خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ألفاظ إذا أطلقت دلّت على حديث معيّن

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ألفاظ إذا أطلقت دلّت على حديث معيّن

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 31.03.10 7:38

    ألفاظ إذا أطلقت دلّت على حديث معيّن

    ألفاظ إذا أطلقت دلّت على حديث معيّن 470674



    حديث المرأة المخزومية :
    يقصد به حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا : ومن يكلم فيها رسول الله ؟ فقالوا : ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله، فكلمه أسامة ، فقال رسول الله: أتشفع في حد من حدود الله ، ثم قام فاختطب ثم قال : إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) متفق عليه.

    حديث ذي اليدين :
    يقصد به حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر أو العصر فسلم في الركعتين ، ثم انصرف فخرج سرعان الناس فقالوا : أخففت الصلاة ؟ فقال ذو الشمالين : أخففت الصلاة أم نسيت ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما يقول ذو اليدين ؟ قالوا صدق ، فصلى بهم الركعتين اللتين ترك ، ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد ما سلم ) رواه أحمد وغيره .

    حديث العسيف :
    يقصد به حديث أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني رضي الله عنهما قالا : ( إن رجلا من الأعراب أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أنشدك الله إلا قضيت لي بكتاب الله ، فقال الخصم الآخر وهو أفقه منه : نعم فاقض بيننا بكتاب الله وأذن لي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قل ، قال : إن ابني كان عسيفا على هذا فزنى بامرأته وإني أخبرت أن على ابني الرجم ، فافتديت منه بمائة شاة ووليدة ، فسألت أهل العلم فأخبروني إنما على ابني جلد مائة وتغريب عام وأن على امرأة هذا الرجم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله : الوليدة والغنم رد ، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام ، واغد يا أنيس إلى امرأة هذا ، فإن اعترفت فارجمها ، قال : فغدا عليها فاعترفت ، فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجمت ) متفق عليه .

    حديث جبريل
    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه :بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا نعرفه، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه، وقال: يا محمد، أخبرني عن الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً. قال: صدقت، قال: فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان، قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت، قال: فأخبرني عن الإحسان قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: فأخبرني عن الساعة، قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل. قال: فأخبرني عن أماراتها قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. قال: ثم انطلق، فلبثت ثلاثاً، ثم قال: يا عمر، هل تدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم . رواه مسلم وغيره ، وروى نحوه البخاري من حديث أبي هريرة

    حديث الجسّاسة
    حديث معروف ، رواه مسلم برقم (2942) .

    حديث الأوعال
    رواه أحمد (1 / 206) ، وأبو داود والترمذي وابن ماجه وغيرهم ، ولا يصحّ .

    حديث البطاقة
    حديث مشهور ، وفيه ((جزء البطاقة)) لحمزة الكناني ، ت357 .

    حديث الطير
    عنّد النسائي .

    ومن الأحاديث التي تعرف بذكر اسم الصحابي وموضوع الحديث:

    حديث عمر في النيّة.

    حديث عائشة في البدع.

    حديث عمّار في التيمّم.

    حديث عثمان في الوضوء.

    حديث مالك بن الحويرث في جلسة الاستراحة.

    حديث وائل بن حجر في النزول إلى السجود بالركبتين.

    حديث أبي هريرة بالنزول إلى السجود باليدين.

    حديث المغيرة في المسح على الخفين.

    حديث صفوان بن عسّال في التوقيت للمسح على الخفّين.

    حديث معاذ في الحلال والحرام.
    حديث الإفك
    حديث عائشة المشهور .


    حديث الحوض
    في ((الصحيح)) .

    حديث الفتخات :
    يقصد به حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى في يدي فتخات من ورق فقال : ما هذا يا عائشة ؟ فقلت : صنعتهن أتزين لك يا رسول الله ، قال: أتؤدين زكاتهن؟ قلت : لا أو ما شاء الله ، قال : هو حسبك من النار) رواه أبو داود والدارقطني والبيهقي .

    وإذا كان الموضوع عن الصلاة وقيل حديث ابن أم مكتوم :
    فيقصد به حديث ابن أم مكتوم رضي الله عنه قال : ( جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله كنت ضريرا شاسع الدار ولي قائد لا يلائمني فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي ؟ قال : أتسمع النداء ؟ قال : قلت نعم ، قال: ما أجد لك رخصة ) رواه أحمد وغيره .

    حديث الجارية :
    يقصد به حديث معاوية بن الحكم السلمي قال : ( بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم فقلت : يرحمك الله، فرماني القوم بأبصارهم ، فقلت : واثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي ؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم ، فلما رأيتهم يصمتونني لكني سكت ، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني ، قال : إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية وقد جاء الله بالإسلام وإن منا رجالا يأتون الكهان ؟ قال : فلا تأتهم ، قال : ومنا رجال يتطيرون؟ قال : ذاك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصدنهم - قال بن الصباح: فلا يصدنكم – قال : قلت : ومنا رجال يخطون ؟ قال : كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك ، قال : وكانت لي جارية ترعى غنما لي قبل أحد والجوانية فاطلعت ذات يوم فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها وأنا رجل من بنى آدم آسف كما يأسفون لكني صككتها صكة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعظم ذلك علي قلت : يا رسول الله أفلا أعتقها ؟ قال : ائتني بها ، فأتيته بها فقال لها : أين الله؟ قالت : في السماء ، قال من أنا ؟ قالت : أنت رسول الله قال : أعتقها فإنها مؤمنة ) رواه مسلم .
    وهناك أيضا حديث العرنيين
    حديث أنس عند الشيخين : عن أنس بن مالك ثم أن رهطا من عكل أو قال عرينة ولا أعلمه إلا قال من عكل قدموا المدينة فأمر لهم النبي صلى الله عليه وسلم بلقاح وأمرهم أن يخرجوا فيشربوا من أبوالها وألبانها فشربوا حتى إذا برئوا قتلوا الراعي واستاقوا النعم فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم غدوة فبعث الطلب في إثرهم فما ارتفع النهار حتى جيء بهم فأمر بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم فألقوا بالحرة يستسقون فلا يسقون قال أبو قلابة هؤلاء قوم سرقوا وقتلوا وكفروا بعد إيمانهم وحاربوا الله ورسوله

    وحديث السباطة
    حديث حذيفة عند الشيخين

    حديث الغرانيق.

    -) حديث عائشة عن أسماء في كشف الوجه والكفين.
    العجيب إطلاق حديث معاذ على الحديث :
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا رضي الله عنه على اليمن قال إنك تقدم على قوم أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله فإذا عرفوا الله فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم فإذا فعلوا فأخبرهم أن الله فرض عليهم زكاة من أموالهم وترد على فقرائهم فإذا أطاعوا بها فخذ منهم وتوق كرائم أموال الناس .متفق عليه

    حديث جابر في الحجّ .
    حديث المسيء صلاته
    حديث الواهبة نفسها
    حديث الخثعمية (نظر الفضل إلى امرأة من خثعم) .
    حديث المصراة .
    حديث الفتون
    في قصة موسى عليه السلام عند النسائي وغيره واستوعب الكلام عليه ابن كثير في تفسير سورة ( طه ) .

    حديث القبر
    وهو حديث البراء الطويل المشهور .

    حديث ضباعة
    في الطهارة مشهور .

    حديث خرافة
    مشهور باطل

    حديث الأنواط
    مشهور صحيح عن أبي واقد الليثي رضي الله عنه

    حديث انطلق انطلق
    عن سمرة رضي الله عنه .

    حديث الولي
    ( من عادى لي وليا .. ) صحيح مشهور وشرحه الشوكاني وسمى الكتاب بهذا الاسم
    حديث القسامة معروف مشهور

    حديث الرؤية عن جرير رضي الله عنه

    حديث الإسراء
    حديث الطنين
    (( حديث الأعمال ))
    قال الإمام الذهبي في السير في ترجمة محمد ابن إبراهيم :( قلت ومن غرائبه المنفرد بها حديث الأعمال عن علقمة , عن عمر وقد جاز القنطرة , واحتج به أهل الصحاح بلا مثنويه(1) . أهـ (5/259) ...
    حديث القسامة، متفق عليه.

    حديث الغار أو أصحاب الغار ، متفق عليه .

    حديث الأبرص والأقرع والأعمى ، متفق عليه .

    ==========
    الأحاديث التي عرفت عند أهل العلم بأسماء مخصوصة - دعوة للمشاركة -
    ----------------
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
    فقد اشتهرت كثير من الأحاديث عند العلماء بأسماء مخصوصة إما نسبة للفظة في الحديث أو إلى حكم فيه أو إلى راويه , ولا أعلم أحدا أشار إلى مثل هذا الباب فيما أعلم ولعل جمعها من ملح الحديث فأدعو إخواني في هذا الملتقى المبارك إلى المشاركة للفائدة . فمن تلك الأحاديث :
    1- حديث البطاقة . الرجل الذي ينشر له تسعة وتسعين سجلا كل سجل مد البصر
    عرف عند العلماء بحديث البطاقة
    2- حديث صاحب الشجة وهو حديث جابر في الرجل الذي أصابته شجه وفيه قال النبي صصص : قتلوه قتلهم الله ..
    عرف عند العلماء بحديث صاحب الشجة
    3- حديث المسيء صلاته وهو الحديث مشهور عرف عند العلماء بحديث المسيء صلاته
    4- حديث أم السنة وقد أطلقه العلماء على حديث جبريل الطويل لما جاء في صورة سائل كما في فتح الباري لابن رجب الحنبلي
    5- حديث أم زرع على حديث عاشة : اجتمع إحدى عشرة نسوة ..
    عرف عند العلماء بحديث أم زرع
    6- حديث الجارية الحديث المشهور لما سأل النبي صصص الجارية أين الله
    7- حديث الملاهي أطلقه العلماء على حديث ليكونن في هذه الأمة أقوام يستحلون ..
    8- حديث النزول أطلقه العلماء على الحديث المشهور ينزل ربنا في الثلث الأخير من الليل
    9- حديث الخثعمية أطلقه العلماء على حديث ابن عباس الشهير لما كان النبي صصص مردفا الفضل بن عباس
    10- حديث الجساسة أطلقه العلماء على حديث تميم الداري الشهير
    11- حديث الشفاعة أطلقه العلماء على حديث الشفاعة العظمى المشهور
    12- حديث ذو اليدين وهو الحديث المشهور في سهو النبي صصص
    13- حديث الغار أطلقه العلماء على حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة
    14- حديث غدير خم الحديث المشهور في وصاة النبي صصص بأهل بيته
    15- حديث الأعمى أطلقه العلماء على الضرير الذي طلب من النبي صصص أن يدعو له برد البصر
    16- حديث المرأة السوداء أطلقه العلماء على المرأة التي كانت تقم المسجد
    17- حديث أصحاب الأخدود المشهور أو حديث الغلام والراهب
    18- حديث النباش الذي أطلقه العلماء على حديث الذي طلب من أولاده أن يحرقوه ثم يذروه ..
    19- حديث الافتراق على حديث افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ..
    20- حديث العشرة المبشرين بالجنة على حديث سعيد بن زيد المشهور
    21- حديث الغامدية أطلقه العلماء على حديث المرأة التي اعترفت بالزنى
    22-حديث ماعز الحديث المشهور

    ألفاظ إذا أطلقت دلّت على حديث معيّن 012


    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.d-alsonah.com/vb/showthread.php?t=2655




      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 17:28