الصوتية السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين (س4)

    مُساهمة من طرف الشيخ أبو مريم العابديني 22.10.08 20:04

    من ورائكم أياماً الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل مثل أجر خمسين رجلاً يعلمون مثل عملكم) قال عبد الله بن المبارك وزاد في غير عتبة، قيل يا رسول الله: أجر خمسين رجلاً منا أو منهم؟ قال: لا بل أجر خمسين رجلاً منكم)([1])
    والشاهد في الحديث قوله للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً. قيل يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم؟ قال: لا. بل منكم) وهذه فضيلة عظيمة لمن عمل بالسنة واستقام على الشرع الحنيف في آخر الزمان. وبالله التوفيق.
    قلت:وقد تبين من هذه النصوص فضيلة المتمسك بالسنة الذي قال ربي الله ثم استقام أي وقف وثبت ولكن من هم الغرباء الذي يصلحون إذا فسد الناس؟ فاستحقوا هذا الثناء العاطر من نبي الهدى الذي جاء يتخطى الزمن فرفعهم فوق هامة الثريا وإن كانوا أصحاب فقر وعوز وحاجة وضعف ومن هي الفرقة الناجية والطائفة المنصورة، وما هو ظهورهم على الناس وغلبتهم لهم؟ ما هو نوع هذه الغلبة وهذا الظهور؟ وأنه لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم.
    إن أصحاب هذه البشارات والمعنيين بها هم أصحاب العقيدة السلفية الصحيحة الذين اعتقدوا ما اعتقد أصحاب رسول الله e من التوحيد الذي لا يشوبه شرك، والإيمان الذي لا يشوبه شك، والسير على السنة التي لا تشوبها بدعة.
    وأما معنى ظهورهم على عدوهم فهو ظهورهم بالحجة في كل زمان ومكان، وقد يظهرون أحياناً بالقوة المادية وقد يكونون غير ظاهرين مادياً، ولكنهم يكونون ظاهرين بالحجة الفالجة والسلطان الغالب كما قال تعالى:{وتلك حجتنا ءاتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم}([2]).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ([1]) أخرجه أبو داود في الملاحم باب الأمر والنهي رقم الحديث (4341)، وأخرجه الترمذي في التفسير من تفسير سورة المائدة رقم الحديث في تحفة الأحوذي (5051)، وأخرجه ابن ماجة في الفتن وفيه ضعف خفيف وخرجه الألباني في الضعيفة من سنن ابن ماجة (ص 322ـ323) وقال: لكن فقرة أيام الصبر ثابتة في الصحيحة (494) وقال: وفي الصحيحة (1/812) بالرقم المشار إليه (494) إن من ورائكم أيام الصبر المتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه له أجر خمسين منكم. قالوا: يا نبي الله منا أو منهم؟ قال: بل منكم. أخرجه ابن نصر في السنة (ص 90) من طريق إبراهيم ابن أبي علية عن عتبة ابن عزوان أخي بني مازن وكان من الصحابة أن رسول الله e.
    قلت: يعني الألباني وإسناده صحيح رجاله كلهم ثقات لولا أن إبراهيم بن أبي علية عن عتبة بن غزوان مرسل كما في التهذيب، لكن له شاهد من حديث عبد الله بن مسعود مرفوعاً به، أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (3/76/1) من طريقين عن أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي حدثنا سهل بن عثمان البجلي حدثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش عن زيد بن وهب عنه، وقال: قلت: وهذا إسناد صحيح رجال سنده كلهم ثقات رجال مسلم، وله شاهد آخر من حديث أبي ثعلبة الخشني مرفوعاً به أخرجه أبو داود رقم (4341)، والترمذي (2/177)، وابن ماجة (4014)، وابن حبان (1850)، وابن أبي الدنيا في الصبر (ق42/1) وقال الترمذي حديث حسن"أهـ.
    قلت: وتحسين الترمذي هنا لا يبعد عن الحقيقة فإن عتبة بن أبي حكيم وثقه قوم وضعفه آخرون، وقال ابن عدي: أرجوا أنه لا بأس به، وقال في التقريب: صدوق يخطئ كثيراً، وعمرو بن جارية وهو عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بفتح أوله ابن جارية بالجيم الثقفي المدني حليف بني زهرة وقد ينسب إلى جده ويقال عمر، ثقة من الثالثة (خ م د س).
    وأما أبو أمية الشعباني واسمه يحمد بضم التحتانية وإسكان المهملة وكسر الميم وقيل بفتح أ,له والميم وقيل اسمه عبد الله مقبول من الثانية (عخ د ت ق) تقريب (ت 7947).
    ومن هنا نعلم أن تحسين الترمذي لا يبعد عن الحقية كما قلت وقد استشكل جعله للعامل بالسنة الثابت عليها في ذلك الزمن أجر خمسين من الصحابة، ويلزم منه تفضيل المتأخرين على الصحابة ووجه بأن المزية الخاصة لا يلزم منها التفضيل المطلق، وقال ابن عبد السلام: ليس هذا على إطلاقه ؛ بل هو مبني على قاعدتين أحداهما: أن الأعمال تشرف بثمراتها.
    والثانية: أن الغريب في آخر الزمان كالغريب في أوله وبالعكس لقول e بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء من أمتى) يريد المنفردين عن أهل زمانهم ـ يعني المتمسك بالسنة.
    إذا تقرر ذلك فنقول الإنفاق في أول الإسلام أفضل لقوله e لخالد بن الوليد t، لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " أهـ بواسطة عون المعبود (11/496).
    ([2]) سورة الأنعام آية: 83.
    avatar
    الشيخ أبو مريم العابديني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 173
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    الملفات الصوتية السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين (س4)

    مُساهمة من طرف الشيخ أبو مريم العابديني 22.10.08 20:14

    ولم يكن إبراهيم u ظاهراً على قومه مادياً وإنما ظهر عليهم بالحجة الفالجة والسلطان الغالب، ومن استقرأ التاريخ يعلم صحة ما قلته، فأصحاب الحديث والعقيدة السلفية المنوه عنهم في الأحاديث الصحيحة بالفرقة الناجية تارة، والطائفة المنصورة تارة، والغرباء الذين يصلحون إذا فسد الناس تارة، والنزَّع من القبائل تارة،لم يكونوا ظاهرين حسياً؛ أو بالأحرى سياسياً وعسكرياً في زمان ومكان، وإن كانوا قد يظهرون أحياناً حسياً ومادياً، كما أنهم ظاهرون بالحجة والسلطان في كل زمان، وقد يكون ظهورهم في بلد دون آخر، وزمن دون آخر كما تحقق ذلك في الجزيرة العربية في عهد الإمام محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله-، والأمير محمد بن سعود وأنجالهما رحمهم الله، ثم اختفى قليلاً بسبب حملة إبراهيم باشا المعادية لدعوة التوحيد ثم عاد إلى الظهور في عهد الأمير فيصل بن تركي ـ رحمه الله ـ ثم اختفى بعد ذلك، ثم عاد إلى الظهور بصورة أقوى وأعم وأوضح في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل ـ رحمه الله ـ رحمة الأبرار الأخيار فقد نشر التوحيد والعقيدة السلفية في عهده وقضى على المعابد الوثنية ومحى آثارها ومنع البدع المخالفة للشرع الحنيف وأبدلها بالسنة ونشر العلم الشرعي وأعان عليه ونصر حملته ثم سار أنجاله الغر الميامين على نفس الطريقة التي رسمها لهم -رحمه الله- ورحم من قد وافى أجله من أولاده وحفظ من بقي منهم من كل سوء ومكروه ووفقهم لكل خير، ولست أريد بهذا إلا التمثيل أن العقيدة السلفية قد تكون أحياناً منصورة حسياً إلى جانب أنها منصورة دائماً وأبداً بالحجة والسلطان ولكن ذلك يكون في مكان دون مكان وزمان دون زمان، والأكثر دائماً أن تكون السلطة والقوة المادية في الجانب المعادي لهم، ولو حملنا الحديث على الظهور الحسي المادي لكان خبر الشارع المعصوم والذي لا ينطق عن الهوى قد تخلف، وما كان لخبر الرسول e أن يتخلف أبداً؛ لأنه وحي من الله الذي علم كل شئ.
    لذلك فإن حمله على الظهور بالحجة والسلطان هو المتعين كما ظهر إبراهيم u على قومه بالحجة التي أضافها الله U إلى نفسه تعالى لأنه هو الذي علمها نبيه وخليله ولذا فإنا نجد أن أتباع الرسل وحملة العقيدة السلفية من العلماء تكون الغلبة لهم على أعداء الحق في كل زمان ومكان ولذلك فإن أعداء الحق يلجئون إذا غلبوا إلى القوة المادية ليستعملوها ضد أهل الحق كما قال فرعون لعنه الله لموسى u حين غلبه بالحجة {لئن اتخذت إلاها غيرى لأجعلنك من المسجونين} وكما حصل لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- حين كانت تعقد مجالس المناظرة بينه وبين علماء عصره الذين كانوا على العقيدة الأشعرية فيخرج منتصراً في كل مجلس، فلم يجدوا شيئاً يتشفون به إلا كــونهم يحملون الــدولة عـلى سجنه خوفاً من أن يضل الناس ـ فيما زعموا ـ ولم يفعلوا ذلك إلا حين غلبوا بالحجة مع أنه واحد وهم كثير ولهم مناصب في دولة ذلك الزمن، تمكنهم من أن يقولوا فيسمع لقولهم فمن ينظر إلى الحالة الحسية يقول: إنهم هم الذين انتصروا عليه وظهروا عليه لكونه كان مسجوناً وهم متبؤون للمناصب العالية ومن نظر إلى الحقيقة يجد أنه هو الذي انتصر عليهم وظهر عليهم بالحجة وهو الطائفة وإن كان واحداً كما كان إبراهيم u أمة وحده وبالله التوفيق([1]).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [1])) نقلاً بواسطة" المورد العذب الزلال فَيمَا انتُقَدَ عَلى بَعضِ المـنَاهِج الدَّعَويَّة مِنَ العقَائدِ والأعْمَال"(ص284-289) تأليف الشيخ أحمد بن يحيى بن محمد النجمي-رحمه الله-بتصرف بتقديم وتأخير.قلت:وتعليقات الحواشي مع التخريجات لتلميذ المؤلف محمد بن هادي بن علي المدخلي-حفظه الله.
    قلت: راقمه (أبو مريم ) كنت قد رقمت هذا الكتاب في حياته-رحمه الله- ولما علمت بوفاته تألمت ألماً شديداً -رحمه الله رحمة واسعة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 11:01