خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    القول الجلى فى صحيح اسماء النبى - صلى الله عليه وإخوانه وآله وسلم .

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية القول الجلى فى صحيح اسماء النبى - صلى الله عليه وإخوانه وآله وسلم .

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 18.12.09 13:28

    القول الجلى فى صحيح اسماء النبى

    القول الجلى فى صحيح اسماء النبى - صلى الله عليه وإخوانه وآله وسلم . 470674

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

    وبعد....

    فهذا بحث بسيط فى بيان أسماء النبى الكريم عليه الصلاة والسلام من القرآن الكريم ومن صحيح السنة النبوية المطهرة....
    القول الجلى فى الصحيح من اسماء النبى
    (صلى الله عليه واله وسلم)
    وبيان أن الاسماء التى تداولها الناس اليوم وينسبونها الى النبى الكريم صلى الله عليه واله وسلم

    لا تصح امثال(طه...يس...)

    ولان هذا دارج جداً فى الاذهان ...والاركان .....بين عقول الناس

    اولاً:::
    الدليل من كتاب الله تعالى :-
    قال تعالى (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) الاحزاب 40
    قال تعالى (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ )الفتح29
    قال تعالى(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ) محمد2
    قال (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ) الصف6
    الدليل من صحيح السنة المطهرة:-
    جاء عند الامام جبل الحديث محمد بن إسماعيل البخارى رحمه الله تعالى
    من حديث جبير بن مطعم رضى الله تعالى عنه ان النبى الكريم صلى الله عليه واله وسلم
    قال ((لى خمسة أسماء: أنَا مُحمُد, وأنَا أحمُد, وأنَا الماحِى الذى يَمحُوالله بىِ الكفَر , وأنَا الحاشِرُ الذىِ يُحشُر النَاسُ عَلََىَ قدَمِى َوأنًا العاقبُ)) رقم3532

    وجاء فى الصحيح والسنن بطرق اخرى
    الفاظ ((المُقفِى ونبى الرحمِة ونبى التوبِةِ))

    ثم نأتى الى تفسير لفظ طه


    **اخْتَلَفَ أَهْلُ التَّأْوِيلِ فِي تَأْوِيلِقَوْلِهِ(طه)فَقَالَ بَعْضُهُمْ : مَعْنَاهُ يَا رَجُلُ
    .

    ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ
    :

    حَدَّثَنَاابْنُ حُمَيْدٍ ،قَالَ : ثَنَاأَبُو تُمَيْلَةَ ،عَنِ الْحَسَنِ بْنِ وَاقِدٍ ،عَنْ يَزِيدَ النَّحْوِيِّ ،عَنْ عِكْرِمَةَ ،عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : طه : بِالنَّبَطِيَّةِ : يَا رَجُلُ
    .

    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ،قَالَ : ثَنِي أَبِي ، قَالَ : ثَنِي عَمِّي ، قَالَ : ثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ،عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ،قَوْلُهُ(طه مَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى( فَإِنَّ قَوْمَهُ قَالُوا : لَقَدْ شَقِيَ هَذَاالرَّجُلُ بِرَبِّهِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ذِكْرُهُ ( طه) يَعْنِي : يَا رَجُلُ (مَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى
    .

    حَدَّثَنَاالْقَاسِمُ ،قَالَ : ثَنَاالْحُسَيْنُ ،قَالَ : ثَنِيحَ جَّاجٌ ،عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ،قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ ،أَوْيَعْلَى بْنُ مُسْلِمٍ ،عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍأَنَّهُ قَالَ : طه : يَا رَجُلُ بِالسُّرْيَانِيَّةِ
    .

    قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ: وَأَخْبَرَنِي زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ،عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامٍ ،عَنْ عِكْرِمَةَ ،عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ،بِذَلِكَ أَيْضًا . قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ ،وَقَالَ مُجَاهِدٌ ،ذَلِكَ أَيْضًا
    .

    حَدَّثَنَاعِمْرَانَ بْنُ مُوسَى الْقَزَّازُ ،قَالَ : ثَنَاعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ ،قَالَ : ثَنَاعُمَارَةُعَنْ عِكْرِمَةَ ،فِي قَوْلِهِ
    (طه) قَالَ : يَا رَجُلُ ، كَلَّمَهُ بِالنَّبَطِيَّةِ
    .

    حَدَّثَنَاابْنُ حُمَيْدٍ ،قَالَ : ثَنَايَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ ،قَالَ : ثَنَاعَبْدُ اللَّهِ ،عَنْ عِكْرِمَةَ ،فِي قَوْلِهِ( طه) قَالَ : بِالنَّبَطِيَّةِ : يَا إِنْسَانُ
    .

    حَدَّثَنَامُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ،قَالَ : ثَنَاأَبُو عَاصِمٍ ،عَنْقُرَّةَ بْنِخَالِدٍ ،عَنِالضَّحَّاكِ ،فِي قَوْلِهِ( طه) قَالَ : يَا رَجُلُ بِالنَّبَطِيَّةِ
    .

    حَدَّثَنَامُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ،قَالَ : ثَنَاعَبْدُ الرَّحْمَنِ ،قَالَ : ثَنَاسُفْيَانُ ،عَنْ] ص: 268 [حُصَيْنٍ ،عَنْعِكْرِمَةَفِي قَوْلِهِ( طه)قَالَ: يَا رَجُلُ .
    حَدَّثَنَابِشْرٌ ،قَالَ : ثَنَايَزِيدُ ،قَالَ : ثَنَاسَعِيدٌ ،عَنْقَتَادَةَ ،قَوْلُهُ(طه)قَالَ : يَا رَجُلُ ، وَهِيَ بِالسُّرْيَانِيَّةِ .

    حَدَّثَنَاالْحَسَنُ ،قَالَ : أَخْبَرَنَاعَبْدُ الرَّزَّاقِ ،قَالَ : أَخْبَرَنَامَعْمَرٌ ،عَنْ قَتَادَةَوَالْحَسَنِفِي قَوْلِهِ(طه( قَالَا يَا رَجُلُ
    .
    حُدِّثْتُ عَنِ الْحُسَيْنِ ،قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُعَاذٍ ،يَقُولُ : أَخْبَرَنَاعُبَيْدٌ ، يَعْنِي ابْنَ سُلَيْمَانَ ،قَالَ : سَمِعْتُالضَّحَّاكَ يَقُولُ فِي قَوْلِهِ( طه)قَالَ : يَا رَجُلُ .


    وَقَالَ آخَرُونَ : هُوَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِاللَّهِ ، وَقَسَمٌ أَقْسَمَ اللَّهُ بِهِ
    .

    ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ
    :

    حَدَّثَنَاعَلَيٌّ ،قَالَ : ثَنَاعَبْدُ اللَّهِ ،قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَةُ ،عَنْ عَلَيٍّ ،عَنِابْنِ عَبَّاسٍ ،فِي قَوْلِهِ(طه)قَالَ : فَإِنَّهُ قَسَمٌ أَقْسَمَ اللَّهُ بِهِ ، وَهُوَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ
    .

    وَقَالَ آخَرُونَ : هُوَ حُرُوفُ هِجَاءٍ .
    وَقَالَ آخَرُونَ : هُوَحُرُوفٌ مُقَطَّعَةٌ يَدُلُّ كُلُّ حَرْفٍ مِنْهَا عَلَى مَعْنًى ، وَاخْتَلَفُوافِي ذَلِكَ اخْتِلَافَهُمْ فِي "ألم" .

    وَقَدْ ذَكَرْنَا ذَلِكَ فِي مَوَاضِعِهِ ، وَبَيَّنَّاذَلِكَ بِشَوَاهِدِهِ
    .

    وَالَّذِي هُوَ أَوْلَى بِالصَّوَابِ عِنْدِي مِنَ الْأَقْوَالِ فِيهِ قَوْلُ مَنْ قَالَ : مَعْنَاهُ : يَا رَجُلُ ، لِأَنَّهَاكَلِمَةٌ مَعْرُوفَةٌ فِي عَكَّ فِيمَابَلَغَنِي ، وَأَنَّ مَعْنَاهَا فِيهِمْ : يَا رَجُلُ ،أَنْشَدْتُ لِمُتَمِّمِ بْنِ نُوَيْرَةَ
    :





    هَتَفْتُ بِطَهَ فِي الْقِتَالِ فَلَمْ يُجِبْ فَخِفْتُ عَلَيْهِ أَنْ يَكونَ مُوَائِلًا
    إِنَّ السَّفاهَةَ طَهَ مِنْ خَلَائِقِكُمْ لَا بَارَكَ اللَّهُ فِي الْقَوْمِ الْمَلَاعِينِ



    فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ مَعْرُوفًا فِيهِمْ عَلَى مَاذَكَرْنَا ، فَالْوَاجِبُ أَنْ يُوَجَّهَ تَأْوِيلُهُ إِلَى الْمَعْرُوفِ فِيهِمْمِنْ مَعْنَاهُ ، وَلَا سِيَّمَاإِذَا وَافَقَ ذَلِكَ تَأْوِيلُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنَ الصَّحَابَةِوَالتَّابِعَيْنَ .
    تفسير الطبرى ج16/ص6


    وانظر تفسير بن ابى حاتم الرازى ج1/2415ص

    وهكذا فى تفسير ((يس))

    فهنا ايها الاخوة نرى انه لا يجوز لنا ان نثبت للرسول الله صلى الله عليه واله وسلم اى اسم غير اسمائة صلى الله عليه واله وسلم المذكورة انفاً ...

    وصلى اللهم على محمد واله وصحبه وسلم

    واشير هنا الى مرجعى الى كتاب
    ((الصحيح المسند من الشمائل المحمدية))ص 13/1ج
    لام عبد الله الوادعية

    كتبه
    ابو عبد الله
    بن معين الاثرى
    29 ذو القعدة1430


    والنقل
    لطفـــــــا .. من هنـــــــــــــــــــــا
    http://www.mareb.org/showthread.php?t=6003
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: القول الجلى فى صحيح اسماء النبى - صلى الله عليه وإخوانه وآله وسلم .

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 18.12.09 13:29

    قال فضيلة الشيخ [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]العلامة [/url]محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url]ـ
    في شرح نظم الورقات في أصول الفقه .

    صفحــة 141 ــ 142

    ......... وهنا نناقش المؤلف رحمه [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url]تعالى في قوله :

    ( طـــه ) حيث جعل ( طه ) من أسماء الرسول صلى [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url][url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]عليه [/url]وسلم

    وهذا لا يصح نظراً ولا أثراً .

    أما عدم صحته أثراً : فلعدم النقل ، فإنه لم يأتِ حديث صحيح ولا ضعيف أن من أسماء الرسول صلى [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url][url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]عليه [/url]وسلم ( طه )
    أبداً .

    وأما النظر : فلأن ( طه ) مركب من حرفين مهملين هجائيين
    والحروف الهجائية ليس لها معنى ، ومن المعلوم أن أسماء الرسول
    صلى [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url][url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]عليه [/url]وسلم كلها تحمل معاني .

    فليس له اسم صلى [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url][url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]عليه [/url]وسلم هو علم محض ،
    بل أسماء الرسول صلى [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url][url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]عليه [/url]وسلم كلها أعلام وألقاب ،
    أما أعلامنا نحن فهي مجرد علم ، ولهذا نسمي ابننا مثلاً عبدالله ،
    وهو من أفجر عباد [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url]، إذاً صار الاسم هذا مجرد علم ،
    كأنه حجر على رأس جبل يدل على الطريق فقط .

    أما أسماء الرسول صلى [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url][url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]عليه [/url]وسلم كلها فهي أعلام وأوصاف ،
    وكذلك أسماء [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url]تعالى ، وكذلك أسماء القرآن كلها أعلام وأوصاف ،
    وكلمة ( طه ) لا تجد فيها شيء من الوصف .

    إذن لا يصح نظراً أن تكون ( طه ) من أسماء الرسول صلى [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url][url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]عليه [/url]وسلم .

    فإن قال قائل : كيف تقول هذا الكلام ؟ وقد قال [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url]تعالى :

    { طــه ـ ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى }

    وهذا خطاب يقول : يا طه ، ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى .
    قلنا : إذاً سمي الرسول صلى [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url][url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]عليه [/url]وسلم الـــــمــص ؛
    لأن [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url]تعالى قال : { الــمص * كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه }

    وهل أحد سماه المص ؟!!

    وسمه الر . لأن [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url]يقول : { الر * كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور }

    فهل سيسميه أم لا ؟
    الجواب : لا ، لن يسميه ، إذن انتقضت قاعدته .

    فالمهم أن ( طه ) ليس من أسماء الرسول صلى [url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]الله [/url][url=http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=48951]عليه [/url]وسلم .
    ولا يصح أن يكون اسماً له ، لا أثراً ولا نظراً .


    جوزيت خيرا اخي بن معين على مقالك المهم
    جعله الله في موازين حسناتك




    المصدر السابق
    محمد بن إسماعيل
    محمد بن إسماعيل
    أعانه الله تعالى على ذكره وشكره وحسن عبادته
    أعانه الله تعالى على ذكره وشكره وحسن عبادته


    ذكر عدد الرسائل : 37
    العمر : 40
    البلد : مصر
    العمل : حر
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 27/11/2009

    الملفات الصوتية رد: القول الجلى فى صحيح اسماء النبى - صلى الله عليه وإخوانه وآله وسلم .

    مُساهمة من طرف محمد بن إسماعيل 18.12.09 20:50

    بارك الله فيك اخى الفاضل ورعاك ....

    وانا اقولها لك اى موضوع خاصى بى تفضلوا بقبوله دون ذكر المصدر ...

    لان محمد بن إسماعيل هو نفسه بن معين .....

    فأنا هنا اهب نفسى ونصائحى لكم يا سادتنا فأنتم سادة القوم ...ونحن اخوانكم

    فلا عليك اخى ان تنقل مقالاتى دون ذكر اى مصدر بارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 5:18