خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    حكم نكاح المتعة ؟ - " دار الافتاء المصرية

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية حكم نكاح المتعة ؟ - " دار الافتاء المصرية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 14.10.10 9:17

    حكم نكاح المتعة ؟ - " دار الافتاء المصرية
    حكم نكاح المتعة ؟ - " دار الافتاء المصرية  470674


    رقـم الفـتـوى 4905

    الموضوع الموضوع (3713)

    حكم نكاح المتعة

    التاريخ 19.07.1993

    الـمـفـتـــي فضيلة الدكتور
    محمد سيد طنطاوي


    المراجع

    1ـ نكاح المتعة باطل ولا ينعقد شرعا لخلوه من الصيغ التى ينعقد بها النكاح الشرعى .

    2ـ الأصل في إباحته كان للضرورة القصوى في بعض الغزوات ، ثم نهى الشارع عنه بعد فتح مكة فأصبح محرما شرعا .


    3ـ جمهور الفقهاء على تحريم نكاح المتعة ، ولا يعتد بمن يخالف الجمهور في ذلك .


    السؤال

    اطلعنا على السؤال المقدم من ... المتضمن أنه مواطن سورى مسلم يحضر رسالة دكتوراه في العلاقات الدولية بجامعة جواهر لآل نهرو وفي إحدى الجلسات كان موضوع النقاش حول زواج المتعة في الأسلام وقد اختلفت الآراء فيه ولم يكن هناك من قائل بصحته

    ولكن الخلاف كان حول النقطة التالية هناك من قال أن زواج المتعة قد ورد في القرآن الكريم وثبت من السنة عدم إخلاله والرأى الآخر أن زواج المتعة لا أصل له في أي نص من القرآن الشريف .

    وطلب السائل بيان الحكم الشرعى فيما إذا كان قد ورد نص في القرآن الكريم عن زواج المتعة أم لا ؟

    الجواب

    نكاح المتعة نكاح باطل لايخالف في بطلانه غير طائفة من الشيعة لا يعول على خلافهم في ذلك ونكاح المتعة يكون بلفظ التمتع والاستمتاع وليس فيه شهادة على العقد ، ولا شك في بطلانه وعدم انعقاده لانه ليس من الصيغ التى ينعقد بها النكاح ـ غير أن فريق من الشيعة يقولون بصحته وجوازه مستندين إلى أنه كان مباحا في صدرالإسلام ويستدلون على جوازه بقوله تعالى ** فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً} فإن هذه الأية قد أوجبت على الرجل إعطاء المرأة أجرا في مقابل الاستمتاع بها والأجر غير المهر والاستمتاع غير الزواج فكان ذلك تقريرا لجواز المتعة عندهم .

    ولكن هذا الاستدلال مردود فإن المتعة أولا لم تبح إلا للضرورة القاهرة في بعض الغزوات ثم نهى الناس بعد فتح مكة قال " يا أيها الناس إنى كنت آذنت لكم بالاستمتاع من النساء وأن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما أتيتموهن شيئا "

    وأكد هذا النهى في حجة الوداع فنهى عن نكاح المتعة .

    أما الآية الكريمة ** فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً} فهى في الزواج الشرعى والزوجات الشرعيات بدليل ما قبلها وما بعدها فإنه كلام في موضوع الزواج وليس في المتعة والتعبير في الآية بالاستمتاع والأجور لا يدل على أن المراد هذه المتعة فإن الأجور معناها المهور فالآية لإفادة أن الدخول بالزوجة يوجب لها المهر كاملا .

    ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال .

    والله سبحانه وتعالى أعلم .



    دار الافتاء المصرية .
    الرابط الاصلى للفتوة
    http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?id=4905
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: حكم نكاح المتعة ؟ - " دار الافتاء المصرية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 14.10.10 9:31

    فضيحة ..... فلم عن نكاح المتعه (الزنى) في ايران من تصوير واخراج قناة البي بي سي .

    الاحد, 21 اكتوبر, 2007

    فضيحة ..... فلم عن نكاح المتعه (الزنى) في ايران من تصوير واخراج قناة البي بي سي .


    حكم نكاح المتعة ؟ - " دار الافتاء المصرية  470674


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حمل الفلم عن نكاح المتعة في ايران يحششون ويزنون باسم الدين

    تم عرضه على القناة البي بي سي الرابعة


    ملاحظه:

    الفلم باللغه الايرانيه مترجم بالانكليزيه ويحتوي على بعض المقاطع الموسيقيه


    للمشاهده

    اضغط هنــــــــــــــــا

    للتحميل على الجهاز اضغط يمين هنا ومن ثم حفظ باسم



    الله يخزيكم يا رافضه


    عنوان الفيلم : Prostitution Behind The Veil

    معناه بالعربي : الدعارة من خلف الحجاب ( الستار )

    [b]الفيلم من اخراج الايرانية [b]Nahid Persson
    تحمل الجنسية السويدية فرت من ايران قبل 20 عام .


    الفيلم باختصار يوضح معاناة امرأتين Minna و Fariba وكلاهن جارتين ، وكل واحدة تساند وتدعم

    الاخرىللعيش وسط هالمعاناة وهضم حقوق النساء والمعايير المزدوجة في المجتمع الايراني الحالي

    يكسبون العيش من خلال التجول في الشوارع للبحث عن الرجال [/b]
    مخيرين بين ترك اطفالهم الصغار

    في البيت او يجلبونهم لممارسة الجنس مع الرجال
    .

    الفيلم يظهر لنا تعاطفه مع هاتين المرأتين ويكشف لنا حياتهم اليومية وطرق عمل الدعارة ( وهنا

    يستغرب الكاتب ) في بلد تجاهر بمنع الزنا بل تصل فيه العقوبة الى الاعدام .

    لا اريد الاطالة الفيلم يشرح ويوضح طرق هذه النوع من الدعارة ويقال له عند [b]الاسلام الشيعي


    " المتعة " وهو زواج مؤقت في الاسلام الشيعي ( الحمد لله انهم فرقونا عنهم فالفرق واضح بين

    اسلامنا واسلامهم الذي بني على دعارة )

    هذه الزواج او الدعارة تدوم من ساعتين الى 99 سنة ^ــ^

    ويأخذ الفيلم وجهة نظر احد هالزباين الذين يبحثون عن الدعارة يقول :

    ان المتعة هو لمساعدة النساء الفقيرات وهو رحمة من الله *ــ* . ( لا بارك الله فيهم )

    [/b]
    المهم الفيلم قضاء مع هالمرأتين سنة كاملة يصف حالتهم ويطلع عليها واستسلامهم للرجال

    والمخدرات الغادرة
    ، ويوضح الفيم كيف تستطيع فيبرا ايجاد نفسها وانقاذها ولو بشكل مؤقت

    للبحث عن رجل يتزوجها لن يتركها تترك البيت . ( وهنا يتضح لنا مدى وصل بهم الحال )

    في الاخير الفيلم واجه صعوبات وخاصة عند النزول الى الشارع بل انه تم اطلاق النار على احد

    الذي يعملون فيه وينتجونه .

    الفيلم جدا محزن لا اعلم هل سيؤثر في قلوب الشيعة ويرجعون الى الطريق الصحيح

    طريق محمد صلى الله عليه وسلم واهل بيته واصحابه رضي الله عنهم

    القصة التي تحدثت عن الفيلم وجدتها في احد المواقع وقمت بترجمتها بشكل مختصر

    حتى يتضح للجميع موضوع الفيلم والهدف منه .







    هذا هو دين الرفضة !!!!


    10ـ حدَّثني أبو عبدالله محمّد بن أحمدَ بن يعقوبَ بن إسحاقَ بن عمّار ، عن عليِّ بن الحسن بن عليِّ بن فَضّال ، عن محمّد بن الوليد ، عن يونسَ بن يعقوبَ «قال : قال أبو عبدالله عليه السلام : يا يونسُ ليلة النًّصف من شعبان يغفر الله لكلِّ مَن زارَ الحسين عليه السلام مِن المؤمنين ما تقدَّم مِن ذنوبهم(2) وما تأخّر ، وقيل لهم : استقبلوا العَمَل ، قال : قلت هذا كلّه لِمَن زارَ الحسين عليه السلام في النّصف من شعبان؟ فقال : يا يونسُ لو أخبرت النّاس بما فيها لمن زارَ الحسين عليه السلام لَقامَتْ ذكور الرِّجال على الخشب»
    كتاب كامل الزيارات - الباب الثّاني والسّبعون
    (ثواب زيارة الحسين عليه السلام في النِّصف مِن شَعبان)
    ص 181 - 212


    صحيحة ابن أبى عمير عن غير واحد عن ابى عبداللّه ((عليه السلام)). قال: النظر
    الى عورة من ليس بمسلم مثل النظرالى عورة الحمار(228)
    المباحث الفقيه كتاب الطهاره
    الُمجلّد الثالث
    تأليف
    سماحة آية اللّه العظمى المحقق الكابلى
    (دام ظلّه الوارف)
    فصل فى أحكام التخلّى
    422 (مسألة 2):
    رقم (228)








    هل صدق المعصوم .... أم انه افترى على الله ورسوله ؟

    [ 26441 ] 5 ـ أحمد بن محمد بن عيسى في ( نوادره ) : عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في المتعة قال : ما يفعلها عندنا إلا الفواجر .
    ـ نوادر أحمد بن محمد بن عيسى : 87 | 200 .
    وسائل الشيعة ج21
    9 ـ باب عدم تحريم التمتع بالزانية وان أصرت
    ص25 ص44




    ( 1085 ) 10 - واما ما رواه محمد بن يحيى عن ابى جعفر عن ابى الجوزا عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال : حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الاهلية ونكاح المتعة .
    تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي ج 7 ص 251 :
    - وسائل الشيعة (آل البيت ) - الحر العاملي ج 12 ص 12
    الاستبصار - الشيخ الطوسي ج 3 ص 142




    http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=260775



    ساجد يقول : المتعة والبغاء وجهان لعملة واحدة !!



    والنقل
    لطفا من هنا
    http://sajed2005.malware-site.www/esdarat/archive/2007/10/356725.html

    [/b]
    [/size]
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: حكم نكاح المتعة ؟ - " دار الافتاء المصرية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 14.10.10 9:38

    شبهة تحريم الخليفة عمر لنكاح المتعة
    حكم نكاح المتعة ؟ - " دار الافتاء المصرية  470674
    تحريم أمير المؤمنين عمر

    أما الادعاء بأن نكاح المتعة كان مباحاً زمن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق رضي الله عنه ، حتى جاء عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- فحرمه - فباطل. ولا دليل عليه إلا ما تشابه من الألفاظ التي تُعتمد بمعزل عن بقية النصوص الخاصة بالموضوع.

    إن عمر رضي الله عنه حينما صعد المنبر وأعلن حرمته، وحذر من العقاب عليه بعد هذا الإعلان، لم يكن ذلك إنشاءًا من نفسه. وإنما أعلن ذلك بناءاً على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهو جاء منصوصاً عليه في خطبته - كما رواها ابن ماجة - أنه قال: (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لنا في المتعة ثلاثاً ثم حرمها. والله لا أعلم أحداً يتمتع وهو محصن إلا رجمته بالحجارة إلا أن يأتيني بأربعة يشهدون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحلها بعد إذ حرمها).




    وسببها ما رواه الإمام مالك في (الموطأ) عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير أن خولة بنت حكيم دخلت على عمر بن الخطاب فقالت: إن ربيعة بن أمية استمتع بامرأة فحملت منه. فخرج عمر بن الخطاب يجر رداءه فقال: هذه المتعة. ولو كنت تقدمت فيها لرجمت.

    لا كما يدعي الشيعة ومنهم المفتري نعمة الله الجزائري في كتابه (سيء السمعة) زهر الربيع أن سبب تحريم عمر بن الخطاب المتعة أن علياً بات عنده ليلة فلما أصبح أخبره أنه تمتع بأخته. فقام عمر فحرمها من عند نفسه لأجل ذلك
    [1]!

    وما قاله الفاروق عمر شأنه في ذلك شأن أي حاكم يسن تشريعاً طبقاً للدستور، أو يعلن عن عقوبة طبقاً لفقرة من القانون قد خفيت على البعض.

    ولم يأته أربعة يشهدون بغير ما قال، أو يعترضون عليه ويقولون: كيف تحرم أمراً أحله رسول الله؟‍‍‍‍ كما فعلوا معه في (متعة الحج) حينما اجتهد من أجل أن لا يخلو بيت الله من الطائفين على مدار العام فنهى عنها نهي خيار لا نهي إجبار.

    إذ أن كثيراً منهم خالفوه فيها واعتبروا ما قاله فتوى غير ملزمة.

    ولا زال المسلمون إلى اليوم يتمتعون في حجهم طبقاً لما جاء من مشروعيته في كتاب الله من قوله تعالى:
    }فمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{ (البقرة: 196).


    والأمرنفسه – وقد مر ذكره - فعله عليt في خلافته حين قال: (لا أجد أحداً يعمل بها [المتعة] إلا جلدته) ([2]).


    وقد وافق عمر t جميع الصحابة بلا مخالف.

    النهي عن متعة النساء تحريماً ومتعة الحج تخييراً


    وأما ما جاء عن عمر رضي الله عنه من قوله: (متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما).


    فهذا مما غُلط به على أمير المؤمنين، وكذب فيه عليه.

    فعمر بن الخطاب رضي الله عنه ليس جاهلاً بشرع الله، ولا مفتئتاً على حدود الله إلى هذه الدرجة بحيث يحرم متعة الحج وقد وردت في كتاب الله! وليس هذا من مذهبه كما أثبته المحققون.


    إنما كان يرغّب في أن تفرد العمرة بسفر خاص في غير أشهر الحج حتى لا يخلو بيت الله الحرام من حاج طول العام.

    فقد روى الإمام أحمد عن أبي موسى الأشعري أن عمر قال: هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني المتعة ولكني أخشى أن يعرسوا بهن تحت الأراك ثم يروحوا بهن حجاجاً.

    وروى أيضاً عن الحسن أن عمر أراد أن ينهى عن متعة الحج فقال له أُبَيُّ: ليس ذلك لك قد تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينهنا عن ذلك.

    فأضرب عن ذلك عمر.

    وروى النسائي في كتاب مناسك الحج عن أبي موسى الأشعري
    أنه كان يفتي بالمتعة فقال له رجل: رويدك ببعض فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعدُ حتى لقيته فسألته فقال عمر قد علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعله ولكني كرهت أن يظلوا معرسين بهن في الأراك ثم يروحوا بالحج تقطر رؤوسهم.

    ومن أصرح الأحاديث في الدلالة على أن عمر بن الخطـاب tلم يكن يشدد في متعة الحج كما شدد في متعة النساء حتى وعد برجم فاعلها ما رواه مسلم في كتاب الحج عن جابر بن عبد الله قال: تمتعنا مع رسول الله فلما قام عمر قال: إن الله كان يحل لرسولهr ما شاء بما شاء.


    وإن القرآن قد نزل منازله فـ(أتموا الحج والعمرة لله) كما أمركم الله .

    وأبتّوا نكاح هذه النساء فلن أوتي برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة. وفي رواية: فافصلوا حجكم عن عمرتكم فإنه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم.

    وفي رواية لأحمد عن أبي سعيد قال: خطب عمر الناس فقال: إن الله تعالى رخص لنبيه ما شاء وإن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد مضى لسبيله فأتموا الحج والعمرة لله كما أمركم الله عز وجلوحصنوا فروج هذه النساء.

    وروى النسائي وغيره أن الصّبَي بن معبد قال له: إني أهللت بالحج والعمرة جميعاً فقال له عمر: هديت لسنة نبيك . والروايات في هذا كثيرة.

    وأما ما رواه النسائي عن ابن عباس قال: سمعت عمر يقول: (والله إنيلأنهاكم عن المتعة وإنها لفي كتاب الله ولقد فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم. يعني متعة الحج)



    فالنهي الذي أراده عمر هنا ليس نهي إلزام أو تحريم، وإنما هو نهي تخيير.


    وأما الصحيح الذي جاء عن أمير المؤمنين فيما يتعلق برواية: (متعتان كانتا على عهد رسول الله…) فهو: ما رواه جابر بن عبد الله نفسه قال: (لما ولي عمر خطب الناس فقال: إن القرآن هو القرآن وإن الرسول هو الرسول وإنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله r متعة الحج فافصلوا بين حجكم وعمرتكم فإنه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم. والأخرى متعة النساء فأنهى عنها وأعاقب عليها)([3]). ومثله في صحيح مسلم – وقد مر بنا قبل قليل - بلفظ مقارب.


    فعمر رضي الله عنه تحدث عن حكم المتعتين حديثين منفصلين، ولم يجمع بينهما في هذا الحكم:

    المتعةالأولى متعة الحج وقد شرعت في كتاب الله – كما مر بنا - وكانت على عهد رسول الله.

    ولم ينه عنها عمر نهي تحريم، وإنما رغب في تركها لسبب ذكره عمر نفسه، أشرت إليه آنفاً.



    والمتعة الثانية هي متعة النساء، وقد كانت على عهد رسول الله r لثلاثة أيام فقط في خيبر – وفي رواية أوطاس أيضا - ثم حرمت إلى يوم القيامة. فنهي عمر عنها نهي تحريم، لم يجد معارضاً من الصحابة.

    ولو لم يكن مصيباً في نهيه لوجد له معارضاً منهم - ولابد- كما عارضوه في متعة الحج.



    ووجود المعارض أدعى في متعة النساء لميل الطباع إليها. فلو كان هناك أدنى دليل على إباحتها لعارضوه.

    فكيف إذا انضاف إلى ذلك حب القوم للحق وجرأتهم في الجهر به لا تأخذهم فيه لومة لائم؟‍ ثم إن الأمة مجمعة على موافقته في تحريم متعة النساء دون متعة الحج.

    ولو كان هناك أدنى دليل على الإباحة لما تمت هذه الموافقة على مر العصور لميل الطباع إلى المخالفة لا إلى الموافقة. فكيف تواطأ الأولون والآخِرون على أمر بهذه الحيثيات لو لم يكن ما تواطأوا عليه هو الحق، والحق الصريح؟‍

    [1] زهر الربيع –نعمة الله الجزائري ص14.

    ([2]) الروض النضير4/213 -حكم نكاح المتعة في الفقه الإسلامي ص254/مصطفى علوان السامرائي.

    ([3]) رواه أبو جعفر الطحاوي في شرح معاني الآثار 2/144. وقد ضعف النسائي – كما جاء في تذكرة الحفاظ 1/365 - اللفظ الآخر وقال عنه: (هذا حديث معضل). وهو عن جابر بن عبد الله أيضاً مما يدل على اضطراب الرواية وضعفها وأنها مما غلط فيه الرواة، وكذب فيه آخرون.

    ــــــــــ


    من كتاب نكاح المتعة ( نظرة قرآنية جديدة ) للشيخ الدكتور طه حامد الدليمي
    http://www.alqadisiyya3.com/books/mutaa.rar



    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.alm3refh.com/vb/t26418.html

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 2:46