خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 Empty رد: حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.05.10 11:58

    الهدية رقم "115" لكل شيعي .حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 Anmar-9e8aa147e8





    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 11

    الوضـــوء





    أحمــد: السلام عليكم ورحمة الله... أهلًا بك يا محمد.

    محمــد: وعليكم السلام... مرحبًا بك يا أخ أحمد.

    أحمــد: ما زلت أراك تمسح على قدميك في الوضوء، في حال نزع الجوربين، وأنت تعلم أن هذا الأمر مخالف لآية الوضوء!

    محمــد: ولكن القراءة الصحيحة للآية بينت أن المسح للأقدام هو الصحيح في الوضوء.

    أحمــد: لنفصل القول في هذه القضية، إذ إن صحة الوضوء فيه صحة لصلاتنا، والآية الكريمة من قوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)) [المائدة:6] فيها قراءتان لكلمة (أرجلكم): بالكسر لحرف اللام، عطفًا على المسح، وبالفتح عطفًا على الغسل، وكلاهما تأكد من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، أنه صلى الله عليه وسلم كان يغسل رجليه بالماء إلى الكعبين، ويأمر أصحابه بذلك.

    والمسح قد ثبت في البخاري ومسلم من حديث المغيرة بن شعبة لما أراد أن ينزع خفي النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: {دعهما؛ فإني أدخلتهما طاهرتين}، ومسح على خفيه.

    محمــد: هذا عن المسح، ولكن الأحاديث الواردة في غسل الرجلين كما نص عليها مراجعنا الأفاضل جميعًا لم تثبت وغير صحيحة.

    أحمــد: التصحيح والتضعيف لا يثبت بدون بحث عن حال الرواة ومتن الحديث، وإلا فقد جاء في مسند أحمد عن أنس رضي الله عنه: {أن رجلًا توضأ وترك على قدمه موضع الظفر لم يصبه الماء، فأمره أن يحسن الوضوء}.

    وأحاديث بيان كيفية وضوء النبي صلى الله عليه وسلم منتشرة ومتواترة في كتب الحديث والفقه المعتمدة.

    محمــد: لعل هذه الروايات ضعيفة، وخالف فيها الإخوة السنة الصحيح في المذهب الشيعي.

    أحمــد: إن كانت الروايات ضعيفة لأنها وردت في كتب أهل السنة، فاعلم أن الأمر ثابت في كتب الشيعة أيضًا، وموافق للحكم الذي جاء عند أهل السنة، فلقد جاء في كتاب الغارات للثقفي (1/244)، ومستدرك الوسائل (1/44): أن عليًا كتب إلى محمد بن أبي بكر وأهل مصر... {{ثم الوضوء فإنه من تمام الصلاة، اغسل كفيك ثلاث مرات، وتمضمض ثلاث مرات، واستنشق ثلاث مرات، واغسل وجهك ثلاث مرات، واغسل يديك ثلاث مرات إلى المرافق، ثم امسح رأسك، ثم اغسل رجلك اليمنى ثلاث مرات، ثم اغسل رجلك اليسرى ثلاث مرات، فإني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم هكذا يتوضأ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: الوضوء نصف الدين}}.

    وجاء في كتاب الاستبصار للطوسي (1/ 65) بسنده عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليه السلام قال: {جلست أتوضأ، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ابتدأت في الوضوء فقال لي: تمضمض واستنشق واستن ثم اغسل ثلاثًا، فقال: قد يجزيك من ذلك المرتان، فغسلت ذراعي ومسحت رأسي مرتين، فقال: قد يجزيك من ذلك المرة، وغسلت قدمي، فقال لي: يا علي، خلل بين الأصابع لا تخلَّل بالنار}.

    وهذا الأثر ذكر أيضًا في تهذيب الأحكام (1/93) ووسائل الشيعة للحر العاملي (1/ 296).

    محمــد: الذي بلغني عن العلماء الثقات والأئمة العدول أن جميع الأحاديث الواردة في غسل الرجلين باطلة، ولا يلتفت إليها.

    أحمــد: الكتب السابقة هي الكتب التي ينبغي الرجوع إليها في الخلاف، وليست الكتب المعاصرة التي غالب أهلها قليلو البضاعة في العلم، والغسل للرجلين جاء في أصح كتب الشيعة وهو فروع الكافي (3/ 35)، فقد جاء عن أبي عبد الله عليه السلام قال: {{إذا نسيت فغسلت ذراعك قبل وجهك، فأعد غسل وجهك ثم ذراعك بعد الوجه، فإن أنت بدأت بذراعك اليسرى قبل الأيمن فأعد غسل الأيمن ثم اغسل اليسار، وإن أنت نسيت مسح رأسك حتى تغسل رجليك فامسح رأسك ثم اغسل رجليك}}، وهذه الرواية ذكرها الطوسي في تهذيب الأحكام (1/99).

    فالأمر واضح جلي لا لبس فيه لمن سعى خلف الحق وأخلص النية، ولم يتبع قول ذلك الذي ينكر كل شيء، وينقاد فقط خلف هواه ومعتقده وإن جانب الصواب.

    التكتف في الصلاة

    محمــد: لا أعلم لماذا تتكتفون في الصلاة، وتضعون أيديكم اليمنى على اليسرى، وهذا الأمر لم تأت به الشريعة؟!
    أحمــد: المسلم يعلم يقينًا بأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، ويتذكر في الصلاة الحديث الصحيح المشهور: {صلوا كما رأيتموني أصلي}، ومن المعلوم بداهة في الدين الإسلامي أن أشهر عبادة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم هي الصلاة، وقد نقل الصحابة رضوان الله عليهم هذا الأمر، مثل ما ذكر البخاري في صحيحه تحت باب: (وضع اليمنى على اليسرى) عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: {كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة}.

    وجاء أيضًا في سنن أبي داود حديث: {إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع يده اليمنى على يده اليسرى، ثم يشد بهما على صدره وهو في الصلاة}، وأخرج الإمام أحمد بن حنبل من حديث قبيصة عن أبيه قال: {رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ينصرف عن يمينه وعن يساره، ورأيته يضع هذه على صدره، ووضع يحيى -راوي الحديث- اليمنى على اليسرى فوق المفصل}.

    محمــد: وماذا تقول للذي لا يفعل هذا الأمر؟

    أحمــد: الأمر لا يبلغ إلى حد اللوم أو الجهالة على المسلمين، كما جاء في كتاب تحرير الوسيلة للخميني (1/186): (التكفير هو وضع إحدى اليدين على الأخرى نحو ما يضعه غيرنا -أهل السنة- ولا بأس به حال التقية).

    بل نعذره؛ لأن وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة من المستحبات وليس من الواجبات أو الأركان، ولكن يحذر المسلم أن لا يطبق شيئًا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وفعله فقط لأجل مخالفة من يكره ممن هو على غير مذهبه، فالحق أحق أن يتبع.

    بناء المساجد

    محمــد: ما زلت أعجب لحال البعض من إخواننا السنة، على معارضتهم الدائمة لإخوانهم الشيعة، من السماح لهم ببناء مساجد لهم.

    أحمــد: وأنا أيضًا أخي الكريم، أعجب من إخواننا الشيعة في استمرار مطالبتهم للحكومة في بناء مساجد لهم!

    محمــد: سبحان الله! وهل تريد أن تمنع مساجد الله من أن يذكر فيها اسم الله وأن يعبد فيها؟

    أحمــد: من خلال الحوار الذي يجري بيننا، هل تشعر أن هناك اختلافًا بين الشيعة والسنة يا أخ محمد؟

    محمــد: وفق ما ذكرت من دلائل، فليس هناك فرق، ولله الحمد.

    أحمــد: إذًا، لم الحاجة في تخصيص مسجد للسنة وآخر للشيعة، وأنت قد علمت على ضوء ما تم نقاشه، كيف أن الدين واحد، والهدي النبوي واحد، فلم التفرق؟

    محمــد: وهل تظن أن الإخوة الشيعة لو دخلوا مسجدًا من مساجد السنة، فسيجدون الترحاب وعدم الإنكار؟

    أحمــد: أقسم بالله، إنهم سيجدون كل محبة وتوقير لكل من يدخل بيت الله طائعًا لله، يريد عبادة الله والصلاة له سبحانه، وفق هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم، ووفق ما نقله إلينا أحبابه الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.

    محمــد: ولكن الواقع يخبرنا بأن صلاة الشيعة ووضوءهم يختلف عن إخواننا السنة!

    أحمــد: من خلال هذا الحوار الذي نستمتع به، هل أجدك مقتنعًا بهذا الواقع المخالف للأدلة من كتب العلماء المعتمدة، أم أنك تعتمد على تلك الروايات التي تفرق بين المسلمين؟

    محمــد: لا والله، أنا على اقتناع بما نقله إلينا العلماء في كتب الحديث المعتمدة، كالكافي، ومن لا يحضره الفقيه وغيرها، بل إن جمع شمل أهل الإسلام هو أقصى ما أتمناه في هذه الساعة.

    أحمــد: وعلى هذا تعلم يا أخي محمد، أن من يعارض إقامة مساجد منفصلة للشيعة، إنما يعارض هذا التنافر في جعل أهل القبلة الواحدة يتفرقون في أعظم العبادات وهي الصلاة، ويتمكن من بعد ذلك الشقاق والتنافر بين الجيران من الشيعة والسنة، وليس القصد من المعارضة الوقوف في وجه إخوة لهم في المنطقة الواحدة، وهل قرأت عن مسجد تم بناؤه من قبل الحكومة أنه خصص لطائفة معينة دون غيرها؟

    وأيضًا أليست دلالة الاتحاد والتماسك في القلوب تتمثل باتحادنا في باطننا، والذي يتحقق بالصلاة والدعاء في بيت واحد يجمع أهل الحي الواحد، وفق ما ثبت لنا بالنص الصحيح عن كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، ونقله إلينا الصحابة رضي الله عنهم.

    تربـة السجــود

    محمــد: أعجب منكم أيها السنة من سجودكم على السجاد والملبوس من الثياب، ولا تسجدون على الأرض مباشرة.

    أحمــد: ولم كل هذا الاستغراب، ولم يأت نص بالنهي عن السجود على شيء معين إلا النجاسات؟!

    محمــد: وما قولك في حديث: {وجعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا}.

    أحمــد: حديث صحيح ويعمل به، ولكن أين التخصيص والتقييد بأن السجود لا يكون إلا على الشيء الذي لا يلبس أو يؤكل؟ فالحديث فيه دلالة على أن السجود يكون مقبولًا على كل شيء، فإن الصلاة ليست مقصورة ومقبولة فقط في المساجد بل تستطيع أن تؤدي الصلاة في أي مكان في الأرض إن كان طاهرًا.

    محمــد: النبي صلى الله عليه وسلم كان مسجده من الحصى، ومن سعف النخيل -الحصير- وكانت عنده الأموال فلم يفرش المساجد بالسجاد، ولم يثبت عنه أو عن أحد من الصحابة أنه سجد على الثياب.

    أحمــد: النبي صلى الله عليه وسلم كان أزهد الناس، ومسجده لم يكن له سقف يمنع من دخول المطر وأشعة الشمس، وقد ثبت عند البخاري في صحيحه عن أنس أنه قال: {{كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر، فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض بسط ثوبه فسجد عليه}}.

    فالأمر فيه سعة ويسر، وليس فيه تخصيص لشيء دون شيء، ولكني أعجب ممن منعوا السجود على البساط، وفضلوا تربة من الأرض على غيرها من الأراضي!

    محمــد: أتعني ما يضعه الشيعة تحت جباههم حال السجود، فهذا الأمر كل ما فيه أنهم لا يستطيعون تغيير ما في المساجد من سجاد، فيضعون هذه التربة حتى لا يقعوا في المحذور من السجود على القماش.

    أحمــد: يا ليت الأمر اقتصر على مثل هذا المفهوم، ولكن آل الأمر بأن يعتقد فئة من الشيعة بأن هذه التربة لها قداسة خاصة بها.

    محمــد: هذا افتراء عظيم ليس لك عليه من دليل.

    أحمــد: جاء في بحار الأنوار (101/118) روايات قاربت ثلاثًا وثمانين رواية دالة على أن تربة كربلاء لها فضل عظيم جدًا، ومن ذلك أن رجلًا أتى إلى أبي عبد الله فقال: {{إني رجل كثير العلل والأمراض، وما تركت دواء إلا تداويت به، فقال لي: أين أنت عن طين قبر الحسين بن علي، فإن فيه شفاء من كل داء، وأمنًا من كل خوف؟!}}.

    فالأمر ابتدأ بعدم السجود على أمر مخصوص، فجرنا إلى البديل وهو تربة الحسين، ومما جاء في فضل هذه التربة ما ذكر في بحار الأنوار عن أبي عبد الله قال: {{حنكوا أولادكم بتربة الحسين؛ فإنه أمان}}.

    وجاء في مصباح المتهجد للطوسي (ص:511) وبحار الأنوار (101/135)
    بأنها تخرق الحجب السبعة.

    ولو كان هذا الأمر صحيحًا ومشروعًا أما كان ينبغي أن يكون هذا الفضل لقبر النبي صلى الله عليه وسلم، أو حتى لقبر علي أو الحسن رضي الله عنهما؟؟ ولكن الجهل يعمي ويصم.

    محمــد: هب أن المسلم لم يسجد على تربة الحسين، فهل هناك من أفتى بإمكان السجود على ما يؤكل أو يلبس؟

    أحمــد: المسلم متبع وليس مبتدعًا، فقد جاء في كتب الشيعة مثل: الاستبصار (1/332)، وتهذيب الأحكام (2/307)، ووسائل الشيعة (2/595) عن الحسين بن علي بن كيسان أنه قال: {{كتبت إلى أبي الحسن الثالث أسأل عن السجود على القطن والكتان من غير تقية ولا ضرورة، فكتب إليّ: ذلك جائز}}.

    وجاء في كتاب فقيه من لا يحضره الفقيه (1/174) ووسائل الشيعة (3/609) عن الصادق أنه قال: {{السجود على الأرض فريضة، وعلى غير ذلك سنة}}.

    وإن كان الأمر غير جائز، فلماذا إذًا نجد مساجد الشيعة قد تم فرشها بالسجاد الفاخر، وبذلت الأموال الباهظة لهذا الأمر، وهو محرم عند كثير من رجال الدين الشيعة؟! مع العلم بأن جميع مساجد الشيعة مسقوفة، فلم لا يدعونها ترابًا ليتم تطبيق السجود الصحيح؟

    فالأمر إذًا واضح جلي من جواز السجود على كل شيء طاهر معلوم.

    الجمع بين الصلاتين

    أحمــد: لا زلت أراك حريصًا على الجمع بين الصلوات، وإن لم يكن هناك من عذر أو حاجة ضرورية تدعوك إلى الجمع!

    محمــد: حرص الشيعة على الجمع بين الصلوات في الأوقات المفروضة، نابع من تحريهم للحق الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلم نجده يقابل بالاستنكار من بعض السنة؟ والشيعة فعلهم موافق تمامًا لقوله تعالى: (( أَقِمْ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً )) [الإسراء:78]، وموافق للحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن ابن عباس قال: {جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر}.

    أحمــد: الأحكام الشرعية نرجع فيها إلى المصادر الأصلية، وإلى فهم العلماء، فقد جاء في تفسير بيان السعادة للحاج سلطان الجنابذي الشيعي (2/450) ما يلي: (( أَقِمْ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ)) [الإسراء:78] اللام بمعنى في، أي: في وقت دلوك الشمس وزوالها، ((إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ)) [الإسراء:78] إلى شدة ظلمته، وفسر في الأخبار بانتصاف الليل، وقد بين الآية في الأخبار بالصلوات الأربع، الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ((وَقُرْآنَ الْفَجْرِ)) [الإسراء:78] وقت اجتماع الفجر باعتراضه في الأفق إشارة إلى صلاة الصبح).

    محمــد: ولكن هذا لا يمنع أن تكون هناك خمس صلوات، اثنتان تؤديان في وقت متشابك، واثنتان في وقت متشابك آخر، ويتبقى لدينا الصبح تؤدى في وقت منفرد.

    أحمــد: ما ذكرته قد يقوله من لم ينظر إلى بقية أقوال العلماء، فقد جاء في تفسير كنز الدقائق للميرزا محمد المشهدي القمي (5/584) بيان لتفصيل الصلوات في أوقاتها، فمن ذلك: (وفي من لا يحضره الفقيه: وروى بكر بن محمد عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: {{وأول وقت العشاء الآخرة ذهاب الحمرة، وآخر وقتها إلى غسق الليل، يعني نصف الليل}}.

    ثم قال المشهدي: (وفي الكافي: ...عن يزيد بن خليفة قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: {{إن عمر بن حنظلة أتانا عنك بوقت، فقال أبو عبد الله عليه السلام: إذًا لا يكذب علينا، قلت: ذكر أنك قلت: إن أول صلاة افترضها الله على نبيه صلى الله عليه وآله وسلم الظهر، وهو قول الله عز وجل: (( أَقِمْ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ)) [الإسراء:78]، فإذا زالت الشمس لم يمنعك إلا سبحتك، ثم لا تزال في وقت إلى أن يصير الظل قامة، وهو آخر الوقت، فإذا صار الظل قامة دخل وقت العصر، فلم يزل في وقت العصر حتى يصير الظل قامتين، وذلك المساء، فقال: صدق}}.

    وراجع تفسير كنز الدقائق (5/486) لتقرأ حديث الحسن بن عبد الله عن آبائه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين: أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاب اليهود عن الحكمة في أن الله سبحانه وتعالى جعل للصلوات خمسة مواقيت.

    محمــد: وما قولك في حديث ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قد جمع بين الصلوات من غير عذر؟

    أحمــد: ما ذكرت من الأدلة صحيح، ولكن ما شأنها مع الصلوات الخمس اليومية؟ لذا ينبغي علينا أن نتذكر الآتي:

    1- الصلاة من أشهر العبادات التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، لهذا لم نجد لبسًا فيها عند الصحابة في شروطها وأركانها وواجباتها.

    2- فعل النبي عليه الصلاة والسلام يوضح أو يخصص المجمل أو العام الذي في القرآن، والأوقات المذكورة في الآية هي الأوقات الأساسية، من حيث إن هناك صلاة للنهار وصلاة لليل، وصلاة بينهما وهي الفجر.

    والتفصيل أتى من النبي صلى الله عليه وسلم، مثل ما فصل في نصاب الزكاة، وكيفية الحج والعمرة، وعدد ركعات الصلاة، وغيرها من العبادات.

    3- حديث ابن عباس ب واضح في أنه ذكر الحالات التي يباح الجمع فيها من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها الخوف والمطر، فلما فعل صلى الله عليه وسلم أمرًا جديدًا، بين ابن عباس السبب بقوله: (لئلا يحرج -يشق على- أمته).

    محمــد: يفهم من هذا الأمر أنه لا حرج ولا لوم على من أخذ برخصة الجمع في الصلوات المفروضة اقتداءً بفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

    أحمــد: الرخصة تؤخذ بقدرها، والجمع من غير سبب مسوغ على الدوام مخالف لما واظب عليه النبي عليه الصلاة والسلام، والدليل على ذلك ما جاء في الوسائل (5/227): أن أمير المؤمنين عليًا رضي الله عنه كتب لمحمد بن أبي بكر عندما ولاه على مصر: {{وانظر إلى صلاتك كيف هي، فإنك إمام لقومك، ثم ارتقب وقت الصلاة فصلها لوقتها، ولا تعجل بها قبله لفراغ، ولا تؤخرها عنه لشغل، فإن رجلًا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أوقات الصلاة فقال: أتاني جبريل عليه السلام فأراني وقت الظهر حين زالت الشمس، فكانت على حاجبه الأيمن، ثم أراني وقت العصر وكان ظل كل شيء مثله، ثم صلى المغرب حين غربت الشمس، ثم صلى العشاء الآخرة حين غاب الشفق، ثم صلى الصبح فأغلس بها والنجوم مشتبكة, فصل لهذه الأوقات، والزم السنة المعروفة والطريق الواضح}}.

    فإذا كانت هذه الآثار دالة على الفعل الصحيح، فعلى أي أساس إذًا يقوم الشيعة دائمًا بالجمع بين الصلاتين؟!

    وهناك من يزعم أن عليًا رضي الله عنه قد رد الشمس من مغربها لأداء صلاة العصر، فهو إذًا يصليها لوحدها وليست جمعًا مع الظهر.

    أليس من مظاهر توحد القلوب توحد الأفعال الظاهرة وتشابهها؟

    علي ولي الله

    محمــد: أجد من بعض الإخوة السنة امتعاضًا وعبوسًا في وجوههم، كلما رفع إخوانهم الشيعة النداء بالصلاة، دلالة منهم على استنكارهم لمقولة صادقة في الأذان وهي: (أشهد أن عليًا ولي الله).

    أحمــد: إليك أخي الكريم بعضًا من الحقائق التي لابد أن تؤصل في النفوس:

    1- الأذان عبادة توقيفية، وهو دعاء مخصوص، في وقت مخصوص، لسبب مخصوص، بكيفية مخصوصة، فلا زيادة ولا نقصان فيه، ولا شأن للنيات الطيبة في استحسان أو وضع ما تشاء في هذا الذكر المبارك.

    2- الولاية هي محبة من الله تعالى لأحد عباده بسبب طاعته لله ولرسوله، والولاية ليست حصرًا على فرد دون غيره؛ لأننا نحتاج إلى سند شرعي على التخصيص، ولا يكون التحديد وفق هوى عاطفي.

    والصحابة مرضي عنهم بنص القرآن، فهل نقحم أسماءهم في الأذان؟

    3- البعض يضع اسم أمير المؤمنين علي رضي الله عنه في الأذان بسبب الظلم الذي وقع عليه، وأن الخلافة قد اغتصبت منه، ومنذ متى كان الظلم سببًا مقنعًا للزيادة في النصوص الشرعية الثابتة؟ وإلا لكان أدنى ظلم دافعًا لصاحبه إلى قول ما يشاء على الله، والله يقول: (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ)) [آل عمران:31].

    4- جاء في كتاب مستمسك العروة الوثقى لعلامة الشيعة السيد محسن الحكيم (5/437) ما يلي: (هذا هو الأذان الصحيح، لا يزاد فيه ولا ينقص منه، والمفوضة لعنهم الله قد وضعوا أخبارًا زادوا بها في الأذان (محمد وآل محمد خير البرية) مرتين، وفي بعض رواياتهم بعد (أشهد أن محمدًا رسول الله) (أشهد أن عليًا ولي الله) مرتين.

    ومنهم من روى بدل ذلك (أشهد أن عليًا أمير المؤمنين حقًا) مرتين، ولاشك أن عليًا ولي الله وأمير المؤمنين حقًا، وأن محمدًا وآله صلى الله عليهم خير البرية، ولكن ليس ذلك في أصل الأذان)، وهذا القول أيضًا مذكور في كتاب من لا يحضره الفقيه لابن بابويه القمي (1/ 188).

    5- لو أن كل مسلم أعلن في الأذان المبادئ التي يريد الإفصاح عنها، لكان الأذان بعد سنين عديدة يملأ مجلدًا أو عدة كتب، ولا يوافق على ذلك عاقل!

    فعلى ضوء هذا، ينبغي علينا التقيد بما ورد، وكما نعلم فإن الأذان والصلاة والوضوء من أشهر العبادات التي وقعت في زمن النبوة، وعلمها الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، فما الذي خفي عليهم رضي الله عنهم فعلمه الذين من بعدهم؟

    محمــد: الخلفاء الثلاثة الأول لم يظهروا هذا الأمر على الملأ من المسلمين.

    أحمــد: جاء من بعدهم أمير المؤمنين علي رضي الله عنه، وحكم قرابة أربع سنوات، فما الذي منعه من أن يظهر هذا الأمر، وهو رضي الله عنه في الكوفة بين مناصريه ومؤيديه؟!

    ولكنه رضي الله عنه تمسك بالحق، وهو ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وسار عليه من بعده الخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم أجمعين.

    رؤيــة الهـــلال

    محمــد: أرى من بعض السنة تساهلًا واضحًا في قضية تُعد عند جمع من العلماء من أهم الأحكام الفقهية، ألا وهي قضية وقت الصيام والإفطار في رمضان.

    أحمــد: وكيف يقع مثل هذا التساهل إن التزم المسلم بالأحاديث الواردة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم كحديث: {صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته}.

    محمــد: نجد أن هناك من يستعجل بالإفطار قبل أن يدخل الليل، فما أن تغيب الشمس إلا ونجده يبادر فورًا إلى الأكل والشرب، وهذا مخالف لقوله تعالى: ((ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)) [البقرة:187]، ومعلوم أن الليل إنما يتبين إذا انتشر في السماء.

    أحمــد: هذا القول من أعجب ما سمعت، وللعلم فإنه مخالف لما ذهب إليه علماء الشيعة والسنة في كتبهم.

    محمــد: لم أقل هذه المقولة إلا نقلًا عن الأئمة المعتبرين.

    أحمــد: أنت لم تنقل هذه الفتوى مباشرة من الكتب، أليس كذلك يا أخ محمد؟

    محمــد: الأمر كما تقول، فلقد سمعتها من أحد علماء الدين في الحسينية قبل رمضان، ونقلتها إليك كما حدثنا الشيخ.

    أحمــد: يا ليتك رجعت وبحثت هذه القضية من أحد الكتب المعتمدة، والأمر الصحيح كما سأخبرك: جاء في وسائل الشيعة (7/90) عن الصادق قال: [[إذا غابت الشمس فقد حل الإفطار ووجبت الصلاة]].

    وروى الحر العاملي في الوسائل أيضًا (7/87) عن زرارة قال: قال أبو جعفر عليه السلام: [[
    وقت المغرب إذا غاب القرص]].

    وجاء في كتاب فقيه من لا يحضره الفقيه (1/142) عن أبي عبد الله عليه السلام قال: {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي المغرب، ويصلي معه حي من الأنصار يقال لهم بنو سلمة، منازلهم على نصف ميل، فيصلون معه، ثم ينصرفون إلى منازلهم وهم يرون مواضع سهامهم}.

    ونقل الشيخ البروجردي في جامع أحاديث الشيعة (9/165) عن صاحب الدعائم قوله: (روينا عن أهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين بإجماع فيما علمناه من الرواة عنهم، أن دخول الليل الذي يحل الفطر للصائم هو غياب الشمس في أفق المغرب بلا حائل دونها يسترها من جبل أو حائط ولا غير ذلك، فإذا غاب القرص في الأفق فقد دخل الليل وحل الفطر).

    بل أفعال الأئمة تشهد على حرصهم على هدي أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، مثل ما جاء في وسائل الشيعة (7/91) وجامع أحاديث الشيعة (9/166) عن حسين بن أبي العرندس قال: (رأيت أبا الحسن موسى عليه السلام في المسجد الحرام في شهر رمضان، وأتاه غلام له أسود بين ثوبين أبيضين ومعه قلة وقدح، فحين قال المؤذن: الله أكبر، صب له وناوله وشرب).

    محمــد: إذًا الإسراع في الفطر هو الأصل في هذه العبادة، والاحتياط على ضوء ما ذكرت تكلف في غير محله.

    أحمــد: الاحتياط من العبد في دينه دليل على ورعه، وخوفه من الله، ولا يكون هذا الاحتياط بتأخير المواقيت أو تقديمها، كالإفطار والصلاة وغيرها، ولكن بالتأكد من سماع المؤذن وهو يعلن دخول المغرب، وبالتأكد من أن الفجر دخل بسماع الأذان، والمسلم مأمور باتباع ما ثبت عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ونقله إلينا الأئمة الأعلام، وليس هناك أجمل من توحد المسلمين في صلاتهم وصيامهم وفرحهم في الأعياد؛ ليكونوا جسدًا واحدًا، يسير وفق مرضاة الله، وعلى نور من الله، لينالوا حب الله سبحانه.



    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 Empty رد: حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.05.10 12:01

    الهدية رقم "116" لكل شيعي .حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 Anmar-9e8aa147e8




    هل سمعت بمريم


    بسم الله الرحمن الرحيم




    ضيفتنا في هذه الصفحة هي المغفور لها بإذن الله / مريم بنت صالح بن عبدالله المبارك .... رحمها الله

    من سكان حي المبرز بمنطقة الأحساء بالمملكة العربية السعودية .

    وهي ممن اهتدى لمذهب أهل السنة والجماعة بعد سبعين عاماً من التشيع .



    يحكي لنا قصتها أحد أبنائها فيقول :

    لأمي حكاية طويلة مع التضحية والابتلاء والصبر لها حكاية مع التعصب لما تعتقد والدفاع عنه سأحكي هذه الحكاية بشيء من الاختصار لعل فيها ما يفيد .

    أمي وقصة الابتلاء :

    كان أبي وأمي من أسرة فقيرة لا تملك من حطام الدنيا شيء ، عاشا في بيت صغير تملكه أمي
    أنجبا ولدين وبنتين هما أنا وأخي وشقيقتاي ، عاش أمي وأبي في صراع مع الفقر والحاجة سنوات وسنوات
    وفي هذه الظروف الصعبة تبتلى أمي بوفاة أبي ، ثقل الحمل عليها فهي أصبحت العائل الوحيد لهذه الأسرة
    زاد الألم ألماً وزاد الفقر فقراً ، في هذه الظروف المأساوية تنبري أمي لتحمل العبء لوحدها فلا مال ولا عائل
    ولا معين إلا الله .

    للابتلاء بقية .. فبعد سنوات من المعاناة مع الفقر والحاجة وفقد المعين ، تبتلى أمي بفقد بصرها ،
    ولكم أن تتخيلوا مدى المأساة التي تعيشها هذه المرأة ، لا زلت أتذكر صراخ أمي بعد أسبوع من فقدها البصر
    بسبب الماء الحار الذي انسكب عليها في المطبخ وهي تحاول صنع الطعام لنا ، مرت أيام وليال فيها صنوف من الألم والمعاناة لنا جميعاً ، بعد أسابيع تأقلمت أمي مع وضعها الجديد وإن كان وضعاً صعباً لا يحتمل ،
    كنا نقتات على بقايا طعام الجيران ، أو ما تجود به أيدي أهل الخير .

    البيئة التي عاشت فيها أمي :

    كان البيت الذي تملكه أمي في حي قديم ذو غالبية شيعية ، عاشت أمي فيه كسائر نساء هذا الحي تحرص على المشاركة في كل المناسبات الدينية ، حتى أنها قبل تلك المناسبات بليلة أو ليلتين توصي من يأتيها ليصطحبها
    إلى المأتم الفلاني أو المولد الفلاني ، حباً لآل البيت وحرصاً على الطعام والشراب الذي تجده في هذه المناسبات والذي يعد من أعظم عوامل جذب الفقراء والمساكين لهذه المناسبات ، ومع تعاقب هذه المأتم والموالد التي لا يخلوا منها أسبوع وتكرارها لمواضيع محددة هي ( معاجز آل البيت - مظلومية آل البيت - عداء أهل السنة
    لآل البيت ) أصبحت أمي من أكثر الناس تعصباً لتلك المفاهيم وتعلقاً بآل البيت .

    فهي ترى أن آل البيت بيدهم قدرات خارقة بها يشفون المرضى ، وبها يفرجون الكرب ، وبها يجيبون الدعاء ، لو قدر لك أن تدخل بيتنا فسترى الجدران قد امتلأت بصور مزعومة لآل البيت هذه صورة علي وتلك صورة العباس وهناك صورة الحسين كل هذا لاعتقادها أن هذه الصور تجلب البركة ، وتطرد الشر والضرر ،
    إن مرض أحدنا أذابت شيء من تربة الحسين في ماء ليشربه طلباً للشفاء ، أو ربطت تميمة فيها أسماء الأئمة ،
    كانت أمي لا ترضى لنا بمصاحبة أهل السنة وتحذرنا منهم ، وتذكر القصص التي تبين كرههم لآل البيت.

    المواجهة :

    في يوم من أيام شهر صفر 1420هـ زارتنا شقيقتي الكبرى وأخبرت أمي أن أحد أبنائها تسنن مع زوجته ، فغضبت أمي غضباً شديداً ووبخت أختي لسماحها لابنها بالتسنن ، قالت شقيقتي نحن لم نسمح له بالتسنن بل حاولنا أن نمنعه بشتى الطرق لكن لا فائدة ، ولهذا قام أبوه بطرده من البيت ومنعه من دخوله ومن زيارة إخوانه ، ونحن لا زلنا نحاول معه لعله يرجع عن رأيه ، قالت أمي أذهبوا به للمشايخ
    قالت شقيقتي جئنا له بأكثر من شيخ لكنهم لم يستطيعوا إقناعه .

    في اليوم الثاني طلبت مني أمي أن نتوجه لبيت شقيقتي لعلها تلتقي بحفيدها ، وتحاول إقناعه بالعدول عن رأيه
    وصلنا البيت فلم نجد حفيدها هناك قالت أمي لشقيقتي اتصلي به لعله يأتي ، وبعد قليل جاء ابن أختي
    لم تسلم عليه أمي ، ولم تكشف وجهها له ، عاتبها حفيدها قائلا يا جدتي لم أكفر ، لماذا كل هذا العداء لي ،
    لم أفعل شيء ، قالت أصبحت ناصبي كافر ولا يجوز لي ولا لأمك ولا لأخواتك أن نكشف عندك .

    استمر الجدل بين أمي وحفيدها فترة طويلة لم يصلا فيه إلى نتيجة هاجمت أمي حفيدها بقوة فمرة تهدد ومرة تحذر ومرة ترجو وتتوسل ومرة تتخوف من الفضيحة إذا علم الناس، خرجت أمي وهي تهدد حفيدها بانتقام آل البيت منه ، حاولت أمي مع حفيدها أكثر من مرة لكنها لم تستطع إقناعه بالعدول عن رأيه .

    بعد فترة فوجئت أمي أن حفيدها قد استطاع التأثير على شقيقتي وزوجها وإخوانه وأقنعهم بالتسنن فتسننوا جميعاً اشتد غضب أمي فقمنا بزيارة بيت شقيقتي ودار الحوار المعتاد توبيخ وتهديد ووعيد مرة تخاطب أختي ومرة تخاطب زوجها يستمر الجدال ساعة أو ساعتين ترتفع الأصوات وبعد فترة ننصرف دون نتيجة .

    هجرت أمي بيت بنتها أشهر ثم عادت لزيارتهم .

    التحول الكبير في حياة أمي :

    تغيرت الأمور كثيراً في حياة أمي فأصبحت لا تنكر على شقيقتي وأبنائها عندما تزورهم بين الفترة والأخرى ،
    بذلت شقيقتي جهداً كبيراً لتلطيف موقف أمي ، وإقناعها أنها لم ترتكب جرماً ، وأنها لا تزال تحب آل البيت
    ولكن حباً معتدلاً لا غلو فيه ، وشيئاً فشيئاً بدأت أمي تستمع لشقيقتي وتتساءل عن بعض الأمور أذكر منها :

    هل أهل السنة يلعنون آل البيت ؟ هل لا بد أن أترك آل البيت ؟ وغير ذلك من التساؤلات التي كانت شقيقتي تجيب عليها ومن أسئلتها أيضاً هل سيطهرني أهل السنة بعد تسنني ؟ لأنه كان يشاع بشكل واسع أن الذي يتسنن يطهره أهل السنة بجلدة كذا وكذا جلدة ، قالت شقيقتي يا أمي هذه كذبة تنشر لتخويف الناس من التحول إلى مذهب أهل السنة ، عندها قررت أمي التحول إلى مذهب أهل السنة والجماعة في شهر رمضان 1422هـ .

    جولة جديدة من الإبتلاء :

    لما علم أهل الحي بتسنن أمي توافدوا عليها للإنكار ، لكن أمي قابلت هذا بالصبر والثبات ، فلما لم يجدوا منها تجاوباً قاطعوها ، بل منعوا عنها فتات الطعام الذي كان يأتيها ، وإن خرجت شتموها وأغروا الصغار برجمها ..

    وبعد أيام قررت أمي بيع بيتها لتبتعد عن هذه الأجواء المشحونة ، ذهبت لتسكن بشكل مؤقت مع إحدى شقيقاتي
    في انتظار بيع البيت والبحث عن بيت أخر في حي أخر .

    الحج :

    لم تستطع أمي الحج من قبل لذا كانت رغبتها في الحج شديدة ، وكانت تتمنى أن تحج قبل موتها ،
    لكن كيف والحال صعب للغاية ، لهذا قرر حفيدها التكفل بتكاليف حجها وأخبرها أنه ينوي اصطحابها للحج
    ففرحت أمي بشكل لا يوصف .. كانت تعد الأيام والليالي حتى حان زمن الحج عام 1423هـ ذهب أمي برفقة حفيدها وشقيقتي للحج في إحدى الحملات المباركة .. عادت أمي من الحج في غاية السرور والفرح .

    الوداع :

    بعد عودتها من الحج بأيام مرضت ، فقمنا بنقلها لمستشفى الأمير محمد بن فهد بن جلوي بالأحساء ،
    لم يطل مكوثها في المستشفى بل اشتد المرض بها حتى توفيت بعد ثلاثة أيام من دخولها المستشفى ،
    فلما تسامع أهل الأحساء بوفاتها توافدوا على المستشفى بأعداد كبيرة ، وبعد إنتهاء الإجراءات النظامية قمنا بنقلها لمركز اكرام الموتى بالمقبرة الشمالية بالراشدية غسلناها ولما جاء وقت الصلاة عليها غص المسجد بالمصلين ، شارك في دفنها والصلاة عليها الكثير من المشائخ وطلبة العلم في الأحساء اسأل الله أن يغفر لها .



    تنبيه من إدارة الموقع :

    لم ينشر موقع صحوة الشيعة هذه القصة إلى بعد أن تأكدنا من صحتها وتفاصيلها ، عن طريق أحد
    مندوبينا في المنطقة ، الذي قام بتسجيل القصة كاملة مع ابن المذكورة ، وقام بتصوير بعض الحاجيات التي تخلصت منها بعد هدايتها.


    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 26350481573f8c6194
    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7686481573c5a930a

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7686481573c6ed3eb


    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 26350481573f9c590d

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 29719481b07ba061d0
    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 29719481b07b8eaebc
    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 57684815742793dcc[/size]




    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 02.05.10 12:28 عدل 1 مرات
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 Empty رد: حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.05.10 12:02

    الهدية رقم "117" لكل شيعي .حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 Anmar-9e8aa147e8

    أسرة الإمام الحسين (وثيقة)
    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 %20الإمام%20الحسين

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 Empty رد: حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.05.10 12:24

    الهدية رقم "118" لكل شيعي .حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 7

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 Anmar-9e8aa147e8


    عندما أكتب عن أمي!

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وعبده، نبينا محمد وعلى آله وصحبه

    وبعد..

    أماه عذراً.. فماذا أكتب عنك..؟

    فكل جانب من حياتك أسطورة تروى على مر الأجيال، لتروي ظمأ المتعطشين لقصص العظماء.

    هل
    أكتب عن تواضعك يا قمة التواضع؟!

    أم
    أكتب عن أمومتك التي لا يحدها الوصف؟

    حاولت أن أكتب فيك شعراً.. فطأطأ الرأس وقام معتذراً، وحق له أن يعتذر، فكيف يمدح العظماء وليس إليه سبيل؟

    ومن أين يأتي بالمعاني، وقد أبحر فيها فانقطع به الطريق أمام مآثرك..

    أماه عـذراً إذا ما الشعـر قـام على سوق الكساد ينـادي مـن يواسيني

    مـالـي أراه إذا مـا جئـت أكتبـــه نـــاح القصيـدُ ونـوح الشعر يشجيني

    حــاولـت أكتـب بيتـاً في محبتكـم يا قمـــة الطهـر يا مـن حبكـم ديني

    فأطرق الشـعـر نحوي رأسه خجلاً وأسبـل الـدمع مـن عينيه في حينِ

    وقـال عــذرا فإنّـي مسـني خورٌ شـحّ القصيـدُ وقـام البيـتُ يـرثيـني

    أتدرون من أمي..؟

    هي أم المؤمنين..
    عائشة بنت أبي بكر الصديق..
    زوج النبي صلى الله عليه وسلم
    التي فرض الله علينا حبها
    واختارها زوجة لنبيه صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة وسماها أم المؤمنين

    قال تعالى:
    {وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ}
    [الأحزاب: 6]

    أما يكفي أن النساء أمهات لمجموعة قليلة من البشر
    وهي
    (أم المؤمنين).

    فكم لها من الفضائل..
    فأيها أبدأ..؟!

    وكم لها من المنازل العظيمة..
    فكيف أصفها؟..

    أليست هي التي يقول عنها صلى الله عليه وسلم:
    ((فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).

    إن القلب حين يفيض محبة لأمه
    فهذا دليل نقائه
    وعندما يمتلئ غلاً لها فهذا دليل حقده وزندقته ونفاقه.

    ولأنها أمي وأمكم، سأذكر جوانب من سيرتها، وهذا حق الأم على الأبناء البررة.

    فلماذا يفخر الفجار بالكفار؟
    والزنادقة بالملحدين؟

    ولا نفخر بأساس الطهارة، وعنوان العفة، المبرأة من فوق سبع سماوات مما رماها به المنافقون وورثتهم إلى عصرنا الحالي.

    كانت أحب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم
    فحين سئل:
    "من أحب الناس إليك؟"
    قال: ((عائشة))
    قالوا:"من الرجال؟"
    قال: ((أبوها))


    وما كان النبي صلى الله عليه وسلم ليحب إلا طيبًا.

    وكان خبر حبه صلى الله عليه وسلم لها أمراً مستفيضاً

    حيث إن الناس كانوا يتحرون بهداياهم للنبي صلى الله عليه وسلم يوم عائشة من بين نسائه تقرباً إلى مرضاته

    فقد جاء في الحديث الصحيح:
    " كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، فاجتمعن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إلى أم سلمة، فقلن لها: إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، فقولي لرسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر الناس أن يهدوا له أينما كان.
    فذكرت أم سلمة له ذلك، فسكت فلم يردّ عليها، فعادت الثانية، فلم يرد عليها، فلما كانت الثالثة
    قال:
    ((يا أم سلمة، لا تؤذيني في عائشة، فإنه والله ما نزل عليّ الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها)).

    وهذا الجواب دال على أن فضل عائشة على سائر أمهات المؤمنين بأمر إلهي، وأن ذلك الأمر من أسباب حبه لها.

    وهي التي أقرأها جبريل عليه السلام السلامَ، قال صلى الله عليه وسلم: ((يا عائشة: هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام)) قالت:
    "وعليه السلام ورحمة الله، ترى مالا نرى يا رسول الله"

    فهل
    يسلم جبريل إلا على من يستحق السلام؟

    وهل
    يسلم إلا على مطهرة نقية، اختارها الله زوجة لنبيه؟

    فهل
    من متفكر؟!

    لقد تبوأت أمّنا عائشة بنت الصديق رضي الله عنها مكانة عالية في قلب نبيِّنا محمد صلى الله عليه وسلم

    فكانت أحب نسائه إليه..
    و
    كان بها لطيفاً رحيماً على عادته صلوات ربي وسلامه عليه،

    "استأذن أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا عائشة ترفع صوتها عليه، فقال:
    يا بنت فلانة، ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها
    ثم
    خرج أبو بكر، فجعل النبيُّ صلى الله عليه وسلم يترضاها،
    وقال:
    ((ألم تريني حلتُ بين الرجل وبينك؟)).

    ثم
    استأذن أبو بكر مرة أخرى

    فسمع تضاحكهما،
    فقال:
    "
    أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما".

    وقال أبو قيس مولى عمرو:
    "بعثني عبد الله إلى أم سلمة: وقال: سَلْها أكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم؟
    فإن قالت: لا
    فقل: إن عائشة تخبر الناس أنه كان يقبلها وهو صائم
    فقالت: لعله لم يكن يتمالك عنها حبًّا".

    وقالت عائشة رضي الله عنها:
    "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني العظم فأتعرقه
    ثم
    كان يأخذه، فيديره حتى يضع فاه على موضع فمي".

    وكان صلى الله عليه وسلم يستأنس إليها في الحديث ويسرُّ بقربها ويعرف رضاها من سخطها،

    فقد قال صلى الله عليه وسلم لها:
    ((إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت عليَّ غضبى))
    قالت:
    "وكيف يا رسول الله؟"
    قال:

    ((إذا كنت عني راضية قلت: لا ورب محمد، وإذا كنت عليَّ غضبى قلت: لا ورب إبراهيم))

    قالت:
    "أجل والله ما أهجر إلا اسمك".

    وكان يحملها على ظهره لترى لعب أهل الحبشة بالحراب في المسجد ويطيل حملها ويسألها.. أسئمت؟..
    فتقول لا.. وليس بها حب النظر إلى اللعب، ولكن لتعرف مكانتها عنده صلوات ربي وسلامه عليها.

    فهذه النصوص الصحيحة ( وغيرها كثير ) من صميم ديننا لا يكذِّب بها إلا المبطلون ومن في قلوبهم مرض والذين ارتابوا

    أما نحن معاشر المسلمين الذين نوقر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم نحبُّ من أحبه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ـ لاسيما عائشة ـ أحب أزواجه إليه، رأس الفضيلة.. ونبراس التقوى.. وقمة الورع.

    فلو كـان النسـاء كمن ذكرن لفضلت النساء علـى الـرجال
    فما التأنيث لاسم الشمس عيبٌ ومـا التذكير فخــرٌ للهـلال


    هذا ومن عقيدتنا أن عائشة مطهرة، ومن قول أهل الكذب والبهتان مبرأة، ولا نشك بأن الله جل وعلا لا يمكن أن يجعل تحت نبيِّه إلا مطهرة عفيفة مصونة.

    هذا من صميم عقيدتنا..

    ومن زعم في عائشة غير هذا مما رماها به أهل البهتان، كرأس المنافقين عبد الله بن أبيّ بن سلول ووارثيه إلى هذا الزمان، كرميهم لها بالفاحشة، فهذا كافر بإجماع المسلمين

    وغداً عند ربهم يجتمعون، فيقتص المظلوم ممن ظلمه

    فيا ويح من كان خصمه محمد صلى الله عليه وسلم..

    فالله الموعد..

    اللهم
    إني أشهِدك أني أحب عائشة رضي الله عنها
    وأتقرب إليك بهذا الحب
    وأعدّه أرجأ أعمالي
    وأسألك حسن الجزاء الذي يليق بك.



    كانت عائشة رضي الله عنها امرأة مباركة، ما وقعت في ضيقة إلا جعل الله تعالى بسبب ذلك فرجاً وتخفيفاً للمسلمين

    تقول رضي الله عنها:
    "خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، حتى إذا كنا بالبيداء، انقطع عقدي

    فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه، وأقام الناس معه وليسوا على ماء

    فأتى الناسُ أبا بكر رضي الله عنه

    فقالوا:
    ما تدري ما صنعت عائشة؟
    أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء!.

    قالت:
    فعاتبني أبو بكر
    فقال ما شاء الله أن يقول
    وجعل يطعن بيده في خاصرتي
    فلا يمنعني من التحرك إلا مكان النبي صلى الله عليه وسلم على فخذي

    فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح على غير ماء فأنزل الله آية التيمم، فتيمموا.

    فقال أسيد بن حضير:
    "ما هذا بأول بركتكم يا آل أبي بكر!

    قالت:
    فبعثنا البعير الذي كنت عليه، فوجدنا العقد تحته

    فقال لها أبو بكر
    حين جاء من الله رخصة للمسلمين:

    والله الذي علمت يا بنيَّة أنك مباركة

    ماذا جعل الله للمسلمين في حبسك إياهم من البركة واليسر".

    وكانت رضي الله عنها من أعلم الصحابة..

    قال أبو موسى رضي الله عنه:
    "ما أشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديثٌ قط، فسألنا عائشة، إلا وجدنا عندها منه علما".

    وكانت مُوقرةً من الصحابة.. يعرفون لها قدرها وعلمها ومنـزلتها بين الناس

    نال رجل من عائشة عند عمار بن ياسر، فقال له عمار:
    "اغرب مقبوحاً أتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم"،

    وقال عمار:
    "إنها لزوجة نبيِّنا صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة".

    أشهد بالله إنها لزوجته

    وكان مسروق رحمه الله إذا حدث عن عائشة قال:
    "حدثتني الصديقة بنت الصديق، حبيبة حبيب الله، المبرأة من فوق سبع سماوات".

    وقال معاوية رضي الله عنه:
    والله ما سمعت قط أبلغ من عائشة
    غير رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وكانت رضي الله عنها وعن أبيها، من أحسن الناس رأياً في العامة

    قال الزهري رحمه الله:
    "لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل".

    وقال مصعب بن سعد:
    "فرض عمر لأمهات المؤمنين عشرة آلاف.. عشرة آلاف
    وزاد عائشة ألفين

    وقال:
    إنها حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم".

    فما بال أقوام عميت أعينهم..
    وطمست قلوبهم
    أن يعرفوا لها قدرها

    فهل
    مثلها تخفى شمائله وطيب خصاله؟

    وهل
    من شهد له هؤلاء النفر الأخيار بالعلم والتقى، تبقى في قلوبنا ريبة نحوه، ولا نستشعر حبه؟!

    أما
    إنه لا ينكر فضلها، وزنة عقلها، وطهارة قلبها، وأنها حطت في الجنة رحلها، لا ينكر ذلك إلا منافق مطموس القلب..

    يمشي كالبهيمة العجماء..
    {أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون . إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا}.

    وحين أكتب عن ورع أم المؤمنبن ـ عائشة رضي الله عنها ـ وزهدها وخوفها من خالقها تتلاشى عند ذلك الكلمات وتهرب حينئذٍ المعاني خجلاً أن تدرك بلوغ الثناء الذي يليق بها..

    لقد كانت رضي الله عنها :

    رمزاً في الكرم
    و
    غاية في العظمة
    و
    سخاء النفس

    كيف لا وقد تعلمتها ممن كان أصل الكرم والوفاء، ومعلم البشرية كلها أخلاق الخير؟

    بعث معاوية رضي الله عنه وعن أبيه إليها مرة بمائة ألف درهم، فما أمست حتى فرقتها، فقالت لها خادمتها:

    "لو اشتريت لنا منها بدرهم لحماً؟
    فقالت: ألا قلتِ لي".

    وقال عطاء:
    "إن معاوية بعث لها بقلادة بمائة ألف
    فقسمتها بين أمهات المؤمنين".

    وقال عروة ـ ابن أختها ـ:
    "إن عائشة تصدقت بسبعين ألفاً
    وإنها لترقع جانب درعها". رضي الله عنها...

    تجود بالنفس إن ضن البخيل بها
    والجود بالنفس أغلى غاية الجود

    "وبعث إليها ابن الزبير رضي الله عنه بمال بلغ مائة ألف، فدعت بطبق، فجعلت تقسم في الناس، فلما أمست، قالت: هاتي يا جارية فطوري، فقالت: يا أم المؤمنين أَما استطعت أن تشتري لنا لحماً بدرهم؟ قالت: لا تعنفيني، لو أذكرتيني لفعلت".

    وكانت قمة التواضع فلا ترى نفسها شيئاً ـ وهيَ من هيَ ـ وكانت تخاف ثناء الناس عليها فلا تودّ سماعه مخافة الفتنة..

    "جاء ابن عباس رضي الله عنهما يستأذن على عائشة، وهي في الموت، وعند رأسها ابن أخيها عبد الله بن عبد الرحمن

    فقيل لها:
    هذا ابن عباس يستأذن

    قالت:
    دعني من ابن عباس لا حاجة لي به ولا بتزكيته

    فقال عبد الله:
    يا أمّه..

    إن ابن عباس من صالحي بنيك، يودِّعك ويسلم عليك.

    قالت: فأْذن له إن شئت

    قال:
    فجاء ابن عباس، فلما قعد قال :
    أبشري فوالله ما بينك وبين أن تفارقي كل نصب، وتلقي محمداً صلى الله عليه وسلم والأحبة، إلا أن تفارق روحُك جسدك...

    كنت
    أحبَّ نساءِ رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه

    ولم يكن يحب إلا طيباً

    سقطت قلادتك ليلة الأبواء، وأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلقطها، فأصبح الناس ليس معهم ماء، فأنزل الله {فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً} [النساء: 43]، فكان ذلك من سببك، وما أنزل الله بهذه الأمة من الرخصة

    ثم
    أنزل الله تعالى براءتك من فوق سبع سماوات، فأصبح ليس مسجدٌ يذكرُ فيه اسم الله إلا براءتك تتلى فيه آناء الليل والنهار،

    قالت:
    دعني يا ابن عباس فو الله وددت أني كنت نسياً منسياً".

    وقال ابن أبي مُليكة:
    إن ابن عباس استأذن على عائشة وهي مغلوبة

    فقالت:
    أخشى أن يُثني عليًّ

    فقيل:
    ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن وجوه المسلمين،

    قالت:
    ائذنوا له

    فقال:
    كيف تجدينك؟

    فقالت:
    بخير إن اتَّقيتُ

    قال:
    فأنت بخير إن شاء الله
    زوجةُ رسول الله ولم يتزوج بكراً غيرك
    و
    نزل عذرك من السماء

    فلما جاء ابن الزبير

    قالت:
    جاء ابن عباس وأثنى عليًّ

    وودت أني كنت نسياً منسياً.

    رضي الله عنها

    قمة التواضع
    و
    منتهى الذلة لله

    وهي تعلم أنها من أهل الجنة، المحبوبة لخالقها سبحانه.

    فالواجب علينا كمسلمين

    اعتقاد هذه العقيدة
    دون النظر لأقاويل المرجفين الدخلاء على ديننا وشرعنا

    فمن لم تكن أمه عائشة فلا أم له.
    ويكفي أن الله سماها أم المؤمنين

    هي
    وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم

    فمن لم تكن عائشة أمه فليس بمؤمن

    ومن تبرأ منها فحريُّ به أن يحال بينه وبين جنان الخلد.

    فإذا اعتقدت موالاتها ومحبتها

    فاعلم أنك عملت عملاً عظيماً تستحق عليه الأجر من الكريم الذي لا يضيع أجر من أحسن عملا..
    واعلم أنه لا يحزن على عائشة إلا من كانت هي أمه

    وأما أولئك السقط المتهافتون وراء الإفك، الصادون عن الحق، الطاعنون في خير الخلق

    فإياك وإياهم، واحذر طريقهم، فإنهم يقودون إلى الهاوية، والتبرأ من خير البشر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وموالاة كل كافر وفاجر.

    فقُم أيها القارئ واقرأ سيرة سلفك الأطهار، وعش معهم

    وهلَّ
    الدمع على الدّين الذي كانوا ينعمون به، والأخلاق التي يتصفون بها، لعل ذلك أن يكون سبب رحمة الله لك.
    فإذا طويت الصفحات.


    فتذكّر قول القائل:
    الله يشهد مـا قلّبت سيرتهم يوماً .. وأخطأ دمع العين مجـراه .

    سالم العجمي .
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة - صفحة 6 Empty رد: حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 02.05.10 12:29

    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.11emam.com/vb/showthread.php?t=14601

      الوقت/التاريخ الآن هو 23.11.24 8:02