خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    فتوي اللحي للامام محمد بن ابراهيم

    جسار
    جسار
    رزقه الله تعالى من الطيبات
    رزقه الله تعالى من الطيبات


    ذكر عدد الرسائل : 21
    العمر : 35
    البلد : مصر
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 12/09/2009

    الملفات الصوتية فتوي اللحي للامام محمد بن ابراهيم

    مُساهمة من طرف جسار 16.09.09 15:07

    من محمد بن إبراهيم إِلى المكرم محمد بن شائع الفهد
    إدارة البرق والبريد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:
    فقد وصل إِلينا كتابك الذي تستفتي فيه عن حكم حلق اللحية.
    والجواب: الحمد لله. حلق اللحية حرام، لما ورد في ذلك من الأَحاديث الصحيحة الصريحة والأَخبار، ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار. فمن ذلك حديث ابن عمر أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((خَالِفُوْا الْمُشركِيْنَ وَفِّرُوْا اللُّحَى، وَأَحْفُوْا الشَّوَاربَ)) وفي رواية : ((أَحفوا الشوارب واعفوا اللحى)) (78) وفيه أَحاديث أُخرى بهذا المعنى(79).
    و ((اللحية)) اسم للشعر النابت على الذقن والخدين. واعفاؤها تركها على حالها. وتوفيرها إِبقاؤها وافرة من دون أَن تحلق أَو تنتف أَو يقص منها شيء. حكى ابن حزم الإِجماع على أَن قص الشارب وإِعفاء اللحية فرض، واستدل بجملة أَحاديث منها حديث ابن عمر السابق، وبحديث زيد بن أَرقم أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن لَمْ يأْخُذ مِن شَاربهِ فَلَيْسَ مِنَّا)) صححه الترمذي قال في الفروع: وهذه الصيغة عند أَصحابنا - يعني الحنابلة - تقتضي التحريم. قال شيخ الإِسلام ابن تيمية: وقد دل الكتاب والسنة والإِجماع على الأ َمرِ بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة، لأَن مشابهتهم في الظاهر سبب لمشابهتهم في الأَخلاق والأَفعال المذمومة؛ بل وفي نفس الاعتقادات، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن، كما أَن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر. وروى الترمذي أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لَيْسَ مِنَّا مَن تَشَبَّهَ بغَيْرنَا لا تَشَبَّهُوْا بالْيَهُوْدِ وَلاَ بالنَّصَارَى)) الحديث وفي لفظ ((مَن تَشَبَّهَ بقَوْم فَهُوَ مِنهُمْ)).
    ورد عمر بن الخطاب شهادة من كان ينتف لحيته. وكذلك ردها ابن أَبي ليلى قاضي المدينة. وقال في ((التمهيد)): يحرم حلق اللحية، ولا يفعله إِلا المخنثون من الرجال.
    ((وَكَانَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَثِيْرَ شَعَر اللِّحْيَةِ)) رواه مسلم عن جابر، وفي رواية ((كَثِيْفَ اللِّحْيَةِ)). وفي أُخرى: ((كَثْلَ اللِّحْيَةِ)) والمعنى واحد. رزقنا الله وإِياكم اتباع هديه ولزوم سنته. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    (ص-ف-188-1 في 24-1-84 هـ) (80)



    --------------------------------------------------------------------------------

    (78) متفق عليه.
    (79) ومنها ((خالفوا المجوس لأنهم كانوا يقصرون لحاهم ويطولون الشوارب)) رواه مسلم.
    (80) وانظر حكم حلقها أيضًا في الفتوى اللاذقية المطبوعة عام 75 هـ ص 19، 20 منها وتأتي في ستر العورة وفي زكاة النقدين.

      الوقت/التاريخ الآن هو 19.05.24 19:09