بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد:كنت الى زمن غير بعيد أعتقد أن الإمام البخاري رحمه الله تعالى يقول (لفظي بالقرآن مخلوق)كيف لا وقد نسبت إليه؛من بعض الأئمة الفضلاء؛إلا أن هذا الاعتقاد سرعان ما تلاشى وذهبت صولته أدراج الرياح ؛بعدما اطلعت من اقوال الامام البخاري رحمه الله تعالى ؛على ما ينفي ذلك ويكذبه.وبخاصة بعدما اقتنيت كتاب(شرح أصول اعتقاد اهل السنة والجماعة)للإمام اللألكائي رحمه الله تعالى بتحقيق بعض المصريين؛وإني معتمد هذا الكتاب في نفي التهمة عن الإمام البخاري رحمه الله تعالى مضيفا إلى ذلك ما أورده المحقق من أقوال بعض العلماء النافين للتهمة؛المدافعين بحق وصدق عن الإمام رحمه الله تعالى.
أورد الإمام اللالكائي عقيدة الامام البخاري في القران فقال(4/522 وما بعدها)
قول محمد بن إسماعيل البخاري
(أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص؛قال؛ثنا محمد بن أحمد بن سلمة؛قال:ثنا أبو نصر أحمد بن سهل بن حمدويه؛قال:ثنا أبو العباس الفضل بن بسام؛قال:سمعت ابراهيم بن محمد يقول:انا توليت دفن محمد بن اسماعيل البخاري لما مات بخرتنك فاردت حمله الى سمرقند ان ادفنه بها؛فلم يتركني صاحب لنا من اهل(شكخشكت)فدفناه بها؛فلما ان فرغنا؛ورجعت الى المنزل الذي كنت فيه؛قال لي صاحب القصر:سالته امس فقلت:يا ابا عبد الله ؛ما تقول في القران؟فقال القران كلام الله غير مخلوق.فقلت له ان الناس يزعمون انك تقول:ليس في المصحف قران؛ولا في صدور الناس؛فقال :استغفر الله ان تشهد علي بما لم تسمعه مني؛اني اقول كما قال الله(والطور وكتاب مسطور)اقول في المصاحف قران؛وفي صدور الرجال قران؛فمن قال غير هذا يستتاب؛فان تاب والا فسبيله سبيل الكفر.
واخبرنا احمد بن محمد بن حفص قال:ثنا محمد بن احمد بن سلمة؛قال:ثنا ابو صالح خلف بن محمد بن اسماعيل؛قال:سمعت ابا عمرو احمد بن نصر بن ابراهيم النيسابوري-المعروف بالخفاف-ببخارى يقول:كنا يوما عند ابي اسحاق القرشي؛ومعنا محمد بن نصر المروزي فجرى ذكر محمد بن اسماعيل؛فقال محمد بن نصر:سمعته يقول من زعم اني قلت :لفظي بالقران مخلوق فهو كذاب؛فاني لم اقله؛فقلت له يا ابا عبد الله؛فقد خاض الناس في هذا واكثروا فيه فقال:ليس الا ما اقول؛واحكي لك عنه.
قال ابو عمرو الخفاف:فاتيت محمد بن اسماعيل فناظرته في شيء من الحديث؛حتى طابت نفسه فقلت له:يا ابا عبد الله؛هاهنا رجل يحكي عنك انك قلت هذه المقالة.فقال لي :يا ابا عمرو احفظ ما اقول:من زعم من اهل نيسابور؛وقومس؛والري؛وهمذان؛وحلوان؛وبغداد؛والكوفة؛و المدينة؛ومكة؛والبصرة:اني قلت :لفظي بالقران مخلوق فهو كذاب؛فاني لم اقل هذه المقالة؛الا اني قلت افعال العباد مخلوقة.)
قال مقيده عفا الله عنه:في هذا الخبر والذي قبله الحجة القوية على براءة البخاري رحمه الله مما نسب اليه من القول بأن لفظه بالقران مخلوق؛وقد دافع عنه ورد هذه الفرية جماعة منهم:
شيخ الاسلام ابن تيمية
1-قال شيخ الإسلام في الفتاوى(12/208)(واعظم ما وقعت فتنة اللفظ بخراسان وتعصب فيها على البخاري مع جلالته وامامته ؛وان كان الذين قاموا عليه ايضا ائمة اجلاء؛فالبخاري رضي الله عنه من اجل الناس؛واذا حسن قصدهم واجتهد هو وهم اثابه الله واياهم على حسن القصد والاجتهاد؛وان كان وقع منه او منهم بعض الغلط والخطأ فالله يغفر لهم كلهم؛لكن من الجهال من لا يدري كيف وقعت الامور)
وقال ايضا(12/364/366)(وكذلك ايضا افترى بعض الناس على البخاري الامام صاحب الصحيح انه كان يقول :لفظي بالقران مخلوق...)وقال كذلك(12/433)(والبخاري لما ابتلي باللفظية المثبتة ظهر انكاره عليهم كما في تراجم اخر كتاب الصحيح وكما في كتاب خلق الافعال؛مع انه كذب من نقل عنه انه قال:لفظي بالقران مخلوق من جميع الامصار؛واظنه حلف على ذلك وهو الصادق البار)وقال ايضا(12/208/209)(....حتى رايت بخط بعض الشيوخ الذين لهم علم ودين يقول :ماتا البخاري بقرية خرتنك؛فارسل احمد الى اهل القرية يامرهم ان لا يصلوا عليه لاجل قوله في مسالة اللفظ ؛وهذا من ابين الكذب على احمد والبخاري؛وكاذبه جاهل بحالهما؛فان البخاري رضي الله عنه توفي سنة ست وخمسين؛بعد موت احمد بخمسة عشر سنة؛فان احمد توفي سنة احدى واربعين؛وكان احمد مكرما للبخاري معظما؛واما تعظيم البخاري وامثاله لاحمد فهذا اظهر من ان يذكر)
الحافظ ابن حجر
2-وقال الحافظ في الفتح(13/535)(...قد صح عنه انه تبرا من هذا الاطلاق فقال:كل من نقل عني اني قلت لفظي بالقران مخلوق فقد كذب علي وانما قلت: افعال العباد مخلوقة؛اخرج ذلك غنجار في ترجمة البخاري من (تاريخ بخارى)بسند صحيح الى محمد بن نصر المروزي الامام المشهور انه سمع البخاري يقول ذلك ومن طريق ابي عمرو احمد بن نصر النيسابوري الخفاف انه سمع البخاري يقول ذلك)وقال في(13/503)(وقد ثبت عن البخاري انه قال:من نقل عني اني قلت لفظي بالقران مخلوق فقد كذب وانما قلت ان افعال العباد مخلوقة)
الامام الذهبي
3-وقال الذهبي في السير(11/510)(واما البخاري فقد كان من كبار الائمة الاذكياء؛فقال:ما قلت الفاظنا بالقران مخلوقة وانما حركاتهم واصواتهم وافعالهم مخلوقة؛والقران المسموع المتلو الملفوظ المكتوب في المصاحف كلام الله غير مخلوق ؛وصنف في ذلك كتاب افعال العباد؛مجلد؛فانكر عليه طائفة وما فهموا مرامه...)
القاضي ابو يعلي
4-ومما يذكر عن الامام البخاري رحمه الله تعالى انه قال بكفر من قال لفظي بالقران مخلوق؛قال القاضي ابو يعلى في طبقات الحنابلة(1/278-279)( وقال محمد بن اسماعيل البخاري:قلت لابي عبد الله احمد بن حنبل:انا رجل مبتلى؛وقد ابتليت ان لا اقول لك؛ولكن اقول؛فان انكرت شيئا فردني عنه:القران من اوله الى اخره ؛كلام الله ليس من شيء منه مخلوق؛ومن قال انه مخلوق او شيء منه مخلوق فهو كافر؛ومن زعم ان لفظه بالقران مخلوق فهو جهمي كافر؟ قال:نعم)
والخلاصة ان الامام البخاري رحمه الله تعالى بريء من هذه التهمة براءة الذئب من دم يوسف عليه الصلاة والسلام؛ولا ادل على ذلك من النقول الصريحة عنه في تكذيب ذلك ؛بل ذهب رحمه الله تعالى الى تكفير من زعم ان لفظه بالقران مخلوق كما تقدم من النقل عن طبقات الحنابلة لابي يعلى؛هذا وليس لي في هذا الموضوع الا النقل والترتيب؛وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
منقول من البيضاء العلمية
أورد الإمام اللالكائي عقيدة الامام البخاري في القران فقال(4/522 وما بعدها)
قول محمد بن إسماعيل البخاري
(أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص؛قال؛ثنا محمد بن أحمد بن سلمة؛قال:ثنا أبو نصر أحمد بن سهل بن حمدويه؛قال:ثنا أبو العباس الفضل بن بسام؛قال:سمعت ابراهيم بن محمد يقول:انا توليت دفن محمد بن اسماعيل البخاري لما مات بخرتنك فاردت حمله الى سمرقند ان ادفنه بها؛فلم يتركني صاحب لنا من اهل(شكخشكت)فدفناه بها؛فلما ان فرغنا؛ورجعت الى المنزل الذي كنت فيه؛قال لي صاحب القصر:سالته امس فقلت:يا ابا عبد الله ؛ما تقول في القران؟فقال القران كلام الله غير مخلوق.فقلت له ان الناس يزعمون انك تقول:ليس في المصحف قران؛ولا في صدور الناس؛فقال :استغفر الله ان تشهد علي بما لم تسمعه مني؛اني اقول كما قال الله(والطور وكتاب مسطور)اقول في المصاحف قران؛وفي صدور الرجال قران؛فمن قال غير هذا يستتاب؛فان تاب والا فسبيله سبيل الكفر.
واخبرنا احمد بن محمد بن حفص قال:ثنا محمد بن احمد بن سلمة؛قال:ثنا ابو صالح خلف بن محمد بن اسماعيل؛قال:سمعت ابا عمرو احمد بن نصر بن ابراهيم النيسابوري-المعروف بالخفاف-ببخارى يقول:كنا يوما عند ابي اسحاق القرشي؛ومعنا محمد بن نصر المروزي فجرى ذكر محمد بن اسماعيل؛فقال محمد بن نصر:سمعته يقول من زعم اني قلت :لفظي بالقران مخلوق فهو كذاب؛فاني لم اقله؛فقلت له يا ابا عبد الله؛فقد خاض الناس في هذا واكثروا فيه فقال:ليس الا ما اقول؛واحكي لك عنه.
قال ابو عمرو الخفاف:فاتيت محمد بن اسماعيل فناظرته في شيء من الحديث؛حتى طابت نفسه فقلت له:يا ابا عبد الله؛هاهنا رجل يحكي عنك انك قلت هذه المقالة.فقال لي :يا ابا عمرو احفظ ما اقول:من زعم من اهل نيسابور؛وقومس؛والري؛وهمذان؛وحلوان؛وبغداد؛والكوفة؛و المدينة؛ومكة؛والبصرة:اني قلت :لفظي بالقران مخلوق فهو كذاب؛فاني لم اقل هذه المقالة؛الا اني قلت افعال العباد مخلوقة.)
قال مقيده عفا الله عنه:في هذا الخبر والذي قبله الحجة القوية على براءة البخاري رحمه الله مما نسب اليه من القول بأن لفظه بالقران مخلوق؛وقد دافع عنه ورد هذه الفرية جماعة منهم:
شيخ الاسلام ابن تيمية
1-قال شيخ الإسلام في الفتاوى(12/208)(واعظم ما وقعت فتنة اللفظ بخراسان وتعصب فيها على البخاري مع جلالته وامامته ؛وان كان الذين قاموا عليه ايضا ائمة اجلاء؛فالبخاري رضي الله عنه من اجل الناس؛واذا حسن قصدهم واجتهد هو وهم اثابه الله واياهم على حسن القصد والاجتهاد؛وان كان وقع منه او منهم بعض الغلط والخطأ فالله يغفر لهم كلهم؛لكن من الجهال من لا يدري كيف وقعت الامور)
وقال ايضا(12/364/366)(وكذلك ايضا افترى بعض الناس على البخاري الامام صاحب الصحيح انه كان يقول :لفظي بالقران مخلوق...)وقال كذلك(12/433)(والبخاري لما ابتلي باللفظية المثبتة ظهر انكاره عليهم كما في تراجم اخر كتاب الصحيح وكما في كتاب خلق الافعال؛مع انه كذب من نقل عنه انه قال:لفظي بالقران مخلوق من جميع الامصار؛واظنه حلف على ذلك وهو الصادق البار)وقال ايضا(12/208/209)(....حتى رايت بخط بعض الشيوخ الذين لهم علم ودين يقول :ماتا البخاري بقرية خرتنك؛فارسل احمد الى اهل القرية يامرهم ان لا يصلوا عليه لاجل قوله في مسالة اللفظ ؛وهذا من ابين الكذب على احمد والبخاري؛وكاذبه جاهل بحالهما؛فان البخاري رضي الله عنه توفي سنة ست وخمسين؛بعد موت احمد بخمسة عشر سنة؛فان احمد توفي سنة احدى واربعين؛وكان احمد مكرما للبخاري معظما؛واما تعظيم البخاري وامثاله لاحمد فهذا اظهر من ان يذكر)
الحافظ ابن حجر
2-وقال الحافظ في الفتح(13/535)(...قد صح عنه انه تبرا من هذا الاطلاق فقال:كل من نقل عني اني قلت لفظي بالقران مخلوق فقد كذب علي وانما قلت: افعال العباد مخلوقة؛اخرج ذلك غنجار في ترجمة البخاري من (تاريخ بخارى)بسند صحيح الى محمد بن نصر المروزي الامام المشهور انه سمع البخاري يقول ذلك ومن طريق ابي عمرو احمد بن نصر النيسابوري الخفاف انه سمع البخاري يقول ذلك)وقال في(13/503)(وقد ثبت عن البخاري انه قال:من نقل عني اني قلت لفظي بالقران مخلوق فقد كذب وانما قلت ان افعال العباد مخلوقة)
الامام الذهبي
3-وقال الذهبي في السير(11/510)(واما البخاري فقد كان من كبار الائمة الاذكياء؛فقال:ما قلت الفاظنا بالقران مخلوقة وانما حركاتهم واصواتهم وافعالهم مخلوقة؛والقران المسموع المتلو الملفوظ المكتوب في المصاحف كلام الله غير مخلوق ؛وصنف في ذلك كتاب افعال العباد؛مجلد؛فانكر عليه طائفة وما فهموا مرامه...)
القاضي ابو يعلي
4-ومما يذكر عن الامام البخاري رحمه الله تعالى انه قال بكفر من قال لفظي بالقران مخلوق؛قال القاضي ابو يعلى في طبقات الحنابلة(1/278-279)( وقال محمد بن اسماعيل البخاري:قلت لابي عبد الله احمد بن حنبل:انا رجل مبتلى؛وقد ابتليت ان لا اقول لك؛ولكن اقول؛فان انكرت شيئا فردني عنه:القران من اوله الى اخره ؛كلام الله ليس من شيء منه مخلوق؛ومن قال انه مخلوق او شيء منه مخلوق فهو كافر؛ومن زعم ان لفظه بالقران مخلوق فهو جهمي كافر؟ قال:نعم)
والخلاصة ان الامام البخاري رحمه الله تعالى بريء من هذه التهمة براءة الذئب من دم يوسف عليه الصلاة والسلام؛ولا ادل على ذلك من النقول الصريحة عنه في تكذيب ذلك ؛بل ذهب رحمه الله تعالى الى تكفير من زعم ان لفظه بالقران مخلوق كما تقدم من النقل عن طبقات الحنابلة لابي يعلى؛هذا وليس لي في هذا الموضوع الا النقل والترتيب؛وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
منقول من البيضاء العلمية