خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الحسبة على طالب العلم

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية الحسبة على طالب العلم

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 25.09.09 6:44

    الحسبة على طالب العلم

    الحسبة على طالب العلم 470674


    الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين ، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين .

    وبـــعــــــــد

    فقد كتبت مقالة منذ سنتين تقريبا عن الحسبة على طالب العلم نشرتها في شبكتنا المباركة الفجر ، وللأسف لم أحتفظ بنسخة منها حتى شاء الله أن وجدتها منشورة في صيد الفوائد على الرابط التالي :

    الحسـبة على طالب العلم...!!

    فشكر الله لأخي الحبيب في صيد الفوائد على اهتمامه بمثل ه الموضوعات .

    وحتى تعم الفائدة وجدت من المناسب إعادة نشر المقالة في شبكتنا المباركة الحسبة ؛ لعل الله ينفع بها .

    الحـســـبة على طـالب العـلم...!!

    الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى ، وعلى آله وصحبه الشرفاء .

    وبــــعــــــد :

    فقد طلب مني أحد الأحبة الأفاضل في أحد مشاركاتي في (منتدى الحدث) ، أن أذكر له بعض الكتب التي أنصح بقراءتها لطالب علم مبتدأ، على أن تكون هذه النصيحة في صورة مشاركة حتى يستفيد منها الجميع ، وفي الحقيقة مع ضعف قوتي، وقلة بضاعتي، وهوان حيلتي، استحيت منه أن أرد طلبه، فعزمت على الولوج في هذا الأمر ـ مع كثرة من سبقني في ذلك ـ ، ورأيت أن أسوقها في ثنايا نصيحة عامة لطلبة العلم الشرعي، وسميتها (الحسبة على طالب العلم) ولعل الله تعالى ييسر لي استكمال سلسلة أبواب الحسبة في هذا المنتدى، فينتفع بها الجميع، وأولهم كاتبها، ومن كانت له نصيحة يبتغي بها وجه الله ، فليتقي الله ويسدها، قبل فوات الأوان، فإن من حق المسلم على المسلم بذل النصيحة.

    أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وممن يصدق قوله عمله، وأن يجعلنا من المحتسبين الصادقين.
    (( الحـسـبـة عـلى طـالب العـلم ))

    قبل أن نلج في الموضوع أرى لزاما علي أن أُذكر أحبتي في الله بمعنى الحسبة في اللغة والإسلام، حتى يتضح البيان، ونوقظ النيام، فأقول ـ وبالله التوفيق والسداد ـ :

    (( الحـسـبـة في اللـغـة )) :

    أولا ـ كلمة (( الحـسـبـة )) تضبط بكسر أولها ، اسم مصدر احتسب يحتسب احتسابا وحسبة .

    ثانيا ـ أصل معناها اختلف فيه على أقوال كثيرة، ولكون المقام مقام اختصار وإجمال، سأقتصر على بيان أشهرها وأقربها للمعنى الشرعي، وهو (طلب الأجر، والإنكار)، قال ابن منظور (اللسان 1/314) : الحسبة : مصدر احتسابك الأجر على الله .اهـ. وأيضا في المرجع السابق 1/317: احتسب فلان على فلان : أي أنكر عليه قبيح عمله .اهـ.

    (( الحـسـبـة في الإســلام )) :

    مما لا ريب فيه أن كلمة ( الحـسـبـة ) في الإسلام لها مدلولات كثيرة تختلف بحسب الإضافة، هل يقصد بها عمل ديني، أم ولاية في الدولة، أم علم مستقل له مصنفاته، وقواعده وأصوله؟! .

    وطلبا للاختصار سأكتفي ببيان تعريفه بحسب كونه عملا دينيا يصح أداؤه من كل مسلم .

    وعليه ، فالحسبة على هذا المعنى : (أمر بالمعروف إذا ظهر تركه ، ونهي عن المنكر إذا ظهر فعله) . وهذا التعريف للماوردي في (الأحكام السلطانية ص299) وهو اختيار أكثر علماء الحسبة ، وأرجح التعاريفات عندي .

    إذا تقرر ذلك ـ رحمكم الله ـ ، فللكلام على ((الحسبة على طالب العلم)) سأجعله في عناصر رئيسة يندرج تحت كل عنصر تفصيله إن احتاج لذلك :

    أولا ــ (( مـــن هــو طـالـب العــلـم ..؟)) :

    في البداية يجب على الجميع أن يعلم أن المقصود بالعلم (العلم الشرعي) ، والعلم الشرعي ينقسم إلى أربعة أقسام، أضعها بين يدك مختصرة:
    1 ــ (( أصـــول )) ــ ولك أن تسميها (الأساسيات) ، وهي : الكتاب ، والسنة ، والإجماع ، وآثار الصحابة.

    2 ــ (( فــــروع )) ــ ولك أن تسميها (حواسي الأصول) ، وهي : الشروح والتفاسير للأصول السابقة.

    3 ــ (( مقـدمات )) ــ ولك أن تسميها (العلوم الخادمة) وهي التي تساعد وتخدم الطالب في استيعاب الأصول والفروع السابقة، كعلم اللغة، والنحو، وأصول الفقه، والقواعد الفقهية .

    4 ــ (( متـممات )) ــ ولك أن تسميها (الكمليات) ، وهي : التي تزيده تغلغلا في الجوانب الخفية للأصول، كعلم القراءات، وعلم رجال الحديث.

    وهذه العلوم حث الشرع على طلبها بشكل عام ، كما في حديث أنس بن مالك مرفوعا: ((طلب العلم فريضة على كل مسلم)) رواه ابن ماجه بسند صحيح .

    وبلا ريب لفظ (مسلم) يدخل فيه أيضا (المسلمة). أما الحديث الذي فيه زيادة (ومسلمة) فهي زيادة ضعيفة ، وعموم اللفظ الأول يغني عن الضعيف.

    والمقصود بـ (علم الفرض) هو : كل علم شرعي لا يسع أي مسلم جهله كـ (أصول العقيدة، وأركان الإسلام، كالصلاة، والطهارة، والصوم إذا باشره، والزكاة إذا وجبت عليه، والحج إذا شرع في نسكه).

    ثانيا ــ (( كـيـفـيـة طـلب العــلم )) :

    لطلب العلم وسيلتان : ( كتــــاب ، وشــــيخ )

    1 ــ أما الكتـــــاب ، فهو العمود الفقري لكل طالب علم ، والوسيلة الأساسية في الطلب.

    وللكتاب آداب يجب على طالب العلم الإحاطة بها، ولضيق المقام، سأصفح عن بيانها، ومن وجد في نفسه الهمة في معرفتها فليراجع (حلية طالب العلم) للعلامة بكر أبو زيد، و(فضل العلم) لمحمد رسلان ففيهما الكفاية.

    2 ــ وأما الشــــيـخ ، وما أدراك ما الشيخ؟!! فهو كالماء البارد للظمآن، وطوق النجاة للغرقان. ولا يصح طلب علم بدونه، وقديما قيل : (من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه).

    غير أنه يمكن لطالب العلم في المرتبة الثالثة (المحترف) أن يعتمد على نفسه في التلقي من الكتاب ؛ لأنه في نظري امتلك مفاتيح العلوم الأساسية، ومن الأفضل لو كان له أحد المشايخ يوده بصورة مستمرة يستشيره ويستوضحه فيما أشكل عليه ـ والله أعلم ـ .

    وينبغي لطالب العلم أن يختار من الشيوخ الأعلم والأورع والأسن ؛ لأنه كما قال ابن سيرين ومالك وغيرهما : (إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم).

    وللطالب آداب حسان مع شيخه يجب الالتزام بها. وستجدها في الكتابين السابقين .

    ثالثا ــ (( مـراتـــب طــلب العــلم )) :

    ولعل هذا العنصر هو المراد بالكتابة ، وقد حان بين يديك بيانه :

    لقد تأملت حال طلاب العلم ومستوياتهم العامة ، وتدرجهم في الطلب والتلقي ، فتحصل عندي بالاستقراء ثلاث مراتب أساسية، ولكل مرتبة مكتبتها الخاصة المناسبة لحالهم، وقد وضعت لكل مرتبة ما يناسبها من عنوان أو أكثر، وهذا الترتيب من وضعي الخاص، حسب خبرتي ومعرفتي الشخصية بهذا الميدان، بلا ريب قد تختلف وجهات النظر في التقديم والتأخير ، أو في الزيادة والنقصان، ولكني فيما أعتقد أن من التزم بالقائمة المذكورة ووعاها جيدا أضمن له التفوق العلمي ـ إن شاء الله ـ في أكثر علوم الشريعة ، وإليك تفصيلها بتوفيق المنان:

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: الحسبة على طالب العلم

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 25.09.09 6:45

    الأولى ــ (( مرتـــــبـة البــــدء )) :

    وهي أول مرحلة لمن عزم على الطلب، ولا دخل لها بسن طالب العلم، فكم من عالم بدأ في طلب العلم وقد بلغ من العمر عتيا ، واشتعل الرأس شيبا ، فلا يكون تقدم السن لك عائقا ، فيكون الشيطان لك مثبطا . وإن كان التعلم في الصغر كالنقش في الحجر.

    ولهذه المرتبة مجموعة من المراجع إذا ختمها الطالب قراءة ، واسترشد بشيخ حاذق في تجرعها، فوعها قلبه ، وأسكنها فؤاده، انتقل بعد ذلك إلى المرتبة الثانية على الرحب والسعة، بعد أن صارت أبواب العلم له مشرعة.

    وقد رأيت التدرج في العلوم كما يتدرج في الكتب ، وهذه الكتب رتبتها لك تبعا لفنها كما يلي :

    (( العـــقــيــــــدة )) :
    1 ــ ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ) لعبد الرحمن النجدي .
    2 ــ ( العـقـيـدة الواسـطية ) لابن تيمية .
    3 ــ ( الحموية الكبرى ) لابن تيمية .

    (( التـفـســيـر )) :
    1 ــ ( زبــدة التـفـــســيـر ) لمحمد بن سليمان الأشقر .
    2 ــ ( تفسـيـر السعـدي ) ، والمسمى ( تيسير كريم الرحمن ) لعبد الرحمن السعدي .

    (( الحـديـــــــــث )) :
    ـ ( تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ) لعبد الله آل بسام .

    (( الـفــــــقــــــه )) :
    1 ـ ( الواضح في فقه الإمام أحمد ) للدكتور علي أبو الخير .
    2 ــ ( الروضة النـدية شرح الدرر البهية ) لصديق حسن خان .

    (( النــحـــــــو )) :
    ـ ( التحفة السنية بشرح المقدمة الأجرومية ) لمحمد محي الدين عبد الحميد .

    (( الســـــيـــرة )) :
    ـ ( مختصر السيرة ) لمحمد بن عبد الوهاب .

    (( الرقـــائــــــــق )) :
    ـ ( تهذيب موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين ) لجمال الدين القاسمي .

    (( آداب طــلب العـــلم )) :
    1 ــ ( حلية طالب العلم ) لبكر أبو زيد .
    2 ــ ( ثـقـافـة الداعـيـة ) ليوسف القرضاوي .

    الثـانــيـة ــ (( مـرتـبــــة النـضــج )) :

    (( العــقــيــــدة )) :
    1 ــ ( سلسلة عمر الأشقر في العقيدة ) 1 ــ 7 .
    2 ــ ( شـرح العقيدة الطحاوية ) لابن أبي العز الحنفي ، تحقيق التركي ، والأرناؤوط.
    3 ــ ( العلو للعلي الغفار ) للذهبي .
    4 ــ ( حجة الله البالغة ) للدهلوي .

    (( التـفـســـيــر )) :
    ـ ( تفسير ابن كثير ) لابن كثير .

    (( الحـديــــث )) :
    1 ــ ( سبل السلام شرح بلوغ المرام ) للأمير الصنعاني .
    2 ــ ( نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار ) للشوكاني .

    (( فـقـه مقــارن )) :
    1 ــ ( بداية المجتهد ) لابن لاشد القرطبي .
    2 ــ ( السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار ) للشوكاني .

    (( النـحــــــو )) :
    ـ ( القواعد الأساسية للغة العربية ) للسيد أحمد الهاشمي .

    (( الســـيــرة )) :
    ـ ( زاد المعاد في هدي خير العباد ) لابن قيم الجوزية .

    (( الرقـائـــق )) :
    ـ ( موارد الظمآن لدروس الزمان ) لعبد العزيز السلمان .

    (( أصـــول الفـقــه )) :
    1 ــ ( إمتاع العقول ) لعبد القادر شيبة الحمد .
    2 ــ ( مذكرة أصول الفقه ) لمحمد أمين الشنقيطي .

    (( أصـول التـفـســــيـر )) :
    ـ ( مقدمة في التفسير ) لابن تيمية .

    (( مـصـطـلـح )) :
    ـ ( تيسير مصطلح الحديث ) لمحمود الطحان .

    (( التــــاريـخ )) :
    1 ــ ( المقدمة ) لابن خالدون المغربي .
    2 ــ ( تاريخ الخلفاء ) للسيوطي .

    (( الـــدعـــــوة )) :
    ـ ( هداية المرشدين ) لعلي محفوظ .

    (( فـــرائــــض )) :
    ـ ( الرائد في علم الفرائض ) لمحمد عيد الخضراوي .

    (( الآداب الشــرعيــة )) :
    ـ ( الآداب الشرعية والمنح المرعية ) لابن مفلح المقدسي .

    الثـالثـة ــ (( مرتـــبــة الاحتـــراف )) :

    (( العـــقـــيـــــدة )) :
    1 ــ ( الأجوبة المرضية لتقريب التدمرية ) لبلال طبري .
    2 ــ ( إيثار الحق على الخلق ) لابن الوزير اليماني .
    3 ــ ( الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ) لابن قيم الجوزية .

    (( التــــفـــســــيــر )) :
    ـ ( تفسير القرطبي ) والمسمى ( الجامع لأحكام القرآن ) لمحمد الأنصاري القرطبي .

    (( الحــديـــــــث )) :
    ـ ( فتح الباري شرح صحيح الباري ) لابن حجر العسقلاني .

    (( فـــقـــه مــقـــارن )) :
    1 ــ ( المحلى ) لابن حزم الظاهري .
    2 ــ ( المغني ) لابن قدامة المقدسي .

    (( النــــحــــــو )) :
    ـ ( أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك ) لابن هشام الأنصاري .

    (( الـســـــــيـــرة )) :
    1 ــ ( السيرة النبوية ) لابن هشام .
    2 ــ ( فقه السيرة ) لمنير الغضبان .

    (( الــرقـــــائـــق )) :
    ـ ( إحياء علوم الدين ) للغزالي .

    (( أصـــول الـــفــقـــه )) :
    ـ ( إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول ) للشوكاني .

    (( أصـــول التــفـــســـيـــر )) :
    1 ــ ( دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب ) لمحمد أمين الشنقيطي .
    2 ــ ( الإتقان في علوم القرآن ) للسيوطي .

    (( مــصــطـــلـــح )) :
    ـ ( تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ) للسيوطي .

    (( التـــــاريـــــخ )) :
    ـ ( البداية والنهاية ) لابن كثير .

    (( الــدعــــــــوة )) :
    ـ ( فقه الدعوة إلى الله وفقه النصح والإرشاد ) لعبد الرحمن حبنكة الميداني .

    (( الفـــرائــــض )) :
    ـ ( كشف الغوامض من أحكام علم الفرائض ) لبلال طبري .

    (( أدب )) :
    ـ ( عيون الأخبار ) لابن قتيبة .

    (( الحــــســــبـــة )) :
    1 ــ ( معالم القربة في أحكام الحسبة ) لابن الإخوة .
    2 ــ ( الكنز الأكبر من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) للدمشقي الصالحي .

    (( الـقـــواعــــد الـفـقــــهــيــــة )) :
    1 ــ ( شرح القواعد الفقهية ) للزرقاء .
    2 ــ ( الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية ) للسيوطي .


    (( البــــــــلاغـــــــــة )) :
    ـ ( البلاغة الواضحة مع المفتاح ) لعلي الجارم ، ومصطفى أمين .

    (( الــــفــــــــــــــرق )) :
    ـ ( الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة ) عن الندوة العالمية للشباب .

    (( تـــخريـــج ودراســــة الأســانــيـــد )) :
    ـ ( أصول التخريج ودراسة الأسانيد ) لمحمود الطحان .

    (( آداب الفـــتـــــوى )) :
    1 ــ ( صفة الفتوى والمفتي والمستفتي ) لابن حمدان الحنبلي .
    2 ــ ( إعلام الموقعين عن رب العالمين ) لابن قيم الجوزية .

    (( مـــنـــاقــب )) :
    ـ ( سير أعلام النبلاء ) للذهبي .

    (( آداب الجـــدل والمنــــاظـــــرة )) :
    ــ ( آداب البحث والمناظرة ) لمحمد أمين الشنقيطي .

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 19:39