الحاصل هذا الشريط الذي يزعم يعني أكثر الذين كتبوا أنه قديم وأنه تراجع عنه , هو بين في كتابته , أنه قال هو متى ؟ عام 1416 هـ بعد رجوعه من عند الألباني ؛ قال هذا الكلام , الكلام كلام طويل جدا ولكن أريد أن أذكر لكم منه وانظروا هذه نسختي تابعت الشريط والذي فرغه ولم أترك فاصلة فَوَّتَها المفرغ , تفهم المعنى الصحيح إلا وأثبتها , مافيه استفهام أغفله المفرغ إلا وأثبته , ما فيه كلمة نقصت إلا وأثبتها , ما فيه حرف سقط إلا وأثبته حتى لا نأخذه إلا بكلامه , كما ترون , سترون التخريجات , هذه هي .. هذه الذي فرغ أسقط بعض الكلمات حتى نكون منصفين له وصادقين مع الله قبله ثم معه وعادلين معه , ما ظلمناه ! ذهبت أتتبعها كما ترون , كل كلمة , كل جملة , كل حرف سقط أدخلته وأثبته وقد قابلها معي واستعنت بهما جزاهما الله خيرا ؛ الأخ فواز السحيمي والأخ أسامة العمري , حتى لا نظلمه اسمعوا , سأذكر لكم مقطعا أو مقطعين لأن الوقت قصير ما يكفينا أن أرد على هذا الكلام , وسأرد عليه حرفا حرفا , بإذن الله تعالى , يقول فيه اسمعوا الجزم بالأمس يرجع اليوم ظنون , والظنون تتغير الظاهر عنده , يقول حينما تكلم على الإخوان في اليمن , تكلم على الإخوان في اليمن , تكلم عليهم اسمعوا يقول سلمكم الله : [ السني قد يكون فاسقا قد يكون مبتدعا , لكن بدعة في الأذكار.. ] يعني احنا سني مبتدع ؛ هذا ما نسمعه !, لكن سني وقع في بدعة , هذا صح ! ولكن أقول يمكن ؟ حتى أنا سأتَأَوَّلُ له , أنا أتأول له , يمكن أراد أنه سني وقع في بدعة , لكن والله له مواطن أخرى : سني مبتدع ! كيف هذا الكلام سني مبتدع ؟!! سني يقع في بدعة غلطا نعم , نقيم عليه الحجة هنا وتنتفي الشروط وتبين له فإذا أبى ؛ مبتدع , ما عاد سني ! الرسول r يقول G : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد S ويقول : G من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهذا العمل مردود S , ويقول عليه الصلاة والسلام : G إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة S . طيب , وإذا أصر عليها هذا إيش نقول له ؟ نقول له مبتدع وَلاَّ مانكول له مبتدع ؟! ؛ مبتدع , كيف يكون سني مبتدع ؟ هو عنده هذا ! المراد سلمكم الله , الشاهد الذي أريد أنا سآتي إليه , يقول سلمكم الله : [ لكن بدعة في الأذكار , بدعة في العبادات , بدعة في المعاملات , بدعة في العادات ] !!! أنا أول مرة أسمع مثل هذا الكلام طبعا ! ماهو كله , ولكن بعضه , وهو يفهم هذه العبارة ؛ [ بدعة في المعاملات وبدعة في العادات ] ! العادات ما تدخل , كل محدثة بدعة في الدين , كل بدعة ضلالة , أي قد يتفلسف ويقول : [ مافيه في الدين , في الحديث ] , هناك في الحديث الآخر " من عمل عملا ليس عليه أمرنا " " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " , فالمقصد سلمكم الله , إلى أن قال , أقول سلمكم الله :[ إيش هذه بدعة في العادات , بدعة ليست في باقي العقائد ! ], هذا يكون جوابا على شق السؤال الأول , [ إيش هو الظابط لإخراج الرجل من دائرة أهل السنة والجماعة إلى الفرق المهلكة ؟ لابد أن تفهموا هذا الكلام ! لا بد من هذه القضايا تتضح لكم , هذا كلام علمائكم , هذا كلام مشايخكم , من أين أتيتم أنتم بأن الذي يخالفنا في مسألة يكون مبتدعا ؟ مين كال لك بهذه العبارة أنه اللي خالف في مسألة يكون مبتدع ؟ هكذا مطلقة , وماهي المسألة هذه ؟ من يقول بهذا من أهل السنة ؟ من ؟ هذه من التعميمات والتَّعْمِيات , مانوع اللي خالفونا فيه ؟ ] , وماهي المسألة التي تنكرها عليهم , أنهم أنكروها ؟ اسمعوا يقول :[ هذا كلام مشايخكم , من أين أتيتم بأن الذي يخالفنا في مسألة يكون مبتدعا , خارج عن أهل السنة والجماعة , قد يبين لك أنه يأتي ببدعة ويسمي مبتدع , هذه البدعة , لكن مع أنني أقول أنه هو مبتدع في هذه البدعة , لا ؟ إني لو سئلت عنه هل هو من أهل السنة , أم من الفرق الهالكة ؟ قلت بل هو من أهل السنة , معلوم هذا ] هذه عبارته !! اسمعوا يقول : [خلافنا أيضا مع جماعة الجهاد وخلافنا أيضا مع جماعة التبليغ , وكلامي كله في هذه البلد - يعني اليمن - التي نحن فيها , لأن الحقيقة أن الإخوان المسلمين على ماضيهم وما قدموه من أجل الدعوة إلى الله U , رحم الله أمواتنا وأمواتهم وأموات جميع المسلمين وأسأل الله أن ينزلهم منازل الشهداء وأن يرفعهم عنده I في منازل عالية , لكن هنا أمر هو منهج الإخوان المسلمين يقوم على الغثائية والجمع واللفلفة والمناهج والأفراد غثائيون فيحكم على كل منهج بما يستحق ], طيب إذا حكمت على كل منهج بما يستحق اللي في اليمن إيش يصيرون ؟ ولائهم لمن ؟ ليش يحاربون مقبل ويحاربون دعوة أهل السنة دائما وأبدا ؟ وفي غيرها في الممكلة وفي غيرها وفي غيرها , المقصد سلمكم الله ؛ يستمر هذا الكلام كلام طويل إلى أن يقول : [ فمن أين لكم أنتم أن من خالفنا في هذه القضايا أخرجناه من دائرة أهل السنة والجماعة إلى دائرة الفرق الهالكة الذين هم ليسوا من أهل النجاة إنما هم من أهل الهلاك والعياذ بالله , نحن ليس معنى ذلك أننا نسوغ أعمالهم , لكن نريد أن نحد حدا لهذا الغلو ], هذا الكلام ! هذا الذي أنا أريد أقوله , هذا اللي يبغي يريد أن يحد حدا لهذا الغلو من 1416 هـ إلى يومك هذا واللي مخالفوك الآن غلاة , وحداديين , ويبغي يْحُطّ له حد لأنه فتح الباب من وراء يبغي يَدَخَّل الجماعة , والجماعات في اليمن واقفين له , فيبغي يحد من هذا الغلو اللي يبغي يقفل عليه الباب من وراء فتحه , فهذا هو سلمكم الله , باقي على هذه العبارة وفيه عبارات أخرى غيرها موجودة في كلامه السابق وفي كلامه اللاحق , كلامه السابق هنا مفرغ عندي , وكلامه اللاحق في السبعة أشرطة, مما جعلني أجزم أنه منحرف من زمان وإلى اليوم , ولكن هذه الأشرطة ما بلغتنا , فهذا الحد اللي يريد أن يحد حدا ..وموجود بعضه في أشرطته السبعة ,[ يحد حدا لهذا الغلو لا لكونه .. بُحَّتْ أصواتنا ونحن ننادي بعكس ذلك ونحن ننادي بأن هذه أخطاء ونرد على الشبهات ونرد على الأدلة التي توضع في غير موضعها , والقواعد التي ظلمت ووضعت في غير موضعها بُحَّتْ أصواتنا ؟؟ , لكن مع أننا كذلك نعتقد اعتقادا جازما أننا نناقش إخواننا لنا في العقيدة ..] !!!!!! يالله يجب الآن عليه وجوبا عَيْنِيًّا أن ينقض هذا الكلام حرفا حرفا وإلا والله واقعه يدل على صدق كلامه القديم ...ولو لم يكونوا إخوان له الظاهر في العقيدة لما راح يزورهم ؟ ونحن نُبَيِّنْهُم له عندنا وهو يدافع عنهم ويشهد لهم بأنهم سلفيين ! فنسأل الله العافية والسلامة من الضلال والزيغ وهبوا أنه كتب السراج الوهاج أو رَدَّ على الإخوان , لكن ما نوع رده ؟ وأنا أسألكم خذوا رده على الإخوان وقارنوه بهذا , هل تجدون فيه مثل هذا ؟ لن تجدوا ! وإذا وجدتم تجدون لمسات خفيفة , وأما بهذا التفصيل وبهذه الشدة على هؤلاء الغلاة ؛ من هم الغلاة ؟ إخوانه أهل السنة في اليمن , الذين يتهمهم بالغلو وما شاء الله ؛ الزنداني حفظه الله ! وفلان وفلان وفلان , سعيد حوى وو إلى آخره وأبو غدة ومع تعلقه بالكوثري وهل يخرجون إلى الفرق الهالكة ومن هذا الكلام كلام كثير , لا أستطيع أن أذكره كله الآن , فأنا أقول هو مطالب بأن يرد على هذا كله بالرد المفصل وإلا نحن باقون على ما نحن عليه لأن كلامه هذا السابق أثْبَتَتْهُ الأيام في تعاملاته معنا وفي هجمته الشرسة على أهل السنة , ما يقف أمامه أحد يريد أن يطحنه , وهو لا , يعتذر عن هؤلاء , يقول لابد أن توضع القواعد في مواضعها والقواعد إذا وضعت في غير موضعها والأدلة والقواعد إذا وضعت في غير موضعها كانت ضررا , ونحو ذلك من الكلام الكثير الطويل العريض , الذي لو نظرتم فيه لوجدتم عجبا , و أزيدكم شيئا ؛ مصداق هذا الكلام ذهب إلى الألباني أنا ما سمعت أشرطته , لكني سمعت طرفا قديما منه , أسمعنيه بعض الإخوان في سيارته , سمعت طرفا وهو يناقش الألباني ويجادله حول من ؟ حول الإخوان ! الألباني رحمه الله ذكر في لقاءه مع سرور , يمكن الكثير منكم سمع بهذا الشريط ؛ لقاء مع سرور قال هم ما هم من أهل السنة , هم يحاربون السنة , فكيف يكونون من أهل السنة ؟!! فلما راح وزاره جلس يناقش الألباني , في الشريط الأول ؛ الألباني على ماهو عليه , وفي الشريط الثاني راح يلبس ويلبس حتى خرج بإيش ؟ بأنهم يخالفون في أشياء وأنهم من أهل السنة وأنهم وأنهم , فما شاء الله ! شوف هذا الإجتهاد لمن ؟ للإخوان المسلمين , حريص عليهم كل الحرص , وبعدين يرجع يقول : [ أنا قلت هذا , تقليدا للألباني ! ] طيب , ماشي ! ولما رجع يقلد الألباني , وبعدين رجع تبين له أن الصواب في خلافه , هذا في كلامه الذي قاله في الرد عليه في الأنترنيت , تبين له الصواب في خلافه , طيب لما تبين لك أن الصواب في خلافه , هلا نقضت الكلام الأول ؟ هذا الذي الآن دندنت به تقول بعدما جئت من عند الألباني , وكنت مُتَبَنِّياً قول الألباني ! الآن يجب عليك أن تنقضه حرفا حرفا , لأنك مشيت عليه , والزنداني وفلان وفلان , وهنا اللي في الجزيرة ؛ الله عصمهم , الله رحمهم والله حماهم من هذه البدع وو إلى آخره .. كيف هذا يأتي ؟ فالمقصد , قالوا من السني ؟ قالوا ؛ الذي لايغضب لشيء من البدع إذا ذكرت عنده , وهو إذا ذكرت هذه أو تكلم عليها سماها غلوا ! وسماهم وسماهم , وإذا سمع أحدا يتكلم فيهم ..! والله لو أن الألباني يناقشه فيه , اسمعوا الشريط الأول , وكيف مناقشته , والشريط الثاني , وكيف أيضا مناقشته ؛ حريص والله عليهم من قديــــــم , ولكن والله نحن ماعلمنا هذا , عاملناه على الظاهر كما قلت لكم , وكنا نجد في أنفسنا ظنونا وقلنا الحمد لله الذي كذبها , ولكن والله تبينت أنها في محلها , وأن هذا الرجل...كما ذكرت لكم أنه جاء إلى المدينة ؛ المشايخ واحد إما كذا وإما كذا وإما كذا وأن المشايخ في المدينة سادِّين الباب مْقَفَّلِينُه وأنا أفتح الباب وراء وأنا أفتح من وراء ويدخلون وأهل المدينة.. عرفت حينئذ أن هذا الرجل لا ينفع معه النصح , وأقولها الآن ولعله يسمعها , فذهبت إلى المشايخ وقلت اسمعوا كلامه , فإن وافقتموني فأنتم المشايخ وإن خالفتموني فأنتم المشايخ , كل واحد بما يفتح الله عليه من فقه , وذكرت لهم هذه الأشياء , يقول هذا ؟ قلت والله يقول هذا والذين حدثتهم أحياء يَرْوُون عنه , تلاميذكم موجودون في المدينة , اسألوهم ! حينئذ هذا الذي أقول منه الآن في الرد عليه إنه يقول إن محمد بن هادي كنا على موعد معه في المناصحة ولكن لا أدري لماذا تكلم ؟ ولو اتصل بي قبل أن يتكلم لوجد الجواب في أسرع وقت أو نحو ذلك , قلت أما بعدما علمت , فلا مكان ! بعدما عرفت هذا , يأتي إلى المدينة ونحن نستقبله ونحسن الظن به وحتى الظن الذي وقع في نفوسنا صرحنا له به , أنا أنا بنفسي ما تكلمت مع أحد , تكلمت أنا معه , الحمد لله الذي كذبه على غاية من الصدق معه , وأثارُ هو يطعن فينا من الخلف وصدق مقبل رحمه الله :[ دعوا أبا الحسن , فو الله لو اشتد ساعده ما بالى بأحد ولو خالف أهل السنة جميعا ] , فأنا أقول بعدما تبينت لي هذه الأشياء وسمعت هذا الكلام وعرفت أن سابقه كيومه ولم يتغير قلت : لا يجب الجلوس معه , ولا السماع له ولا القراءة عليه ولا الأخذ عليه حتى يتوب إلى الله جل وعلا توبة صادقة , هذا أولا ويعلن ذلك ثانيا , ويُفَصِّل الرَدّ كما فَصَّل الشبه والقواعد الفاسدة ثالثا, ويتبرأ من الحزبيين الذين ذُقْنَا معهم المُرَّ ولا نزال في تلبيسهم على الناس عندنا في المملكة ويُبَيِّن موقفه منهم و إلا ليلحق بهم ولا كرامة , وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد والحمد لله رب العالمين .
جزى الله خير الجزاء
من قام بتفريغ هذا الشريط ومن كتبه في الحاسوب ومن أعان على نشره
لا تنسونا في الدعاء .