خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    دين لا تكفير فيه ليس بدين

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    دين لا تكفير فيه ليس بدين Empty دين لا تكفير فيه ليس بدين

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 17.12.08 8:46

    دين لا تكفير فيه ليس بدين

    جعفر شيخ إدريس

    في عالمنا الإسلامي ـ العربي منه وغير العربي ـ مخلوقات غريبة

    تريد
    أن تجمع بين المتناقضات

    ولا تريد
    مع ذلك أن يعترض على تناقضها معترض.

    يريدون
    أن يقولوا لإخوانهم الذين كفروا من أهل الغرب
    إنما
    نحن مثلكم ننتقد الدين كما تنتقدون
    ولا نلتزم به كما أنكم لا تلتزمون
    ولا نترك فرصة للسخرية منه ومن المستمسكين به إلا اهتبلناها كما تهتبلون.

    ونرى كما ترون
    أن من حق الأديب والفنان أن ينتقد قيم المجتمع ومعتقداته ويدعو إلى نبذها
    لأنه لا يكون أديبا أو فنانا مبدعا إلا إذا فعل كل هذا بحرية كاملة كما تفعلون.

    لكن

    الفرق بين مخلوقاتنا العريبة الممسوخة المقلدة هذه، وبين من هم أسوة لهم من إخوانهم الذين كفروا في الغرب

    أن

    أولئك إذا قيل للواحد منهم إنك كافر بالمسيحية أو اليهودية اعترف بهذا وعده من تحصيل الحاصل.

    لكن

    مخلوقنا الممسوخ يرتجف ويولول ويطلب النجدة إذا قيل عن كلام كتبه هو أو أحد من شاكلته إنه كفر وخروج عن دين الإسلام.

    إنه يريد أن يكون كافرا حقا، لكنه يرتعد حين يوصف بالكفر المعبر عن تلك الحقيقة.

    يريد
    أن يكون كافرا لكنه يريد أن يعيش في أمن
    و
    أن يكون ذا سمعة حسنة في المجتمع الذي يتنكر لأحسن ما فيه من معتقدات وقيم

    ويريد
    ـ شأن كل منافق ـ أن يتخذ من انتمائه للإسلام حصنا لهدمه.

    وهيهات.

    وهو حين يواجه هذا الخطر على نفسه وعلى سمعته يتحول إلى واعظ

    يذكر من رموه بتهمة الكفر بقول الله تعالى " أدع إلى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن"

    وهي الآية التي لا يكاد الواحد منهم يحفظ من كتاب الله تعالى غيرها.

    يحفظها ليحتمي بها بعد أن يحرف معناها ويؤولها على غير تأويلها.

    نعم

    نحن مأمورون بأن ندعو بالحكمة والموعظة الحسنة

    لكن

    الذي نحن مأمورون بالدعوة إليه هو سبيل ربنا، وهو أمر واضح المعالم، بين الحدود.

    فنحن لا نفهم من الدعوة بالحكمة وبالتي هي أحسن أن نميع حقائق هذا الدين

    أو أن نطمس معالمه

    أو نزيل الحدود التي تميزه عن غيره.

    فيكون شيئا هولاميا لا يعرف أوله من آخره

    ولا يعثر فيه على ما يميزه عن غيره

    فلا يمكن لذلك أن يحكم على إنسان بأنه داخل فيه أو خارج عنه.

    وما هكذا يكون الدين المنزل من عند الله

    بل ما هكذا تكون أي مذهب حقا كان أم باطلا.

    لا بد لكل مذهب من معالم تحدد هويته، وتميزه عن غيره

    حتى يقال عن إنسان إنه منتم إليه أو ليس بمنتم، وأنه مؤمن به أو كافر به.

    إن المذهب الذي ليس فيه ما يميزه عن غيره ليس بمذهب.

    والإسلام دين منزل من عند الله مرتكز على مجموعة من الحقائق، من آمن بها كان مسلما، ومن أنكرها أو سخر منها أو استهزأ بها كان كافرا.

    فإمكانية الحكم على إنسان بالكفر أمر لازم لهوية الدين.

    فالدين الذي لا إكفار فيه ليس بدين، لأنه لا هوية له.

    إذا لم تكن للدين هوية ولم تكن له معالم، فإلى أي شيء تكون الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة؟

    والآية الكريمة التي يستدل بها هؤلاء الممسوخون تبطل دعواهم، وتدل على تحريفهم.

    وذلك أنها تبدأ كما قلنا بقوله تعالى " أدع إلى سبيل ربك"

    وسبيل الله هو مجموعة الحقائق والقيم المبينة في كتابه وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

    إنها

    دعوة
    إلى توحيد الله تعالى وعدم الإشراك به

    دعوة
    إلى حبه وتقديره حق قدره

    دعوة
    إلى الإيمان برسوله وتعزيره وتوقيره

    دعوة
    إلى الإيمان بأن ما قرره الإسلام حق لا ريب فيه، وما أمر به فعدل لا ظلم فيه

    "وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا".

    فكل قول أو فعل يتناقض مع هذا فهو كفر

    وكل قائل به وعامل به على بصيرة فهو كافر خارج عن ملة الإسلام

    روائيا كان أم ممثلا أم فنانا، ناطقا بالشهادتين أو غير ناطق.

    لكن

    المخلوقات الممسوخة تريد أن تتستر بكفرها وراء الأدب والفن

    فتزعم تارة

    أننا لم نفهم ما قيل على أنه عمل أدبي فني.

    هكذا
    قال المدافعون عن سلمان رشدي في آياته الشيطانية في البلاد الغربية

    وهكذا
    يقول المدافعون عن حيدر حيدر في وليمته لأعشاب البحر.

    وإن المرء ليعجب
    إذا كان جماهير الناس، بل خاصتهم لا يفهمون القصص والروايات، فيا ليت شعري ما ذا يفهمون؟

    ثم
    هل يعقل أن يكتب كاتب قصة لا تفهمها الجماهير؟

    إذن
    من الذي سيشتريها، ومن ذا الذي يقرؤها؟

    وتزعم أخري
    بأن الفنان لا يحاكم بالمعايير نفسها التي يحاكم بها سائر عباد الله.

    أي إنه من حقه ـ وليس من حق السياسي مثلا ـ أن يظهر الكفر ويدعو إلى التهتك ما دام يعرض علينا كفره وتهتكه في صورة أدبية أو فنية، ومادام الكلام ليس صادرا منه هو مباشرة وإنما يقال على لسان شخصيات روايته أو قصته.

    فهنيئا إذن لك فاحش بذيء. إذ ما عليه ـ لكي ينجو من كل محاسبة ـ إلا أن يضع شتمه وبذاءته على لسان شخصية يخترعها، في قصة أو رواية قصيدة يكتبها.

    ما ذا يعني هذا ؟

    أيعني أن الأعمال الفنية إنما هي أشكال لا محتوي لها ؟

    وأنها إنما يحكم عليها لذلك بشكلها لا بمضمونها ؟

    هل هذا صحيح ؟

    هل هذا هو الذي يفعله النقاد في تقويمهم للأعمال الفنية ؟

    وهل الشكل وحده هو الذي يبتغيه متعاطو هذه الأعمال ؟

    وهل معنى هذا أنه إذا كان كاتب ذو مواهب فنية رائعة أنه يجوز له أن يكتب قصة فحواها الاستسلام لإسرائيل، وأنه لا يحق للفلسطينيين ولا غيرهم أن يعترضوا على ما فيها لأنها عمل فني ؟

    أم أن المحتوى الوحيد الذي لا يجوز الاعتراض عليه هو الاستهزاء بدين الله وتنقص أنبياء الله ؟

    وإذا كان بعض الناس يضعون الجمال الفني فوق الحق وفوق القيم

    فما هكذا يرى المسلم المهتدي بكتاب ربه الذي يعلي من قدر الصدق والعدل، ويذم الكذب والجور في شكل جاء هذا أو ذاك.

    ولهذا حكم على الشعر بمحتواه لا بمجرد شكله.

    "والشعراء يتبعهم الغاوون. ألم تر أنهم في كل واد يهيمون. وأنهم يقولون ما لا يفعلون. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا." اهـــ

    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنــــــــــا


    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 17.12.08 10:02 عدل 1 مرات
    إدارة منتدى ( الربانيون )
    إدارة منتدى ( الربانيون )
    رزقه الله تعالى من الطيبات
    رزقه الله تعالى من الطيبات


    ذكر عدد الرسائل : 20
    البلد : منتدى الربانيون
    العمل : إدارة المنتدى
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 31/05/2008

    دين لا تكفير فيه ليس بدين Empty رد: دين لا تكفير فيه ليس بدين

    مُساهمة من طرف إدارة منتدى ( الربانيون ) 17.12.08 9:37

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    وبعد

    الكاتب قامت ثورته وفاجأتنا فورته ولم تفجعنا


    إذ

    قامت على أصل أصيل، ونصح مبين

    خلا

    موطن حال دون بيانه بركانه، وامتنع مع انتفاضته ضبطه

    وهو

    أن الحكم بالتكفير على كل أحد من أمة الإجابة سواء كان أديبا - زعموا، وكان وصفه كما صوّره الكاتب- أو أشباهه بل أشباحه من ساقطي العدالة

    حكم
    يفتقر إلى ضوابطه ، ويُتوقف عند شروطه ، وتُلتزم موانعه ، ويكون صادرا عن أهله الأهلة .


    وبرهان
    ما تقدم من التسرع في الحكم من قول الكاتب :

    " فكل قول أو فعل يتناقض مع هذا فهو كفر، وكل قائل به وعامل به على بصيرة فهو كافر خارج عن ملة الإسلام
    روائيا كان أم ممثلا أم فنانا، ناطقا بالشهادتين أو غير ناطق" .

    فقوله :
    "فكل قول أو فعل يتناقض مع هذا فهو كفر"

    هذا .. لا إشكال فيه ؛ للمغايرة في الحكم بين القول والقائل .

    أما قوله :
    " وكل قائل به وعامل به على بصيرة فهو كافر خارج عن ملة الإسلام، روائيا كان أم ممثلا أم فنانا، ناطقا بالشهادتين أو غير ناطق" إهـ

    فهذه العجلة وذاك التسرع هو ما ننكره وندعو إلى مجه ولفظه

    فقد يكون على بصيرة بقول لا بصيرة بأثره ( الحكم الشرعي فيه )

    مما يمتنع معه الحكم، ولا سيما وجلّ هؤلاء جهال بالشريعة، وأحسنهم محب

    ولو كان ؛ ما كان ؟! .

    وأما قوله :
    " خارج عن ملة الإسلام، روائيا كان أم ممثلا أم فنانا، ناطقا بالشهادتين أو غير ناطق"

    وهذا هو برهان ثان على ما تقدم :

    إذ غير الناطق بالشهادتين غير داخل في الإسلام .

    فكيف يخرج منه ؟ .



    الحاصل :

    أصل الطرح نبيل بل جليل

    والبيان رائع ماتع مانع، خلا ما ذكر

    فكان منا البيان إبقاءًا لنضارة المقال

    وتأكيدا وتوكيدا لأحرفه المليحة وكليماته الكريمة

    القاضية بحفظ الشريعة، المتبجحة بسموها وتعاليها

    الجازمة الحازمة بضروة حرمة النصوص وتقديمها على هوى النفوس

    في بيانه

    " نفرة .. لردّ اعتبار النصوص "

    جزاه الله خيراً
    وكذا
    أشباهه ونظائره



    أجل


    إن الدعوة العارية العارمة العربيدة لإثبات أخوة النصارى ووصفهم بالغير ، وأختها : الطنطنة حول إبطال حدّ الردة

    دعوات همجية هادمة لأصول الديانة، ومن ثم سلامة البناية - الحسية والمعنوية .

    فالناعقون بها لم يتشرفوا بالوقوف على المهيع القويم الذي رسمته الشريعة الغراء في التعامل مع الكافرين
    - المسالمين بل والمحاربين

    ولو وقفوا ؛ وقفوا .


    ثم

    ليسألوا أنفسهم عن شريعة من عنهم يعتذرون وبهم يعتزون وتعاملها مع الإسلام والمسلمين

    فإن عجزوا فليسألوا التأريخ، ليستنطيقوه

    فإن استحيوا فليسألوا أيامنا

    وليالينا حبلى .

    بل
    نقول لهؤلاء :

    سلوا من تدافعون عنهم : عن حكم المسلم عندهم ؟

    عن الإسلام في شريعتهم - وفيها ما فيها .

    وساعتئذ تعقلون .

    نقول لإخواننا هؤلاء
    - هداهم الله تعالى .

    إن هذا الدين - دينكم- عظيم ، جدّ عظيم

    إنه دين الله تعالى الذي لا يقبل دينا سواه

    إنه الإسلام

    فهل أنتم منتهون

    بل

    متى به تفتخرون وتستعلون عن سفاسف ونقائص ودنايا

    نسأل الله تعالى لكم الهداية ..

    والموعد القيامة
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    دين لا تكفير فيه ليس بدين Empty رد: دين لا تكفير فيه ليس بدين

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 17.12.08 10:16

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كنت استمع لحديث اثنين من الأقرباء فقال أحدهم هذه العبارة


    ( الإسلام مأخوذ من السلام )

    فأردت لأنكر عليه لكن لم يكن لدي معلومة كافية عن حكمها ..

    فما قولكم فيها ..

    والسلام عليكم

    ====


    أما من الناحية الصرفية

    فالإسلام هو مصدر الفعل أسلم بمعنى أذعن وخضع وانقاد

    وأما من جهة اشتراك الإسلام والسلام في مادة واحدة

    فالإسلام والسلام كلاهما من مادة واحدة ( سلم )

    ولذا فبينهما معان مشتركة ، يفيدها قول النبي صلى الله عليه وسلم ( أسلم تسلم ).


    والإشكال

    فيمن يردد عبارة ( الإسلام دين السلام ) ، و ( الإسلام مأخوذ من السلام )

    تأثرا بوسائل الإعلام المغرضة التي تلبّس على الناس دينهم

    أنهم يقصدون بها
    أن المسلمين سِلْم لمن حاربهم واعتدى عليهم وقتل إخوانهم وأخرجهم من ديارهم وظاهر على إخراجهم

    وهذا المعنى المقصود غير سليم

    فالإسلام دين حرب وسلام ، كل منهما لمن يناسبه

    وليس دين سلام فقط بلا حرب كما توهمه هذه العبارة .



    ======


    الإسلام مأخوذ من الاستسلام والانقياد

    ومنه قول الله
    ( إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ )

    وقوله سبحانه
    ( أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ )

    وإنما يحصل السلام بالاستسلام لرب العالمين

    قال تعالى
    ( يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة )


    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنـــــــــــــا


      الوقت/التاريخ الآن هو 15.11.24 7:40