خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    رد شبهة حرمة الرضاع من البهائم ( عن الإمام البخاري )

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد شبهة حرمة الرضاع من البهائم ( عن الإمام البخاري )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 17.12.08 11:50

    رد شبهة حرمة الرضاع من البهائم ( عن البخاري )

    تحية

    اخواني في الله

    قرأت للسرخسي في المبسوط كلاماً غريباً ونسبه إلى الإمام البخاري رحمه الله فأريد رد عن هذه الشبهة التي يدندن حولها الأن أعداء الإسلام

    ومنهم الروافض .

    قال

    ثم ذكر ما إذا جعل لبن امرأة في دواء أو طعام وما يكون من الإرضاع بعد مضيّ الحولين، وقد بينا هذه الفصول في كتاب النكاح.

    ولو أن صبيين شربا من لبن شاة أو بقرة لم تثبت به حرمة الرضاع؛ لأن الرضاع معتبر بالنسب

    وكما لا يتحقق النسب بين آدمي وبين البهائم فكذلك لا تثبت حرمة الرضاع بشرب لبن البهائم

    وكان محمد ابن إسماعيل البخاري صاحب التاريخ - رضي الله عنه - يقول: تثبت الحرمة.

    وهذه المسألة كانت سبب إخراجه من بخارى

    فإنه قدم بخارى في زمن أبي حفص الكبير - رحمه الله - وجعل يفتي

    فنهاه أبو حفص - رحمه الله - وقال: لست بأهل له

    فلم ينته حتى سأل عن هذه المسألة فأفتى بالحرمة

    فاجتمع الناس وأخرجوه.


    رجاء الإفادة رحمكم الله .

    فاصل



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



    هذا القصة ليس لها سند صحيح عن الإمام البخاري رحمه الله

    وإنما ذكرها صاحب المبسوط وغيره بدون سند

    فعلى من يستدل بها إثبات سندها أولا.

    وقال جمال الدين القاسمي

    في كتابه « حياة البخاري » :

    « إِنَّ المفتري لهذه الحكاية أَراد أَن يثأر لأبي حنيفة » .
    حياة البخاري للقاسمي : 48

    ====

    لا تضيع أخي عمرك وتجهد فكرك بهذه الترهات

    فهذه قصص وحكايات لا زمام لها ولا خطام

    وأهل البدع ديدنهم الطعن في أهل الأثر

    وقد كذبوا على جل العلماء ليحطوا من قدرهم لدى العامة

    ولكن

    الغريب من السرخسي كيف يضمن كتابه هذه اللوثة

    ولا غرو

    فغالب الأحناف - إلا من عصم الله منهم- لا يولون بالا لأسانيد الحديث

    فكيف بأسانيد القصص

    ويكفي لبطلان هذه الفرية النكراء والكذبة الصلعاء :

    1-

    أن أحدا ممن ألفوا في السير والتراجم -وهم الذين همهم وديدنهم جمع الأخبار لمن يترجمون له - لم يذكروا هذه الفتوى ولو بصيغة التمريض لها

    أتعزب عن مثل هؤلاء ويحفظها السرخسي

    إن هذا لشيء عجاب.

    2-

    من المعلوم لدى المؤرخين أن سبب خروج البخاري من بخارى هو أنه وقعت وحشة ومنافرة بينه وبين أميرها وقتئذ خالد بن أحمد الذهلي سببها

    كما حكاه الذهبي في سير أعلام النبلاء هو

    أن خالد هذا سأل البخاري أن يحضر منزله فيقرأ الجامع والتاريخ على أولاده ، فامتنع عن الحضور عنده

    فراسله بأن يعقد مجلسا لأولاده لا يحضره غيرهم
    فامتنع ، وقال : لا أخص أحدا .

    فاستعان الأمير بحريث بن أبي الورقاء وغيره( وقد يكون من ضمنهم أبو حفص هذا) حتى تكلموا في مذهبه ، ونفاه عن البلد

    فدعا عليهم

    فلم يـأت إلا شهر حتى ورد أمر الطاهرية بأن ينادى على خالد في البلد
    فنودي عليه على أتان

    وأما حريث
    فإنه ابتلي بأهله فرأى فيها ما يجل عن الوصف

    وأما فلان(؟)
    فابتلي في أولاده ، وأراه الله فيهم البلايا.

    والنقل
    لطفــــــــاً .. من هنـــــــــــا


    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 17.12.08 12:04 عدل 1 مرات
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: رد شبهة حرمة الرضاع من البهائم ( عن الإمام البخاري )

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 17.12.08 12:00

    تحذير الانام من قصص الفقهاء وجدت في كتاب ابن عابدين

    ( تَنْبِيهٌ ]


    سُئِلَ بَعْضُ الشَّافِعِيَّةِ عَمَّنْ اُضْطُرَّ إلَى مَأْكُولٍ وَلَا يَتَوَصَّلُ إلَيْهِ إلَّا بِوَضْعِ الْمُصْحَفِ تَحْتَ رِجْلِهِ .

    فَأَجَابَ :

    الظَّاهِرُ الْجَوَازُ لِأَنَّ حِفْظَ الرُّوحِ مُقَدَّمٌ وَلَوْ مِنْ غَيْرِ الْآدَمِيِّ )


    وهذا الكلام لا يعرف عن أحد من الشافعية ، وكثير من الحنفية ينقلون اقوال للشافعية للتشنيع عليهم


    وفي كتاب المبسوط فيما اذكر قصة وقعت للامام البخاري مع ابي حفص البخاري

    وهي قصة عجيبة والله المستعان
    وقد نبه الى هذا الشيخ العلامة بكر بن عبدالله (ابوزيد) وذلك لما ذكر قصة المفتي الذي كان يكثر من قوله (فيه قولان) الخ

    والله اعلم

    وايضا تجد في كتب الشافعية قصص عن الحنفية لا اصل لها وكذا في كتب المالكية ، وهكذا .

    هذا ما ورد في المبسوط للسرخسي

    (ثم ذكر ما إذا جعل لبن امرأة في دواء أو طعام وما يكون من الإرضاع بعد مضيّ الحولين، وقد بينا هذه الفصول في كتاب النكاح.

    ولو أن صبيين شربا من لبن شاة أو بقرة لم تثبت به حرمة الرضاع؛ لأن الرضاع معتبر بالنسب

    وكما لا يتحقق النسب بين آدمي وبين البهائم فكذلك لا تثبت حرمة الرضاع بشرب لبن البهائم، وكان محمد ابن إسماعيل البخاري صاحب التاريخ - رضي الله عنه - يقول: تثبت الحرمة.

    وهذه المسألة كانت سبب إخراجه من بخارى، فإنه قدم بخارى في زمن أبي حفص الكبير - رحمه الله - وجعل يفتي، فنهاه أبو حفص - رحمه الله - وقال: لست بأهل له، فلم ينته حتى سأل عن هذه المسألة فأفتى بالحرمة فاجتمع الناس وأخرجوه."

    والله المستعان





    ثم انظر يقول صاحب التاريخ ، ولا يقول صاحب الصحيح
    لانه لو قال صاحب الصحيح؛ فان العامة سترد هذا ؛ لما للبخاري من جلالة في قلوب العباد

    والله المستعان


    فاصل



    و لمّا نقل هذه خرافة ابن نجيم شنّع علي البخاري حيث قال في البحر الرائق

    وَقَدْ حُكِيَ فِي الْمَبْسُوطِ ، وَالْكَشْف [size=16]الْكَبِيرِ أَنَّ الْبُخَارِيَّ صَاحِبَ الْأَخْبَارِ دَخَلَ بُخَارَى وَجَعَلَ يُفْتِي فَقَالَ لَهُ أَبُو حَفْصٍ الْكَبِيرُ : لَا تَفْعَلْ فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَ نَصِيحَتَهُ حَتَّى اسْتَفْتَى فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ فَأَفْتَى بِثُبُوتِ الْحُرْمَةِ بَيْنَ صَبِيَّيْنِ ارْتَضَعَا مِنْ ثَدْيِ لَبَنِ شَاةٍ تَمَسُّكًا بِقَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ { كُلُّ صَبِيَّيْنِ اجْتَمَعَا عَلَى ثَدْيٍ وَاحِدٍ حُرِّمَ أَحَدُهُمَا عَلَى الْآخَرِ } [/size]


    [size=16] وَقَدْ أَخْطَأَ لِفَوَاتِ الرَّأْيِ وَهَوَائِهِ لَمْ يَتَأَمَّلْ أَنَّ الْحُكْمَ مُتَعَلِّقٌ بِالْجُزْئِيَّةِ ، وَالْبَعْضِيَّةِ فَأَخْرَجُوهُ مِنْ بُخَارَى [/size]

    [size=16] وَفِي فَتْحِ الْقَدِيرِ بَعْدَ هَذِهِ الْحِكَايَةِ وَمَنْ لَمْ يَدُقَّ نَظَرُهُ فِي مَنَاطِ الْأَحْكَامِ وَحُكْمِهَا كَثُرَ خَطَؤُهُ وَكَانَ ذَلِكَ فِي زَمَنِ الشَّيْخِ أَبِي حَفْصٍ الْكَبِيرِ وَمَوْلِدُهُ مَوْلِدُ الشَّافِعِيِّ فَإِنَّهُمَا وُلِدَا مَعًا فِي الْعَامِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ أَبُو حَنِيفَةَ وَهُوَ سَنَةُ خَمْسِينَ وَمِائَة[/size]

    علماً بأنّ الدليل المذكور ليس من كلام الرسول رد شبهة حرمة الرضاع من البهائم ( عن الإمام البخاري ) Sallah و انّما هو من كلام المرغيناني الحنفي في الهداية و تبعاً ليس علي هذا اللفظ- و المرغيناني انّما قال :

    كل صبيين اجتمعا على ثدي امرأة واحدة


    فالشاهد:


    أن كلام المرغيناني واضح في أنّ الرضاعة المؤثرة تكون من المرأة لا من الشاة!

    و البخاري ان لم يكن "الفقه" صنعته (ما يسمّونه فقهاً) و لكن كيف لا يفرّق بين قوله رد شبهة حرمة الرضاع من البهائم ( عن الإمام البخاري ) Sallah و قول من ولد بعده بسبعة مئة سنين!

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...073#post780073

    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنـــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 23.11.24 4:05