خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين

    avatar
    الشيخ أبو مريم العابديني
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 173
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008

    الملفات الصوتية السلفية هي سبيل المؤمنين والطريق المستقيم وحزب الله الظاهرين

    مُساهمة من طرف الشيخ أبو مريم العابديني 21.10.08 11:36

    س2:ما شرعية الانتساب إلى السلفية ؟

    الجواب:
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : (( لَا عَيْبَ عَلَى مَنْ أَظْهَرَ مَذْهَبَ السَّلَفِ وَانْتَسَبَ إلَيْهِ وَاعْتَزَى إلَيْهِ بَلْ يَجِبُ قَبُولُ ذَلِكَ مِنْهُ بِالِاتِّفَاقِ . فَإِنَّ مَذْهَبَ السَّلَفِ لَا يَكُونُ إلَّا حَقًّا([1]). فَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ بَاطِنًا وَظَاهِرًا : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُؤْمِنِ الَّذِي هُوَ عَلَى الْحَقِّ بَاطِنًا وَظَاهِرًا . وَإِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ فِي الظَّاهِرِ فَقَطْ دُونَ الْبَاطِنِ : فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُنَافِقِ )). ([2]) .

    وقال السمعاني ـ رحمه الله ـ: (( السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السَّلَف، وانتحال مذاهبهم على ما سمعت منهم )). ([3]) .

    وقد سُئِل العلامة ابن باز -رحمه الله-: ماذا تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري، هل هي تزكية؟

    فأجاب: "إذا كان صادقا أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لابد منها، تزكية واجبة([4]) ".([5]) .

    وقال الشيخ الفوزان -حفظه الله-: "التسمي بالسلفية إذا كان حقيقة لا بأس به أما إذا كان مجرد دعوى([6])، فإنه لا يجوز له أن يتسمى بالسلفية وهو على غير منهج السلف".([7]) .

    وقال أيضاً ـ حفظه الله ـ : " ولا بأس من تسميتهم بأهل السنة والجماعة؛ فرقًا بينهم وبين أصحاب المذاهب المنحرفة‏.‏

    وليس هذا تزكية للنفس، وإنما هو من التمييز بين أهل الحق وأهل الباطل‏ " .‏[8] .


    ([1]) قلت :و الانتساب يكون للسلفية الحقة فقط كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ دون الإنضمام للتنظيمات الهيكلية أو الأحزاب البدعية كحال الإخوان والتبليغ والقطبية والمتصوفة وحزب التحرير وغيرها .فالله ـ عز وجلّ ـ يقول : {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } [ التوبة :100] .، ويقول ـ سبحانه ـ : {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } [ النساء : 115] .و قال -صلى الله عليه وسلم-: " عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ …" رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ في : " المشكاة " برقم (165).

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ([2]) مجموع فتاوى شيخ الإسلام (1/321) .


    ([3]) الأنساب للسمعاني (3/273) .


    ([4]) قلت : والنسبة إلى السَّلَفية نسبة لابد منها حتى يتبين السلفي الحق من المتستر خلفهم ، وحتى لا يلتبس على كل من يريد الإقتداء بهم ، وينسج على منوالهم . فإذا كثرت المذاهب المنحرفة والحزبيات البدعية الضالة فإن أهل الحق يعلنون انتسابهم إلى السلف والسلفية من أجل البراءة ممن خالفهم ، والله تعالى يقول لنبيه والمؤمنين : { فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }[آل عمران آية: (64)] ، { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ المُسْلِمِينَ } [فصلت آية: (33)] ، { وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ }[الأنعام آية: (79)] . بواسطة التعليق على " الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة "للحارثي ( صـ 39،40) .


    ([5]) من محاضرة مسجلة بعنوان : " حق المسلم " في 16/1/1413هـ بواسطة كتاب " الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة "من إجابات الشيخ الفوزان ـ حفظه الله ـ ( صـ39) .


    ([6]) قلت : وهذا ما قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : " إِنْ كَانَ مُوَافِقًا لَهُ (( أي المنهج السَّلَفيّ )) بَاطِنًا وَظَاهِرًا " .


    ([7]) الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة "من إجابات الشيخ الفوزان ـ حفظه الله ـ" ( صـ36،37) .


    ([8]) فتاوى العلامة الفوزان ـ حفظه الله ـ (ج1) السؤال رقم ( 206) .

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 7:55