هل إطلاق كلمة (علماني) على شخصٍ ما هو تكفير صريح له..؟
هل إطلاق كلمة (علماني) على شخصٍ ما هو تكفير صريح له..
أم في الأمر تفصيل..؟
وهل مثلها كلمة (ليبرالي )..؟
جزاكم الله خيراً
===========
و بعد فلا ريب أن الوصف ب(علماني) هو وصف بالشرك
لان العلمانيين سواء من أمن منهم بربوبية الله أو لم يؤمن غير مقرين لرب العالمين بالألوهية
فكلهم لا يؤمن بتحكيم شرع الله
و كلهم يرى أن الناس أحرار في اختيار قوانينهم و عقائدهم و أخلاقهم.
ولعله من المعلوم لديكم أنه لا يفرق في باب الشرك الأكبر بين النوع و العين و لا بين القول و القائل و لا بين الفعل و الفاعل
و التفريق إنما يكون في الأمور الخفية كما قرر ذلك شيخ الإسلام و أئمة الدعوة.
قال الشيخ أبا بطين في الدرر10/401 –402
( نقول في تكفير المعين ظاهر الآيات والأحاديث وكلام جمهور العلماء تدل على كفر من أشرك بالله فعبد معه غيره
ولم تفرق الأدلة بين المعين وغيره
قال تعالى :
( إن الله لا يغفر أن يشرك به )
وقال تعالى
( فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم )
وهذا عام في كل واحد من المشركين ).
وقال الشيخ عبد الرحمن في شرحه لأصل الإسلام وقاعدته وعبد اللطيف في المنهاج ص12، قالا
(من فعل الشرك فقد ترك التوحيد فإنهما ضدان لا يجتمعان ونقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان ) 0
و تفصيل الأمر في كتاب الحقائق في التوحيد ...
===========
الأخ أبا أسيد ما هكذا تورد الإبل
أم أنك مع موضة العصر وهي الاحتجاج بكلام أئمة الدعوة في كل ما خطر على البال ...
أئمة الدعوة بارك الله فيك لا يكفرون إلا بما هو مجمع عليه
فهل لك أن تنقل لنا كلام أهل العلم في تكفير العلماني و لا أريد أن أصعب الأمر عليك فأقول إجماع أهل العلم على تكفيره ..
على كل حال ليس من حقك أن تنزل كلام الأئمة على مسألة حادثة
بل أن الانتساب للعلمانية أو النسبة إليها لا يمكن لك أن تحده بحد لا يختلف فيه
بل أن العلمانية كالديموقراطية اصطلاح حادث له مراتب
والحكم على صاحبه يختلف من شخص إلى آخر
ولك أن تطلع على كتاب المناظرة الكبرى لتعرف كيف يفكر العلمانيون وتتعرف على حقيقة اعتقادهم .
=================
فلان .. علماني!!
اجاب عليه فضيلة الشيخ أ. د. ناصر بن سليمان العمر
التصنيف الفهرسة/الركن العلمي/العقيدة/الولاء والبراء
التاريخ 9/10/1424
السؤال
مع قراتي لبعض الجرائد قمت بالتركيز على بعض الكتاب ورايت ان يوجد لديهم افكار علمانيه فهل يجوز لي بلحكم عليهم بلعلمانيه
الاجابة
الحمد لله، وبعد:
الحكم على شخص بالعلمانية لا يكون إلا للعلماء المتمكنين من ذلك
لأنه
يشترط للحكم عليه بذلك شروط واعتبارات قبل الحكم
حيث هناك موانع الأهلية
وليس كل من قال بالكفر كفر
فأنصحك بالبعد عن هذا الأمر، ومراجعة من هو أعلم منك لتوجيهك في هذا الأمر
لأن تكفير الشخص المعين مزلق خطير، ولا يحق لكل أحد الدخول فيه إلا لمن هم أهل لذلك
وللعلماء فيه كلام ليس هذا موضع بيانه.
وفقك الله وسدد خطاك.
http://www.almoslim.com/rokn_elmy/sh...ain.cfm?id=586
=========
أود ان انبه الاخوة الى امر مهم في المذاهب الفكريه او الاجتماعية الوافدة هو
انه لايصح اطلاق حكم عام بالكفر بمجرد الاتنساب الى هذه المذاهب .
مثل الحداثة , والليبراليه , وحتى الشيوعية .
نعم هي مذاهب باطله ضاله كفريه
لكن
أهل الاسلام عندما يتلقونها وينتسبون اليها جهلا بمبادئ التصور الاسلاميه الاساسية للكون والحياة والاله .
فأنهم لايقرون بما يخالف ظاهر الاسلام ( في ظنهم ) وهذا نتاج جهل اولى بالاسلام .
فالعلمانيه كفر لكن لا يلزم ان يكفر من انتسب اليها من المسلمين
لانهم يخالفون بعض مباديها
كالحداثة مثلا من الخطأ الفاحش الواضح تكفير كل منتسب اليها
لان بعض المنتسبين اليها يقتصر على الحداثة الادبيه النصيه دون التعامل مع النص السماوي .
لقد وجدنا من ينتسب الى الشيوعيه ومذاهب ماركس مع قوله ان هذه هي مضمون دعوة الاسلام ؟
ويجعل المبادئ الشيوعيه غير معارضة لمبادئ الاسلام جهلا منه .
وعدم أقرار ببعض اصول الشيوعيه .
وبقاياهم موجودة على شكل احزاب يسارية رسمية في اليمن والعراق وغير رسميه في مصر والشام والمغرب .
فمن الخطورة تكفيرهم بالجملة .
والكلام طويل وانما لخطورة هذا الامر جرى الاشارة اليه .
والنقل
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=17740