4 مشترك
"الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
أبو محمد عبدالحميد الأثري- المدير العام .. وفقه الله تعالى
- عدد الرسائل : 3581
البلد : مصر السنية
العمل : طالب علم
شكر : 7
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
- مساهمة رقم 1
"الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
- عدد الرسائل : 2798
العمر : 48
البلد : مصر السنية
العمل : طالب علم
شكر : 19
تاريخ التسجيل : 27/04/2008
- مساهمة رقم 2
رد: "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
جزاك الله خيرا شيخنا ً ورفع الله قدرك
أبو محمد عبدالحميد الأثري- المدير العام .. وفقه الله تعالى
- عدد الرسائل : 3581
البلد : مصر السنية
العمل : طالب علم
شكر : 7
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
- مساهمة رقم 3
وجزاكم
حياكم الله المبارك أبو عبد الله
جزانا وإياكم ونفع تعالى بنا وبكم ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى
وجزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء
أبو محمد عبد الله السلفي- كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
- عدد الرسائل : 208
البلد : مصر السنية
العمل : طالب علم
شكر : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2008
- مساهمة رقم 4
رد: "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
جزاكم الله تعالى خيراً
أبوعمرعا- زائر
- مساهمة رقم 5
الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
ماشاء الله تبارك الله - هكذا يكون التفصيل والبيان
زادكم الله بسطة في العلم والجسم وبارك الله في جهودكم العلمية ونسأل الله أن يهتدي بها ضال المسلمين
زادكم الله بسطة في العلم والجسم وبارك الله في جهودكم العلمية ونسأل الله أن يهتدي بها ضال المسلمين
الشيخ إبراهيم حسونة- كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
- عدد الرسائل : 9251
شكر : 7
تاريخ التسجيل : 08/05/2008
- مساهمة رقم 6
رد: "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
الفرق بين القصد والنية وأهمية المقاصد في الفقه
ما الفرق بين القصد والنية ؟
و
ما موقع المقاصد في الفقه ؟
الحمد لله
و
ما موقع المقاصد في الفقه ؟
الحمد لله
أولا :
القصد في اصطلاح الفقهاء هو :
العزم المتجه نحو إنشاء فعل .
"معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية" (3/96).
والنية هي كما يقول القرافي رحمه الله :
" قصد الإنسان بقلبه ما يريده بفعله " .
"الذخيرة" (1/20) .
وعرفها النووي بأنها
" عزم القلب على عمل فرض أو غيره " .
"المجموع" (1/310).
ومن تعريف القرافي يتبين أن النية والقصد متقاربان
ولهذا عرف النية بالقصد
لكن
ذهب ابن القيم رحمه الله إلى أن بينهما فرقا
قال :
" فالنية هي القصد بعينه ولكن بينها وبين القصد فرقان :
أحدهما :
أن القصد معلق بفعل الفاعل نفسه وبفعل غيره .
والنية لا تتعلق إلا بفعله نفسه
فلا يتصور أن ينوي الرجل فعل غيره ، ويُتصور أن يقصده ويريده .
الفرق الثاني :
أن القصد لا يكون إلا بفعلٍ مقدورٍ يقصده الفاعل .
وأما النية فينوي الإنسان ما يقدر عليه وما يعجز عنه
ولهذا
في حديث أبي كبشة الأنماري الذي رواه أحمد والترمذي وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم :
( إِنَّمَا الدُّنْيَا لِأَرْبَعَةِ نَفَرٍ : عَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَعِلْمًا، فَهُوَ يَتَّقِي فِي مَالِه رَبَّهُ ، وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ ، وَيَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا ، فَهَذَا بِأَفْضَلِ الْمَنَازِلِ عند الله
وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ مَالًا ، فَهُوَ يَقُولُ : لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ فيه بِعَمَلِ فُلَانٍ ، فَهُوَ بِنِيَّتِهِ ، وَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ .
وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ عِلْمًا ، فذلك شَرُّ مَنْزِلَةٍ عِنْدَ الله .
ثم قال :
وَعَبْدٍ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّهُ مَالًا وَلَا عِلْمًا فَهُوَ يَقُولُ : لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ فِيهِ بِعَمَلِ فُلَانٍ ، فَهُوَ بِنِيَّتِهِ ، وَهُما فِي الوِزْرِ سَوَاءٌ )
فالنية تتعلق بالمقدور عليه والمعجوز عنه ، بخلاف القصد والإرادة فإنهما لا يتعلقان بالمعجوز عنه ، لا من فعله ولا من فعل غيره "
انتهى من "بدائع الفوائد" (3/190)
وانظر :
"القواعد الكلية والضوابط الفقهية"
للدكتور محمد عثمان شبير ص 93 ، 94 .
ثانيا :
المقاصد لها موقع كبير مهم من الفقه ، وحسبك من ذلك أن من القواعد الكلية الكبرى قاعدة :
الأمور بمقاصدها
المأخوذة من قول النبي صلى الله عليه وسلم :
( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى )
رواه البخاري (1) ومسلم (1907).
قال السيوطي رحمه الله :
" اعلم أنه قد تواتر النقل عن الأئمة في تعظيم قدر حديث النية :
قال أبو عبيدة :
ليس في أخبار النبي صلى الله عليه وسلم شيء أجمع وأغنى وأكثر فائدة منه .
واتفق الإمام الشافعي وأحمد بن حنبل وابن مهدي وابن المديني وأبو داود والدارقطني وغيرهم على أنه ثلث العلم
ومنهم من قال : ربعه
ووجه البيهقي كونه ثلث العلم بأن كسب العبد يقع بقلبه ولسانه وجوارحه
فالنية أحد أقسامها الثلاثة وأرجحها ؛ لأنها قد تكون عبادة مستقلة ، وغيرها يحتاج إليها "
إلى أن قال :
" وقال الشافعي :
يدخل في سبعين بابا "
انتهى من "الأشباه والنظائر" ص 9 .
وهذا يدل على أهمية معرفة المقاصد واعتبارها .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
والنقل
لطفــــــــاً .. من هنــــــــــا
» "ضرورة الاهتمام بالتوحيد وتحقيقه" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
» "الإعتماد على الإسناد" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
» |[ النشوز للشواذ ]| لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
» ||[ نسأل الله العافية ]|| لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
» "الحاكمية .. بين الأصل والفرع" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
» "الإعتماد على الإسناد" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
» |[ النشوز للشواذ ]| لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
» ||[ نسأل الله العافية ]|| لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى
» "الحاكمية .. بين الأصل والفرع" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى