ما حكم الألعاب الصور وما حكم الملابس التي عليها صور للصغار
إخواني
ما حكم الألعاب التي بها صور والتي تباع حاليا في الاسواق للاطفال
و
ما حكم الصور على الملابس كالبنطال والحذاء واللحاف والسجاد والحمام واعني صور ذوات الارواح
=============
قال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله 0000
أن يتخذه على سبيل الإهانة مثل:
أن يجعله فراشاً أو مخدة أو وسادة أو ما أشبه ذلك
فهذا فيه خلاف بين أهل العلم :
أن يجعله فراشاً أو مخدة أو وسادة أو ما أشبه ذلك
فهذا فيه خلاف بين أهل العلم :
فأكثر أهل العلم على الجواز
وأنه لا بأس به
لأن
الرسول اتخذ وسادة فيها صورة
ولأن
هذا ضِدُ السبب الذي من أجله حُرم استعمال الصور لأن هذا إهانة.
وذهب بعض أهل العلم إلى التحريم
واستدل هؤلاء بأن النبي جاء إلى بيته ذات يوم فرأى (نُمرقةً) أي مخدة فيها صور فوقف ولم يدخل
قالت عائشة :
فعرفت الكراهية في وجهه
فقلت :
أتوب إلى الله ورسوله مما صنعت ؟
فقال
(إن أهل هذه الصور يعذبون يقال لهم أحيوا ماخلقتم )
قالوا فنكرهها لأن الرسول كرهها
وقال
(إن أهل هذه الصور يعذبون )
وقال
(إن الملائكة لاتدخل بيتاً فيه صورة )
ويُحمل ما ذُكر عنه أنه اتكأ على مخدة فيها صورة بأن هذه الصورة قُطع رأسها
وإذا قُطع رأس الصورة فهي جائزة .
ولا شك أن تجنب هذا أورع وأحوط
فلا تستعمل الصور ولو على سبيل الامتهان كالفراش والمخدة والسلامة أسلم
وشيء كره الرسول أن يدخل البيت من أجله فلا ينبغي لك أن ينشرح صدرك به
فمن يستطيع أن ينشرح صدره في مكان كره النبي دخوله .
لهذا
فالقول بالمنع إن لم يكن هو الصواب فإنه هو الاحتياط .
(الشرح الممتع 2 / 204 -206 )
========= استدراك =========
قوله صلى الله عليه و سلم
(إن الملائكة لاتدخل بيتاً فيه صورة )
ليس على اطلاقه
فقد اورد ابن حبان في صحيحه اثرا يدل على ان المقصود جبريل عليه السلام
فلو كان على اطلاقه
فكيف يمكن ان تدخل الملائكة التي تحصي الاعمال منازلنا المليئه بالصور
======= دفعه =========
أخي بارك فيك
اذا قلنا بتخصيص الملائكة بملائكة الوحي وهو قول من ادعى أن ذلك كان من خصائص النبي وهو قول شاذ .(33/114)
قال الحافظ :
وهو تأويل بعيد جداً ... (33/118)
وقد اختلاف أهل العلم في المراد بالملائكة :
قيل :
هو على العموم وأيده النووي بقصة جبريل
وقيل
يُستثنى الحفظة
وأجاب الأول
بجواز أن لا يدخلوا مع استمرار الكتابة بأن يكونوا على باب البيت
وقيل
المراد من نزل منهم بالرحمة
وقيل
من نزل بالوحي خاصةً كجبريل ويلزم منه اختصاص النهي بعهد النبي لأن الوحي انقطع بعده وبانقطاعه انقطع نزولهم
وقيل
التخصيص في الصفة أي لايدخله الملائكة دخولهم بيت من لا كلب فيه (33/166)
نقلته
من شرح سنن النسائي
للشيخ
محمد بن علي آدم حفظه الله
والنقل
لطفــــــــــاً .. من هنـــــــــــــــــــــــا