خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    قصيدة في تعدد الزوجات

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية قصيدة في تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 09.09.08 19:09

    قصيدة في تعدد الزوجات

    --------------------------------------------------------------------------------

    قال بعضهم يأن من تعدد الزوجات:

    أتاني بالنصـائح بعـض ناسِ = وقالوا أنت مِقـدامٌ سـياسي

    أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ = مع امـرأةٍ تُقاسي ماتُقـاسي

    إذا حاضت فأنت تحيض معها = وإن نفست فأنت أخو النفاسِ

    وتقضي الأربعين بشـرِّ حالٍ = كَدابِ رأسُـه هُشِمت بفاسِ

    وإن غَضِبتْ عليك تنامُ فرداً = ومحروما ً وتمعن في التناسي

    تزوَّج باثنـتـينِ ولا تـبالي = فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ

    فقـلت لهم معـاذ الله إني = أخاف من اعتلالي وارتكاسي

    فها أنذا بدأتْ تروق حالي = ويورق عـودُها بعد اليباس

    فلن أرضى بمشـغلةٍ و همٍّ = وأنكادٍ يكون بها انغـماسي

    لي امـرأةٌ شاب الرأسُ منها = فكيف أزيد حظي بانتكاسي

    فصاحوا سنة المختار تُنسى = وتُمحى أين أربابُ الحمـاسِ ؟

    فقلتُ أضعتُم سُنناً عِظـاماً = وبعض الواجبات بلا احتراسِ

    لمـاذا سُـنَّةُ التعـداد كنتم = لها تسـعون في عـزمٍ و باسِ

    وشرع الله في قلبي و روحي = وسُنَّة سـيدي منها اقِتـباسي

    إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخرى = فذاك له بلا أدنى التـباسِ

    ولكن الزواج له شـروطٌُ = وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسي

    وإن معاشر النسوان بحرٌ = عظيم الموجِ ليس له مراسي

    ويكفي ما حملتُ من المعاصي = وآثـام تنـوء بها الرواسـي

    فقالوا أنت خـوَّافٌ جـبانٌ = فشبّوا النـار في قلـبي وراسي

    فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ = بها كان افتـتاني وابتـئاسي

    يحزُّ لهيـبها في القلب حـزَّاً = أشـد عليَّ من حـزِّ المواسي

    رأيت عجـائباً ورأيتُ أمراً = غريبا في الوجـودِ بلا قياسِ

    وقلتُ أظـنُّني عاشرت جِنَّاً = وأحسب أنَّني بين الأناسي

    لأتـفه تافهٍ وأقلِّ أمـرٍ = تُبـادر حربُهن بالإنبـجاس

    وكم كنتُ الضحية في مرارٍ = وأجزم بانعدامي و انطماسي

    فإحداهن شدَّت شعر رأسي = وأخراهن تسحب من أساسي

    وإن عثُر اللسان بذكرِ هذي = لهذي شبَّ مثل الالتـماسِ

    وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً = من الأخرى يكون بالإختلاسِ

    وكم من ليلةٍ أمسي حزيناً = أنامُ على السـطوحِ بلا لباسِ

    وكنتُ أنام مُـحترماً عزيزاً = فصرتُ أنام ما بين البِساسِ

    أُرَضِّعُ نامس الـجيران دَمِّي = وأُسقي كلَّ برغوث بكاسي

    ويومٌ أدَّعي أنِّي مريضٌ = مصابٌ بالزكامِ وبالعُطـاسِ

    وإن لم تنفع الأعذار شـيئاً = لجئتُ إلى التثاؤب والنعـاسِ

    وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يوماً = عن الوقت المحدد يا تعاسي

    وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليلاً = فيا ويلي ويا سود المآسي

    يطير النوم من عيني وأصحو = لقعـقعةِ النـوافذ والكراسي

    يجيء الأكل لا ملح ٌ عليه = ولا أُسقى ولا يُكوى لباسي

    وإن غلط العيال تعيث حذفاً = بأحذيةٍ تـمُّـرُ بقرب رأسي

    وتصرخ ما اشتريت لي احتـياجي = وذا الفستان ليس على مقاسي

    ولو أنى أبوحُ بربعِ حرفٍ = سأحُذفُ بالقدورِ و بالتباسي

    تراني مثل إنسـانٍ جـبانٍِ = رأى أسـداً يهمُّ بالافـتراسِ

    وإن اشرِي لإحدَّاهن فِجلاً = بكت هاتيك ياباغي وقاسي

    رأيتك حامِلاً كيساً عظيماً = فماذا فيه من ذهبٍ و ماس

    تقول تُحبُّني وأرى الهدايا = لغيري تشـتريها و المكـاسي

    وأحلفُ صادقا ً فتقول أنتم = رجالٌ خـادعون وشرُّ ناسِ

    فصرت لحالةٍ تُدمي وتُبكي = قلوب المخلصـين لِما أُقاسي

    وحار الناس في أمري لأني = إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي

    وضاع النحو والإعراب مني = ولخْبطتُّ الرباعي بالـخُماسي

    وطلَّقتُ البـيان مع المعاني = وضيعَّت ُ الطـباق مع الجناسِ

    أروحُ لأشتري كُتباً فأنسى = وأشري الزيت أو سلك النحاسِ

    أسير أدور ُ من حيٍّ لحيٍّ = كأنِّي بعض أصحاب التكاسي

    ولا أدري عن الأيامِ شـيئاً = ولا كيف انتهى العام الدراسي

    فيومٌ في مـخاصمةٍ ويومٌ = نداوي ما اجترحنا أو نواسي

    وما نفعت سياسة بوش يوماً = ولا ما كان من هيلاسيلاسي

    ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي = ومكراً من جـحا وأبي نواسِ

    فلما أن عجزتُ وضاق صدري = وباءت أُمنـياتي بالإياسـي

    دعوتُ بعيشة العُـزّاب أحلى = من الأنكـادِ في ظلِّ الـمآسي

    وجاء الناصحون إليّ أُخرى = وقالوا نحن أرباب المراسـي

    ولا تسأم ولا تبقى حزيـناً = فقد جئـنا بحلٍ دبلومـاسي

    تزوَّج حرمةً أُخرى لتحـيا = سـعيداً سـاِلماً من كل باسِ

    فصحتُ بهم لئن لم تتركوني = لانفـلتنَّ ضـربا ً بالـمداسِ


    هذه القصيدة منقولة من بعض المواقع.
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: قصيدة في تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 14.09.08 1:27

    لا فض فوك يا شيخ إبراهيم

    جزاكم الله تعالى خيراً

    وعمم بكم النفع
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: قصيدة في تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 28.01.09 7:36

    فائدة إلى كل معدد ! نقل معالي الشيخ محمد الشويعر أمثلة من بعض حالات لطلاق الغضبان عرضت على الشيخ ابن باز - رحمه الله -

    وأسوق إحداها للفائدة

    قال الشيخ الدكتور محمد الشويعر - وفقه الله - :


    ( في مثل هذه الحالة: أذكر حادثة طلاق مرت على سماحته فقد جاء إلى الشيخ في الطائف رجل من أهل الدوادمي

    يبين له حالة طلاقه لزوجتيه الاثنتين فسأله الشيخ متى كان هذا ، قال أمس كان عندي ضيوف

    وجئت بالذبيحة لبيت من كنت عندها الليلة السابقة وسأجعل العزيمة في بيت التي انا سأكون

    عندها ، في يوم العزيمة والضيوف

    ، فذبحتها وكان البيتان متجاورين فطلبت صحنا لأضع فيه اللحم وآتي به أحد الأولاد فجاءت أمه

    مغضبة إذ كيف يؤخذ صحني لبيت الثانية ومن الغضب قلبت الصحن ورمت اللحم في التراب ثم

    دفنت عليه من التراب ، فجاءت الثانية وتماسكتا وتضاربتا فجئت لأفكهما وصرت في هذه وهذه دون

    تفريق ، فانقلبت علي تضربانني

    لأن كل واحدة تصورتني أناصر الثانية ، فتجرأت احداهما وأمسكت بشدة المقلتين(1) حتى كدت

    من الألم يغمى علي

    ومع شدة الغضب وشدة الألم أطلقت الطلاق عليهما سويا وطردتهما من البيت حتى أسلم ، وقد

    اضطررت ان اذهب للطباخ لتهيئة طعام الضيوف وبعدما خرجوا من منزلي ركبت سيارتي إليك

    أستفتيك ؟. وأنا يا شيخ ما طلقتهن إلا من غضب لما حصل لي ،
    ضحك الشيخ ، وقال : أشهد بالله

    أنك حليم ، عد إلى أهلك وزوجتيك معك

    وغضبك هذا شديد يحصل به الإغلاق ،


    فهنا لم يستحلفه ولم يؤكد أن الغضب : هل كان شديدا


    وحصل فيه إغلاق

    أم لا ؟ لأن الشيخ حكم من واقع الحكاية بذكائه وفطنته وبصدق الرجل واكتفى بذلك .

    ولذا فقد لاحظت أن سماحته إن جاء مطلق وادعى الغضب يساله : هل حصل بينكما مضاربة أو

    مشاتمة أو ملاعنة . فإن اقرا بذلك أخذه قرينة على شدة الغضب .)

    (1) يعني الخصيتين

    ا.هـ من كتاب : عبدالعزيز بن باز عالم فقدته الأمة

    ص 640 ،641

    تأليف الدكتور محمد الشويعر


    نقلته فائدة لكل معدد و
    إن شئت فقل فائدة غير مباشرة لمن لم يعدد أو ينوي أن يعدد :)

    فاصل

    تعليقات :
    رحم الله الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز ... وجمعنا وإياه ووالدينا ومن نحب في الفردوس الأعلى .

    أضحك الله سنك يا أباعبدالعزيز ....

    هذا متزوج مصارعتين .... لا زوجتين :) .

    بس ليش يدخل بينهما .... الأولى أن يغلق عليهما غرفة المصارعة ... ومن يخرج أولا فهو الفائز :) .


    فاصل

    جزاك الله خيراً
    فعلا حليم
    أسأل الله أن لا يبتليني بمثل هذا ! ولا بأقل منه

    فاصل

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فوائد التعدد كثيرة وعظيمة منها
    * أنه هدى النبى صلى الله عليه وسلم
    * عفة للزوجين
    * صلاح للمجتمع
    * كثرة للذرية والنسل

    فأوجه كلمة لكل أخت وأقول
    لا تحسبوه شرا لكم
    والسلام عليكم ورحمة الله

    فاصل
    بل هناك فائدة لم تذكر إلى الآن..وهي حاجة الزوج المعدد إلى جهاز كهربائي صاعق، كي يشل به حركة زوجاته إذا اقتتلن.. بدونه يحدث ما ذكره الأخ عبد الله المحمد للزوج
    ولكن النتيجة واحدة بالنسبة للخروف... فسيذهب به إلى طباخ مستأجر!!


    فاصل

    وهذا هو النص الحرفي لكلام الشيخ رحمه الله


    السائل(ابو مشعل) : بعض الناس يا شيخ يشوه سمعة التعدد يعني مثلا بالنقد

    الشيخ رحمه الله : هذا في نفسه دغل اقول في نفسه غل نسأل الله العافية ما يصلح

    فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع الله أمر أمر ثم قال فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة

    فالعذر بالواحدة أن لا خوف



    سائل (احد طلاب العلم الدعاة ) "1"– بعد سماع جواب الشيخ - : علاج الغيرة والمصائب والمشاكل التي تحصل من بعض النساء هل يكون بالكذب على زوجته الأولى من الزواج بالثانية

    الشيخ ابن باز : يعدل بينهم وما يصير مشاكل

    السائل (مكررا) : يعني بالكذب عليهم والخفية بالزواج من الثانية والثالثة

    الشيخ ابن باز : لا لا يخفي ، لا يكذب و الحمد لله، يعدل وبس يتق الله ويعدل واللي ما ترضى يطلقها

    هذا هو الأفضل إذا تيسر، إذا استطاع


    سائل آخر : يعني يقال سنة يا شيخ

    الشيخ ابن باز -رحمه الله- : هذا ظاهر القرآن الكريم وفعل النبي صلى الله عليه وسلم

    بحروفه من بلوغ المرام كتاب النكاح

    __________________________________________________ __


    (1) لم أذكر اسم الشيخ السائل لئلا تستنفر الأمم المتحدة بسبب السؤال__________________
    البال منكسف والحال منهكة - والدمع منحدر والنفس تنفطر

    إني لفي عجب من حبه ثمل - لو بحت عنه هنا لاستنكر البشر



    فاصل



    والنقل
    لطفـــــاً .. من هنــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 22.11.24 6:30