طالب العلم وحضور الدروس ، وسماع الأشرطة
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
أما بعد :
فإن الكلام عن هذا الموضوع سيكون ضمن خمس فصول :
الفصل الأول :
مميزات حضور الدروس ، وسماع الأشرطة .
الفصل الثاني :
مميزات حضور الدروس فقط .
الفصل الثالث :
مميزات سماع الأشرطة فقط .
الفصل الرابع :
طرق الاستفادة من حضور الدروس وسماع الأشرطة يكون من خلال ثلاث طرق ، هي :
الطريقة الأولى : الاستماع .
الطريقة الثانية : انتقاء الفوائد ، وتقييدها .
الطريقة الثالثة : كتابة كل ما يقوله الشيخ .
الفصل الخامس : الوسائل التي تعين على الاستفادة الأكمل ، وتقسيمها على ثلاث مراحل :
المرحلة الأولى : ما قبل الدرس .
المرحلة الثانية : أثناء الدرس .
المرحلة الثالثة : ما بعد الدرس .
وهذا أوان الشروع في المقصود من هذه المذكرة :
الفصل الأول :
مميزات حضور الدروس ، وسماع الأشرطة
* وقبل ذكر هذه المميزات أُنَبِّه إلى أنَّ المقصود بالمميزات : الإيجابيات والسلبيات على حدٍّ سواء ، فما يميز التعلم عن طريق حضور الدروس وسماع الأشرطة عن غيرها من طرق التعلم هو مقصودنا ، وهذا الحكم ينسحب على الفصلين القادمين .
1 –
التعليق على الكتب بما يوضح غامضها ، ويُبَيِّنُ مجملها ، ويقيد مطلقها ... .
2 –
التنويع في وسائل طلب العلم مما يذهب الملل والسآمة ، ويزيد في مدارك طالب العلم .
3 –
أنَّ الاستماع للشرح فيه استخدام لحاسة السمع ، والكتابة ، والنظر في الكتاب والتعليق ، والتفكر فيما يقال ... مما يزيد في الفائدة ويرسخها .
4 –
ذكر بعض الفوائد واللطائف استطراداً مما يحفز الطالب للجد والاجتهاد في الطلب .
5 –
تصحيح ما يقع في الكتب من تحريف ، وتصحيف ، وسقط .
6 –
ضبط القراءة ، وشَكْلُ ما يُشْكِل .
7 –
تنبيه الشيخ على الأمور المهمة ، والقواعد الجامعة التي تؤصل طالب العلم .
8 –
عدم تحرير الكلام ؛ بمعنى : أن تكون عبارة الشيخ موهمة لمعنىً آخر ، أو أن تكون غير دقيقة .
9 –
التكرار والإعادة في شرح بعض الفقرات لتفهيم بعض الطلاب مما يجعل البقية يصيبهم شيءٌ من الملل .
10 –
الاستطراد الزائد في بعض الدروس حتى يخرج الدرس عن موضوعه – وإن كان هذا الاستطراد مفيداً – .
11 –
صعوبة الرجوع إلى كلام الشيخ بسهولة إذا لم يقيد الطالب مع الشيخ ، ويرتب أوراقه .
الفصل الثاني :
مميزات حضور الدروس فقط .
1 –
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – مرفوعاً قال : " ... وما اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ من بُيُوتِ اللَّهِ ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ = إلا نَزَلَتْ عليهم السَّكِينَةُ ،
2 –
وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ ،
3 –
وَحَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ ،
4 –
وَذَكَرَهُمْ الله فِيمَنْ عِنْدَهُ " أخرجه مسلم .
5 –
عن أبي هريرة أو أبي سعيد الخدري ( الشك من الأعمش ) - رضي الله عنهما – مرفوعاً : " ... إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ في الأرض فُضُلًا عن كُتَّابِ الناس ، فإذا وَجَدُوا أَقْوَامًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا : هَلُمُّوا إلى بُغْيَتِكُمْ ، فَيَجِيئُونَ ، فَيَحُفُّونَ بِهِمْ إلى سماء الدُّنْيَا ... قال فيقول الله لملائكته : فَإِنِّي أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قد غَفَرْتُ لهم ! فَيَقُولُونَ : إِنَّ فِيهِمْ فُلَانًا الْخَطَّاءَ لم يُرِدْهُمْ إنما جَاءَهُمْ لِحَاجَةٍ ، فيقول : هُمْ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى لهم جَلِيسٌ " أخرجه الترمذي وقال : هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .
6 –
أخذ العلم والأدب من العالم ،
7 –
إمكان السؤال عما يُشْكِل .
8 –
تكوين علاقة مع العلماء .
9 –
إيجاد علاقة بين طلاب العلم يميزها المذاكرة والمدارسة والإفادة .
10 –
تحفيز طالب العلم على الجد والاجتهاد حيث سيسأل الشيخ عن الطالب حين تغيبه ، ورؤية من يفوقه من الطلاب .
11 –
تكليف الطالب من قبل الشيخ ببحث مسألة أو تخريج حديث ونحو ذلك مما يعود على الطالب بالنفع والفائدة .
12 –
أنَّ الدروس فيها إعانة للطالب على المراجعة والاستذكار ، وخاصة في الدروس التي يكون فيها مراجعة .
13 –
أنَّ الدراسة على المشايخ هي جادة السلف الصالح في طلب العلم ، و ( من كان شيخه كتابه = كان خطؤه أكثر من صوابه ! ) .
14 –
أنَّ المصابرة في حضور الدروس داخلةٌ في قوله تعالى : " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه " .
15 –
أنًَّ الدروس العامة التي يكثر فيها الطلاب قد يقل فيها التحصيل العلمي .
16 –
أنَّ الدروس العامة لا يستطيع الطالب فيها – غالباً – تحديد وقت الدرس حسب ما يناسبه ،
17 –
ولا اختيار الكتاب ،
18 –
ولا تحديد المكان = مما لا يتناسب مع الطالب ، أو يكون فيه إرهاقٌ له .
19 –
البطء في إنهاء الكتب – غالباً – حيث أكثر دروس المشايخ أسبوعية ، وتتوقف في المواسم والإجازات !
الفصل الثالث :
مميزات سماع الأشرطة فقط .
1 –
اختيار الشيخ الذي يرتاح له طالب العلم .
2 –
اختيار الكتاب الذي يريد سماع شرحه .
3 –
اختيار الوقت الذي يناسبه ، وبإمكانه التقديم والتأخير بما يتناسب مع وقته .
4 –
اختيار المكان ، وكذلك تنويعه بما يحقق الفائدة الأكبر .
5 –
الإنجاز السريع للكتب والشروح .
6 –
إعادة الشرح ، وتكراره أكثر من مرة .
7 –
الاستفادة من علماء لا يمكن الدراسة على أيديهم إما : بوفاتهم ، أو بُعْدِ أقطارهم .
8 –
كتابة التعليقات ، أو تفريغ الشروح بشكل أدق .
9 –
الاستفادة من بعض الأوقات التي يغفل عنها بعض الناس كالسيارة .
10 –
حفظ القرآن والمتون عن طريق تكرار سماع الأشرطة .
11 –
عدم وضوح بعض كلام الشيخ بسبب سوء التسجيل ، أو بُعْدُ الشيخ عن جهاز التسجيل .
12 –
التسويف ، وعدم الاستمرار .
عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 28.04.09 9:16 عدل 2 مرات