خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    طالب العلم والحضور للدروس وسماع الأشرطة العلمية

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    طالب العلم والحضور للدروس وسماع الأشرطة العلمية Empty طالب العلم والحضور للدروس وسماع الأشرطة العلمية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 28.04.09 8:47


    طالب العلم وحضور الدروس ، وسماع الأشرطة
    Embarassed
    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .


    أما بعد :

    فإن الكلام عن هذا الموضوع سيكون ضمن خمس فصول :

    الفصل الأول :
    مميزات حضور الدروس ، وسماع الأشرطة .
    الفصل الثاني :
    مميزات حضور الدروس فقط .
    الفصل الثالث :
    مميزات سماع الأشرطة فقط .
    الفصل الرابع :
    طرق الاستفادة من حضور الدروس وسماع الأشرطة يكون من خلال ثلاث طرق ، هي :
    الطريقة الأولى : الاستماع .
    الطريقة الثانية : انتقاء الفوائد ، وتقييدها .
    الطريقة الثالثة : كتابة كل ما يقوله الشيخ .


    الفصل الخامس : الوسائل التي تعين على الاستفادة الأكمل ، وتقسيمها على ثلاث مراحل :
    المرحلة الأولى : ما قبل الدرس .
    المرحلة الثانية : أثناء الدرس .
    المرحلة الثالثة : ما بعد الدرس .
    وهذا أوان الشروع في المقصود من هذه المذكرة :


    الفصل الأول :

    مميزات حضور الدروس ، وسماع الأشرطة

    * وقبل ذكر هذه المميزات أُنَبِّه إلى أنَّ المقصود بالمميزات : الإيجابيات والسلبيات على حدٍّ سواء ، فما يميز التعلم عن طريق حضور الدروس وسماع الأشرطة عن غيرها من طرق التعلم هو مقصودنا ، وهذا الحكم ينسحب على الفصلين القادمين .
    1 –

    التعليق على الكتب بما يوضح غامضها ، ويُبَيِّنُ مجملها ، ويقيد مطلقها ... .
    2 –

    التنويع في وسائل طلب العلم مما يذهب الملل والسآمة ، ويزيد في مدارك طالب العلم .
    3 –

    أنَّ الاستماع للشرح فيه استخدام لحاسة السمع ، والكتابة ، والنظر في الكتاب والتعليق ، والتفكر فيما يقال ... مما يزيد في الفائدة ويرسخها .
    4 –

    ذكر بعض الفوائد واللطائف استطراداً مما يحفز الطالب للجد والاجتهاد في الطلب .
    5 –

    تصحيح ما يقع في الكتب من تحريف ، وتصحيف ، وسقط .
    6 –

    ضبط القراءة ، وشَكْلُ ما يُشْكِل .
    7 –

    تنبيه الشيخ على الأمور المهمة ، والقواعد الجامعة التي تؤصل طالب العلم .
    8 –

    عدم تحرير الكلام ؛ بمعنى : أن تكون عبارة الشيخ موهمة لمعنىً آخر ، أو أن تكون غير دقيقة .
    9 –

    التكرار والإعادة في شرح بعض الفقرات لتفهيم بعض الطلاب مما يجعل البقية يصيبهم شيءٌ من الملل .
    10 –

    الاستطراد الزائد في بعض الدروس حتى يخرج الدرس عن موضوعه – وإن كان هذا الاستطراد مفيداً – .
    11 –

    صعوبة الرجوع إلى كلام الشيخ بسهولة إذا لم يقيد الطالب مع الشيخ ، ويرتب أوراقه .


    الفصل الثاني :

    مميزات حضور الدروس فقط .
    1 –

    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – مرفوعاً قال : " ... وما اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ من بُيُوتِ اللَّهِ ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ = إلا نَزَلَتْ عليهم السَّكِينَةُ ،
    2 –

    وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ ،
    3 –

    وَحَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ ،
    4 –

    وَذَكَرَهُمْ الله فِيمَنْ عِنْدَهُ " أخرجه مسلم .
    5 –

    عن أبي هريرة أو أبي سعيد الخدري ( الشك من الأعمش ) - رضي الله عنهما – مرفوعاً : " ... إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ في الأرض فُضُلًا عن كُتَّابِ الناس ، فإذا وَجَدُوا أَقْوَامًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا : هَلُمُّوا إلى بُغْيَتِكُمْ ، فَيَجِيئُونَ ، فَيَحُفُّونَ بِهِمْ إلى سماء الدُّنْيَا ... قال فيقول الله لملائكته : فَإِنِّي أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قد غَفَرْتُ لهم ! فَيَقُولُونَ : إِنَّ فِيهِمْ فُلَانًا الْخَطَّاءَ لم يُرِدْهُمْ إنما جَاءَهُمْ لِحَاجَةٍ ، فيقول : هُمْ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى لهم جَلِيسٌ " أخرجه الترمذي وقال : هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .
    6 –

    أخذ العلم والأدب من العالم ،
    7 –

    إمكان السؤال عما يُشْكِل .
    8 –

    تكوين علاقة مع العلماء .
    9 –

    إيجاد علاقة بين طلاب العلم يميزها المذاكرة والمدارسة والإفادة .
    10 –

    تحفيز طالب العلم على الجد والاجتهاد حيث سيسأل الشيخ عن الطالب حين تغيبه ، ورؤية من يفوقه من الطلاب .
    11 –

    تكليف الطالب من قبل الشيخ ببحث مسألة أو تخريج حديث ونحو ذلك مما يعود على الطالب بالنفع والفائدة .
    12 –

    أنَّ الدروس فيها إعانة للطالب على المراجعة والاستذكار ، وخاصة في الدروس التي يكون فيها مراجعة .
    13 –

    أنَّ الدراسة على المشايخ هي جادة السلف الصالح في طلب العلم ، و ( من كان شيخه كتابه = كان خطؤه أكثر من صوابه ! ) .
    14 –

    أنَّ المصابرة في حضور الدروس داخلةٌ في قوله تعالى : " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه " .
    15 –

    أنًَّ الدروس العامة التي يكثر فيها الطلاب قد يقل فيها التحصيل العلمي .
    16 –

    أنَّ الدروس العامة لا يستطيع الطالب فيها – غالباً – تحديد وقت الدرس حسب ما يناسبه ،
    17 –

    ولا اختيار الكتاب ،
    18 –

    ولا تحديد المكان = مما لا يتناسب مع الطالب ، أو يكون فيه إرهاقٌ له .
    19 –

    البطء في إنهاء الكتب – غالباً – حيث أكثر دروس المشايخ أسبوعية ، وتتوقف في المواسم والإجازات !


    الفصل الثالث :

    مميزات سماع الأشرطة فقط .

    1 –

    اختيار الشيخ الذي يرتاح له طالب العلم .
    2 –

    اختيار الكتاب الذي يريد سماع شرحه .
    3 –

    اختيار الوقت الذي يناسبه ، وبإمكانه التقديم والتأخير بما يتناسب مع وقته .
    4 –

    اختيار المكان ، وكذلك تنويعه بما يحقق الفائدة الأكبر .
    5 –

    الإنجاز السريع للكتب والشروح .
    6 –

    إعادة الشرح ، وتكراره أكثر من مرة .
    7 –

    الاستفادة من علماء لا يمكن الدراسة على أيديهم إما : بوفاتهم ، أو بُعْدِ أقطارهم .
    8 –

    كتابة التعليقات ، أو تفريغ الشروح بشكل أدق .
    9 –

    الاستفادة من بعض الأوقات التي يغفل عنها بعض الناس كالسيارة .
    10 –

    حفظ القرآن والمتون عن طريق تكرار سماع الأشرطة .
    11 –

    عدم وضوح بعض كلام الشيخ بسبب سوء التسجيل ، أو بُعْدُ الشيخ عن جهاز التسجيل .
    12 –

    التسويف ، وعدم الاستمرار .



    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 28.04.09 9:16 عدل 2 مرات
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    طالب العلم والحضور للدروس وسماع الأشرطة العلمية Empty رد: طالب العلم والحضور للدروس وسماع الأشرطة العلمية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 28.04.09 8:47

    الفصل الرابع :
    طرق الاستفادة من حضور الدروس وسماع الأشرطة يكون من خلال ثلاث طرق ، هي :


    الطريقة الأولى : الاستماع .
    وهذه الطريقة هي – أحياناً – من أقل الطرق فائدةً علمية ، وإن كان بعض السلف – لعدم توافر الورق والمحابر لديهم – يحفظون مباشرة ، وقد يتيسر لهم فيما بعد كتابة ما حفظوه ، وقد لا يتيسر لكنه يبقى في صدورهم !


    ومع هذا : لا ينبغي لطالب العلم أنْ يُهمل الحضور عند العلماء والمشايخ بحجة أنه لا يكتب ، فإنْ فاتته فضيلة التقييد ، فلا يفوت على نفسه فضائل أخرى كتعلم الأدب ، وبركة المجلس ...

    الطريقة الثانية : انتقاء الفوائد ، وتقييدها .

    ومن مميزات كتابة التعليقات ، وانتقاء الفوائد ما يلي :
    1 –
    رسوخ المعلومة في ذهن طالب العلم .
    2 –
    أنها أسرع من طريقة الثالثة .
    3 –
    أنَّ هذه التعليقات تكون في نفس الكتاب .
    4 –
    قد يفوت الطالب بعض المعلومات المهمة ، ولا يستطيع تقييدها لعدم وجود مساحة كافية .

    وقد كتب العلماء في أساليب وطرق تقييد الفوائد أشياء كثيرة مضمنة في كتب طلب العلم ومصطلح الحديث ؛
    ومن أهمها :

    1 –
    أن يجتنب الكتابة الدقيقة في تقييد الفوائد ، لئلا يخونه وقت الحاجة إليه من الكِبَر وضعف البصر .
    2 –
    أنَّ فوائد كل إنسان تختلف عن غيره ، فما تراه أنت فائدة قد لا يعتبره غيرك فائدة ؛ لكن ينبغي أن لا يكتب إلا الفوائد المهمة المتعلقة بالكتاب ، مثل : تنبيه على إشكال ، أو احتراز ، أو خطأ ونحو ذلك ، ولا يسود الكتاب بنقل مسائل الفروع الغريبة ، ولا يكثر الحواشي كثرة تضيع موضعها عندما يريد الرجوع لها .
    3 –
    أن يضبط ما يخشى أن يُشْكِل عليه فيما بعد .
    4 –
    ينبغي إذا أراد قراءة كتاب على شيخ أن يختار النسخة المتقنة ، والتي يكون فيها مكان للتعليق .
    5 –
    إذا كان هناك تعليقات كثيرة يريد تعليقها ، ويخاف فوتها ؛ فعليه أن يحرص على الاختصار ووضع الرموز .
    6 –
    إذا كان سبق له قراءة الكتاب على شيخ ، وأراد قراءته على شيخٍ آخر ؛ فعليه أن يكتب التعليقات الجديدة للشيخ الثاني بلونٍ مغاير ، ويثبت ذلك في أول الكتاب أنَّ التعليقات باللون الأزرق للشيخ فلان ، وباللون الأحمر للشيخ فلان .
    7 –
    على طالب العلم أن يحرص على كتابة تأريخ التعليق ، لأن قد يستفيد من ذلك عند تغير رأي الشيخ واختلاف أقواله .


    الطريقة الثالثة : كتابة كل ما يقوله الشيخ .
    ومن مميزات هذه الطريقة :
    1 –

    رسوخ المعلومة في ذهن الكاتب .
    2 –

    إفادة الغير من الشروح المفرغة .
    3 –

    البطء والمشقة في كتابة ما يقال – وإن كان غير مهم – .

    وهذه الطريقة مفيدة ، ولكن – في نظري – هي أقلُّ من الثانية ، لصعوبتها ، واستهلاك الوقت الكثير لإتقان التفريغ .
    وأُنَبِّه بالنسبة لهذه الطريقة على ما يلي :
    1 –
    الاستفادة من أجهزة التسجيل التي تعيد الكلام أكثر من مرة ، أو تبطئ الكلام ونحو ذلك .
    2 –
    البدء في تفريغ الشروح الصغيرة ، وكذلك تفريغ شروح العلماء الذين لا يكثرون من التعليق = ليزداد حرصاً وحماسة للاستمرار .



    الفصل الخامس :

    الوسائل التي تعين على الاستفادة الأكمل ، وتقسيمها على ثلاث مراحل :


    المرحلة الأولى : ما قبل الدرس .
    1 –

    الإخلاص لله في طلب العلم ، ومحاسبة نفسه في هذا الباب .
    2 –

    الحرص على التبكير للدرس ، وهذا أهدأ للبال ، وأقطع للمشاغل عن الذهن .
    3 –

    إعداد كل ما يحتاجه في الدرس من : الكتب ، والدفاتر ، والأقلام .
    4 –

    الحرص على الحضور على المشايخ المعروفين بغزارة العلم ، وحبذا أن يكون متخصصاً في الفن المراد قراءته عليه .
    5 –

    اختيار الكتاب المناسب .
    6 –

    الإكثار من حضور الدروس ، وتنويع الشيوخ .
    7 –

    تحضير ما سيقرأ على الشيخ في الدرس .


    المرحلة الثانية : أثناء الدرس .
    1 –

    القرب من الشيخ .
    2 –

    التأدب بآداب طالب العلم مع المشايخ والعلماء من عدم مقاطعة الشيخ في حديثه ، ولا اللغو أثناء الدرس ، والتأدب بأدب السؤال ... ونحو ذلك .
    3 –

    كتابة تأريخ الدرس في موضع بداية الدرس ، وكتابة ( بلغ ) عند نهايته .
    4 –

    شكل ما يشكل من نصِّ الكتاب .
    5 –

    التعاون مع طلاب الشيخ والأقران باستدراك ما فات ، وغير ذلك .
    6 –

    التفاعل مع الشيخ .

    المرحلة الثالثة : ما بعد الدرس .
    1 –

    مراجعة ما تمَّ شرحه .
    2 –

    مذاكرة بعض طلاب الشيخ بعد الدرس .
    3 –

    أن يستوضح من الشيخ في الدرس القادم ما أشكل عليه أثناء المراجعة .


    والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .


    ثم وضعت لهم نموذجاً للتطبيق العملي ، مع سماع شرح المقطع ، والمقارنة بين التعليقات التي كتبها كل واحد .

    والنقل
    لطفــــاً .. من هنـــــــــــــا


      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 8:54