خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ Empty تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 13.11.08 17:29

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟


    تقييد الفوائدأهم ثمرات تقييد الفوائد :

    1-

    حفظ العلم .

    2-

    إيجاد مادة تستفيد منها عند الكتابة أو تحضير موضوع أو خطبة أو كلمة وغير ذلك .

    3-

    تقييد الفوائد يسهم في رسوخ المعلومات في ذهن القارىء.

    4-

    تقييد الفوائد يعطي ملكة عند الحديث و التحضير وفي إزالة الإشكال وإفادة الآخرين وقل مثل هذا في القراءة.

    5-

    يسهل الرجوع إلى الكتاب الذي سبق قراءته وتكرار الاستفادة منه .

    6-

    الفوائد ثمرة تجارب ومشاهدات فهي كالرحيق من الزهرة وكالشهد من العسل , وهي خلاصة الخلاصة ،

    والعرب تقول : " يكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق "

    وهذه الفوائد إذا حرص الإنسان على تقييدها ، وعلى مراجعتها مرة بعد مرة ، فإنها



    كيف تقيد الفوائد :

    1-
    قم بتخصيص لكل فن دفتر خاص يكتب على الغلاف أسم الفن

    2-
    حاول اختيار كتب مفيدة

    ويا حبذا لو كانت من أصول كتب العلم الثرية بالقواعد والفروع النادرة والنكت الثمينه

    3-
    لا تجزع من صعوبة بعض الكتب في أول الطريق فمن تمرس على الصعب سهل عليه كل شيء

    4-
    إذا قراءة الكتاب ومرت عليك فائدة جليلة قم بتدوينها في أول الكتاب مع ذكر الفن التي تختص فيه الفائدة و رقم الصفحة الموجودة فيه الفائدة

    5-
    بعد الانتهاء من قراءة الكتاب قم بنقل الفوائد في الدفاتر بحيث يكون كل فائدة في فنها مع ذكر المرجع والصفحة والباب

    6-
    بعد فترة من الزمن قم بترتيب الفوائد في الدفاتر على الأبواب على حسب ما تره مناسب لفهمك بحيث يبقى كل فن في دفتر خاص أو في دفتر كبير مقسم إلى فنون.



    وقال الشيخ محمد بن عثيمين –رحمه الله – في الفوائد التي ينبغي تقييدها :

    1-
    الفوائد التي لا تكاد تطرأ على الذهن

    2-
    أو التي يندر ذكرها والتعرض لها

    3-
    أو التي تكون مستجدة تحتاج إلى بيان الحكم فيها

    هذه اقتنصها ، قيدها بالكتابة لا تقول هذا أمر معلوم عندي ، ولا حاجة أن أقيدها ، فإنك سرعان ما تنسى

    وكم من فائدة تمر بالإنسان فيقول هذه سهلة ما تحتاج إلى قيد ، ثم بعد فترة وجيزة يتذكرها ولا يجدها

    لذلك احرص على اقتناص الفوائد التي يندر وقوعها أو يتجدد وقوعها

    وأحسن ما رأيت في مثل هذا كتاب " بدائع الفوائد " للعلامة ابن القيم

    فيه بدائع العلوم ، ما لا تكاد تجده في كتاب آخر ، فهو جامع في كل فن ، كلما طرأ على باله مسألة أو سمع فائدة قيد ذلك ، ولهذا تجد فيه من علم العقائد ، والفقه ، والحديث ، والتفسير ، والنحو ، والبلاغة.



    طرق وأساليب تقييد الفوائد :

    1-
    تسجيل الفوائد على الغلاف الداخلي للكتاب .

    2-
    تقييد الفوائد على بطاقات ومن ثم يتم تصنيفها ، وهذه الطريقه أفضل ما تكون عندما يكون الهدف كتابة بحث أو رسالة علمية .

    3-
    تخصيص كراساً أو كناشة لتقييد هذه الفوائد ومن ثم ترتيبها على الموضوعات .

    4-
    تسجيل الفوائد على غلاف الكتاب ثم نقلها إلى كراسٍ مخصص لهذا الأمر ، وهذه طريقة جربتها ووجدت نفعها ولله الحمد .

    5-
    تقييد الفوائد وحفظها في الحاسوب الذي يتولى فهرستها وترتيبها آلياً ، فتعم فائدتها ويسهل الرجوع لها



    الفوائد العلمية التي لا بد من فهرستها :

    1-
    المسائل التي تكون في غير مظانها.

    2-
    الفوائد التي يندر وقوعها ، أو يتجدد.

    3-
    الضوابط العلمية والقواعد التي يبنى عليها العديد من المسائل الجزئية.

    4-
    الطرائف والنوادر والقصص المعبرة.

    5-
    المسائل المشكلة.

    6-
    دقائق الاستنباطات.

    7-
    الفروق الدقيقة والنظائر والأشباه.

    8-
    الفائدة التي يتفرد بها عالم عن غيره ، ولم يسبق إليها ، ومثال ذلك : عند قراءة كتب التفسير ، أن يذكر ابن كثير تفسير لآية ، لا توجد عند غيره من المفسرين.

    9-
    شرح حديث.

    10-
    الكلام على الرجال.

    11-
    ترجيحات المؤلف في المسائل.

    12-
    تفسير آية.



    كيفية كتابة الفائدة في الفهرس أو الملف الذي تريد فهرسة الكتاب فيه :

    كيف تكتب الفائدة التي تريد وضعها في الفهرس ؟

    هل تكتب الفائدة كاملة بالنص ؟

    هل تكتب رأس المسألة أو عنوان يدل على المسألة ؟

    هل تكتب الآية أو الحديث الذي تكلم المؤلف على شرحه كاملاً ؟



    الجواب باختصار وفي نقاط مرتبة :

    ـ إذا تكلم المؤلف على تفسير آية أو سبب نزولها ، فإن تفسيره لهذه الآية مهم لطالب العلم سيما إذا كان هذا المؤلف من أهل الاختصاص أو من العلماء المحققين .

    وكتابة الآية تكون كالتالي :

    كلام ( المؤلف ) على قوله تعالى : { ........ } سورة ( ...... ) آية (.....) ( الجزء / الصفحة ) .

    تطبيق عملي من اقتضاء الصراط المستقيم :

    كلام شيخ الإسلام على قوله تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى ......... } النجم ( 19 - 23) (2/ 648 )



    - إذا شرح المؤلف حديثاً أو تكلم عليه من حيث الصحة والضعف فلا بد من تقييده

    وكتابة الحديث تكون كالتالي :

    حديث : ( أول الحديث ................... ) الجزء / الصفحة .

    تطبيق عملي من اقتضاء الصراط المستقيم :

    حديث : ( الله أكبر ، قلتم كما قال قوم موسى....) 2/649



    ملاحظة مهمة :

    لا تكتب الآية أو الحديث كاملين

    لا تقيد إلا الآيات والأحاديث التي تكلم عليها المؤلف فقط .




    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 13.11.08 17:34 عدل 2 مرات
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ Empty رد: تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 13.11.08 17:29

    ـ الكلام على الرجال من حيث الجرح والتعديل .

    فلا تترك كلام المؤلف على الرجال والرواة ولا تكتب كلما ذكره المؤلف في سند حديث أو أثر أو غيره .

    بل تقيد فقط من تكلم عليه المؤلف .

    وهذا يشمل الكلام عليهم في باب الرواية أو في باب الاعتقاد أو في بيان منهج ذلك الرجل في علمه أو تأليفه

    مثال تطبيقي من كتاب اقتضاء الصراط المستقيم :

    عبد الله بن نافع الصائغ الفقيه المدني 2 / 659 وما بعدها .

    أو تذكر ما سبق وتذكر حكم المؤلف عليه .

    أو مثلاً :

    عقيدة ابن رشد في النبوات ( عنوان فقط لا التفصيل ) ثم تذكر الجزء والصفحة إذا كان الكتاب أكثر من جزء



    ـ إذا تكلم المؤلف على مسألة في الاعتقاد أو في الفقه أو التفسير أو غيرها من العلوم فلا بد من وضع كلامه بالفهرس على النحو التالي :

    -إما أن تذكر عنوان المسألة .

    مثال من كتاب درء تعارض العقل والنقل :

    حقيقة قول أهل التضليل والتجهيل في الأنبياء . (1/15)



    -وإما أن تذكر المسألة على شكل سؤال .

    مثال من منهاج السنة النبوية :

    دليل المعتزلة على حدوث العالم ؟ 3 / 343 .



    -إذا تكلم المؤلف - وهذا الجانب مهم جداً لطالب العلم - على الفروق بين المسائل أو التعليلات للأحكام التي يوردها أو القواعد العلمية أو الضوابط الشرعية في أي مسألة فلا بد من الانتباه لها وتقييدها

    مثاله من كتاب جواب أهل العلم والإيمان :

    الفرق بين ( القِصص ) و ( القَصص ) ص 36 وما بعدها .



    - إذا تكلم المؤلف على تفسير كلمة أو ذكر معناها فلا بد من تقييد ذلك .

    مثال من اقتضاء الصراط المستقيم :

    معنى البدعة في اللغة ومعنى البدعة الشرعية 2 / 593 .

    أو : الأصل كذا وكذا ثم تذكر الجزء والصفحة .



    إذا ذكر التقاسيم والأنواع في المسائل العلمية المتنوعة فلا بد من تقييدها .

    مثال من الاقتضاء :

    أقسام النفل المقيد أربعة 2 / 640 .



    ولا بد للمؤلف أن يذكر ما وصل إليه تحقيقه أو ترجيحه للمسائل العلمية باختلاف فنونها ، وهذه مهمة جداً لا بد من تقييدها .

    مثال على ذلك من الاقتضاء أيضاً :

    التحقيق : أن سكان البوادي لهم حكم الأعراب ، سواء دخلوا في لفظ الأعراب أم لم يدخلوا 1 / 374 .

    لا بد من ذكر ترجيحه أو تحقيقه كاملاً .



    ـ وقد يذكر المؤلف قصة مفيدة نافعة لطالب العلم في مجال الاعتقاد أو الوعظ أو الدعوة أو الترغيب والترهيب فهذه يكتفى بذكر عنوانها مع ذكر الإحالة عليها بالجزء والصفحة



    ثم اكتب على ما قيدته " نقل " ، حتى لا يختلط بما لم ينقل ، كما تكتب " بلغ صفحة كذا " فيما وصلت إليه من قراءة الكتاب حتى لا يفوتك ما لم تبلغه قراءة " .



    ولكن لا بد أن تنتبه أخي الكريم إلى هذه الفهرسة هي المرحلة الأولى من الفهرسة وبعد ذلك يكون الترتيب .

    فبعد أن تنتهي من فهرسة الكتاب كاملاً ستجد أن أمامك ثمرة جهدك وتعبك موجودة في ملف أو مجموعة أوراق ولكنها متنوعة الفوائد والدرر ، فلا بد من ترتيبها

    .



    وأهل العلم يقومون بالجزء الثاني من الترتيب أو المرحلة الثانية من الفهرسة كتالي:

    1- إما أن يقوموا بالترتيب على الحروف الهجائية لكل ما ورد في الفهرس من فوائد وآيات وأحاديث وتقاسيم وفروق وغيرها .

    وهذه النوع من الفهرسة سهل جداً عن طريق الكمبيوتر .

    ففي برنامج الوورد تقوم بتظليل الفهرس كاملاً ثم تضغط على الأيقونات التالية ( أدوات / فرز / تصاعدي ) فتجد الفهرس مرتباً على الحروف الهجائية في أقل من ثانية

    بل وتجد الأحاديث مع بعضها البعض والآيات والتقاسيم والفروق وغيرها كذلك .



    2- الترتيب الموضوعي على الفنون .

    كالعقيدة والفقه والحديث والتفسير واللغة وأصول الفقه والتاريخ ........ الخ .

    وحتى مجال العقيدة لا بد من فهرسته وترتيبه موضوعياً إلى :

    توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات والقدر والإيمان والصحابة واليوم الآخر

    وكذا في بقية الفنون .

    وكلما كان الفهرس أدق كلما كانت الثمرة والفائدة أكثر .

    وهذا يحتاج إلى الوقت والدقة ويساعد عليه القيام بترتيب الفهرس هجائياً .



    قد تقول إن القراءة طويلة وتأخذ الوقت وفيها مراحل كثيرة .

    أقول : من كانت بداياته محرقة كانت نهاياته مشرقة .

    و ستلاحظ الفائدة من البداية .

    وأنت في خير ما دمت بين كتب أهل العلم .

    ولا يخفاك كيفية استغلال الوقت .




    ولكن لا بد من التنبيه قبل الختام :

    وهو أنه لا بد من الفهرسة أن تكون لمجموعة من الكتب .

    ككتب شيخ الإسلام ابن تيمية أو كتب ابن القيم أو كتب علماء نجد أو غيرها من كتب التفسير أو الحديث أو غيرها .

    فعندما تنتهي من قراءة كتب شيخ الإسلام مثلاً وفهرستها بالطريقة التي ذكرت لك تقوم بالمرحلة الثانية من الفهرسة إما هجائياً أو موضوعياً .

    وستلاحظ أنك قد انتهيت من الحصول على كم هائل من العلم مرتباً .

    ولا بد أن يعلق في ذهنك شيء منه لكثرة القراءة والفهرسة والترتيب .

    ولا يمنع خلال فهرستك أن تراجع ما أنشأته من فهارس للاستفادة ومعرفة كلام أهل العلم في المسائل

    وأنصح كل من قرأ هذا الموضوع أن يفهرس عن طريق الكمبيوتر فهي أفضل طريقة وأسهل طريقة وأيسر طريقة للمراجعة فهي مطبوعة بالكمبيوتر وليست بخط اليد الذي قد يكون رديئاً .

    بل ربما تفكر أن تنشر فهرسك في الإنترنت فيستفيد منه طلبة العلم في كل مكان .



    وأود التنبيه أن من العبارات الدالة على التقعيد والتأصيل التي ينبغي التفطن لها قوله :

    - كل ..................... .

    - الأصل ........................ .

    - من ............................ .

    - قاعدة : ................................. .

    وغيرها من مما يفهم منه التقعيد والتأصيل .

    مثاله من الاقتضاء :

    كل ما لم يشرع من العبادات مع قيام المقتضي لفعله من غير مانع فإنه من باب المنهي عنه 2 / 721 .



    فائدة تجعل العلم لا يتفرق من الذهن ، ويبقى ميسراً إذا أردت تَذَكَّرهً :

    قرأت كتاباً في الرؤى والأحلام ، ثم قرأت كتباً أخرى متنوعة ، ومن هذه الكتب استخرجت فوائد تتعلق بالرؤى والأحلام


    فاحرص كل الحرص على أن تفرغ هذه الفوائد من جميع هذه الكتب بأرقام الصفحات فقط ، على الغلاف الداخلي لكتاب الرؤى والأحلام

    فتقول : انظر الاعتصام (1/121) انظر إعلام الموقعين (2/ ... ) إلخ .

    ولن تعرف قيمة هذا الحصر إلا إذا أردت أن تقرأ قراءة مستقلة في هذا الموضوع


    فترى أنك جمعت متفرقات ، وألفت بين مختلفات في موضوع واحد

    وإذا رتبت الكلام في الموضوع فترى أنك أحطت بأوله وآخره .

    وهذا الكلام مجرب ومقروء ومشاهد

    كذلك إذا سمعت فائدة خارجية فاحرص على أن تضيفها للكتاب

    ومع كثرة الفوائد الخارجية يخرج لك كتاب آخر " .



    بعض الأخطاء التي قد يقع فيها كثير ممن يقرأ الكتب فيما يتعلق بتقييد الفوائد

    من هذه الأخطاء :



    1-
    إهمال تقييد الفائدة بحجة أنه يعرفها

    قال الإمام النووي –رحمه الله – وهو يرشد الطلاب إلى تعليق الفوائد :

    " ولا يحتقرن فائدة يراها أو يسمعها في أي فن كانت ، بل يبادر إلى كتابتها ،ثم يواظب على مطالعة ما كتبه"

    2-

    عدم عزو الفائدة لأهلها

    فقد قيل من بركة العلم أن يعزى إلى أهله .

    3-

    الاشتغال بالفوائد أثناء البحث

    إذا كنت تبحث عن مسألة ما وأثناء تقليبك للكتاب وجدتَ فائدة فلا تنشغل بها لأن الفوائد كثيرة ، وقد يضيع عليك الوقت لانشغالك بهذه الفوائد

    وإن علَّمت على هذه الفوائد وأشرت إليها بالقلم فهذا حسن ، حتى تنتهي من بحثك ثم تعود إلى هذه الفوائد .

    4-

    تأخير تقييد الفائدة

    قال الإمام النووي – رحمه الله :

    " ولا يؤخر تحصيل فائدة – وإن قلت – إذا تمكن منها ، وإن أمن حصولها بعد ساعة ، لأن للتأخير آفات ، ولأنه في الزمن الثاني يحصل غيرها "

    5-

    التقليل من شأن الفوائد التي يأتي بها القرين .




    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه


    والنقل

    لطفـــــــاً .. من هنــــــــــــا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ Empty رد: تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 24.09.09 10:00

    تقييد خلاصة فوائد الكتب و رؤوس المسائل
    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 470674

    هُناك فوائد يُخشى من فواتها، والعلم صيد، والكِتابة قيدُهُ، والكتابة نائبة مناب الحِفظ، الأصل الحِفظ، وكثير ما يمُر بالطَّالب وهو يَقرأ في كُتب أهلِ العلم احْفظ هذا

    احْرص على هذا

    كثير ما يقول: احْفَظ هذا ابن القيم -رحمه الله تعالى- علَّك أنْ لا تَجِدَهُ في مُصنَّفٍ آخر البَتَّة، وهُو يَحُث طالب العلم على هذه الفائدة التِّي تَعِبَ عليها ابن القيم، ولا يعني هذا أنَّهُ مُعجَبٌ بكتابِتِه، وأنَّهُ يزدَرِي غيرهُ، أو أنَّهُ أتى بما لمْ يأتِ بِهِ غيرهُ، لا، هو يحث طالب العلم أنْ ينتبه لهذا الموضوع، هذا من باب النَّصيحة.

    وهنا يقول: إذا ذكر إبراهيم النخعي حديثاً قال: احفظ هذا،

    وجاء في حديث وفد عبد القيس المُخرَّج في الصَّحيح أنَّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: ((احفظُوهُنَّ، وأخْبِرُوا بهِنَّ من وراءكم))

    فهذا حَثٌّ على الحِفظ، وأيضاً الذِّي لا يحفظ يُقال لهُ: اكتُب، اكتُب يا أخي، اكتب هذه الفائدة، نعم؛ لأنَّها فائدة متعُوب عليها ما هي تجدها في أيِّ كلام، والذِّي لا يحفظ لا يُسْعِفُهُ الحفظ يستعمل القلم، استعمل يمينك بالكتابة.


    فالعِلم صيد والكتابةُ قَيْدُهُ *** قيِّد صُيُودك بالحبال الواثقة


    فمن الحماقة أنْ تصيد غزالةً *** وتتركها بين الخلائق طالقة

    وكم نَدِمنا على فوائد مرَّت بِنا، ونُريدُ أنْ نتذَكَّرها فلا نذكر، ونُريد أنْ نُراجع أي كتاب ما تقدر، إلاَّ إذا استعملت الكتابة، ولو كتبت العناوين ورُؤوس المسائل، يعني معك هذا الكتاب تقرأ فيه تمُر عليك الفوائد، تُدَوِّن صفحة كذا فيها كذا، كفِهرس خُلاصة للفوائد ورُؤوس المسائل،

    وهذه طريقة معرُوفة في كُتب العلماء والأئمَّة من المُتقدِّمين والمُتأخِّرين يستعملون هذه الكتابة.

    أفاده الشيخ عبد الكريم الخضير
    المصدر http://www.khudheir.com/ref/149

    قلت:

    وقد رأينا والله فرقا كبيرا في مستوى التحصيل العلمي بعد أن أصبحنا نجرد الكتب ونلخصها ونقييد الفوائد و رؤوس المسائل

    ولكن هذا فن - أي كتابة الفوائد و التلخيص - كثير من طلبة العلم لا يحسنه ، وإنما يتأتى بالممارسة و طول العهد

    فابدأ من الان واجعل كراسا خاصا لهذا

    فستذكرون ما أقول لكم.

    أسأل الله أن ينفعنا وينفع بنا وأن يتقبل من أعمالنا...

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 470674

    والنقل
    لطفــاً .. من هنـــــــا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=113790
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ Empty رد: تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 26.09.09 8:11

    طرائق اقتناص الفوائد وفهرسة الكتب ..

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 470674

    لعل القائل في الفهرسة وطرائقها لا يزيد على ما قد قيل وهو موضوع كثر قيله حتى اختفت معالم الجدة فيه فعاد كالخلق البالي وكالنغم الممجوج .

    إلا أن لكل معنى مستحسن في النفس زهواً وإعجابا ، ولو قاد العُجْبُ المرءَ لأفقده المراشد فما كل بيضاء شحمه ، ولا كل سوداء تمرة .

    على أن العاقل من قدم نفع العباد على نفع نفسه مجردا ، فأقام على البذل وحل عن البخل والمطل .

    ومن هنا بدا لي – أيدك الله – أن أسطر سبيلاً سلكتُه فراقني ، وذلك في طرائق الفهرسة للكتب والشوارد والمواضيع .

    اعلم أن الفهرسة على ثلاثة أقسام :

    1- قسم يُجعل فيه ما يراد حفظه من ملخص لعلم أو نظمٍ لمسألة أو كلمة جامعة ونحو هذا مما يُرى وجوب اختزانه في الصدر ،

    فهذا يُجعل له كراس خاص ويُكرر النظر فيه حتى ينطبع في الذهن .

    2- وقسم فيه نصوص المواضيع : يجعل له كراس ( أو ملف) ويقسم بحسب الموضوع فقسم للأخلاق والآداب ، ويندرج تحته أفراده كالصدق والوفاء والأخوة ونحوها ،

    وكل واحد من هذه الأفراد له ورقة مرقوم في أعلاها العنوان ، وقسم للرقائق، وقسم للدعوة، وقسم للعلم وفضله، وهكذا .

    فيَكتُب ما يعجبه ويطربه من شعر وقول حسن لا يبتغِي حفظه وإنما غاية أمره أن يحصّله حينما يحتاج إليه ، فما يمر عليه وقت إلا وقد جمع موسوعة لمواضيع شتى مليئة بالأقوال التي انتزعت من غير مظانها فلا يُنافس جَمعا .

    3- وقسم للمواضيع يُجعل له كراس مقسّم على المواضيع – كالسابق – إلا أنه يُدرج فيه رؤوس المسائل ، المسألة ثم رقم الصفحة والكتاب ،

    وهي طريقة قريبة من طريقة (المنجّد) في كتابه (الدليل إلى مراجع الموضوعات الإسلامية) وهذا الكراس ليس فيه فوائد وشوارد كسابقه بل هو مراجع وأرقام صفحات .

    ثم أعلم أن هذا القسم والذي قبله ليسا للعلوم البحتة (كالعقيدة والفقه والأصول ونحوها ) فلهذه العلوم طريقة أخرى أيسر وأجدى

    ، وهي أن يجعل طالب العلم في كل فن كتاباً يكون أصلاً له ، فيضبطه ، ثم يسرد كتب ذلك الفن ويدرج في أصله ما زاد من مسائل .

    ثم لو وجد متعلقاً بهذا الفن في غير مظانه فإنه يدرجه في أصله أيضا ، وإن جعله في القسم الثالث فلا حرج.

    4- القسم الرابع : فهرس خاص بكتب معينة : وذلك إذا كان الكتاب من الأمهات في فنه فيُجعل له كراس خاص به مرتّب بحسب المواضيع،
    وإن كان الكتاب يحوي فنوناً كثيرة ( كالفتاوى وفتح الباري ) جُعل لكل فن كراس .

    هذا وإن لاقتناص الفوائد طرقاً بديعة منها العَسِر المُجهد المُذهب للذة المطالعة والغوص فيها، ومنها السهل الميسر .

    وقد قالوا : لا ينال العلم إلا بالمكابدة والتعب .

    على أني التمست لك من الطرائق أيسرها مئونة –إن حرصت- ، وأكلفها –إن فرطت- ، وذلك أنك إذا اقتنصت شاردة فسطّر على الحاشية موقعها في الفهرس أين تكون ، فإذا وقفت على فائدة في الولاء والبراء في العقيدة ، فما عليك سوى أن تسطر في الحاشية ( عقيدة = الولاء والبراء ) ، ثم تتم القراءة ، ثم بعد هذا تنقلها إلى مكانها في الفهرس .

    والتفريط في هذا أنك لا تنقلها بعْدُ وقد تترك الكتاب وتبدأ في غيره وهكذا .

    والحل يسير – إن شاء الله – وذلك بأن تعزم عزماً مؤكداً أنك لا تبتدئ في آخر حتى تنقل هذا .

    وهذه الطريقة مع يسرها أزيد ثمرة من الطريقة المعتادة ، وذلك أنك تعيد المقروء مرتين متباينتين

    ومعلوم ما في هذا من الرسوخ والحفظ .

    كما أن فيه ميزة أخرى فلو قَدَّر المُقَدِّر –سبحانه- أن يضيع كراس فهرسك – وكم ضاع من أناس – ما عليك حينها ألا أن تعيد فتح الكتب ونقل الفوائد الموسومة فيه ، أو تكل هذا إلى الثقة .

    والله أعلم ..
    أبو عبد الرحمن

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125

    انظر هنا:

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...621#post454621

    وفقكم الله.

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125

    والنقل
    لطفــــاً .. من هنــــــــــــا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=86083
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ Empty رد: تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.09.09 8:51

    تقييد الفوائد

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 470674



    إذا انخرط الطالب في سلك القراء وانضم إلى ناديهم ، فلا بد له من استثمار قراءته وتوظيفها، ليجني منها ما تمنى ، ولا يضيع تعبه سدى ،
    ولا طريقة أنفع ولا أنجع لتحقيق ذلك من الكتابة والتقييد. فيقيد الفائدة المستجادة ، والنقل العزيز ، والتحرير المدلل، والترتيب المبتكر ، وطرائف النقول والحكم ، ودقائق الاستنباطات ، ولطائف الإشارات ، والأشباه والنظائر،وغيرها .

    فكل نوع من هذه الفوائد له في عقل الطالب الجاد وقلبه مكانه الخاص به اللائق بمثله ،

    فمعرفة اقتناص الفوائد شيء

    وسرعة اقتناصها والاحتفاظ بها شيء ثان

    ثم معرفة توظيفها ووضعها في مكانها اللائق بها شيء ثالث

    فإذا اجتمعت هذه الثلاثة استكمل الطالب فوائد القراءة وجنى ثمرتها.

    قال الإمام النووي (1) ــ

    وهو يرشد الطالب إلى تعليق النفائس والغرائب مما يراه في المطالعة أو يسمعه من شيخه ــ :

    » ولا يحتقرن فائدة يراها أو يسمعها في أي فن كانت ، بل يُبادر إلى كتابتها ، ثم يواظب على مطالعة ما كتبه . . .«اهـ.


    وقال(2) ـ أيضاً ـ :
    » ولا يؤخر تحصيل فائدة ــ وإن قلَّت ــ إذا تمكن منها ، وإن أمن حصولها بعد ساعة؛ لأن للتأخير آفات ، ولأنه في الزمن الثاني يحصل غيرها«اهـ.

    فهذه نصيحة غالية ، ولفتة من إمام ، فتمسك بها تفلح .

    فكم من عالم أبدى أسفه وحسرته على فوائد فاته تقييدها فشردت ، أو اتكل على حافظته فخانته (والحفظ خوَّان) ،

    فهذا الإمام ابن حجر (حافظ عصره) فاته تقييد شيء من الفوائد فتأسف عليه ،

    قال تلميذه السخاوي في الجوهر والدرر(3): » أما التفسير ؛ فكان فيه آية من آيات الله تعالى ، بحيث كان يُظهر التأسف في إهمال تقييد ما يقع له من ذلك مما لا يكون منقولاً . . . وفي أواخر الأمر صار بعض طلبته يعتني بكتابة ذلك«.

    وصدق القائل :
    » وكم حسرات في بطون المقابر «.

    وأنت إذا نظرت في سير العلماء ، وكيف حرصهم على اغتنام الزمان وتقييد الفوائد رأيت عجباً!.

    فهذا الإمام البخاري ــ رحمه الله ــ (جبل الحفظ) يستيقظ مرات كثيرة في الليل ليقيد الفوائد ،

    قال راويته الفِِرَبري:
    » كنت مع محمد بن إسماعيل بمنزله ذات ليلة، فأحصيت عليه أن قام وأسرج يستذكر أشياء يعلقها في ليلة ثمان عشرة مرة«(4).

    وهذا الإمام الشافعي (204) يحكي عنه صاحبه الحُمَيْدي ــ لما كانا بمصرــ أنه كان يخرج في بعض الليالي فإذا مصباح منزل الشافعي مُسرج ، فيصعد إليه » فإذا قرطاس ودَوَاة ، فأقول : مَهْ يا أبا عبد الله ! فيقول: تفكرت في معنى حديث ــ أو في مسألة ــ فخِفْت أن يذهب عليَّ فأمرت بالمصباح وكتبته«(5).

    وقد مر معنا خبر أبي الوفاء بن عقيل الحنبلي، فلا نعيده .

    وذكر ابن الأبَّار الحافظ في معجم أصحاب الصدفي (6) في ترجمة العلامة أبي القاسم ابن ورد التميمي (540) أنه كان لا يُوْتى بكتاب إلا نظر أعلاه وأسفله ، فإن وجد فيه فائدة نقلها في أوراق عنده ، حتى جمع من ذلك موضوعاً.

    وذكر الحافظ ابن حجر في ترجمة الإمام الزركشي(794) صاحب البحر المحيط وغيره(7) أنه كان يتردد إلى سوق الكتب ، فإذا حضره أخذ يُطالع في حانوت الكتبي طوال نهاره ، ومعه ظهور أوراق يُعلق فيها ما يعجبه ، ثم يرجع فينقله إلى تصانيفه .

    وقد دون كثير من العلماء هذه الفوائد في كتب مفردة ، مثل : الفنون لابن عقيل وهو من أضخم الكتب ، والفوائد العونية للوزير ابن هبيرة، وصيد الخاطر وغيره لابن الجوزي ، وقيد الأوابد في 400مجلد للدغولي ، وعيون الفوائد لابن النجار في 6 أسفار ، وبدائع الفوائد والفوائد لابن القيم ، والتذكرة للكندي في 50 مجلداً ، ومجمع الفوائد ومنبع الفرائد للمقريزي كالتذكرة له في نحو 100 مجلد (8) وتذكرة السيوطي في أنواع الفنون في 50 مجلداً ، وتذكرة الصفدي في مجلدات كثيرة أكثر من 30 منها أجزاء مخطوطة . وغيرها كثير .

    ولا يتوهمن أحد لأجل ثنائنا وإشادتنا بتقييد العلم وتدوين الفوائد ، أنا نقلل من أهمية الحفظ ونحط من شأنه كلاً؛ إذ لا تعارض بينهما بحمد الله تعالى وهل من ذكرنا خبرهم ـ قريباً ـ في حرصهم على التقييد . . . إلا من أكابر الحفاظ !!

    تأليف/
    علي بن محمد العمران.


    الهوامش :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) المجموع : (1/39).
    (2) المصدر نفسه (1/38).
    (3) (2/611).
    (4) السير:(12/404).
    (5) آداب الشافعي مناقبه : (ص/44 – 45) لابن أبي حاتم.
    (6) (ص/25).
    (7) الدرر الكامنة : (3/397 – 398).
    (8) وقيل (80).

    والنقل
    لطفـاً .. من هنــــــــا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=72483

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ Empty رد: تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.09.09 10:20

    كيف تنصب الشراك لصيد العلم
    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 470674

    كيف تنصب الشِراك لصيد العلم ؟

    اكتب طريقتك ! وتعرَّف على طريقة عبد السلام هارون !!

    قال عبد السلام هارون ـ رحمه الله ـ في ( كُنَّاشة النوادر 1/1) :

    (( وكثيراً ما يقرأ الإنسان شيئاً فيعجبه ، ويظن أنه قد علق بذاكرته ، فإذا هو في الغد قد ضاع منه العلم ، وضاع معه مفتاحه ، فانتهى إلى حيرةٍ في استعادته واسترجاعه ! )

    وصدق رحمه الله تعالى فحقيقة المرء يحتار في كيفية تثبيت ما حسُن من مقروءه !

    هل سييحفظ سير العلماء ؟

    هل سيحفظ نوادر الأدباء ؟

    هل ؟ وهل ؟


    قبل أربع سنوات وقع في يدي رسالة لطيفة لشيخ الإسلام ابن تيمية فقرأتها ، وقيدت فرائد اللطائف على طُرة الكتاب ، فدار الزمن ووقع الكتاب في يدي ـ مرة أخرى ـ فأطلت التأمل في عنوانه فاكتشفت ـ بذكاء ـ أنه سبق لي قراءة الكتاب !

    ففتحته فإذا بي أرى الفوائد بارزة على الصفحة الأولى منه !

    فرحت أقرأ سطراً سطراً ! وما أفلحت في ربط السابق باللاحق !

    والله المستعان !

    ما ذا دهانا ؟

    هل كبرنا ؟

    هل الأحداث من حولنا بدَّلت أحوالنا ؟

    إيه! الله المستعان ! الله المستعان !

    يا أهل الحديث : هذه نفثات خاطر مكدود !

    فأغيثونا ـ يا رعاكم الله ـ قبل أن نعرض المكتبة للمزاد !

    يا أهل الحديث : اكتبوا لنا طرائقكم الخاصة في تقييد فرائد العلم ، وكيف تنصبون الشِراك لصيد الفوائد !

    فأرونا شباككم وشِراككم !

    وفي الأخير

    هذه طريقة المحقق البارع عبد السلام هارون رحمه الله ـ في الموضع السابق ـ في تقييد فوائدة ،

    قال رحمه الله :

    ( والباحثون في أيامنا هذه يقيدون هذه المعارف في جُذاذات ، يرجعون إليها عند الحاجة ، ولكني سلكت طريقاً أوثق من طريق الجذاذات ،

    هو دفتر الفهرس ، وهو الذي سمَّيته (( كُنَّاشة النوادر )) ، أقيِّد فيها رءوس المسائل مرتبة على حروف الهجاء مقرونة بمراجعها ) .

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125

    أفضل الطرق - في نظري - وأكثرها جدوى :

    أن تقيد الفائدة على الغلاف الداخلي للكتاب ، مقرونًا برقم الصفحة ؛

    فهذا يسهل لك الرجوع للمعلومة متى شئتها ؛ ويسهل عليك تذكر ما في الكتاب من فوائد

    إما فتحته أو تصفحته ، عِوضًا عن إعادة القراءة ، أو النظر في الفِهرس الذي لا يكون - في الغالب - شاملا لكل ما في الكتاب من فوائد .


    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125


    الطرق تختلف باختلاف الحاجة،

    فليس شرطًا أن تدوّن المسائل الفوائد على الكتاب نفسه، فيكون تدوينها على كرّاس مستقلّ - أحيانًا - أجدى ..

    لاسيّما إن كان الكتاب المقرؤء في الفقه ، حيث تدوّن المسائل - الراجحة - مع دليلها في جميع أبواب الكتاب، ليصبح - الكرّاس - بعد الانتهاء من قراءة الكتاب مرجعًا خاصّاً لطالب العلم.

    مع الإشارة إلى أن هذا الأسلوب معين على حفظ وضبط المسألة مع دليلها ، إلى جانب سهولة الرّجوع إليها إذا دعت الحاجة. وجزاكما الله خيْرًا وبارك فيكما.

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125

    وأنا أضم صوتي إلى الأخت (امرأة مؤمنة) ÷ذا إذا كان الكتاب صغيراً


    أما إن كان الكتاب كبيراً كفتح الباري مثلاً فلا بد من وضع دفتر خاص به لفهرسة فوائده.

    فمثلاً دفتر خاص بالرجال ودفتر لفوائد اللغة ودفتر خاص بمسائل الفقه وهكذا دواليك. والله أعلم.

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125

    العلم صيد والكتابة قيده ...قيد صيودك بالحبال الواثقة
    فمن الحماقة أن تصيد غزالة ..وتتركها بين الخلائق طالقة.

    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125

    أدخل هنا وحمل الكناش الإلكتروني:

    http://www.3llm.com/main/download.ph...view&id=1018&s


    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اعرف طريقة رأيت استاذي يطبقها وهي كالتالي

    يقرأ الكتاب قراءة سريعة (قراءة إحاطة) وإذا مر على فائدة كتب بجانبها (الهامش) نوع الفائدة

    ادب او لغة او فقه او عقيدة او او وبعد ان ينتهي من قراءة الكتاب يرجع ويخرج هذه الفوائد في

    كناش


    سهله ومفيده جدا


    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125


    من الطرق الجيدة جمع بين أكثر من طريقة


    أنا أقوم بتدوين الفوائد التي لاتحتاج إلى حفظ لكن تحتاج إلى ضبط الموضع حتى يتم الرجوع إليها
    ( كأن يكون ذكر مجموعة أمثلة في مسألة والجواب على كل مثال ) في طرة الكتاب ،

    أما الفوائد التي تحتاج إلى حفظ وإدمان نظر ( كالتقاسيم ونحو ذلك )
    أدونها في دفتر لي صغير لا يغادر جيبي لمراجعته كل ما حانت فرصة والله أعلم .


    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 861125

    أن تقرأ كتابا ثلاث مرات خير من أن تقرأ ثلاث كتب.
    قطعا ماذكر آنفا جيد .. ولكن الأجود منه -في نظري - أن يكون تقييد الأوابد وترقيم الفوائد في القراءة الثانية ، ثم إردافها بالقراءة الثالثة .
    هذا في عامة الكتب ، وثمة كتب لابد أن يعاود المرء قراءتها كرات ومرات ، كفتح الباري والاستذكار وقبل ذلك تفسير ابن كثير
    وقد علم كل أناس مشربهم



    تقييد الفوائد .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ 941960

    والنقل
    لطفـاً .. من هنـا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7724&highlight=%CA%E4%D5%C8+%C7%E1%D4%F6%D1%C7%DF+%E1%D5%ED%CF+%C7%E1%DA%E1%E3





      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 8:58