خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    البرنامج اليومي لشيخ الإسلام ابن تيمية !

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية البرنامج اليومي لشيخ الإسلام ابن تيمية !

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 16.03.10 7:52

    البرنامج اليومي لشيخ الإسلام ابن تيمية !

    البرنامج اليومي لشيخ الإسلام ابن تيمية ! 470674


    نقله تلميذه أبو حفص البزار، ولعل بالوقوف عليه ترتفع الهمم وتنبعث الكوامن .

    معذرة هناك بعض لأخطاء الطباعية لم يتح لي إصلاحها فأنا أنقل من نسخة الشاملة وهي كثيرة الأخطاء.

    قال البزار في العلام العلية:

    اما تعبده رضي الله عنه فإنه قل ان سمع بمثله لانه كان قد قطع جل وقته وزمانه فيه حتى انه لم يجعل لنفسه شاغلة تشغله عن الله تعالى ما يراد له لا من اهل ولا من مال
    وكان في ليلة متفردا عن الناس كلهم خاليا بربه عز و جل ضارعا مواظبا على تلاوة القرآن العظيم مكررا لانواع التعبدات الليلية والنهارية

    وكان اذا ذهب الليل وحضر مع الناس بدأ بصلاة الفجر يأتي بسنتها قبل اتيانه اليهم

    وكان اذا احرم بالصلاة تكاد تتخلع القلوب لهيبة اتيانه بتكبيرة الاحرام

    فإذا دخل في الصلاة ترتعد اعضاؤه حتى يميله يمنة ويسرة

    وكان اذا قرأ يمد قراءته مدا كما صح في قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم -

    وكان ركوعه وسجوده وانتصابه عنهما من اكمل ما ورد في صلاة الفرض

    وكان يخفف جلوسه للتشهد الاول خفة شديدة ويجهر بالتسليمة الاولي حتى يسمع كل من حضر

    فإذا فرغ من الصلاة اثنى على الله عز و جل هو ومن حضر بما ورد من قوله اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام


    ثم
    يقبل على الجماعة

    ثم
    يأتي بالتهليلات الواردات حينئذ

    ثم
    يسبح الله ويحمده ويكبره ثلاثا وثلاثين ويختم المائة بالتهليل كما ورد وكذا الجماعة

    ثم
    يدعو الله تعالى له ولهم وللمسلمين اجناس ما ورد

    وكان غالب دعائه

    اللهم انصرنا ولا تنصر علينا وامكر لنا ولا تمكر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا
    اللهم اجعلنا لك شاكرين لك ذاكرين لك اواهين لك مخبتين اليك راغبين اليك راهبين لك مطاويع
    ربنا تقبل توباتنا واغسل حوباتنا وثبت حججنا واهد قلوبنا اسلل سخيمة صدورنا

    يفتتحه ويختمه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم -

    ثم
    يشرع في الذكر

    وكان قد عرفت عادته لا يكلمه احد بغير ضرورة بعد صلاة الفجر فلا يزال في الذكر يسمع نفسه وربما يسمع ذكره من الى جانبه مع كونه في خلال ذلك يكثر من تقليب بصره نحو السماء هكذا دأبه حتى ترتفع الشمس ويزول وقت النهي عن الصلاة

    وكنت مدة اقامتي بدمشق ملازمه جل النهار وكثيرا من الليل


    وكان يدنيني منه حتى يجلسني الى جانبه وكنت اسمع ما يتلو وما يذكر حينئذ فرأيته يقرأ الفاتحة ويكررها ويقطع ذلك الوقت كله اعني من الفجر الى ارتفاع الشمس في تكرير تلاوتها

    ففكرت في ذلك لم قد لزم هذه السورة دون غيرها فبان لي والله اعلم ان قصده بذلك ان يجمع بتلاوتها حينئذ بين ما ورد في الاحاديث وما ذكره العلماء هل يستحب حينئذ تقديم الاذكار الواردة على تلاوة القرآن او العكس

    فراى رضي الله عنه ان في الفاتحة وتكرارها حينئذ جمعا بين القولين وتحصيلا للفضيلتين

    وهذا من قوة فطنته وثاقب بصيرته

    ثم
    انه كان يركع فإذا اراد سماع حديث في مكان اخر سارع اليه من فوره مع من يصحبه

    فقل ان يراه احد ممن له بصيرة الا وانكب على يديه يقبلهما حتى انه كان اذا راه ارباب المعايش يتخطون من حوانيتهم للسلام عليه والتبرك به وهو مع هذا يعطي كلا منهم نصيبا وافرا من السلام وغيره

    واذا رأى منكرا في طريقه ازاله او سمع بجنازة سارع الى الصلاة عليها او تأسف على فواتها وربما ذهب الى قبر صاحبها بعد فراغه من سماع الحديث فصلي عليه


    ثم
    يعود الى مسجده فلا يزال تارة في افتاء الناس وتارة في قضاء حوائجهم حتى يصلي الظهر مع الجماعة

    ثم
    كذلك بقية يومه وكان مجلسه عاما للكبير والصغير والجليل والحقير والحر والعبد والذكر والانثى قد وسع على كل من يرد عليه من الناس يرى كل منهم في نفسه ان لم يكرم احدا بقدره

    ثم
    يصلي المغرب

    ثم
    يتطوع بما يسره الله

    ثم
    اقرأ عليه من مؤلفاته او غيري فيفيدنا بالطرائف ويمدنا باللطائف حتى يصلي العشاء

    ثم
    بعدها كما كنا وكان من الاقبال على العلوم الى ان يذهب هوي من الليل طويل وهو في خلال ذلك كله في النهار والليل لا يزال يذكر الله تعالى ويوحده ويستغفره

    وكان رضي الله عنه كثيرا ما يرفع طرفه الى السماء لا يكاد يفتر من ذلك كأنه يرى شيئا يثبته بنظره فكان هذا دأبه مدة إقامتي بحضرته

    فسبحان الله ما اقصر ما كانت يا ليتها كانت طالت ولا والله ما مر على عمري الى الان زمان كان احب الي من ذلك الحين ولا رأيتني في وقت احسن حالا مني حينئذ وما كان الا ببركة الشيخ رضي الله عنه

    وكان في كل اسبوع يعود المرضى خصوصا الذين بالبمارستان


    واخبرني غير واحد ممن لا يشك في عدالته ان جميع زمن الشيخ ينقضي على ما رأيته فأي عبادة وجهاد افضل من ذلك فسبحان الموفق من يشاء لما يشاء

    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=205983
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: البرنامج اليومي لشيخ الإسلام ابن تيمية !

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 16.03.10 7:55

    وهذه صفة إلقائه للدرس كما ذكرها البزار في الأعلام العلية/

    قال:

    وأما ذكر دروسه فقد كنت في حال إقامتي بدمشق لا أفوتها

    وكان لا يهييء شيئا من العلم ليلقيه ويورده

    بل يجلس بعد أن يصلي ركعتين فيحمد الله ويثني عليه ويصلي على رسوله صلى الله عليه و سلم على صفة مستحسنة مستعذبة لم اسمعها من غيره

    ثم يشرع فيفتح الله عليه إيراد علوم وغوامض ولطائف ودقائق وفنون ونقول واستدلالات بآيات وأحاديث وأقوال العلماء ونصر بعضها وتبين صحته أو تزييف بعضها وإيضاح حجته واستشهاد بأشعار العرب وربما ذكر اسم ناظمها

    وهو مع ذلك يجري كما يجري السيل ويفيض كما يفيض البحر

    ويصير منذ يتكلم إلى أن يفرغ كالغائب عن الحاضرين مغمضا عينيه

    وذلك كله مع عدم فكر فيه أو روية من غير تعجرف ولا توقف ولا لحن

    بل فيض الهي حتى يبهر كل سامع وناظر

    فلا يزال كذلك إلى أن يصمت

    وكنت اراه حينئذ كأنه قد صار بحضرة من يشغله عن غيره

    ويقع عليه إذ ذاك من المهابة ما يرعد القلوب ويحير الأبصار والعقول


    وكان لا يذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم - قط الا ويصلي ويسلم عليه

    ولا والله ما رأيت أحدا اشد تعظيما لرسول الله صلى عليه وسلم - ولا احرص على أتباعه ونصر ما جاء به منه

    حتى إذا كان ورد شيئا من حديثه في مسألة ويرى انه لم ينسخه شيء غيره من حديثه يعمل به ويقضي ويفتي بمقتضاه ولا يلتفت الى قول غيره من المخلوقين كائنا من كان

    وقال رضي الله عنه كل قائل إنما يحتج لقوله لا به ألا الله ورسوله.



    وكان إذا فرغ من درسه يفتح عينيه ويقبل على الناس بوجه طلق بشيش وخلق دمث كأنه قد لقيهم حينئذ

    وربما اعتذر إلى بعضهم من التقصير في المقال مع ذلك الحال

    ولقد كان درسه الذي يورده حينئذ قدر عدة كراريس

    وهذا الذي ذكرته من أحوال درسه أمر مشهور يوافقني عليه كل حاضر بها

    وهم بحمد الله خلق كثير لم يحصر عددهم علماء ورؤساء وفضلاء من القراء والمحدثين والفقهاء والأدباء وغيرهم من عوام المسلمين .


    الأعلام العلية - (1 / 27)

    المصدر نفسه
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: البرنامج اليومي لشيخ الإسلام ابن تيمية !

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 16.03.10 8:52

    وهذا شيءٌ مما قاله ابن القيم رحمه الله
    عن شيخه شيخ اللإسلام ابن تيمية رحمه الله
    في نونيته :

    فاقرأ تصانيف الإمام حقيقة شيخ الوجود العالم الرباني

    أعني أبا العباس أحمد ذلـ ـك البحر المحيط بسائر الخلجان

    واقرأ كتاب العقل والنقل الذي ما في الوجود له نظير ثان

    وكذاك منهاج له في رده قول الروافض شيعة الشيطان

    وكذاك أهل الاعتزال فإنه أرداهم في حفرة الجبان

    وكذلك التأسيس أصبح نقضه أعجوبة للعالم الرباني

    وكذاك أجوبة له مصرية في ست أسفار كتبن سمان

    وكذا جواب للنصارى فيه ما يشفي الصدور وإنه سفران

    وكذاك شرح عقيدة للأصبها ني شارح المحصول شرح بيان

    فيها النبوات التي إثباتها في غاية التقرير والتبيان

    والله ما لأولي الكلام نظيره أبدا وكتبهم بكل مكان

    وكذا حدوث العالم العلـ ـوي والسفلي فيه في أتم بيان



    إلى أن قال :

    نصر الإله و دينه وكتابه ورسوله بالسيف والبرهان

    أبدى فضائحهم وبيّن جهلهم وأرى تناقضهم بكل زمان

    وأصارهم والله تحت نعال أهـ ـل الحق بعد ملابس التيجان

    وأصارهم تحت الحضيض وطالما كانوا هم الأعلام للبلدان

    ومن العجائب أنه بسلاحهم أرداهم تحت الحضيض الداني

    كانت نواصينا بأيديهم فما منا لهم إلا أسير عان

    فغدت نواصيهم بأيدينا فما يلقوننا إلا بحبل أمان

    وغدت ملوكهم مماليكا لأنصـ ـار الرسول بمنة الرحمن

    وأتت جنودهم التي صالوا بها منقادة لعساكر الإيمان

    يدري بهذا من له خبر بما قد قاله في ربه الفئتان

    والفدم يوحشنا ولكن هناكم فحضوره ومغيبه سيان


    فرحمه الله رحمةً واسعةً ورفع قدره في الدارين وجزاه عن أمة الإسلام خير الجزاء
    وجمعنا به وتلميذه شيخ الإسلام ابن القيم في الفردوس الأعلى من الجنة مع الحبيب محمدٍ عليه الصلاة والسلام .



    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=205393
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: البرنامج اليومي لشيخ الإسلام ابن تيمية !

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 16.03.10 8:55

    بالنسبة لتغميض العينين عند إلقاء الدرس

    قد وجدت من نقله أيضا عن شيخ الإسلام سوى البزار:

    قال الصفدي:

    "ورأيته مراتٍ بمدرسة القصاعين وبالحنبلية جوَّا باب الفراديس

    وكان إذا تكلم أغمض عينيه

    و

    ازدحمت العبارة على لسانه

    فرأيت العجب العجيب

    والحبر
    الذي ما له مشاكل فيء فنونه ولا ضريب

    والعالم
    الذي أخذ من كل شيء بنصيب

    سهمه للأغراض مصيب

    والمناظر الذي إذا جال في حومة الجدال رمي الخصوم من مباحثه باليوم العصيب" .

    الوافي بالوفيات - (2 / 376)

    المصدر السايق
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: البرنامج اليومي لشيخ الإسلام ابن تيمية !

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 16.03.10 9:00

    وإليكم لقطة أخرى لذلكم الإمام الأريب ذي الشأن العجيب!

    قال البزار:

    " ولقد كان إذا قريء في مجلسه آيات من القرآن العظيم يشرع في تفسيرها فينقضي المجلس بجملته والدرس برمته وهو في تفسير بعض آية منها

    وكان مجلسه في وقت مقدر بقدر ربع النهار يفعل ذلك بديهة من غير أن يكون له قارئ معين يقرأ له شيئا معينا يبيته ليستعد لتفسيره

    بل كان من حضر يقرأ ما تيسر ويأخذ هو في القول على تفسيره

    وكان غالبا لا يقطع إلا ويفهم السامعون أنه لولا مضي الزمن المعتاد لاورد أشياء أخر في معنى ما هو فيه من التفسير

    لكن يقطع نظرا في مصالح الحاضرين

    ولقد أملى في تفسير قل هو الله أحد مجلدا كبيرا

    وقوله تعالى الرحمن على العرش استوى نحو خمس وثلاثين كراسة "

    الأعلام العلية - (ص / 20)




    كان مع كل هذا متواضعا ((التواضع))


    أنا الفقير إلى رب السماوات
    أنا المسيكين في مجموع حالاتي
    أنا الظلوم لنفسي وهي ظالمتي ...
    والخير، إن جاءنا من عنده يأتي
    لا أستطيع لنفسي جلب منفعة
    ولا عن النفس في دفع المضرات
    وليس لي دونه مولى يدبرني ...
    ولا شفيع إلى رب البريات
    إلا بإذن من الرحمن خالقنا ...
    رب السماء كما قد جاءت في الآيات
    ولست أملك شيئا دونه أبدا
    ولا شريك أنا في بعض ذراني
    ولا ظهير له كيما أعاونه ...
    كما يكون لأرباب الولايات
    والفقر لي وصف ذات لازم أبدا
    كما الغنى أبداً وصف له ذاتي
    وهذه الحال حال الخلق أجمعهم ...
    وكلهم عنده عبد له آني
    فمن بغى مطلباً من دون خالقه ...
    فهو الجهول الظلوم المشرك العاتي
    والحمد لله ملء الكون أجمعه ...
    ما كان منه ، وما من بعده يأتي
    ثم الصلاة على المختار من مضر ...
    خير البرية من ماض ومن آتى



    قال العلامة شمس الدين ابن القيم - رحمه الله تعالى :
    " كان كثيراً ما يقول ما لي شيء ولا مني شيء ولا فيّ شيء "


    وان مدحه أحد في وجهه قال
    " والله إني إلى الآن أجدد إسلامي كل وقت وما أسلمت بعد
    إسلاما جيداً " . َ


    وكان ينشد :
    أنا المكدي وابن المكدي ... وهكذا كان أبي و جدي َ


    ويقول ابن القيم - رحمه الله تعالى :
    " سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله روحه - يقول: َ العارف لا يرى له على أحد حقاً ، ولا يشهد له على غيره فضلاً ولذلك لا يعاتب ولا يطالب ولا يضارب ".


    كما كان شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى- زاهداً في الدنيا مقبلاً على الآخرة

    يقول زميله في الدراسة ومعاصره الشيخ علم الدين البرزالي " و جرى على طريقة واحدة من اختيار الفقر و التقلل من الدنيا ورد ما يفتح عليه "

    المصدر السابق


      الوقت/التاريخ الآن هو 22.11.24 23:40