( حوار حول أمية النبي - صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم )
إقتباس
وما زال بعض المسلمون يقولون عن النبي انه أمي لا يقرأ ولا يكتب وهم يقرؤن في القرآن {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً }الإسراء106 القرآن يقول أنة يقرأ وسوف يُعلم الأميين القراء و الكتابة و الحكمة وهم يقولون لا يقرأ ولا يكتب
لجهلك البين باللغة العربية حصرت معنى القراءة فى معنى واحد أى معنى القراءة من الكتب و الصحف و لكن لتعلم للقراءة معان أخر منها التلاوة و البلاغ و هذا المقصود هنا أى لتبلغه للناس
إقتباس
فالذي يعرفه العرب أن النبي لم يتعلم القراءة والكتابة ولم يعلمه احد من الناس من صغره أي لم يكن تلميذا عند احد , وهذا الذي يعرفه قومه عنه ( الأمي) .
ومن ثم بدء يقرأ عليهم الكتاب , وانه سيعلمهم ألكتابه و ألحكمه , فرفضوا هذا العلم من رجل أمي لا يُعرف عنه انه يقرأ ويكتب , فبقوا على معرفتهم ولم يقبلوا بأنه قد أصبح يقرأ ويكتب .
تقول أن العرب رفضت دين النبي لأنه أمى و أصبح فجأة يقرأ و يكتب ولكنا لا نجد هذا التعليل فى القرآن و إنما نجد أنهم اتهموه بالجنون و السحر و الشعر ولم نجدهم اتهموه بالأمية
إقتباس
لكان الجواب أن الروح جبريل هو الذي علمه من صغره والدليل انه يقرءا عليهم الكتاب الذي لا يُعرف إلا بالقراءة
من قال أن الكتاب الله لا يعرف إلا بالقراءة هذه دعوى تفتقر إلى دليل بل هى دعوى باطلة و دليل بطلانها الواقع فكم فى بلاد المسلمين من أميين لا يعرفون القراءة و الكتابة وهم يحفظون كتاب الله كلها ذلك فضلا عن الأطفال الذين لم يبلغوا السادسة
إقتباس
ولولا معرفة النبي بالكتاب و ألحكمه لهمت طائفة منهم أن يضلوه وما يضلون إلا أنفسهم , وعلمك ما لم تكن تعلم من الكتاب والحكمة وهذا كله بفضل من الله وهي العصمه .
هذا ليس فيه دليل لك نعم فالله علم النبى الكتاب وهو القرآن و الحكمة وهى السنة
إقتباس
فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ }يونس94 فلو كان النبي لا يقرأ فكيف يقال له (فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك) , فهذا القول لا يقال إلا لمن يقرءا الكتاب ويعرف الكتابة
لم أر أعجب من هذا الفهم من قبل
إقتباس
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103 وهنا قالوا إنما الذي علمه القراءة والكتابة بشر بلسان أعجمي , وهو يقرءا و يتكلم بلسان عربي
لم يقصدوا أنه يعلموه القراءة و الكتابة و إنما يقصدون أن الذين يعلموه القرآن بشر
إقتباس
فإذا كان الذين يعرفون أن النبي أمي قالوا عنه انه يكتب و يقرءا وانه تعلم القراءة والكتابة من رجل أعجمي
لم يقولوا أبدا أنه يقرأ ويكتب هذا فقط فى مخيلتك
إقتباس
وأما وصف القرآن بــ (النبي الأمي ) فهذا هو الوصف الذي يعرفه العرب . وبعد نزول القرآن على النبي زال عنة هذا الوصف , فأصبح النبي يعلم و يُعلم الناس الكتاب والحكمة وقال {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{2} فتدبر هذه الآية فهل يعقل أن يكون النبي أمي لا يقرأ ولا يكتب و يريد أن يعلم الأميين الذين لا يقرؤون ولا يكتبون الكتاب والحكمة وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ
هذا كله لأنك حصرت التعليم عن طريق القراءة و الكتابة وهذا خطأ محض
إقتباس
بل انه تحداهم على شيء مكتوب على أن يأتوا بمثله , فهل يعقل أن يكون التحدي على شيء محفوظ في الصدر ام مكتوب على صحف ويحتاج إلى قراءة
وما المانع أن يتحداهم على شئ غير مكتوب إن كانوا يسمعونه من النبى
إقتباس
والقران قال عن خصوم النبي أنهم اتهموه , انه استعان بقوم آخرين على كتابة القران والله أكد لهم انه لم يستعين بأحد بل الله هو الذي انزله و النبي قام بكاتبة بدون العون من احد .
هذا كذب ، الله سبحانه و تعالى أخبر أنه أنزله و لم يخبر أن النبى قام بالكتابة فمن أين أتيت بهذا
إقتباس
هنا قال انه لا يقراء ولا يكتب قبل نزول القران عليه {وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }العنكبوت48
وهنا قال انه يقراء و يكتب بعد نزول القران عليه {رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً }البينة2
هذا دليل جهلك فأنت لا تفرق بين التلاوة و القراءة
إقتباس
وهنا قام بالكتابة {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفرقان5
أي أن معه شيء مكتوب بسطور , وان لم يكن معه شيء مكتوب بسطور فكيف يقال له اكتتبها , ام اتهموه على شيء لم يكن معه ؟؟؟ وهذا كله في مكة وها هم اهل مكة يقول للرسول سطور هو الذي اكتتبها ؟؟؟
هذا دليل عليك و أنت لا تدرى وذلك من وجوه
الأول : أن معنى اكتتبها أى أمر بكتابتها
الثاني : أنه قرئ " اكُتتبها " بالبناء للمفعول أى كتبها له غيره
وهذان دليلان على نفى الكتابة
الثالث : قول الله تعالى :" فهى تملى عليه " فإن كان يعلم القراءة كما تدعى فلم تملى عليه ؟
=========
إقتباس
النبي يكتب و يقراء .
وانت لم تاتي بالدليل على ان النبي لا يقراء ولا يكتب , و كل ما قولة انت هو ثرثرة فقط .
بل أنت من يجب أن يأتي بدليل على أنه يكتب و يقرأ
أين تعلمت أنه يقرأ و يكتب ؟؟
من قال ذلك غيرك؟؟؟
اذا كان هذا هو فهمك , فليس فهمك من يسير الحقائق
تعلم من أين تأتي بالكلام .
إقتباس
والقراءة و الكتابة واردة في كل لايات , وليس لك ان تفصل بينها .
يا رجل استوعب الحديث جيدا
القراءة غير الاستقراء !
اذا أحضرت شخصا لا يعرف كيفية استقراء المكتوب , و قلت له أن يردد من ورائي
فهل يستحيل عليه ان يقول ما أقول إلا اذا عرف كيف يكتبه ؟؟؟
ما هذا الفهم السقيم
تحلى بصفات طالب العلم و اسأل , لا تجادل قبل أن تسأل .
إقتباس
والنبي انزل عليه كتاب!! كتاب !! كتاب !! يحتاج الى القراءة و الكتابة , فهل تنكر ذلك ( كتاب انزل اليك ) .
لا حول و لا قوة الا بالله
كتاب يحتاج الى كتابة ؟؟
على أساس ان الرسول كتبه لكي يحتاج إلى كتابة؟؟
الله ينور قلبك بالايمان , إفهم , اذا قرأت لأعمى أو طفل لا يعرف القراءة و الكتابة
هل يستحيل عليه حفظ كلامي ؟
هل يجب أن يعرف كيف يكتب ما أقوله له لكي يعيه و يفهمه؟
إقتباس
وهذا الكتاب مكتوب على صحف و رق و الألواح شئت ام ابيت .
من كتبه على الصحف , الصحابة ام الرسول ؟ و اذا كان الرسول عليه السلام (كما قد تدعي لاحقا) قد كتبه , فأحضر لنا قولا واحدا يا رجل , قولا واحدا من أحد اصحابه أنه كتبه , و ليس تأويلا منك , ففهمك لم يأت به أحد , استحضر عقلك قبل ان تستحضر الكلام هداك الله .
إقتباس
فلا تقول ما المانع هذا جهل !!! ( يأتوا بمثله ) بمثل ماذا يا استاذ ؟؟؟؟
أن يأتوا بمثل هذا القرآن
إقتباس
{وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى
وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ }الأعراف154
{إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى }الأعلى18
{صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى }الأعلى19
{وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ }2 {فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ }الطور3
{رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً }البينة2
فَمَن شَاء ذَكَرَهُ{12} فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ{13}
{بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ }21{فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ }البروج22
{وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى }طه133
أين في أي من هذه الآيات المباركة يوجد أن الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام يستقرئ و يكتب ؟
أخي الفاضل
هداك الله و نور بصرك و بصيرتك
لا تتعصب لرأيك و لا تتعنت به
فلست عالما بعلوم اللغة أو الدين , وانت تعلم ذلك , حتى يتوفر لك ما تجادل به
فإن أنت سائل , فاسأل طالبا للعلم , لا مجادلا فيه
فوالله إن تعلمت فإنما هو لك
و كن متواضعا في طلبك له
و اسمع الحجج و لا تك ضيق الأفق
نحن نعلم أنك لا تعلم
, لكن ليس ذلك ما يثير حفيظة أحد .
بل هو جدالك فيما لا تعرف عنه إلا القليل و فهمك الخاص بك
صدقني لو فتحت قلبك قليلا لاستيعاب كلامنا والله لترى الحق بسهولة
راجيا من الله ان يهديك و ينور قلبك بالإيمان الصحيح
والحمد لله رب العالمين
والنقل
لطفا من هنا
http://aljame3.net/ib/index.php?showtopic=8475