خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    سنة مهجورة : الوقوف بمحاذات الإمام إذا كان المأموم منفرداً

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية سنة مهجورة : الوقوف بمحاذات الإمام إذا كان المأموم منفرداً

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 18.12.08 10:44


    سنة مهجورة :

    الوقوف بمحاذات الإمام إذا كان المأموم منفرداً


    تحية

    هذا موضوع اعجبني نقلته من موقع الاصالة

    ألا وهو

    الوقوف بمحاذاة الامام اذا كان المأموم منفرداً


    فاصل

    وإليك التفصيل :

    قال الإمام محمد ناصر الدين الألباني
    – رحمه الله تعالى-
    في سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها» (1/270):


    « إن الرجل إذا ائتم بالرجل وقف عن يمين الإمام


    والظاهر أنه يقف محاذياً له؛ لا يتقدم عليه و لا يتأخر

    لأنه لو كان وقع شيء من ذلك لنقله الراوي

    لا سيما وأن الاقتداء به -صلى الله عليه وسلم- من أفراد الصحابة قد تكرر

    فإن في الباب عن ابن عباس في «الصحيحين»، وعن جابر في «مسلم»

    وقد خرجت حديثيهما في «إرواء الغليل» (533)

    وقد ترجم البخاري لحديث ابن عباس بقوله:

    «باب يقوم عن يمين الإمام بحذائه سواء , إذا كانا اثنين».

    قال الحافظ
    في «الفتح» ( 2 / 160 ) :

    «قوله : «سواء» أي: لا يتقدم ولا يتأخر ...

    وكأن المصنف أشار بذلك إلى ما وقع في بعض طرقه ... عن ابن عباس؛ بلفظ: «فقمت إلى جنبه»

    وظاهره المساواة

    و روى عبد الرزاق عن ابن جريج قال:

    قلت لعطاء: الرجل يصلي مع الرجل أين يكون منه ?

    قال: إلى شقه الأيمن.

    قلت: أيحاذي به حتى يصف معه لا يفوت أحدهما الآخر?

    قال: نعم.

    قلت: أتحب أن يساويه حتى لا تكون بينهما فرجة?

    قال: نعم.


    وفي «الموطأ» عن عبد الله بن عتبة بن مسعود قال:


    دخلت على عمر بن الخطاب بالهاجرة فوجدته يسبح

    فقمت وراءه , فقربني حتى جعلني حذاءه عن يمينه».

    فاصل

    قلت:

    و هذا الأثر في «الموطأ» (1/154/32) بإسناد صحيح عن عمر -رضي الله عنه-

    فهو مع الأحاديث المذكورة حجة قوية على المساواة المذكورة.

    فالقول باستحباب أن يقف المأموم دون الإمام قليلاً

    كما جاء في بعض المذاهب على تفصيل في ذلك لبعضها

    - مع أنه مما لا دليل عليه في السنة, فهو مخالف لظواهر هذه الأحاديث ,

    و أثر عمر هذا , و قول عطاء المذكور , و هو الإمام التابعي الجليل ابن أبي رباح , و ما كان من الأقوال كذلك

    فالأحرى بالمؤمن أن يدعها لأصحابها ؛ معتقداً أنهم مأجورون عليها

    لأنهم اجتهدوا قاصدين إلى الحق

    و عليه هو أن يتبع ما ثبت في السنة

    فإن خير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم-» .

    فاصل

    وقال -أيضاً

    - رحمه الله- في «الصحيحة» (6/175-176)

    تحت حديث: «ما لَكَ! أجعلك حذائي فتَخْنَس؟!»:

    « وفيه فائدة فقهية هامة , قد لا توجد في كثير من الكتب الفقهية

    بل في بعضها ما يخالفها

    و هي:

    أن السنة أن يقتدي المصلي مع الإمام عن يمينه وحذاءه , غير متقدم عليه , و لا متأخر عنه

    خلافاً لما في بعض المذاهب أنه ينبغي أن يتأخر عن الإمام قليلاً بحيث يجعل أصابع رجليه حذاء عقبي الإمام , أو نحوه

    و هذا كما ترى خلاف هذا الحديث الصحيح, وبه عمل بعض السلف

    فقد روى الإمام مالك في «موطئه» (1/154) عن نافع أنه قال:

    «قمت وراء عبد الله بن عمر في صلاة من الصلوات وليس معه أحد غيري , فخالف عبد الله بيده , فجعلني حذاءه».

    ثم
    روى (1/169 - 170) عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أنه قال:
    دخلت على عمر بن الخطاب بالهاجرة , فوجدته يسبح , فقمت وراءه


    فقربني حتى جعلني حذاءه عن يمينه , فلما جاء ( يرفأ ) تأخرت فصففنا وراءه .
    وإسناده صحيح -أيضاً-.

    بل
    قد صح ذلك من فعله -صلى الله عليه وسلم- في قصة مرض وفاته حين خرج وأبو بكر الصديق يصلي الناس , فجلس -صلى الله عليه وسلم- حذاءه عن يساره , «مختصر البخاري»: 366 )

    و من تراجم البخاري ( 57 - باب يقوم عن يمين الإمام بحذائه سواء إذا كانا اثنين ) .
    انظر المختصر ( 10 - كتاب الأذان ) والتعليق عليه


    والنقل
    لطفــــــاً .. من هنـــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 23:14