خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    هل إطلاق كلمة ( علماني ) على شخصٍ ما هو تكفير صريح له..؟

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    هل إطلاق كلمة ( علماني ) على شخصٍ ما هو تكفير صريح له..؟ Empty هل إطلاق كلمة ( علماني ) على شخصٍ ما هو تكفير صريح له..؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 05.08.09 8:42

    هل إطلاق كلمة (علماني) على شخصٍ ما هو تكفير صريح له..؟
    فاصل

    تحية

    هل إطلاق كلمة (علماني) على شخصٍ ما هو تكفير صريح له..

    أم في الأمر تفصيل..؟

    وهل مثلها كلمة (ليبرالي )..؟

    جزاكم الله خيراً


    ===========

    فاصل

    و بعد فلا ريب أن الوصف ب(علماني) هو وصف بالشرك

    لان العلمانيين سواء من أمن منهم بربوبية الله أو لم يؤمن غير مقرين لرب العالمين بالألوهية

    فكلهم لا يؤمن بتحكيم شرع الله
    و كلهم يرى أن الناس أحرار في اختيار قوانينهم و عقائدهم و أخلاقهم.

    ولعله من المعلوم لديكم أنه لا يفرق في باب الشرك الأكبر بين النوع و العين و لا بين القول و القائل و لا بين الفعل و الفاعل
    و التفريق إنما يكون في الأمور الخفية كما قرر ذلك شيخ الإسلام و أئمة الدعوة.

    قال الشيخ أبا بطين في الدرر10/401 –402
    ( نقول في تكفير المعين ظاهر الآيات والأحاديث وكلام جمهور العلماء تدل على كفر من أشرك بالله فعبد معه غيره

    ولم تفرق الأدلة بين المعين وغيره

    قال تعالى :
    ( إن الله لا يغفر أن يشرك به )

    وقال تعالى
    ( فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم )
    وهذا عام في كل واحد من المشركين ).

    وقال الشيخ عبد الرحمن في شرحه لأصل الإسلام وقاعدته وعبد اللطيف في المنهاج ص12، قالا
    (من فعل الشرك فقد ترك التوحيد فإنهما ضدان لا يجتمعان ونقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان ) 0

    و تفصيل الأمر في كتاب الحقائق في التوحيد ...


    ===========

    الأخ أبا أسيد ما هكذا تورد الإبل

    أم أنك مع موضة العصر وهي الاحتجاج بكلام أئمة الدعوة في كل ما خطر على البال ...

    أئمة الدعوة بارك الله فيك لا يكفرون إلا بما هو مجمع عليه

    فهل لك أن تنقل لنا كلام أهل العلم في تكفير العلماني و لا أريد أن أصعب الأمر عليك فأقول إجماع أهل العلم على تكفيره ..

    على كل حال ليس من حقك أن تنزل كلام الأئمة على مسألة حادثة

    بل أن الانتساب للعلمانية أو النسبة إليها لا يمكن لك أن تحده بحد لا يختلف فيه

    بل أن العلمانية كالديموقراطية اصطلاح حادث له مراتب

    والحكم على صاحبه يختلف من شخص إلى آخر

    ولك أن تطلع على كتاب المناظرة الكبرى لتعرف كيف يفكر العلمانيون وتتعرف على حقيقة اعتقادهم .

    =================

    فلان .. علماني!!

    اجاب عليه فضيلة الشيخ أ. د. ناصر بن سليمان العمر

    التصنيف الفهرسة/الركن العلمي/العقيدة/الولاء والبراء

    التاريخ 9/10/1424


    السؤال

    مع قراتي لبعض الجرائد قمت بالتركيز على بعض الكتاب ورايت ان يوجد لديهم افكار علمانيه فهل يجوز لي بلحكم عليهم بلعلمانيه

    الاجابة

    الحمد لله، وبعد:

    الحكم على شخص بالعلمانية لا يكون إلا للعلماء المتمكنين من ذلك

    لأنه

    يشترط للحكم عليه بذلك شروط واعتبارات قبل الحكم

    حيث هناك موانع الأهلية

    وليس كل من قال بالكفر كفر

    فأنصحك بالبعد عن هذا الأمر، ومراجعة من هو أعلم منك لتوجيهك في هذا الأمر

    لأن تكفير الشخص المعين مزلق خطير، ولا يحق لكل أحد الدخول فيه إلا لمن هم أهل لذلك

    وللعلماء فيه كلام ليس هذا موضع بيانه.

    وفقك الله وسدد خطاك.

    http://www.almoslim.com/rokn_elmy/sh...ain.cfm?id=586

    =========

    أود ان انبه الاخوة الى امر مهم في المذاهب الفكريه او الاجتماعية الوافدة هو

    انه لايصح اطلاق حكم عام بالكفر بمجرد الاتنساب الى هذه المذاهب .

    مثل الحداثة , والليبراليه , وحتى الشيوعية .

    نعم هي مذاهب باطله ضاله كفريه

    لكن
    أهل الاسلام عندما يتلقونها وينتسبون اليها جهلا بمبادئ التصور الاسلاميه الاساسية للكون والحياة والاله .
    فأنهم لايقرون بما يخالف ظاهر الاسلام ( في ظنهم ) وهذا نتاج جهل اولى بالاسلام .

    فالعلمانيه كفر لكن لا يلزم ان يكفر من انتسب اليها من المسلمين

    لانهم يخالفون بعض مباديها

    كالحداثة مثلا من الخطأ الفاحش الواضح تكفير كل منتسب اليها
    لان بعض المنتسبين اليها يقتصر على الحداثة الادبيه النصيه دون التعامل مع النص السماوي .

    لقد وجدنا من ينتسب الى الشيوعيه ومذاهب ماركس مع قوله ان هذه هي مضمون دعوة الاسلام ؟

    ويجعل المبادئ الشيوعيه غير معارضة لمبادئ الاسلام جهلا منه .
    وعدم أقرار ببعض اصول الشيوعيه .

    وبقاياهم موجودة على شكل احزاب يسارية رسمية في اليمن والعراق وغير رسميه في مصر والشام والمغرب .

    فمن الخطورة تكفيرهم بالجملة .

    والكلام طويل وانما لخطورة هذا الامر جرى الاشارة اليه .


    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=17740
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    هل إطلاق كلمة ( علماني ) على شخصٍ ما هو تكفير صريح له..؟ Empty رد: هل إطلاق كلمة ( علماني ) على شخصٍ ما هو تكفير صريح له..؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 05.08.09 8:53


    والآن هذا بيان الشيخ ابن بابطين – رحمه الله تعالى – الذي تعلق به الكاتب وهلل له لموافقته لهواه


    [ نقلُ الشيخ أبا بطين لكلام شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في عدم تكفير المعيّن حتى تقوم عليه الحجة دليل واضح على أنّ منهج الشيخ أبا بطين - رحمه الله – هو اشتراط إقامة الحجة على تكفيرالمعيّن

    قال – رحمه الله ] :

    » وقال – رحمه الله – [ يريد به شيخ الإسلام ابن تيمية ] في موضع آخر : ونحن نعلم بالضرورة أن النبي r لم يشرع لأمته أن يدعواْ أحداً من الأحياء والأموات لا الأنبياء ولا غيرهم، لا بلفظ الإستغاثة في حال الشدة، ولا بلفظ الإستعانة، ولا بغيرهما ؛ كما لم يشرع الله السجود لميّت، ولا إلى ميّت، ونحو ذلك .

    بل نعلم : أنه نـهى عن ذلك كله، وأنه من الشرك الذي حرمه الله ورسوله .

    لكن لغلبة الجهل، وقلة العلم بآثار الرسالة في كثير من المتأخرين، لم يكن تكفيرهم حتى يبيّن لهم ما جاء به الرسول، قال : ولهذا ما بينت هذه المسألة لمن يعرف أصل دين الإسلام إلاّ تفطن لها .

    وقال : هذا أصل دين الإسلام؛ وكان بعض أكابر الشيوخ العارفين من أصحابنا، يقول : هذا أعظم ما بينته لنا، لعلمه بأنّ هذا أصل الدين، انتهى « .

    [ فقال الشيخ أبا بطين معلقاً على هذا الكلام ] :

    » فقوله – رحمه الله - : ( لم يمكن تكفيرهم حتى يبين لهم ما جاء به الرسول ) أي : لم يمكن تكفيرهم بأشخاصهم وأعيانـهم، بأنّ يقال : فلان كافر ونحوه بل يقال : هذا كفر، ومن فعله كافر .

    كما أطلق – رحمه الله – الكفر على فاعل هذه الأمور ونحوها في مواضع لا تحصى وحكى إجماع المسلمين على كفر فاعل هذه الأمور الشركية « .

    [ ثمَّ نقل الشيخ أبابطين – رحمه الله – نصين آخرين عن شيخ الإسلام ابن تيمية يقرر فيهما أنه لا يجب أن يحكم على كل شخص بأنه كافر حتى يثبت في حقه شروط التكفير، وانتفاء الموانع، وإليك النص كاملاً ] :

    " وصرح بذلك – رحمه الله – في مواضع، كما قال في أثناء جواب له في الطائفة القدرية، قال بعد كلام كثير :

    وأصل ذلك : أن المقالة التي هي كفر، في الكتاب والسنة والإجماع، يقال : هي كفر مطلق، كما دلّ على ذلك الدليل الشرعي فإنّ الإيمان والكفر، من الأحكام المتلقاة عن الله ورسوله ليس ذلك مما يحكم الناس فيه بظنونـهم، ولا يجب أن يحكم في كل شخص، قال ذلك بأنه كافر .

    حتى يثبت في حقه شروط التكفير، وتنتفي موانعه؛ مثل من قال : إنّ الزنا والخمر حلال لقرب عهده بالإسلام، ونشوئه ببادية بعيدة « .
    »
    وقال – رحمه الله تعالى – في موضع آخر - في أثناء كلام له على هذه المسألة :

    " وحقيقة الأمر في ذلك أنّ القول يكون كفراً، فيطلق القول بتكفير صاحبه؛ فيقال : من قال كذا فهو كافر؛ لكن الشخص المعيّن الذي قاله لا يحكم بكفره، حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها، فهذا كما في نصوص الوعيد ؛ فإنّ الله يقول : ] إنّ الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونـهم ناراً [ سورة "النساء" الآية (10)

    فهذا ونحوه من نصوص الوعيد حق، لكن الشخص المعيّن لا يشهد عليه بالوعيد؛ فلا نشهد لمعين من أهل القبلة بالنار، لجواز أن لا يلحقه الوعيد، لفوات شرط أو ثبوت مانع

    فقد لا يكون بلغه التحريم، وقد يتوب من فعله المحرم، وقد يكون له حسنات عظيمة، تمحو عقوبة ذلك المحرم، وقد يبتلى بمصائب تكفر عنه « "الدرر السنية في الأجوبة النجدية" (12/87-89) .

    " ... ونقله أبو بطين في الانتصار لحزب الله الموحدين ولم يخالفه، ولكن وضح أن مقصوده عدم تكفير الأشخاص بأعيانهم حتى تقام عليهم الحجة ، مع إطلاق القول بكفر من فعل هذا"إهـ رسالة الأخ رشيد – زاده الله توفيقاً .

    وكذلك قال الشيخ أبو بطين - رحمه الله - في رسالة له في معنى التوحيد "مجموعة التوحيد" ص (209) مطبعة الحكومة بمكة فإنه بعد ما ذكر شرك عباد القبور قال :

    " ولكن على ما قال الشيخ (أي ابن تيمية –رحمه الله تعالى) لا يقال فلان كافر حتى يبين له ما جاء به الرسول –صلى الله تعالى عليه وآله وسلم- فإن أصر بعد البيان حكم بكفره وحل دمه وماله" أهــ .

    فقد جعله حكماً ثابت ولم يذكر أنه للمصلحة وهذا واضح بيّن والحمد لله" . انظر “سعة رحمة رب العالمين للجهال المخالفين للشريعة من المسلمين وبيان عموم العذر في الدارين لأصول وفروع الدين مع ذكر الأدلة واتفاق جمهور الأئمة من الأولين والمتأخرين والرد على شبهات الخالف المخالف مع بيان جهله وتلبيسه” لسيد بن سعد الدين الغباشي ، والذي أقره وأذن بطبعه سماحة الشيخ : عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي عام المملكة ، ط. دار المسلم للنشر والتوزيع - الرياض ، الطبعة الأولى 1415هـ ص(53) حاشية .

    أقول : وبذا البيان مع ما قبله من أقوال شيخ الإسلام في عصره الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله تعالى- والأدلة عن النبي- صلى الله تعالى عليه وآله وسلم- المرقومة هنا وهناك – في "شمس الحق الجلي..." تكون قد انقطعت كل شبه الكاتب ، وبقي لنا أن نسمع عنه خيراً- هداه الله تعالى .

    فاصل

    نقلاً عن كتاب
    "البيان البهي وانقشاع ظلمات "الكوكب الدري"
    لأبي عبد الله محمد بن عبد الحميد حسونة

    فاصل

      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 5:42