هل صوت المرأة عورة ؟
========
السؤال :
بارك الله فيكم المستمعة أيضاً سمية من أسئلتها تقول
نحن في المدرسة وتلقى المحاضرات والاحتفالات ودائماً نستفتح بالقرآن الكريم فقد يطلبوا مني أنا أن افتتح لهم أنا بالقرآن
علماً بأن القراءة تكون بمكبر الصوت ويوجد في الاحتفال أو المحاضرة عدد من الرجال
فهل في هذا إثم وإذا قرأنا القرآن هل صوت المرأة عورة ؟
الجواب
الشيخ:
هذا السؤال يتضمن عدة أسئلة
أولاً
افتتاح المحاضرات والندوات بالقرآن الكريم هل هذا من الأمور المشروعة
لا أعلم في هذا سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
والنبي عليه الصلاة والسلام كان يجمع أصحابه كثيراً حين يريد الغزو أو للأمور المهمة التي تهم المسلمين ولا أعلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يفتتح هذه الاجتماعات بشيء من القرآن
لكن
لو كانت المحاضرة أو الندوة تشتمل على موضوع معين وأراد أحد أن يقرأ شيء من الآيات التي تتعلق بهذا الموضع ليكون بها افتتاح ذك الموضوع
فإن هذا لا بأس به
وأما اتخاذا وأما اتخاذ افتتاح المحاضرات أو الندوات بآيات من القرآن دائماً كأنها سنة مشروعة فهذا لا ينبغي
المسألة الثانية
في هذا السؤال كون المرأة تقرأ القرآن بمكبر الصوت فيسمعها الناس من قريب ومن بعيد حيث ينتهي مدى صوت هذا المكبر
هذا أمر لا ينبغي لأن المرأة مأمورة بالتستر والاختفاء عن الرجال وكونها تعلن صوتها بمكبر الصوت ينافي ذلك
وأما المسألة الثالثة
السؤال فهي هل صوت المرأة عورة
والجواب
أن صوت المرأة ليس عورة
فإن النساء كنّ يأتين إلى الرسول عليه الصلاة والسلام يسألنه بحضرة الرجال ولم ينكر صلى الله عليه وسلم عليهن ذلك ولو كان صوتها عورة لأنكره النبي عليه الصلاة والسلام
فصوت المرأة ليس بعورة
لكن
لا يجوز للرجل أن يتلذذ به سواء كان ذلك التلذذ تلذذاً تلذذ شهوة جنسية أو تلذذ استمتاع وراحة نفس
وإنما يستمع إليها بقدر ما تدعو الحاجة إليه فقط
إذا كانت أجنبية منه.
========
السؤال :
بارك الله فيكم المستمعة أيضاً سمية من أسئلتها تقول
نحن في المدرسة وتلقى المحاضرات والاحتفالات ودائماً نستفتح بالقرآن الكريم فقد يطلبوا مني أنا أن افتتح لهم أنا بالقرآن
علماً بأن القراءة تكون بمكبر الصوت ويوجد في الاحتفال أو المحاضرة عدد من الرجال
فهل في هذا إثم وإذا قرأنا القرآن هل صوت المرأة عورة ؟
الجواب
الشيخ:
هذا السؤال يتضمن عدة أسئلة
أولاً
افتتاح المحاضرات والندوات بالقرآن الكريم هل هذا من الأمور المشروعة
لا أعلم في هذا سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
والنبي عليه الصلاة والسلام كان يجمع أصحابه كثيراً حين يريد الغزو أو للأمور المهمة التي تهم المسلمين ولا أعلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يفتتح هذه الاجتماعات بشيء من القرآن
لكن
لو كانت المحاضرة أو الندوة تشتمل على موضوع معين وأراد أحد أن يقرأ شيء من الآيات التي تتعلق بهذا الموضع ليكون بها افتتاح ذك الموضوع
فإن هذا لا بأس به
وأما اتخاذا وأما اتخاذ افتتاح المحاضرات أو الندوات بآيات من القرآن دائماً كأنها سنة مشروعة فهذا لا ينبغي
المسألة الثانية
في هذا السؤال كون المرأة تقرأ القرآن بمكبر الصوت فيسمعها الناس من قريب ومن بعيد حيث ينتهي مدى صوت هذا المكبر
هذا أمر لا ينبغي لأن المرأة مأمورة بالتستر والاختفاء عن الرجال وكونها تعلن صوتها بمكبر الصوت ينافي ذلك
وأما المسألة الثالثة
السؤال فهي هل صوت المرأة عورة
والجواب
أن صوت المرأة ليس عورة
فإن النساء كنّ يأتين إلى الرسول عليه الصلاة والسلام يسألنه بحضرة الرجال ولم ينكر صلى الله عليه وسلم عليهن ذلك ولو كان صوتها عورة لأنكره النبي عليه الصلاة والسلام
فصوت المرأة ليس بعورة
لكن
لا يجوز للرجل أن يتلذذ به سواء كان ذلك التلذذ تلذذاً تلذذ شهوة جنسية أو تلذذ استمتاع وراحة نفس
وإنما يستمع إليها بقدر ما تدعو الحاجة إليه فقط
إذا كانت أجنبية منه.
المصـــدر
=========
السؤال الأول من الفتوى رقم (4522)
س:
هل يجوز للمرأة أن تؤذن، وهل يعتبر صوتها عورة أو لا ؟
ج:
أولًا : ليس على المرأة أن تؤذن على الصحيح من أقوال العلماء؛ لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها ولا توليها إياه زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في زمن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.
ثانيًا : ليس صوت المرأة عورة بإطلاق، فإن النساء كن يشتكين إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويسألنه عن شئون الإسلام
ويفعلن ذلك مع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وولاة الأمور بعدهم
ويسلمن على الأجانب ويردون السلام
ولم ينكر ذلك عليهن أحد من أئمة الإسلام
ولكن
لا يجوز لها أن تتكسر في الكلام ولا تخضع في القول؛
لقوله تعالى:
{ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا } (1)
لأن ذلك يغري بها الرجال ويكون فتنة لهم كما دلت عليه الآية المذكورة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو // عضو // نائب رئيس اللجنة // الرئيس //
عبد الله بن قعود // عبد الله بن غديان // عبد الرزاق عفيفي // عبد العزيز بن عبد الله بن باز //
والنقل
لطفــــــــــــــــاً .. من هنــــــــــــــــا