عورة المرأة الحرة أمام المسلمات
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد؛
لاهل العلم فى عورة الحرة أمام النساء أقوال أهمها ثلاثة:
القول الاول :
عورة الحرة أمام النساء المسلمات ما بين السرة والركبة، أما ما عدا ذلك فيجوز لها أن تكشفه والى هذا ذهب جمهور العلماء منهم الحنفية و المالكية والشافعية و الحنابلة ، الا أن الحنفية قالوا : ان الركبة عورة ايضا .
القول الثانى :
عورة الحرة أمام المسلمات ما بين السرة الى الركبة والبطن والظهر أيضا وهو قول للامام ابو حنيفة.
القول الثالث:
عورة الحرة أمام المسلمات القبل والدبر فقط. واليه ذهب ابن حزم.
أدلة القول الاول :
استدلوا بأدلة عقلية منها:
1- أنه ليس فى نظر المرأة الى المرأة خوف الشهوة والوقوع فى الفتنة كما ليس ذلك فى نظر الرجل الى الرجل. بدائع الصنائع
القول الثانى:
لا اجد لهم أدلة فمن يعرف من الاخوة فليطلعنى عليها.
القول الثالث :
دليله قوله تعالى: ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو اخوانهن أو بنى اخوانهن أو بنى أخواتهن أو نسائهن......) النور آية:31
قال بن حزم : فذكر الله عز وجل فى هذه الآية زينتهن زينة ظاهرة تبدى لكل أحد وهى الوجه والكفان وزينة باطنة حرم عز وجل ابدائها الا لمن ذكر فى الآية ووجدناه تعالى قد ساوى فى ذلك بين البعولةوالنساء والاطفال وسائر ما ذكر فى الآية
وقد أوضحنا فى كتاب الصلاة أن المرأة كلها عورة الا الوجه والكفين ، فحكم العورة سواء فيما ذكرنا الا مالا خلاف فيه من أنه لايحل لغير الزواج النظر اليه من الفرج والدبرولم نجد فى قرآن ولا سنة ولا معقول فرقا بين الشعر والعنق والذراع والساق والصدر وبين البطن والظهر والفخذ .......) المحلى .
من يعلم ترجيحا من الاخوة فى هذه المسألة ترجيحا علميا فليشارك به
والله أعلم.
=========
وانظر غير مأمور
http://saaid.net/female/m24.htm
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4864.shtml
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/85.htm
http://www.ibnothaimeen.com/all/khot...icle_603.shtml
===========
وهذا رأى الشيخ الألبانى فى المسألة.... ادخل غير مأمور وستستفيد بإذن الله
الملفات المرفقة
=============
هذا هو ملخص كلام الألبانى رحمه الله
الآية 31 النور يقول تعالى فيها "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون"
يقول علماء التفسير أن للمرأة زينتان زينة ظاهرة وزينة باطنة وهذا مأخوذ من قوله تعالى (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) والزينة الظاهرة هى التى يمكن ظهورها أمام الأجانب وهى الوجه والكفان وما سوى ذلك فهى زينة باطنة لا يراها الرجال الأجانب ولكن أباح الله رؤيتها لمحارم المرأة المذكورين فى الآية وهم (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن) فقوله سبحانه أو نسائهن فيه دلالة صحيحة ظاهرة على أنه يجوز للمرأة المسلمة اظهار زينتها الباطنة للمحارم ونساء المسلمين وسائر المذكورين فى الآية وفيه دلالة على أن عورة المرأة المسلمة مع المرأة المسلمة محكومة بمواضع الزينة الباطنة
وغير خاف علينا جميعا أن المقصود بالزينة هى مواضعها وليست الزينة ذاتها فالخاتم والخلخال والعقد والأساور والطوق (السلسلة)الذى يعلق فى الرقبة وحده يجوز أن يراه الرجل الأجنبي فهو معدن من الذهب أو غيره ولم يقل أحد أن الخلخال أو ملابس المرأة عورة لا يراها الرجل معلقة فى دكان أو غيره إذن المقصود مواضع الزينة
ولنفهم ما معنى الزينة الباطنة يجب علينا أن نعلم أحوال النساء فى الجاهلية وعند اسلامهن فى فترة نزول القرآن فنقول لمن يجيز للمرأة رؤية ظهر اختها المسلمة أو ثديها أو فخذها هل فى هذه المواضع زينة ...الجواب لا لأن نساء ذلك العهد لم يكن يرتدين زينة فى الظهر أو البطن ....
اذن عورة المرأة مع أختها المسلمة هى جميع البدن عدا أماكن الزينة الظاهرة والباطنة ....وجزاكم الله خيراً
يتبع