تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟
تقييد الفوائدأهم ثمرات تقييد الفوائد :
1-
حفظ العلم .
2-
إيجاد مادة تستفيد منها عند الكتابة أو تحضير موضوع أو خطبة أو كلمة وغير ذلك .
3-
تقييد الفوائد يسهم في رسوخ المعلومات في ذهن القارىء.
4-
تقييد الفوائد يعطي ملكة عند الحديث و التحضير وفي إزالة الإشكال وإفادة الآخرين وقل مثل هذا في القراءة.
5-
يسهل الرجوع إلى الكتاب الذي سبق قراءته وتكرار الاستفادة منه .
6-
الفوائد ثمرة تجارب ومشاهدات فهي كالرحيق من الزهرة وكالشهد من العسل , وهي خلاصة الخلاصة ،
والعرب تقول : " يكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق "
وهذه الفوائد إذا حرص الإنسان على تقييدها ، وعلى مراجعتها مرة بعد مرة ، فإنها
كيف تقيد الفوائد :
1-
قم بتخصيص لكل فن دفتر خاص يكتب على الغلاف أسم الفن
2-
حاول اختيار كتب مفيدة
ويا حبذا لو كانت من أصول كتب العلم الثرية بالقواعد والفروع النادرة والنكت الثمينه
3-
لا تجزع من صعوبة بعض الكتب في أول الطريق فمن تمرس على الصعب سهل عليه كل شيء
4-
إذا قراءة الكتاب ومرت عليك فائدة جليلة قم بتدوينها في أول الكتاب مع ذكر الفن التي تختص فيه الفائدة و رقم الصفحة الموجودة فيه الفائدة
5-
بعد الانتهاء من قراءة الكتاب قم بنقل الفوائد في الدفاتر بحيث يكون كل فائدة في فنها مع ذكر المرجع والصفحة والباب
6-
بعد فترة من الزمن قم بترتيب الفوائد في الدفاتر على الأبواب على حسب ما تره مناسب لفهمك بحيث يبقى كل فن في دفتر خاص أو في دفتر كبير مقسم إلى فنون.
وقال الشيخ محمد بن عثيمين –رحمه الله – في الفوائد التي ينبغي تقييدها :
1-
الفوائد التي لا تكاد تطرأ على الذهن
2-
أو التي يندر ذكرها والتعرض لها
3-
أو التي تكون مستجدة تحتاج إلى بيان الحكم فيها
هذه اقتنصها ، قيدها بالكتابة لا تقول هذا أمر معلوم عندي ، ولا حاجة أن أقيدها ، فإنك سرعان ما تنسى
وكم من فائدة تمر بالإنسان فيقول هذه سهلة ما تحتاج إلى قيد ، ثم بعد فترة وجيزة يتذكرها ولا يجدها
لذلك احرص على اقتناص الفوائد التي يندر وقوعها أو يتجدد وقوعها
وأحسن ما رأيت في مثل هذا كتاب " بدائع الفوائد " للعلامة ابن القيم
فيه بدائع العلوم ، ما لا تكاد تجده في كتاب آخر ، فهو جامع في كل فن ، كلما طرأ على باله مسألة أو سمع فائدة قيد ذلك ، ولهذا تجد فيه من علم العقائد ، والفقه ، والحديث ، والتفسير ، والنحو ، والبلاغة.
طرق وأساليب تقييد الفوائد :
1-
تسجيل الفوائد على الغلاف الداخلي للكتاب .
2-
تقييد الفوائد على بطاقات ومن ثم يتم تصنيفها ، وهذه الطريقه أفضل ما تكون عندما يكون الهدف كتابة بحث أو رسالة علمية .
3-
تخصيص كراساً أو كناشة لتقييد هذه الفوائد ومن ثم ترتيبها على الموضوعات .
4-
تسجيل الفوائد على غلاف الكتاب ثم نقلها إلى كراسٍ مخصص لهذا الأمر ، وهذه طريقة جربتها ووجدت نفعها ولله الحمد .
5-
تقييد الفوائد وحفظها في الحاسوب الذي يتولى فهرستها وترتيبها آلياً ، فتعم فائدتها ويسهل الرجوع لها
الفوائد العلمية التي لا بد من فهرستها :
1-
المسائل التي تكون في غير مظانها.
2-
الفوائد التي يندر وقوعها ، أو يتجدد.
3-
الضوابط العلمية والقواعد التي يبنى عليها العديد من المسائل الجزئية.
4-
الطرائف والنوادر والقصص المعبرة.
5-
المسائل المشكلة.
6-
دقائق الاستنباطات.
7-
الفروق الدقيقة والنظائر والأشباه.
8-
الفائدة التي يتفرد بها عالم عن غيره ، ولم يسبق إليها ، ومثال ذلك : عند قراءة كتب التفسير ، أن يذكر ابن كثير تفسير لآية ، لا توجد عند غيره من المفسرين.
9-
شرح حديث.
10-
الكلام على الرجال.
11-
ترجيحات المؤلف في المسائل.
12-
تفسير آية.
كيفية كتابة الفائدة في الفهرس أو الملف الذي تريد فهرسة الكتاب فيه :
كيف تكتب الفائدة التي تريد وضعها في الفهرس ؟
هل تكتب الفائدة كاملة بالنص ؟
هل تكتب رأس المسألة أو عنوان يدل على المسألة ؟
هل تكتب الآية أو الحديث الذي تكلم المؤلف على شرحه كاملاً ؟
الجواب باختصار وفي نقاط مرتبة :
ـ إذا تكلم المؤلف على تفسير آية أو سبب نزولها ، فإن تفسيره لهذه الآية مهم لطالب العلم سيما إذا كان هذا المؤلف من أهل الاختصاص أو من العلماء المحققين .
وكتابة الآية تكون كالتالي :
كلام ( المؤلف ) على قوله تعالى : { ........ } سورة ( ...... ) آية (.....) ( الجزء / الصفحة ) .
تطبيق عملي من اقتضاء الصراط المستقيم :
كلام شيخ الإسلام على قوله تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى ......... } النجم ( 19 - 23) (2/ 648 )
- إذا شرح المؤلف حديثاً أو تكلم عليه من حيث الصحة والضعف فلا بد من تقييده
وكتابة الحديث تكون كالتالي :
حديث : ( أول الحديث ................... ) الجزء / الصفحة .
تطبيق عملي من اقتضاء الصراط المستقيم :
حديث : ( الله أكبر ، قلتم كما قال قوم موسى....) 2/649
ملاحظة مهمة :
لا تكتب الآية أو الحديث كاملين
لا تقيد إلا الآيات والأحاديث التي تكلم عليها المؤلف فقط .
عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 13.11.08 17:34 عدل 2 مرات