ما توجيه حديث تصفيد الشياطين مع ظهور افسادهم الشديد في رمضان ؟
ما توجيه حديث تصفيد الشياطين مع ظهور افسادهم الشديد في رمضان ، فالقنوات الفضائية على اشدها وغفلة الناس في مجملهم على ما هي عليه في غير رمضان ، وكأن الوضع لم يتغير الا ما نرى من امساك الناس عن الاكل والشرب فقط ، فما التوجيه ؟
وفقكم الله .
==========
شياطين الجن تصفد اما شياطين الانس فلا يصفدها الا درة عمر او سيف القسري .
وأذا رأيت الرجل يخف شره ويكثر خيره ويؤمن قلبه في رمضان ويقبل على ربه فانه قد ابتلى بقرين قد سلسل عنه .
وأذا رأيته يعظم شره ويكثر ذنبه في رمضان فاعلم انه شيطان مريد من شياطين الانس , وقد كُفى أبليس مؤنته بل يقارنه شياطين لا لغوايته بل للافادة من طرق افساده ونشر شره وقد تجدهم يتعاقبون عليه ( اي الشياطين ) ليس عجزا عنه بل حتى تعم الفائدة على اكبر عدد من جند ابليس ( وقد يحتاج الى واسطة لمقارنته ) او قد تعوزهم القرعة لكثرة النتازع عليه ؟
قبحهم الله وكفى المسلمين شرهم .
=====
الاخ الفاضل البرهان ان كنت تقصد تصفيد الشياطين فهو في الصحيحين والسنن والمسانيد وغيرها .
جاء بلفظ صفدت وجاء بلفظ سلسلت .
والعلماء اكثرهم على حمل اللفظ على ظاهره اي تصفيدا حقيقا وقال بعضهم انه مجاز والحق الاول .
وجاء في بعض الروايات عند الترمذي وغيره ( مردة الشياطين ) فيكون بهذا مقيدا للحديث المطلق الذي في الصحيح ولا اعرف الحقيقة صحة هذه الرواية اي قوله ( مردة الشياطين ) .
فيكون تفسير ما يحصل من الاغواء بان هذا من بقية الشياطين دون المردة , وسواء ثبتت الرواية ام لم تثبت فان الغواية ليست بسبيل الشياطين فقط فان النفس الامارة والهوى المتبع والدنيا الفتانة كلها مؤثرة على العبد في رمضان وغيره .
والله اعلم .
======
معنى تصفيد الشياطين في رمضان
معنى تصفيد الشياطين في رمضان
سؤال:
ماذا تقولون في تصفيد الشياطين في رمضان ؟ .
الجواب:
الحمد لله
روى البخاري ( 1899 ) ومسلم ( 1079 ) ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ ).
وقد اختلف العلماء في معنى تصفيد الشياطين في رمضان على أقوال .
قال الحافظ ابن حجر نقلا عن الحليمي : " يحتمل أن يكون المراد أن الشياطين لا يخلصون من افتتان المسلمين إلى ما يخلصون إليه في غيره لاشتغالهم بالصيام الذي فيه قمع الشهوات وبقراءة القرآن والذكر ".
وقال غيره - أي غير الحليمي - المراد بالشياطين بعضهم وهم المردة منهم .... وقوله صفدت ... أي شدت بالأصفاد وهي الأغلال وهو بمعنى سلسلت ....
قال عياض يحتمل أنه على ظاهره وحقيقته وأن ذلك كله علامة للملائكة لدخول الشهر وتعظيم حرمته ولمنع الشياطين من أذى المؤمنين ، ويحتمل أن يكون إشارة إلى كثرة الثواب والعفو وأن الشياطين يقل اغواؤهم فيصيرون كالمصفدين ، قال ويؤيد هذا الاحتمال الثاني قوله في رواية يونس عن بن شهاب عند مسلم فتحت أبواب الرحمة ، قال ويحتمل أن يكون .... تصفيد الشياطين عبارة عن تعجيزهم عن الإغواء وتزيين الشهوات .
قال الزين بن المنير والأول أوجه ولا ضرورة تدعو إلى صرف اللفظ عن ظاهره " فتح الباري 4/114
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وصفدت الشياطين ) ومع ذلك نرى أناسا يصرعون في نهار رمضان ، فكيف تصفد الشياطين وبعض الناس يصرعون ؟
فأجاب بقوله : " في بعض روايات الحديث : ( تصفد فيه مردة الشياطين ) أو ( تغل ) وهي عند النسائي ، ومثل هذا الحديث من الأمور الغيبية التي موقفنا منها التسليم والتصديق ، وأن لا نتكلم فيما وراء ذلك ، فإن هذا أسلم لدين المرء وأحسن عاقبة ، ولهذا لما قال عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل لأبيه : إن الإنسان يصرع في رمضان . قال الإمام : هكذا الحديث ولا تكلم في هذا .
ثم إن الظاهر تصفيدهم عن إغواء الناس ، بدليل كثرة الخير والإنابة إلى الله تعالى في رمضان . " انتهى كلامه [ مجموع الفتاوى 20 ]
وعلى هذا فتصفيد الشياطين تصفيد حقيقي الله أعلم به ، ولا يلزم منه ألا يحصل شرور أو معاصي بين الناس .
والله أعلم .
يراجع السؤال رقم ( 12653 ) .
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/index.php?pg...f=39736&ln=ara
===========
رقم الفتوى (4275)
موضوع الفتوى تصفيد الشياطين في رمضان
السؤال
س: كيف تصفد الشياطين في رمضان؟ ووسوسة الشيطان لا تنقطع والشر يزداد في رمضان حيث يقلب الناس نهارهم ليلا ويسهرون أمام الفضائيات وينامون عن الصلوات المكتوبة ولا يستيقظون إلا مع غروب الشمس حيث يملئون بطونهم بما لذ وطاب، ويكثر خروجهم في هذا الشهر للسهر والتجول في الأسواق والمنتزهات؟ وقد قرأت أن الشياطين ومردة الجن تصفد في رمضان لكن شياطين الإنس غير مصفدين فهل هذا صحيح؟
الاجابـــة
نصدق بأن الشياطين تصفد في رمضان، فلا تخلص إلى ما كانت تخلص إليه في غير رمضان من الإغواء والإضلال وإذا وجدت المعاصي في رمضان فإن لها أسبابا غير وسوسة الشياطين، فمن ذلك النفس الأمارة بالسوء، فقد ظل كثير من الناس بطاعة النفس وإعطائها ما تلتذ به ولو كان حراما.
ومن ذلك اتباع الهوى فإن الهوى يعمي ويصم، ومن ذلك الانخداع بزهرة الدنيا وزينتها وما فيها من الشهوات والملذات أمام أعين الناظرين مما لا يصبر معه الإنسان عادة من الاندفاع تحت الشهوات والانخداع بالمغريات
ومن ذلك أن الكثير من الناس قد اعتادوا في غير رمضان على عادات سيئة، فألفتها نفوسهم وصعب عليهم الانفطام عنها وذلك كالسهر أمام الفضائيات والنوم عن الصلوات المكتوبة، وتتبع المجتمعات المختلطة وخروجهم إلى الأسواق مع ما فيها من المنكرات، فيكون ذلك دافعا لهم إلى الاستمرار على هذه المنكرات في رمضان وفي غيره
ومن أسباب كثرة المعاصي الإكثار من الشهوات أكلا وشربا، فإن ذلك سببا لثقل الطاعات على ذلك الإنسان والميل إلى الشهوات وسماع الأغاني والنظر إلى الأفلام الخليعة، والعكوف أمام الفضائيات، فأسباب ذلك ليست كلها من وسوسة الشيطان.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
http://www.ibn-jebreen.com/ftawa.*******.275&parent=786
========
في مجموع الفتاوى لابن تيمية رحمه الله تعالى :
(( ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين) فإن مجاري الشياطين الذي هو الدم ضاقت، وإذا ضاقت انبعثت القلوب إلى فعل الخيرات التي بها تفتح أبواب الجنة، وإلى ترك المنكرات التي بها تفتح أبواب النار، وصفدت الشياطين، فضعفت قوتهم وعملهم بتصفيدهم، فلم يستطيعوا أن يفعلوا في شهر رمضان ما كانوا يفعلونه في غيره، ولم يقل: إنهم قتلوا ولا ماتوا، بل قال: [صفدت] والمصفد من الشياطين قد يؤذى، لكن هذا أقل وأضعف مما يكون في غير رمضان، فهو بحسب كمال الصوم ونقصه، فمن كان صومه كاملاً دفع الشيطان دفعًا لا يدفعه دفع الصوم الناقص ))
والنقل
لطفـــــاً .. من هنـــــــــــا
لطفـــــاً .. من هنـــــــــــا