خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ضابط جيد يذكره العلامة ابن عثيمين في الأسماء التي ظاهرها التزكية.

    avatar
    أم عبد الله السلفية
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    انثى عدد الرسائل : 232
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالبة علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    الملفات الصوتية ضابط جيد يذكره العلامة ابن عثيمين في الأسماء التي ظاهرها التزكية.

    مُساهمة من طرف أم عبد الله السلفية 12.11.08 9:14

    ضابط جيد يذكره العلامة ابن عثيمين في الأسماء التي ظاهرها التزكية.

    السؤال :

    فضيلة الشيخ : ما حكم التسمي بناجي ، ومعتِق ، ونحوهما مما فيه معنى التزكية ، وناصر ، وغيرها من الأسماء؟

    الجواب:

    " الأسماء التي تدل على التزكية ، تارة يتسمى بها الإنسان لمجرد كونها علما ، فهذه لا بأس بها

    وتارة يتسمى بها مراعيا بذلك المعنى الذي تدل عليه فهذا يؤمر بتغيير الاسم

    فمثلا :

    (ناصر) ، أكثر الذين يسمون بناصر لا يريدون الذي ينصر الناس أبدا ، إنما يريدون أن تكون علما محضا فقط

    الذي يسمي (خالد) هل يريد أن ولده يخلد إلى يوم القيامة ؟! لا

    الذي يسمي (صالح) هل أراد أنه سُميَ ( صالحا ) لصلاحه؟!

    لكن

    إذا لوحظ في ذلك معنى التزكية فإنه يغير

    ولهذا غير النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اسم ( برة ) إلى زينب


    وامرأة أخرى اسمها ( برة ) غيرها إلى جويرية .

    فهذا الميزان :

    إذا لوحظ فيه معنى التزكية يغير ، وإذا لم يلاحظ فيه معنى التزكية فإنه لا يغير ".

    الشيخ العلامة ابن عثيمين [ اللقاء الشهري شريط 15 وجه ب].

    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنــــــــــا
    avatar
    أم عبد الله السلفية
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    انثى عدد الرسائل : 232
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالبة علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    الملفات الصوتية رد: ضابط جيد يذكره العلامة ابن عثيمين في الأسماء التي ظاهرها التزكية.

    مُساهمة من طرف أم عبد الله السلفية 12.11.08 9:21

    بسم الله الرحمن الرحيم....
    لمّا كانت الاسماء قوالب للمعاني و دالة عليها اقتضت الحكمة ان يكون بينهما ارتباط و تناسب...
    و يقول ابن القيم رحمه الله:
    بل للاسماء تأثير في المسميات و للمسميات تأثير عن اسمائها في الحسن و القبيح...
    و كان صلى الله عليه و سلم يستحب الاسم الحسن...
    و كان يأخذ المعاني من اسمائها في المنام و اليقظة...
    و كان يكره الامكنة المنكرة الاسماء و يكره العبور فيها...
    و قد أمر امته بتحسين اسمائهم و اخبر انهم يدعون يوم القيامة بها...

    و لما كان الاسم الحسن يقتضي مسمّاه....
    و تأمل اسماء الستة المتبارزين يوم بدر كيف اقتضى القدر مطابقة اسمائهم لأحوالهم يومئذ:

    فكان الكفار: شيبة و عتبة و الوليد
    ثلاثة اسماء من الضعف
    فالوليد له بداية الضعف
    و شيبة له نهاية الضعف كما قال تعالى( الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من
    بعد قوة ضعفا و شيبة...)

    و عتبة من العتب...
    فدلت اسماؤهم على عتب يحل بهم و ضعف ينالهم و كان أقرانهم من المسلمين:

    علي و عبيدة و الحارث
    ثلاثة اسماء تناسب اوصافهم و هي:

    العلو و العبودية و السعي الذي هو الحرث...


    و لما كان الاسم مقضيا" لمسمّاه و مؤثرا" فيه كان احب الاسماء الى الله ما اقتضى احب
    الاوصاف اليه كعبد الله و عبد الرحمن ...

    و لما كان المللك الحق لله وحده و لا ملك على الحقيقة سواه فكان اخنع اسم و ابغضه عند الله تعالى اسم (شاهان شاه) اي ملك الملوك و سلطان السلاطين.

    و يلي هذا الاسم في الكراهية و القبح و الكذب :
    سيد الناس و سيد الكل ... و ليس ذلك الا للرسول عليه السلام خاصة. انتهى كلام ابن القيم رحمه الله


    اخواني القراء:

    فللاسماء باب واسع يدخل تحته ما يكره التسمّي به و ما يحرم و ما يستحب و يحمد...

    و للتفريق بينها قواعد ذكرها بعض العلماء و منها:

    1_تكره التسمية بما تنفر منه القلوب لمعانيها او الفاظها او لاحدهما.

    2_يكره التسمية باسماء فيها معان رخوة شهوانية و هذا في تسمية الاناث كثير و منها : احلام,اريج,عبير,غادة,دلال,فتنة,نهاد,وصال,فاتن,شادي ة....

    3_يكره التعمد التسمّي باسماء الفسّاق الماجنين من الممثلين و الفنّانين...

    4_يكره التسمية باسماء فيها معان تدل على الاثم و المعصية...

    5_يكره التسمية باسماء الفراعنة و الجبابرة و منها : فرعون,هامان,قارون....

    6_يكره التسمية باسماء فيها معان غير مرغوبة...

    7_يكره التسمية باسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة...

    8_يكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم او مصدر او صفة مشبهة مضافة الى لفظ
    الدين و لفظ الاسلام مثل:نور الدين,ضياء الدين,سيف الاسلام,نور الاسلام...

    9_يكره التسمية باسماء المركبة مثل: محمد سعيد...

    10_كره جماعة من العلماء التسمّي باسماء الملائكة(و هو مكان فيه نظر)

    11_كره جماعة من العلماء التسمّي باسماء سور القرآن: طه,يس...


    و قال الشيخ بكر ابو زيد:

    لا يجوز تسمية الامرأة بسيدة مسلمة كانت ام كافرة,صالحة ام فاسقة...

    و قال ابن النحاس الدمشقي:

    يكره التسمية بست النساء,ست العلماء,ست الفقهاء,ست الكل...

    و اليكم اخواني القراء الاسماء التي غيرها النبي عليه الصلاة و السلام

    فعض عليها بالنواجذ علك لا تجدها مجموعة في كتاب مستقل....

    *الاسم قبل التغيير_____________الاسم بعد التغيير

    1_بحير= بشير
    2_بربرا"= بكرا"
    3_رحم = بشير
    4_رخما" = بشير
    5_زحم = بشير
    6_كثير = بشير
    7_نذير =بشير
    8_برّة =جويرية
    9_عاصية = جميلة
    10_ حرام = حلال
    11_ حسبل = حسين
    12_ الكلابي = ذؤيب
    13_ الكلاح = ذؤيب
    14_ ظالم = راشد
    15_ غويّ = راشد
    16_ برّة = زينب
    17_ زيد الخيل = زيد الخير
    18 حبابا"= سرّق
    19_ الصّرم = سعيدا"
    20_ فتح = سراج
    21_ حزن = سهل
    22_ سعد الخيل = سعد الخير
    23شريس = شريح
    24_ نعيم = صالح
    25_ سواد = عبد الرحمن
    26_عزيز = عبد الرحمن
    27_ القاسم = عبد الرحمن
    28_ حارثة = عبد الرحمن
    29_ حمير = عبد الرحمن
    30_عازب = عفيف
    31 _فالسه = مؤمن
    32 _ الطّيب = عبد الله
    33_ نضلة = عبد الله
    34_نعم = عبد الله
    35_ حبّاب = عبد الله
    36_ الحصين = عبد الله
    37_الحكم = عبد الله
    38_ دينار = عبد الله
    39_ ذؤيب = عبد الله
    40_مخش = عبد الله
    41_ السّائب = عبد الله
    42_ الجبّار = عبد الجبار
    43_حعال = عمرا"
    44_جعيل = عمرو
    45_ عصيّة = عصمة
    46_عنبة = عنقودة
    47_غافل = عاقل
    48_نشبة = عتبة
    49_جهدمة = ليلى
    50_ حرب = مسلم
    51_ العاصي = مطيع
    52_ضرار = مسلم
    53_ مقسم = مسلم
    54_ نكرة = معروف
    55_ما ناهية = محمد
    56_غراب = مسلم
    57_ المضّطجع = المنبعث
    58_ شهاب = هشام
    59_ بغيض = هشام


    و اما اسماء المواضع التي غيرها النبي عليه السلام فهي:
    بيان = نعمان
    عفرة = خضرة
    عذرة = خضرة
    غوي = راشد
    كثير = شكر
    يثرب = طابة

    ملاحظة:

    و من الملاحظ ان بين هذه الاسماء اسماء" حسنة و لكن غيّرها النبي عليه السلام الى الاحسن

    و بعضها غيرها و كان في موضع آخر هي المغيّرة كذؤيب...

    و اليكم بعض الاسماء التي ذكرها العلماء و هي كثيرة و التي لها حكم التحريم او الكراهية و منها:


    زكي الدين,محي الدين,نور الدين,فخر الاسلام, صدر الشريعة,حكمت,نعمة الله,رشدي,سوسن
    نائلة,نادية,ناريمان,فاضح,هيام,سهام,حنظلة,حزن,التقي ,المتقي,الراضي,المخلص,المنيب,
    رحاب, شادية,شادي,ملكة,سوزان,كلوريا,لارا,مبارك,نجيح,وليد, ولهان,ياسين,ابو عيسى
    ايمان,اسرافيل,نور.......

    و بعد هذه الجولة ارجوا من الله تعالى القبول و من اخواني الدعاء...


    المصدر السابق
    avatar
    أم عبد الله السلفية
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    انثى عدد الرسائل : 232
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالبة علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    الملفات الصوتية رد: ضابط جيد يذكره العلامة ابن عثيمين في الأسماء التي ظاهرها التزكية.

    مُساهمة من طرف أم عبد الله السلفية 12.11.08 9:26

    السؤال:

    ما حكم الشرع في نظركم في بعض الأسماء والتي قد تكون مأخوذة من بعض آيات القرآن الكريم
    مثل آلاء وأنفال و(إسراء) و(معارج) و(أبرار) و(طه) و(يس)
    وكذلك الأسماء التي مثل (شيرين) و(نسرين) هل هي جائزة؟

    الجواب:

    [ على كل حال بالنسبة للرجال (أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن, وأصدقها حارث وهمام)
    والأسماء والحمد لله كثيرة ولا إشكال
    أما ما جاء في القرآن فما كان خاصاً بالقرآن فلا يسمى به مثل: (بيان)، (موعظة) وما أشبه ذلك
    وما لم يكن خاصاً بالقرآن فإنه لا بأس بالتسمية به إلا إذا كان فيه تزكية
    فـ (أبرار) مثلاً لا يسمى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم غير اسم (برة) وهي واحدة فكيف الأبرار؟!
    لكن
    (أفنان) و(أغصان) و(آلاء) و(أنفال) ما فيها شيء.
    السائل:
    بالنسبة لشيرين؟
    الشيخ:
    لا أعرف شيرين, ما الذي يدل عليه ما معناه؟
    السائل:
    يطلق على آلهة الفرس.

    الشيخ:
    إذاً: آلهة الفرس! لا يحل؛ تسمية الأشخاص بما فيه الشرك
    لا يجوز]اهـ.

    (لقاء الباب المفتوح) الشيخ العلامة ابن عثيمين شريط(213).

    السؤال:

    فضيلة الشيخ! كثر السؤال عن تسمية بعض الناس بناتهم بأسماء من القرآن مثل (بيان) وبعضهم يسمون (إيمان) فهل هذا صحيح أم لا؟ وهل يغير الاسم إذا كانت لا تصح التسمية بهذه الأسماء؟

    الجواب:

    [ نعم. الأصل في التسمية الإباحة إلا ما دل الدليل على كراهته بعينه أو بمثله
    -فمثلاً- اسم (برة) واسم (أبرار)، واسم (إيمان)، كل هذا ينهى عنه
    يعني: يُغيَّر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم غير اسم برة إلى زينب وإلى جويرية
    وأما ما لا يشبه ذلك فلا بأس به
    -فمثلاً- (أفنان) ما فيه بأس، (أغصان) ما فيه بأس
    (جنا) ما فيه بأس
    أما (بيان) فلا أرى أن يسمى به
    وكذلك (إيمان) لأن فيه شيئاً من التزكية
    و(أبرار) كذلك]اهـ.

    [size=21](لقاء الباب المفتوح)شريط (16) الشيخ العلامة ابن عثيمين.[/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 18:29