بســم الله الرحمن الرحيم
التحذير من القصاص عيد الحميد كشك
أولاً: أقوال العلماء السلفيين فيه
[1] فتاوى فضيلة الشيخ المحدث العلامة المحقق الأثري السلفي الإمام محمـد ناصر الدين الألبانـي ( رحمه الله ) / محدث العصر
سئل رحمه الله سؤال كالتالي :
س : « امرأة لا يعلمها زوجها الفرائض العينية التي هي فرضٌ عليها ، هل يجوز لها أن تخرج رغماً عنه إلى دروس العلم لتتعلم ؟ » .
فأجاب بقوله :
جـ : « يجوز ولا يجوز ، إذا كانت تخرج تتعلم الفرض العيني جاز وإلا بلى ، إذا كان الزوج لا يُعلّم زوجته ما يجب عليها من أمور دينها وجوباً عينياً
، فخرجت بدون إذنه لتتعلم الواجب عليها عينا ، فيجوز لها لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، أنا أعني بهذا القيد على الرغم من أنه جاء في
السؤال لكن يجب أن نؤّكد عليه في الجواب ، لأنها قد تخرج مثلا لتسمع درساً ، هذا الدرس يمكن أن يكون درس قصّاص أو واعظ أو .. ، أو أن يكون مثل
كشكولكم هذا ، -شو إسمو ؟!- ، الشيخ كشك هذا اللي يضجج الدنيا بصياحه وزعاقه ، (( وصَّلوا على النَّبِي ، وزيدوا صلاة(1) .. )) وإلى آخره ، إذا خرجت إلى مثل هذا ما –بتكون- خرجت لتعلم العلم الواجب العيني ، فلذلك لابد من التحديد »(2) .
وقال أيضا رحمه الله في معرض كلام عن العقيدة :
(( فالشعراوي كمثل شيخ آخر مع اختلاف بينهما بلا شك ، الذي يسمى كشك تسمعونه ولابد ، كلاهما قصاص ، والقُصَّاص هذه هي طبيعتهم يجمعوا الناس من
حولهم و-ينبسطوا- من كلامهم ، لكن مهما حضر الواحد منهم جلسات هؤلاء القصاصين إسألوا بعد سنين : -شو- معلوماتك التي إستفدتها فيما يتعلق
بمعرفة الحلال والحرام ، والمكروه والمستحب ، وإلى آخر ما هنالك من أحكام شرعية ؟ ، ما –بتشوف- شيء عنده إطلاقا إنما عنده حكايات وعنده سوالف .. ،
ومرتاح .. مطمئن تماما لأنه لا يسمع إلا شيء لذيذ وجميل ، لكن الخاتمة لا يخرج من هذه الدروس بشيء ، أول كل شيء يُصحح عقيدته وهذا هو المثال بين
أيدينا وهناك أمثلة ما أريد الآن أن أخوض فيها لأن هذا لو سألته لعالم فضلا على أي آدمي : القرآن كلام من ؟ ، كل المسلمين يقولوا كلام الله ،
لكنك لو بحثت مع الشعرواي وأمثاله من الأشاعرة والماتريدية يضّلوا يلّفوا ويدوروا معك حتى يخرجوك عن هذه العقيدة ويقولوا القرآن هو ليس كلام الله ،
لكن ما يقولوها هكذا صراحة حتى ما ترتفع الرائحة النتنة ، القرآن كلام الله { وكلم الله موسى تكليما } ، مثل التوراة ومثل الإنجيل كلها قطعة كتب
أنزلها الله على رسله المصطفين الأخيار ، فالشاهد أن العقيدة التي يجب تدريسها من كل العلماء في كل المؤسسات ، الشعرواي وكشك هذا لا يدندنون حول ذلك .
انزل إلى مرتبة ثانية هل سمعت الشعراوي يُـبيّن للناس هذه الصلاة التي أُمِرنا بها في آيات كثيرة كقوله تعالى: { أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة
وأركعوا مع الراكعين } .. لأني على مِثل اليقين هُوَ وكشك وغيره لا يعرفون كيف يصلون ... )) (3)
[2] فتوى فضيلة الشيخ المحدث العلامة المحقق الأثري السلفي أبي عبد الرحمن
مقبل بن هادي الوادعي ( رحمه الله ) / محدث الديار اليمنية
قال رحمه الله :
« كشك -إخواني في الله- واعظ مؤثر(4) ، لا أعلم له نظيراً(5) ، نعم أنا لا أعلم له نظيراً في تأثيره وفي قدرته على الخِطابة ، ويا حبذا لو وُفِّقَ
للذهاب إلى أمريكا لينتفع به المسلمون ، أو إلى أي بلد ينتفع به المسلمون ، ولكنَّه حاطب ليل ، فهو يسرد الأحاديث الضعيفة والموضوعة سرداً ، لا
يُعتَمد على خُطبه في الأحاديث »(7) .
[3] فتاوى الشيخ أبي عبد الله عبد المالك رمضاني الجزائري -وفقه الله-
قال الشيخ في وصف رأس الخوارج(8) في دولة الجزائر في فترة التسعينيات ، هذا الوصف الدقيق :
« فحين كان تهريج(9) عبد الحميد كشك مطلب الشباب كان ( كشكياً ! ) »(10) .
وقال الشيخ أيضاً في معرض كلام له عن أبي إسحاق الحويني ما نصه :
« يتكلم في السياسة على المنبر لأنه كان يذكر المسؤولين ويذكر أخطائهم وما شابه ذلك على المنبر وهذا المسلك معروف مسلك ثوري إخواني ، الرجل له شيء
من هذا الميراث الإخواني ، لأني لمست منه بل قرأت له مدحه للإخوان المسلمين ذلك المدح المبالغ فيه ، وأنتم تعلمون أن السلفي لن يتميز
بالسلفية إلا لأنه مخالف لأكبر المناهج المحرفة للدين في هذا العصر ألا وهو منهج الإخوان المسلمين ، فهذا في " تنبيه الهاجد " في إحدى حواشي
كتابه هذا يمدح عبد الحميد كشك يصفه بالرجل المجاهد ويشكره على جهاده ، وعبد الحميد كشك تعرفون بأن الرجل صوفي إخواني قح ، وهو من أوائل ، إن لم
أقل هو أول من ابتدع سَّب الحكام على المنبر بعد أن كان قد نسيه الناس في كثير من البلاد الإسلامية ، وأعطى للشباب الثوري نفساً ما بعده من نفس ،
ولا تكاد تجد لهذه الثورات القائمة في كثير من البلاد الإسلامية اليوم من فتيل إلا وكان قد أوقده أول من أوقد عبد الحميد كشك ، يلقي الخطبة على
المنبر ويسب الحكام والسلاطين مع أنه مخالف لهدي النبي ( صلى الله عليه وسلم ) حيث يقول : (( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود )) ، أقيلوا
ذوي الهيئات : أصحاب الهيئات ، أصحاب الوجاهة الذين لهم وجاهة في المجتمعات ، لهم سلطان ، أقيلوا عثراتهم أي تجاوزوا عن عثراتهم لا
تستبيحوها ، ولا تنشروها أمام الناس ، إلا الحدود يعني إذا بلغ القاضي أو السلطان أن رجل من ذوي الهيئات من ذوي الوجاهة من الوزراء والمسؤولين قرف
حداً من حدود الله لا يسعه إلا أن يطبقه عليه ، لكن غير هذا لا يشرع لا سيما وقد قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : (( من أراد أن ينصح لذي
سلطان فلا يبده علانية ولكن يأخذ بيده في خلوة وينصح له ، فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه )) »(11) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لا تكاد تـجد شريط من أشرطته إلا وفيه هذه البدعة ، والآن يتبع نهجه
كثير من الوعاظ في هذا المسلك أمثال محمد حسين يعقوب وغيره .
(2) شريط من سلسلة " الهدى والنور " ، رقم 34 .
(3) شريط من سلسلة " رحلة النور " ، رقم 39 / نهاية الوجه الثاني . بتصرف يسير .
(4) وأقوال السلف الصالح في التحذير من الوعاظ مكتظة جدا لأنهم عرفوا خطرهم ومدى تأثيرهم على الخلق وأنه لا نفع مرجو منهم إطلاقا .
(5) أهذه من باب التزكية !! ، لا والله ، بل وصف بما فيه حقيقة ، فهل هذا
يجعلنا نتدافع على سماع أشرطته مع وجود البديل الأحسن والأنفع ، والأصفى
عقيدةً ومنهجًا ؟ .
(6) وهذه هي الإثارة التي نخشاها على الأمة من أمثال هؤلاء .
(7) من شريط " حطاب الليل " ، تسجيلات مجالس الهدى / الجزائر .
(8) علي بلحاج .
(9) تأمل دقة العبارة جيدا لتدرك مدى التخبط والضياع الذي تعيشه هذه البلد
الإسلامية بسبب هؤلاء الهمج الرعاع وكيف كانت النتائج ، بدأت بتهريج
وانتهت إلى تهييج وثم دماء مسفوكة وانفجارات مدوية وقنابل مفخخة وأشلاء
متطايرة ، ويتامى وأرامل وخوف ورعب وانسلاخ الدين وذهاب الدنيا ، آهكذا هو
الإسلام يا علي بلحاج ، آهكذا هو الإسلام يا عبد الحميد كشك ؟؟ .
(10) كتاب " مدارك النظر في السياسة " ص 176 ، الطبعة الرابعة - مكتبة الفرقان .
وهذه أقوال العلماء السلفيين في عبد الحميد كشك[صوتيا]
الملفات المرفقة
keshksoundrodoud.zip |
منقول من سحاب السلفية