هل من لم يكفر الكافر فهو كافر، ومن لم يبدع المبتدع فهو مبتدع ؟
يجيبك العلامة الألبا ني
قدس الله روحه ورفع درجاته في عليين
يجيبك العلامة الألبا ني
قدس الله روحه ورفع درجاته في عليين
ما رأيكم في هذه القواعد:
من لم يكفر الكافر فهو كافر، ومن لم يبدع المبتدع فهو مبتدع، ومن لم يكن معنا فهو ضدنا
الشيخ الألباني :
الشيخ الألباني :
ومن أين جاءت هذه القواعد ؟ ومن قعَّدها ؟!
هذا يُذكّرني بنُكتة تُرْوى في بلادنا الأصيلة " ألبانيا" حكاها في بعض المجالس والدي- رحمه الله- القصة تقول : بأن رجلاً عالماً زار صديقاً له في بيته، ثم لما خرج من عنده كَفَّرهُ قيل له : لِمَ ؟
عندنا عادة في بلادنا وهي عادة أظُن مضطردة في بلاد العالِمْ يُعَظِّمون ويحترمون أو يُوّقِّرُون العلماء في بعض الأعراف والتّقاليد التي تختلف في اختلاف البلاد منها:
رجلٌ مثلاً دخل الغرفة ونزل عليه ، فهو حين يَخْرُجْ ينبغي أنْ يُدار النّعِلْ بحيث أن العالِمْ لا يتكلّف أن يَلِفْ ويدور كأنه داخل وانما يجعل النعل مهيأ لدك قدميه فيه، فهذا العالِمْ لَمَّا زار صديقه وخرج وجد النَّعِلْ كما هما ، يعني ما احترم الشيخ ، تركهما كما هما ، فقال الرجل العالِمْ : أنّ هذا كَفَرْ
لماذا ؟
لأنه لم يحترم العالِمْ ، ومَنْ لا يحترم العالم لا يحترم العِلِمْ ، والذي لا يحترم العلِمْ لا يحترم مَنْ جاء بالعِلمْ ،والذي جاء بالعلم هو محمد -صلى الله عليه وسلم - وهكذا سلْسلَها إلى جِبْريل ، إلى رب العالمين ، فإذاً هو َ كافر .
هذا سؤآل أو هذه القاعدة ذكرتني بهذه الإطلاقة
ليس شرطاً أبداً أنّ مَنْ كَفَّرَ شخصاً وأقام عليه الحُجَّة ، أنْ يكون كّلَّ النَّاس معه في التَّكْفير لأنه قد يكون هو متأوِّلاً ، ويرى العالِمْ الآخِرْ أنه لا يجوز التَّكْفير ، كذلك التَّفْسيق والتَّبْديع
فهذه الحقيقة مِنْ فِتَنْ العصر الحاضر، ومِنْ تسرُّع بعض الشباب في إدِّعاء العِلْم سواءٌ مقصود أن هذا التَّسلْسُلْ أو هذاالإلزام هو اللازِم ابداً
هذا بابٌ واسعْ قد يرى عالِمْ أمْراً واجباً ، ويراه الآخَرْ ليس كذلك
كما اختلف العلماء مِنْ قبل ومِنْ بعد إلا لأنه بعض الإجتهاد لا يُلْزم الآخرين بأن يأخذوا برأيهِ ، الذي يُوجِبْ الأخذْ برأي الآخَرْ إنّما هوَ المُقَلِّدْ الذي لا علم عنده ، فهو يجب عليه أن يُقلِّدْ ، أمّا مَن كان عالماً كالذي كَفَّرَ أو فسَّقَ أو بَدَّعْ ، ولا يَرى مثل رأيهِ فلا يَلْزمُهُ أبداً أنْ يُتابِعَ ذلك العَالِمْ
الظاهر أن هذه المصيبة كأنها إن شاء الله ما انتشرت بعد مِنْ بلادكم إلى بلادٍ أخرى .
المصدر:
شريط رقم778 السؤآل الرابع مِنْ " سلسلة الهدى والنور"
تعليق
إن كان أتباع المغراوي - هداه الله وردّهُ إلى الصواب - يروّجونَ الشّقّ المتعلّق بالتكفير من هذه القاعدة ..
فلا نغفَلُ - أو نتغافل - عن أنّ أتباع فالح الحربي وأفراخِهِ - أيضا - يعتنونَ عنايةً فائقةً بشقّها المتعلّق بالتبديع .. فهم يبدّعونَ بالتسلسُل .. أو العدوى .
وما هي عنّا ببعيد، تلكَ الهجمة التي تعرّضَ لها أهلُ العلمِ الفضلاء، من أمثال الشيخ المحدّث علي الحلبي وفضيلة الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان وإخوانهم - حفظهم الله جميعاً - بعدَ موافقتهم على استقبال محمّد حسان في بيوتهم من أجلِ نُصحِهِ وإسماعِهِ الحقّ
وقد كان جاءَهُم بمرافقة أحد الشخصيّات الحكوميّةِ المرموقة التي حرصت على جمعِهِ بالمشايخ، الأمرُ الذي تناساهُ أكثرُ الذينَ ولغوا في أعراضهم وبدّعوهم بسبب هذه الحادثة...
ومن ذلك وصف المدعو هشام العارِف إياهم بأنّهم (قطبيّون) و (تكفيريّون).. ووصفِهِ لمن دافع عن المشايخ واعتذَرَ لهم بأنّهم (سلفيّةٌ جهاديّة).. حتى نالَ من الشيخ الفاضِل علي رضا - حفظه الله - بألفاظٍ فيها الكثيرُ من التنقّصِ والاستخفاف..
وقد ظهرَ طرفٌ منها عندما وصف في أحدِ مقالاته هذه المنتديات الطيبة بأنها (السوداء)..
ولو سألتَهم عن دليلهم على أنّ المشايخ المذكورين قطبيون وتكفيريون قالوا: يزكّون محمد حسّان..ومحمّد حسّان يزكّي سيد قطب..فهم قطبيّون!!!
قلتُ:
على هذا فهم يسبّون الصحابة ويقولون بخلقِ القرآن ويفسّرون الاستواء بالاستيلاء والقهر!!
ومن بابِ أولى، فينبغي لكتبهم أن تمزّق وتُحرَق لأنّ هذا هو حكمُ كتب سيّد قطب كما أفتى به الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -.
ثمّ كان من بركاتِ التبديعِ بالتسلسُل..أن أنتَجَ قاعدة (التبديع عالرّيحة!)..وهذا من تعبيرات المقاهي .. فعُذراً..
لكنّ هذه القاعدة الجديدة اخترعها المشرف على منتدى هشام العارف عندما لمزَ الشيخ مشهور بأنّه انجرّ في تيّار القطبيين، واستدلّ على ذلك بأنّ تسجيلات الشيخ بدأت تظهَر في موقع الإسلام اليوم الذي يقوم عليه قطبيّون .. وهذا لأنّهم يردّونَ له جَميلَهُ في موافقتهم ولا بدّ .. ولا يكون إلّا كذلك!!!
قلتُ:
حقّا إنّكم لتستنطِقونَ أفواهَنا بالتسبيح .. فجزاكُمُ الله خيراً..
ولستُ أدري .. إن كان الحالُ كذلك .. فما حكمُ المفتي والفوزان والعبّاد والراجحي والغديّان عند هشام العارِف ومُشرِف موقعِهِ؟ وهم الذين تظهرُ تسجيلاتُهم في هذا الموقِعِ منذُ سنواتٍ وسنوات!!
بل ما حكمُ أئمة السّنة: الألباني وابنُ باز والعثيمين؟ وهل يردّ لهم القطبيّون جَميلاً بإدراجِ تسجيلاتِهِم أيضاً؟!
اللهمّ إنّي أحمَدُكَ على نعمةِ الإسلام والسّنّة..والعقل..
أحسَنَ الله إليكَ يا محمد على هذا النّقل..وبارك فيك..وجزاكَ خيرَ الجزاء...
آخر
الحق معك يا إمام السنة - رحمك الله - فالذين قعدوا هذه القواعد نكرات ما عندهم أثارة من علم، و كما قال أخي شاكر:
يبدعون ابن قطب ثم يبدعون ابن حسان ثم الحلبي و مشهور ثم من يزكي الحلبي و مشهورا.
و لكن العجب لا ينقطع أن تنال نهاية السلسلة ( قد تكون البداية عندهم ) من السب و الشتم ما لم تنله أولها فنحن عندهم :
كذابون - منافقون - خوارج - شر أهل البدع - أشر من الرافضة - متهوكون - نكرات - سارقون - منتفعون - مرتزقة - مستحلون للمال الحرام - حدادية - تكفيريون - قطبيون - سروريون - مميعون - تافهون - جهال - جبناء - مستحلون للأعراض - حيارى سكارى ، ليسوا يهوداً ولا نصارى ، ولا مجوساً فيعذرون - أبواق لأصحاب البدع - قد ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون فلا تأملن منهم توبه ولا رجوع الى الحق!!!
كل هذه الأوصاف لم يبؤ بها سيد قطب نفسه!!! بل إنهم لا يردون عليه أصلا.
يبدعون ابن قطب ثم يبدعون ابن حسان ثم الحلبي و مشهور ثم من يزكي الحلبي و مشهورا.
و لكن العجب لا ينقطع أن تنال نهاية السلسلة ( قد تكون البداية عندهم ) من السب و الشتم ما لم تنله أولها فنحن عندهم :
كذابون - منافقون - خوارج - شر أهل البدع - أشر من الرافضة - متهوكون - نكرات - سارقون - منتفعون - مرتزقة - مستحلون للمال الحرام - حدادية - تكفيريون - قطبيون - سروريون - مميعون - تافهون - جهال - جبناء - مستحلون للأعراض - حيارى سكارى ، ليسوا يهوداً ولا نصارى ، ولا مجوساً فيعذرون - أبواق لأصحاب البدع - قد ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون فلا تأملن منهم توبه ولا رجوع الى الحق!!!
كل هذه الأوصاف لم يبؤ بها سيد قطب نفسه!!! بل إنهم لا يردون عليه أصلا.
بل إنهم ينقلون هذيان الترباني الذي لا يعرفونه ولم يلقوه أصلا إلا أن الهوى صادف الهوى!
( 3137 ) ( الصحيحة )
كان من دعاءه صلى الله عليه و سلم : اللهم إني أعوذ بك من جار السوء
و
من زوج تشيبني قبل المشيب
و
من ولد يكون علي ربا
و
من مال يكون علي عذابا
و
من خليل ماكر عينه تراني وقلبه يرعاني إن رأى حسنة دفنها وإن رأى سيئة أذاعها
والنقل
لطفـــــــــاً .. من هنــــــــــــــــا
عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 21.12.08 14:00 عدل 2 مرات