الكُنّاشة البيروتية ( فرائد ملتقطة، وفوائد متنوّعة، من بطون كتب السلف المتفننة )
الكُنّاشة البيروتية
فرائد ملتقطة
وفوائد متنوّعة
من بطون كتب السلف المتفننة
جمع وترتيب أبي معاوية
مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي
الكُنّاشة البيروتية
فرائد ملتقطة
وفوائد متنوّعة
من بطون كتب السلف المتفننة
جمع وترتيب أبي معاوية
مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي
الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، وصلى الله على النبي المكرم، وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعد،
فيقول الأستاذ المحقِّق عبد السلام هارون رحمه الله في مقدِّمة كتابه " كُنّاشة النوادر " :
( وكثيراً ما يقرأ الإنسان شيئاً فيعجبه ، ويظن أنه قد علق بذاكرته ، فإذا هو في الغد قد ضاع منه العلم ، وضاع معه مفتاحه ، فانتهى إلى حيرةٍ في استعادته واسترجاعه ! ) .
أما بعد،
فيقول الأستاذ المحقِّق عبد السلام هارون رحمه الله في مقدِّمة كتابه " كُنّاشة النوادر " :
( وكثيراً ما يقرأ الإنسان شيئاً فيعجبه ، ويظن أنه قد علق بذاكرته ، فإذا هو في الغد قد ضاع منه العلم ، وضاع معه مفتاحه ، فانتهى إلى حيرةٍ في استعادته واسترجاعه ! ) .
وقال -رحمه الله - :
( والباحثون ، ولا سيما في أيامنا هذه ، يقيدون هذه المعارف في جذاذات ، يرجعون إليها عند الحاجة ، ولكني سلكت طريقاً أوثق من طريق الجذاذات ، هو دفتر الفهرس ، وهو الذي سميته " كناشة النوادر " ،أقيد فيها رءوس المسائل مرتبة على حروف الهجاء ، مقرونة بمراجعها … ) .
يقول العبد الفقير أبو معاوية البيروتي : أُقدِّم لطلاّب العلم " الكُنّاشة البيروتية "، وهي مئات الفرائد الملتقطة، والفوائد المتنوّعة، في علوم متعدِّدة، تردّدت في الأذهان، على مرِّ الزمان، فدوّنتها في كتاب، لكيلا تكون قراءتي في تباب .
1 – عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : الاقتصاد في السنة أحسن من الاجتهاد في البدعة . ( صحيح الترغيب والترهيب 41 ) .
2 – عن عمرو بن زرارة قال : وقف عليّ ابن مسعود وأنا أقصُّ، فقال : يا عمرو ! لقد ابتدعت بدعة ضلالة أو إنك لأهدى من محمدٍ وأصحابه !
فلقد رأيتهم تفرّقوا عني حتى رأيت مكاني ما فيه أحد . ( صحيح الترغيب والترهيب 60 ) .
3 – قصة إسلام عمر حين سمع أخته وصهره يقرآن القرآن .
انظرها في " مختصر زوائد البزار " ( 2 / 289 ) لابن حجر .
4 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : ( إنك لن تزال غانماً ما سكتَّ، فإذا تكلّمتَ كُتِبَ لك أو عليك ) .
رواه الطبراني في المعجم الكبير، وقال الإمام الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 2866 ) : حسن لغيره .
5 – حديث أن النبي صلى الله عليه وسلّم رأى في المجلس غلاماً أمرد فأجلسه وراءه .
انظره في " السلسلة الضعيفة " ( 313 ) .
6 – حديث أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال لحارثة : ( إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولك ؟ قال : أصبحت بعرش ربي بارزاً ... ) .
انظره في " كتاب الإيمان " لابن أبي شيبة ( 114 – 115 / تحقيق الألباني ) .
7 – باب إمامة العبد والمولى ( في صحيح البخاري ) : عن ابن أبي مليكة : وكانت عائشة يؤُمُّها عبدها ذكوان في المصحف .
قال ابن حجر : وصله ابن أبي شيبة، ووصله الشافعي وعبد الرزاق من طريق أخرى عن ابن أبي مليكة .
8 – حديث جابر في لقاء عبد الله بن أنيس بعد مسيرة شهر .
انظره في مسند أحمد 3 / 495 و" الأدب المفرد " ( 970 ) للبخاري .
9 – ألّف العز بن عبد السلام مجلساً في ذمِّ الحشيشة لانتشارها في عصره .
10 – عن ابن مسعود قال : الجنة في السماء السابعة العليا، والنار في الأرض السابعة السفلى .
انظر الأثر في كتاب " العظمة " ( ص 214 ) لأبي الشيخ، ومجمع الزوائد، وانظر " صفة الجنة " لأبي نعيم الأصبهاني .
10 – قال بعض العلماء لبعض المفتين : إذا سُئِلتَ عن مسألةٍ فلا يكن همَّك تخليص السائل ولكن تخليص نفسك أولاً .
" شرح حديث ما ذئبان جائعان " لابن رجب .
11 – قال ابن حجر في " فتح الباري " ( شرح حديث 2651 ) : إن السمين غالباً بليد الفهم ثقيل عن العبادة، كما هو مشهور .
12 – تعجّب المناوي من السيوطي لإيراده حديث " من كثرت صلاته بالليل ... " في كتابه ( الجامع الصغير ) لأنه ذكر أنه صانه عمّا تفرّد به وضّاع .
13 – كان أبو الحسن الكرجي الشافعي ( ت 532 هـ ) لا يقنت في صلاة الفجر ويقول : لم يصح في ذلك حديث .
انظر ترجمته .
14 – قال سفيان الثوري : من قدّم عليًّا على عثمان فقد أزرى على اثني عشر ألفاً قُبِضَ رسول الله صلى الله عليه وسلّم وهو عنهم راضٍ .
تاريخ بغداد 4 / 29 .
15 – وضع الألباني فهرساً لكتاب " الكواكب الدراري في ترتيب مسند أحمد على أبواب البخاري " لابن عروة الحنبلي .
تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد ( ص 49 ) .
16 – قال ابن مسعود : النوم عند الذِّكْر من الشيطان، إنْ شِئتم فجرِّبوا، إذا أخذ أحدكم مضجعه وأراد أن ينام فليذكر الله عزّ وجلّ .
صححه الألباني موقوفاً في تعليقه على " الأدب المفرد " ( 1208 ) للبخاري .
17 – قال حمدون القصّار : إذا زلَّ أخٌ من إخوانكم فاطلبوا له سبعين عذراً، فإن لم تقبله قلوبكم فاعلموا أن المعيب أنفسكم حيث ظهر لمسلم سبعين عذراً فلم تقبلوه .
شعب الإيمان ( 7 / 552 ) للبيهقي .
18 – قال ابن مسعود : كان الرجال والنساء في بني إسرائيل يصلّون جميعاً، فكانت المرأة تتشرّف للرجل، فألقى الله عليهنّ الحيض، ومنعهنّ المساجد .
نقله ابن حجر في " فتح الباري " في أول كتاب الحيض وذكر أنه رواه عبد الرزاق بإسنادٍ صحيح .
19 – الذراع = 46,2 سم ( عند الحنفية )
المرحلة = 2 بريد = 8 فراسخ = 24 ميلاً = 44352 متراً ( ويترخّص المسافر بمفارقة بيوت المصر حتى يرجع إليها )
الميل = 1848 متراً .
قال ابن قدامة = إذا كانت مسافة سفره 16 فرسخاً = 48 ميلاً ( بالهاشمي )، فله أن يقصر = 88704 متراً .
معجم لغة الفقهاء ( مقادير )
الصاع الشرعي = 3,296 غرام ( الحنفي ) = 4,127 لتراً
عند الباقين الصاع = 2,175 = 2,75 لتراً .
20 – حديث ( لا سيف إلا ذو الفقار، ولا فتى إلا علي ) .
رواه الحسن بن عرفة في جزئه، وفيه سعد بن طريف؛ متهم بالوضع .
21 – كتاب " صفة الصلاة " لابن حبان، أدرك عليه في كتاب " التقاسيم " فقال : في أربع ركعات يصلّيها الإنسان ست مئة سُنَّة عن النبي صلى الله عليه وسلّم، أخرجناها بفصولها في كتاب " صفة الصلاة "، فأغنى ذلك عن نظمها في هذا النوع من هذا الكتاب .
معجم البلدان ( 1 / 418 / 1 ) .
قال أبو معاوية البيروتي : كتاب " التقاسيم والأنواع " هو نفسه " صحيح ابن حبان " .
22 – قال ابن عمر رضي الله عنهما قال : لم يكن يُقَصّ في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ولا أبي بكر ولا عمر ولا عثمان، إنما كان القصص في زمن الفتنة .
رواه ابن حبان ( 111 – موارد )، وصححه الألباني في صحيح موارد الظمآن ( 97 ) .
23 – حديث ( المرأة وحدها صف ) .
رواه ابن عبد البر في التمهيد، وقال الإمام الألباني في " السلسلة الضعيفة " ( 6628 ) : موضوع .
24 – ( إذن ) ( إذاً )
قال النحاس : سمعت علي بن سليمان يقول : سمعت أبا العباس محمد بن يزيد يقول : أشتهي أن أكوي يد من يكتب ( إذن ) بالألف ! إنها مثل ( أن ) و ( لن ) ، ولا يدخل التنوين في الحروف .
تفسير القرطبي ( 5 / 250 )
25 – بداية فوانيس رمضان كانت في الخامس من رمضان سنة 358 هـ في أيام حكم الفاطميين لمصر، عندما خرج أهالي القاهرة لاستقبال المعزّ لدين الله الفاطمي ليلاً حاملين المشاعل والفوانيس .
( من 26 إلى 28 فوائد من شريط الشيخ مقبل الوادعي " الأجوبة على الأسئلة الحضرمية " )
26 – أما هو لاصق بالعرش وأنه يأتي بالنبي في عرصات القيامة ويجلسه معه على الكرسي؛ ما ثبت هذا وإنْ كان الدارقطني يثبته وأتى فيه بأبيات من الشعر .
27 – البيهقي تأثّر بشيخه ابن فورك والحليمي ( أي من جهة العقيدة الأشعرية ) .
28 – مسألة لعن المعيَّن هي مسألة خلافية بين أهل السنة أنفسهم .
( من 29 إلى 32 فوائد من شريط " أسئلة مسجد بلفقيه بحضرموت " للشيخ مقبل الوادعي )
29 – الشقيري مؤلِّف " السنن والمبتدعات " = قليل البضاعة في علم الحديث، ربما يضعِّف حديثاً وهو صحيح؛ والعكس، وربما يطعن في إمام من الأئمة مثل عبد الرزاق ( فيقول ) : وقد كذبه عباس العنبري .
30 – أحسن من تكلّم على ( العذر بالجهل ) الشيخ محمد الشنقيطي في تفسيره " أضواء البيان " عند قوله تعالى : ( وما كنا معذّبين حتى نبعث رسولاً ) .
31 – قال الصنعاني في " ديوانه " في الكلام على الغزالي والرازي ومن نهج نهجهم : الرجل تراجع عن أخطائه قرب موته، أنقذه الله من الزيغ والضلال، وكتبه لا بدّ أن يبيّن ما فيها .
32 – قال إبراهيم الحربي : غالب اللغويين أصحاب أهواء إلا أربعة : ( الأصمعي ويونس وأبا عمرو والخليل، فإنهم أصحاب سُنَّة ) .
33 – أفتى الإمام ابن باز أنه يجوز دفع الزكاة لمساعدة الشاب على الزواج إذا كان عاجزاً عن مؤونته .
34 – قال ابن الجوزي : من كتب اسمه على المسجد الذي يبنيه كان بعيداً من الإخلاص .
" فتح الباري " ( شرح حديث 449 )
35 – جواز إسكان الرجل زوجاته في بيتٍ واحد
وللزوج أن يُسْكِن زوجاته في بيتٍ واحد، إذا كان البيت على حُجُرات، وكلّ حجرة مستقلّة بمرافقها ( مطبخ ومرحاض ) بحيث تستقلّ كل واحدة بحجرة، فإنْ كانت المرافق مشتركة في البيت الواحد فلا يجوز إلا برضاهنّ .
شرح الزرقاني ( 3 / 59 )
36 – قال الأوزاعي : مات عطاء بن أبي رباح يوم مات، وهو أرضى أهلِ الأرض عند الناس، وما كان يشهدُ مجلسه إلا تسعة أو ثمانية .
سير أعلام النبلاء ( 5 / 84 )
37 – قال الوزير يحيى بن هبيرة :
والوقتُ أنفس ما عُنِيتَ بحفظه ............... وأراه أسهل ما عليك يضيع
ذيل طبقات الحنابلة ( 1 / 182 )
38 – قال المزني : ما رأيت أحسن وجهاً من الشافعي، كان ربما قبض على لحيته فلا يفضل من قبضته شيء .
سير أعلام النبلاء ( 10 / 11 )
39 - قال ابن تيمية : وقد أوعبت الأمّة في كل فن من فنون العلم إيعاباً، من نوّر الله قلبه هداه لِما يبلغه من ذلك، ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرةً وضلالاً .
مجموعة الرسائل الكبرى ( 1 / 239 )
40 -