قصيدة ) الصاعقة السلفية لتدمير الأوهام الصوفية رداً على قصيدة صوفية !
هذه القصيدة الصوفية لصحابها عبد القادر الجفري وهي بعنوان :
قصيدة أنا
ليالي الهنا والمنى = أعطيت الغنا والرضا والقبول
أنا اسمي عمر بالعلا معلنا = فمن نال مثلي بلغ كل سول
أنا الحاضر الناظر المحسنا = أنا فخر الأقطاب وأهل الخمول
أنا الغابر الساتر النور أنا = أنا اسمي الفاضل ابن الرسول
أنا الغوث أنا القطب اللي خصنا = إله السماء بالهنا والوصول
فمن قال مثلي يذوق العنا = ولو قال ما قال ماله قبول
أنا طفت بالعرش نلت الهنا = أنا اسمي القطب فخر الأصول
أنا بالتجلي بلغت المنى = وفي حضرت الرب روحي تجول
أنا رحمة الله للخلق أنا = كذا الأولياء تحت حكمي تقول
أنا قدرت الله أنا المعلنا = أنا سيف للعاصيين البطول
أنا حبنا الله ألنا لنا = عطانا المقاصد لكل سول
أنا جمع الأحول عندي أنا = كذا الكون بي ثم بأمري يصول
أنا قبل آدم أعطيت المنى = والإسراء والنور عندي جمول
أنا القابض الباسط المحسنا = وبالمنتها لي محل الحلول
والأملاك بي ساعية في هنا = كذا الكون وأهله بأمري يجول
ولا شيخ إلا أقمته أنا = كذا القطب والغوث بأمري يقول
وموسى ابن عمران نلته أنا = أنا اسمي الفخر فحل الفحول
أقمته عطيته جميع المنى = ونجيته من أمور مهول
وعيسى ابن مريم رفعته أنا = إلى السماء بينال القبول
أنا جنة الله أنا المحسنا = أنا لي خوارق تزيل العقول
ومن لي معاند يذوق العنا = دنيا وأخرى ينال الذهول
مريدي توسل ولذ بإسمنا = وقل يا عمر لتنال القبول
دنيا وأخرى تنال الهنا = تلقى الغنا والمنى والوصول
ولا قلت هذا ولكننا = أتاني الإذن ما شاء أقول
هذه سوابق عطاء ربنا = من عالم الروح نلت الوصول
ولا فخر بل نحمده ربنا = ونشكره دائم على كل سول
صلاته على المصطفى جدنا = وآله وأصحابه وابن البتول[/poem]
وهذا مقطع يحتوي على قصيدة سلفية في الرد على هذا الصوفي:
http://www.geocities.com/abdullah_moslm/s1.rm
وهذا نقل للقصيدة كتابياً:
[poem font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
إنا بحمد لله نبدأ قولنا = حمداً نردده بكل زمان
ويليه قمع للتصوف مفعمُُ = ولجاهل لهم بلا عنوان
إن قلت فيه جويهل لمدحته = لكنه تحت الجويهل دان
إن رام عضاً خادعته ثنية = مهزوزة واللسن شر لسان
سيناله قولي بكل صراحة = مهما تغطى في دجى النكران
يأتيه قولي حاملاً نيرانه = متسعراً غضباً على العدوان
إن ضل في بحر التصوف غارقاً = متشبثاً بالزور والبهتان
سأذيقه حُرقاً يصد مقاله = بسلاسل من شعلة الأوزان
إنا لندحض كيد كل ملبس = أو جاهل بشريعة العدنان
أقلامنا مثل السيوف عليهم = ودادها سمُُ بلا نكران
أجويهلُُ دع عنك قولاً تافهاً = لا تدعي شيئاً بلا برهان
أو ما عرفت بأننا لا نرتضي = قولاً يعاند شرعة الديان
أتقول أنك بالهنا متلبس = بل والمنى قبحت من شيطان
أُغنيت جهلاً ما عرفت حقيقة = بئس الغنا بل أنت في حرمان
لا خير فيما نلت من ذا يرتضي = ما نلت من شرك ومن كفران
هل تدعي صفة الإله وما ترى = أن ادعائك باء بالخسران
هيهات يا مسكين عما تدعي = سحقاً لما تدعو مدى الأزمان
وزعمت أنك بالفضائل كامل = ونسيت أنك منبع النقصان
سبحان رب الكون عما تدعي = هو عالم بالسر والإعلان
هو وحده يختص في أسمائه = وصفاته حق بكل بيان
أجهلت أنك من عبيده = دونما شك ولا ريب ولا نكران
فبأي عرش طفت أنك كاذب = هذا هراء واضح البطلان
وتجول روحك في ظلام دامس = بحماسة في حضرة الشيطان
أما الإله فقد تعالى وحده = ودليلنا قد جاء في القرآن
يختص منه برحمة لعباده = من شاء دون وساطة الإنسان
أشركت بالمولى وتزعم حبه = شتان بين الحق والبهتان
والله يغفر دونما الشرك به = والشرك في تفصيله شركان
شرك بمغفرة الإله معلق = وافهم فشركك يخلد النيران
والكون في أمر الإله مسيرُُ = وبأمره يتقلب الحدثان
من ذا سواه يجيء فيه بآية = أمر يشيب مفارق الولدان
وزعمت أنك قبل آدم كائن = هل كنت تلميذاً لدى الشيطان
والمُلك يؤتيه الإله لمن يشأ = ويعز شخص أو يذل الثان
واختار موسى واصطفاه على الورى = نجاه من مكر ومن طغيان
لا تدعي هذا فإنك جاهل = في أي أرض كنت في الأوطان
والله قد رفع المسيح فياله = من حافظ متفضل منان
من أين تأتيك المحاسن والعلى = وأساسها جهل عظيم الشان
من ذا باسمك للتوسل راضياً = أو ما يرى ما فيك من نقصان
والحق يظهر رغم كل ملبس = وبه أتيت بأوضح التبيان
وصلاة رب العرش بعد سلامه = تغشى النبي المصطفى العدنان [/poem]
وهذه قصيدة للأخ علي بن يحيى بن زيد الحجوري حفظه الله في الرد على هذه القصيدة وهي بعنوان: الصاعقة السلفية لتدمير الأوهام الصوفية :
[poem font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
بلغنا بحمد الإله المنى = وتم على ما أردنا الحصول
ولم يبق للشرك في شعبنا = وللكفر والزيغ بطن يعول
ومات التصوف والإنحناء = أمام خرافاته والمثول
وقد كان في الأمس مستبطناً = وبالمحدثات جهاراً يصول
فمرعي الحديدة بعد الثناء = عليه غدى كالحمار الذلول
وهدارهم للضياع جنى = وصوفي تريم غشاه الخمول
ودجال سيؤن رام الهنا = فنال العنى لاعتقاد الحلول
وأهل "أنا هو – هو أنا" = سكارى بشهوتهم وذيول
يعادون سنة من دلنا = على الخير جهراً ولا من خجول
وها هو ذا عمر الهينا = لحرب العقيدة دق الطبول
وبات بأوهامه معلنا = وجاهر بالإدعاء المهول
وبالكفر من حضرموت رنى = وها هو ذا دون خوف يقول
"أنا القابض الباسط المحسنا" = وياله من مستخفٍ جهول
أتجعل نفسك معبودنا = وأنت الذي في الفراش تبول
وأنت الحقير الذي قد دنى = زواله والآدمي العجول
لقد بت للكفر مستحسناً = وما تدعيه محال الحصول
وما للتصوف في أرضنا = مقام وليس له من قبول
كفاك افتراء على ربنا = ودجلاً لمثله تأبى العقول
ويا حضرموت التي سائنا = بقاء التصوف فيها يجول
كفا الجيل خلف أولاء إنثناء = وحان إلى الحق حان القفول
ويا من ذهبت لهدم البناء = أتتك كتائبنا كالسيول
لحرب التصوف حتى الفناء = وتحملها صهوات الخيول
ولن نترك الأمر للجبناء = عبيد الهوى واشتراكي الميول
وسوف ندافع عن ديننا = وندفع عنه سهام الفلول
وقد أيقظ العلم أجيالنا = وخلصهم بصحيح النقول
فسحقاً لمن بالضلال أعتنى = وخالف عمداً صريح النزول
ويا رب احفظ لنا شيخنا = وزدنا التزاماً بهدي الرسول
والنقل
لطفا من هنا
http://www.alathary.net/vb2/showthread.php?t=3940