بسم الله الرحمن الرحيم
فوائد و فرائد سلفية
الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على نبينا محمد , و على آله و صحبه أجمعينهذه بعض الفوائد العلمية , كنتُ قد جمعتُها مِنْ بعض الكتب و المراجع السلفيَّة , في كرّاس خاص , ثم أحببتُ أَنْ يطَّلع عليها إخواني طلاّب العلم السلفييّن للإفادة منها , و العمل بها , حتى يترسّموا خُطى السّلف في علمهم و دعوتهم إلى الله , و تعاملهم مع أهل البدع , و تحذيرهم من الوقوع و المشاركة في الفتن .
و على طالب العلم أن يكون على فَهم بمنهج السلف لحمل أمانة نشر العلم و الدعوة إلى الله حتى لا يقع في العيوب التي وقع فيها أهلُ الأهواء و البدع , مع المحافظة على المحجِّة البيضاء ,التي كان عليها النبي ( صلى الله عليه و سلم ) و صحابته الكرام , و من سار على منهجهم إلى يوم الدين.
أخي طالب العلم السلفي : إليك بعض هذه الفوائد و الفرائد العلمية
قال الإمام الأوزاعي- رحمه الله - : " تعلِّم الصدق قبل أن تتعلم العلم "( شرح حِلية طالب العلم ص 138 )
قال الإمام عبد الله بن المبارك – رحمه الله - : " أولُ العلم النية , ثم الإستماع , ثم الفهم , ثم الحفظ , ثم العمل , ثم النشر "( جامع بيان العلم و فضله 1/476 )
قال ابن مسعود – رضي الله عنه - : " مَنْ عَلِم فليقل , و من لم يعلم فليقل : الله أعلم , فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم "( متفق عليه )
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" ما كان له حقيقة شرعية و عُرفية و لُغوية يرجع في ذلك إلى الشرع , ثم يقدِّم العُرف على اللغة "( فتح ذي الجلال و الإكرام 5/177 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" من فارق الدليل ضَلَّ السبيل , و لا دليل إلا بما جاء به الرسول ( صلى الله عليه و سلم )( مفتاح دار السعادة 1/83 )
قال ابن عساكر – رحمه الله - :" من وقع في العلماء بالثَّلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب "( تاريخ ابن عساكر )
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" فإن المُخالِف عن علم يصعُب رجوعه بخلاف المخالف عن جهل "( تفسير العثيمين 1/70 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله :" فإذا كان الرجل مخالطاً في السر لأهل الشرِّ يُحذَر منه "( مجموع الفتاوى 25/414 )
قال حماد بن زيد – رحمه الله - :" بلديُّ الرجل أعرف بالرجل "( الكفاية في علم الرواية ص 106 )
قال رافع بن أشرس – رحمه الله - :" من عقوبة الفاسق المبتدع ألا تُذكر محاسنه "( شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي ص 62 )
" ذكر الخير و الشر في ذكر التاريخ و السِيَر , أما النقد فلا يذكر إلا النقد و الجرح "( شرح كتاب الفرق بين النصيحة و التعيير ص 36 )
قال ابن القيم – رحمه الله - :" أصل كل شر يعود إلى البدع "( إعلام الموقعين 1/136 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -:" فإنَّ أقوال العلماء يُحتَج لها بالأدلة الشرعية, لا يُحتج بها على الأدلة الشرعية "( مجموع الفتاوى 26/202 , 203 )
الشيخ الألباني – رحمه الله - :" ينفي أنَّه قال أنَّ أبا إسحاق الحويني خليفتي في الحديث "( سلسلة الهدى و النور رقم الشريط 229 )
الشيخ ربيع – حفظه الله - :" ينفي أنْ يكون فالح الحربي من تلاميذ الشيخ الألباني "( المجموع الواضح في رد منهج و أصول فالح ص 132 /حاشية )
قال الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله - بعد موت الشيخ ابن باز – رحمه الله – " ما عاد لنا رأس " يعني في الفتوى ( الدُرُّ الثمين في ترجمة ابن عثيمين ص 60 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" الفتنة إذا ثارت عجز الحكماء عن إطفاء نارها "( منهاج السنة النبوية 2/224 )
قال سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – لِمَنْ دعاه إلى القتال بين – علي و معاوية :" لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان , و لسان , وشفتان , يَعرِف الكافرَ مِن المؤمن "
(أخرجه الحاكم و قال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و أقره الذهبي )
قال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله - في الفتن التي حصلت بين الصحابة عن اجتهادٍ منهم:
" تلك دماءٌ طهَّر اللهُ منها سيوفَنا فلا نَخْضُب بها ألسنتنا "( صحابة النبي صلى الله عليه و سلم , مكانتهم و عدالتهم ص 38 )
قال سفيان الثوري – رحمه الله - :" بأنَّ الصف الأول المتصل بين يدي المنبر , و ليس الصف الأول المقطوع بالمنبر"
( الثمر المُستطاب في فقه السنة و الكتاب 1/416)
قال ميمون بن مهران – رحمه الله - :" إذا كان المزاح أمام الكلام فآخره الشتم و اللطام "( الآداب الشرعية 2/155 )
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
كتبه
سمير المبحوح
12/شوال / 1430 هــ
الموافق 1/ 10/ 2009 م
فوائد و فرائد سلفية
الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على نبينا محمد , و على آله و صحبه أجمعينهذه بعض الفوائد العلمية , كنتُ قد جمعتُها مِنْ بعض الكتب و المراجع السلفيَّة , في كرّاس خاص , ثم أحببتُ أَنْ يطَّلع عليها إخواني طلاّب العلم السلفييّن للإفادة منها , و العمل بها , حتى يترسّموا خُطى السّلف في علمهم و دعوتهم إلى الله , و تعاملهم مع أهل البدع , و تحذيرهم من الوقوع و المشاركة في الفتن .
و على طالب العلم أن يكون على فَهم بمنهج السلف لحمل أمانة نشر العلم و الدعوة إلى الله حتى لا يقع في العيوب التي وقع فيها أهلُ الأهواء و البدع , مع المحافظة على المحجِّة البيضاء ,التي كان عليها النبي ( صلى الله عليه و سلم ) و صحابته الكرام , و من سار على منهجهم إلى يوم الدين.
أخي طالب العلم السلفي : إليك بعض هذه الفوائد و الفرائد العلمية
قال الإمام الأوزاعي- رحمه الله - : " تعلِّم الصدق قبل أن تتعلم العلم "( شرح حِلية طالب العلم ص 138 )
قال الإمام عبد الله بن المبارك – رحمه الله - : " أولُ العلم النية , ثم الإستماع , ثم الفهم , ثم الحفظ , ثم العمل , ثم النشر "( جامع بيان العلم و فضله 1/476 )
قال ابن مسعود – رضي الله عنه - : " مَنْ عَلِم فليقل , و من لم يعلم فليقل : الله أعلم , فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم "( متفق عليه )
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" ما كان له حقيقة شرعية و عُرفية و لُغوية يرجع في ذلك إلى الشرع , ثم يقدِّم العُرف على اللغة "( فتح ذي الجلال و الإكرام 5/177 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" من فارق الدليل ضَلَّ السبيل , و لا دليل إلا بما جاء به الرسول ( صلى الله عليه و سلم )( مفتاح دار السعادة 1/83 )
قال ابن عساكر – رحمه الله - :" من وقع في العلماء بالثَّلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب "( تاريخ ابن عساكر )
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :" فإن المُخالِف عن علم يصعُب رجوعه بخلاف المخالف عن جهل "( تفسير العثيمين 1/70 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله :" فإذا كان الرجل مخالطاً في السر لأهل الشرِّ يُحذَر منه "( مجموع الفتاوى 25/414 )
قال حماد بن زيد – رحمه الله - :" بلديُّ الرجل أعرف بالرجل "( الكفاية في علم الرواية ص 106 )
قال رافع بن أشرس – رحمه الله - :" من عقوبة الفاسق المبتدع ألا تُذكر محاسنه "( شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي ص 62 )
" ذكر الخير و الشر في ذكر التاريخ و السِيَر , أما النقد فلا يذكر إلا النقد و الجرح "( شرح كتاب الفرق بين النصيحة و التعيير ص 36 )
قال ابن القيم – رحمه الله - :" أصل كل شر يعود إلى البدع "( إعلام الموقعين 1/136 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -:" فإنَّ أقوال العلماء يُحتَج لها بالأدلة الشرعية, لا يُحتج بها على الأدلة الشرعية "( مجموع الفتاوى 26/202 , 203 )
الشيخ الألباني – رحمه الله - :" ينفي أنَّه قال أنَّ أبا إسحاق الحويني خليفتي في الحديث "( سلسلة الهدى و النور رقم الشريط 229 )
الشيخ ربيع – حفظه الله - :" ينفي أنْ يكون فالح الحربي من تلاميذ الشيخ الألباني "( المجموع الواضح في رد منهج و أصول فالح ص 132 /حاشية )
قال الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله - بعد موت الشيخ ابن باز – رحمه الله – " ما عاد لنا رأس " يعني في الفتوى ( الدُرُّ الثمين في ترجمة ابن عثيمين ص 60 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :" الفتنة إذا ثارت عجز الحكماء عن إطفاء نارها "( منهاج السنة النبوية 2/224 )
قال سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – لِمَنْ دعاه إلى القتال بين – علي و معاوية :" لا أقاتل حتى تأتوني بسيف له عينان , و لسان , وشفتان , يَعرِف الكافرَ مِن المؤمن "
(أخرجه الحاكم و قال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و أقره الذهبي )
قال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله - في الفتن التي حصلت بين الصحابة عن اجتهادٍ منهم:
" تلك دماءٌ طهَّر اللهُ منها سيوفَنا فلا نَخْضُب بها ألسنتنا "( صحابة النبي صلى الله عليه و سلم , مكانتهم و عدالتهم ص 38 )
قال سفيان الثوري – رحمه الله - :" بأنَّ الصف الأول المتصل بين يدي المنبر , و ليس الصف الأول المقطوع بالمنبر"
( الثمر المُستطاب في فقه السنة و الكتاب 1/416)
قال ميمون بن مهران – رحمه الله - :" إذا كان المزاح أمام الكلام فآخره الشتم و اللطام "( الآداب الشرعية 2/155 )
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
كتبه
سمير المبحوح
12/شوال / 1430 هــ
الموافق 1/ 10/ 2009 م