خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ( البدوي )

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ( البدوي )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 10.09.08 13:55

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده


    وبعد

    لما كتب موضوع (( القطب أحمد البدوي ))
    http://www.almjhool.net/vb/showthread.php?t=1

    وضعت احتمالا أن يكون القطب أحمد البدوي شخصية خيالية ليس لها وجود وذلك أني لم أجد اسنادا صحيحا إليه ولم يذكره المؤرخون في كتبهم وقلت : (( بقيت نقطة مهمة في هذا المبحث و هي أن المؤرخين الذين هم أقرب عهدا من هؤلاء لم يذكروا البدوي الأسطورة فهذا الإمام الذهبي المتوفى سنة 748 لم يذكره في كتبه مثل تاريخ الإسلام والعبر ، ، وكذلك ابن الوردي المتوفى سنة 749 هجري لم يذكره في تاريخه وهو يذكر بعض الأعيان في نهاية كل سنة ، وكذلك ابن كثير المتوفى سنة 774 هجري لم يذكره في تاريخ البداية والنهاية ، وهو يذكر وفيات المشاهير في نهاية كل سنة ، وكذلك الملك المؤيد أبو الفداء المتوفى سنة 732 هجري لم يذكره في تاريخ المسمى المختصر في أخبار البشر .

    فهذا يدل على أحد أمرين ، فالأول أن البدوي لم يكن من المشاهير ، ولم تعرف عنه تلك الحكايات والأساطير التي يحكيها المتصوفة عنه فكان مجرد رجل عادي من عامة المسلمين أو أنه على أقل تقدير أنه أحد الصالحين الأتقياء الأخفياء ولم يظهر في حياته ما يجعل له صيت عال فلم يعرفه مؤرخو الإسلام وهم الأقرب إلى عصره ، وعرفه متأخري الصوفية .

    أما الاحتمال الآخر فهو أنه لم يكن في ذلك الزمان رجل أسمه أحمد البدوي ، وإنما هذه أسطورة من اختراع الصوفية أو المنتفعين من سدان الأضرحة ، والله تعالى أعلم
    ))

    ولكن وجدنا ما يهدم ما سبق من نتيجة واحتمالات فقد كان البودي موجودا يزوره الناس ويطلبون البركة منه ويصرفون إليه خصائص الرب عز وجل والعياذ بالله في أن يحفظ لهم أنعامهم وزروعهم مع أنه لا يصلي ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل يتبول في المسجد وهذا جاء في قصة أخرجها المقريزي في درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة قال : (( أخبرنا شيخنا المقرئ النحوي شمس الدين محمد بن محمد الغماري رحمه الله قال أخبرنا شيخنا العلامة أثير الدين أبو حيان النفري رحمه الله قال : ألزمني الأمير ناصر الدين محمد بن جنكل بن البابا المسير معه بالزيارة للشيخ المعتقد أحمد البدوي بناحية طنتدى فوافيناه يوم الجمعة فإذا هو رجل طوال عليه ثوب جوخ عال وعمامة صوف رفيع والناس تأتيه أفواجاً فمنهم من يقول : يا سيدي خاطرك مع غنمي ومنهم من يقول : خاطرك مع بقري ومنهم من يقول : زرعي إلى أن حان وقت صلاة الجمعة فنزلنا معه إلى الجامع بتنطدى وجلسنا في انتظار الصلاة ، فلما فرغ الخطيب من خطبة الجمعة وأقيمت الصلاة وقمنا لأداء الصلاة وضع الشيخ أحمد البدوي رأسه في طوقه بعد ما قام قائماً وكشف عن عورته بحضرة الناس وبال على ثيابه وحصر المسجد واستمر ورأسه في طوق ثوبه وهو جالس حتى انقضت الصلاة ولم يصل )) [ درر العقود الفريدة ص 77 / 3 ، وذكر السخاوي في الضوء اللامع ترجمة محمد بن محمد بن علي بن عبد الرزاق الشمس أبي عبد الله الغماري ثم المصري المالكي النحوي ص 150 / 9 ] .

    ولن نتكلم عن هذه القصة فلا أظن أن هذا من أفعال الصالحين ، والذي رووا هذه القصة غير متهمين ، والله تعالى أعلم


    والنقل
    لطفــــــــاً .. من هنــــــــــــــا
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ترجمة ( الهالك ) أحمد البدوي من كتب الصوفية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 17.09.08 12:40

    ترجمة سيدي أحمد البدوي من كتب الصوفية
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وبعد :

    الكثير منا يسمع بالبدوي ، ولكن الكثير منا لا يعلم عنه شيء إلا أن الصوفية يتقربون إليه كما يتقرب المسلمون إلى الله تعالى .
    وهذه ترجمة مخصترة أخرجها أبو علي الحسن بن محمد بن القسام الكوهن الفاسي المغربي في كتابه "طبقات الشاذلية الكبرى" ص (66- 67) .

    ومن خلال الترجمة التالية سوف يتبين لكم حال هذا الرجل :
    اقتباس:
    الأستاذ الصالح العارف المجذوب ، الشارب في المحبة من صادفي المشروب ، بحر الفتوح ، وساكن السطوح، ذو السر الممنوح، والكرامات العديدة، والإشارات المديدة ، الأستاذ الفتي ، ساكن طندتا ، من لذكره في الأسحار دوي
    أبو العباس سيدي احمد البدوي ، فارس الأولياء بالديار المصرية والجزائر القبرصية ، المعروف بالأستاذ أبي الفتيان الحسيني النسب، الطاهر الحسب ، العلوي الملثم ، المعتقد المعروف المشهور ، عرف البدوي لكثرة ما كان يتلثم .
    مولده بفاس حرسها الله من كل باس .وحج أبوه وهو صحبته ، فتوفي في مكة، فبقي سيدي احمد وإخوته، فنشأ بمكة وتربي بها ، وعرض عليه أخوه التزويج فامتنع ، ثم حدث له حال في نفسه ، فتغيرت أحواله ، واعتزل الناس ، ولزم الصمت

    وكان لا يتكلم إلا بالإشارة ، ثم قيل له في منامه: أن سر إلي طندتا وبشر بحال يكون له .
    فسار هو وأخوه الشريف حسن رحمه الله تعالي ، فدخلا العراق وبغداد ، وعاد الشريف حسن إلى مكة ، وتخلف سيدي احمد ، وسار إلى طندتا مسرعا إلى دار سيد البلد ، وصعد إلى السطوح ، وصار يصيح، ويكثر في الصياح .وكان يطوي أربعين يوما لا يتناول فيها طعاما ولا شربا ، وهو شاخص ببصره إلى السماء.ومكث قدس الله روحه على السطوح اثني عشر عاما .
    وحج وزار جده صلى الله عليه وسلم ، ولما وقف تجاه الروضة المطهرة انشأ يقول : إن قيل زرتم بما رجعتم يا أكرم الرسل ما نقول فرد عليه المصطفي صلى الله عليه وسلم بحضرة الشهود : قولوا رجعنا بكل خير واجتمع الفرع بالأصول إلى آخر القصيدة المعروفة المتداولة بين الصوفية.
    كانت صفته رضي الله عنه أكحل العينين ، طويل الذراعين، كبير الوجه ، طويل القامة ، فمحي اللون ، اقني الأنف ، على إن فيه شامتين .
    له كرامات مشهورة ، شهرته تغني عن التعريف عنه، وله أصحاب كثيرون ، وشطحات ومشاهدات.
    توفي رضي الله عنه يوم الثلاثاء أنثي عشر ربيع الأول سنة خمس وسبعين وست مئة ، ودفن بمقامه المعلوم . نفع الله به، وأمدانا بمدده . آمين
    والآنبعد عرض هذه الترجمة للبدوي من كتب الصوفية لنا وقفات مع هذه الترجمة :الوقفة الأولى :اقتباس:
    الأستاذ الصالح العارف المجذوب
    سبحان الله هم يعترفون أنه مجذوب ، فكيف يكون مجذوبا ، ويكون له هذا المقام عندهم ؟؟!!!الوقفة الثانية :اقتباس:
    ثم حدث له حال في نفسه ، فتغيرت أحواله ، واعتزل الناس ، ولزم الصمت ، وكان لا يتكلم إلا بالإشارة
    فأقول : لو حدث مثل هذا لأحد ما ألا يقال أعرض نفسك على طبيب ،، ثم أين الكرامة في مثل هذا ، وقد أخرج ابن حبان : عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أعظم أجرا من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم .والوقفة الثالثة :اقتباس:
    وكان يطوي أربعين يوما لا يتناول فيها طعاما ولا شربا ، وهو شاخص ببصره إلى السماء.
    ومعنى ذلك أنه لم يصل هذه الفترة ،،، فكيف يكون وليا وهو لا يصلي ؟؟!!!الوقفة الرابعة :اقتباس:
    فرد عليه المصطفي صلى الله عليه وسلم بحضرة الشهود:قولوا رجعنا بكل خير واجتمع الفرع بالأصول
    سبحان الله الرسول صلى الله عليه وسلم يقول الشعر ؟؟!!!!!قال الله تعالى : (وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ) (يس : 69 )الوقفة الخامسة :اقتباس:
    نفع الله به، وأمدانا بمدده
    وهذا طلب الامداد من الميت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله وأخيرا
    أقول :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوالنقللطفــــــــاً .. من هنــــــــــا
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 7:52