ورد في "سلسلة الصحيحة" (1/129) برقم (60) أن رسول الله - صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم :
"نهى عن الوحدة : أن يبيت الرجل وحده ، وأن يسافر وحده ".
قال الشيخ الألباني: " رواه أحمد... وهذا إسناد صحيح ... وهو على شرط البخاري... والحديث أورده في المجمع وقال:" رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح ".انتهى
وله شاهد موقوف ، يرويه عاصم بن سليمان وغيره عن عمر بن الخطاب قال : لا يسافرن رجل وحده ، ولا ينامن في بيت وحده .
الناشر
مكتبة المعارف للنشر والتوزيع الرياض - تاريخ الطبعة 1415 هـ - 1995 م
جاء في "التيسير بشرح الجامع الصغير للمناوي" (2/470)
" ( نهى عن الوحدة أن يبيت الرجل ) ومثله المرأة ( وحده ) في دار ليس فيها أحد فيكره ( حم عن ابن عمر ) بإسناد صحيح لا حسن خلافاً للمؤلف"
سئل الإمام أحمد عن الرجل يبيت وحده ؟
قال :
أحب إليَّ أن يتوقى ذلك " .
نقلا
عن "الآداب الشرعية" (1/428)
قال العلامة ابن الجوزي - رحمه الله تعالى - في "صيد الخاطر" فصل زهد يهدم الدين والدنيا
فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى أن يبيت الرجل وحده، وهؤلاء كل منهم يبيت وحده، ونهى عن التبتل وهذا تبتل، ونهى عن الرهبانية وهذا من خفي خدع إبليس التي يوقع بها في ورطات الضلال بألطف وجه وأخفاه.
والضرب الثاني: مشايخ قد فنوا فانقطعوا ضرورة، إذ ليس لأحدهم مأوى، فهم في مقام الزمنى"
"صيد الخاطر" لابن الجوزي
"نهى عن الوحدة : أن يبيت الرجل وحده ، وأن يسافر وحده ".
قال الشيخ الألباني: " رواه أحمد... وهذا إسناد صحيح ... وهو على شرط البخاري... والحديث أورده في المجمع وقال:" رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح ".انتهى
وله شاهد موقوف ، يرويه عاصم بن سليمان وغيره عن عمر بن الخطاب قال : لا يسافرن رجل وحده ، ولا ينامن في بيت وحده .
الناشر
مكتبة المعارف للنشر والتوزيع الرياض - تاريخ الطبعة 1415 هـ - 1995 م
جاء في "التيسير بشرح الجامع الصغير للمناوي" (2/470)
" ( نهى عن الوحدة أن يبيت الرجل ) ومثله المرأة ( وحده ) في دار ليس فيها أحد فيكره ( حم عن ابن عمر ) بإسناد صحيح لا حسن خلافاً للمؤلف"
سئل الإمام أحمد عن الرجل يبيت وحده ؟
قال :
أحب إليَّ أن يتوقى ذلك " .
نقلا
عن "الآداب الشرعية" (1/428)
قال العلامة ابن الجوزي - رحمه الله تعالى - في "صيد الخاطر" فصل زهد يهدم الدين والدنيا
فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى أن يبيت الرجل وحده، وهؤلاء كل منهم يبيت وحده، ونهى عن التبتل وهذا تبتل، ونهى عن الرهبانية وهذا من خفي خدع إبليس التي يوقع بها في ورطات الضلال بألطف وجه وأخفاه.
والضرب الثاني: مشايخ قد فنوا فانقطعوا ضرورة، إذ ليس لأحدهم مأوى، فهم في مقام الزمنى"
"صيد الخاطر" لابن الجوزي