خطوات نحو الكتابة الراقية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وآله ؛ وبعد :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وآله ؛ وبعد :
فقد فشا في زماننا القلم وكثر الكتاب مصداقاً لخبر النبي صلى الله عليه وسلم ، ونتج عن هذه الكثرة الكاثرة سلبيات كثيرة منها تكلم الرويبضة في أمر العامة وانتشار غثاء الكتابة من كتابٍ يريدون العلو والظهور ولو على طريقة الأعرابي الذي لطخ الكعبة_ شرفها الله _ بالقاذورات قائلاً : " أحببت أن أذكر ولو باللعنة " .
وقد أحببت أن أكتب بعض ما يعين الناشئ على إتقان صناعة الكتابة راجياً من القراء التفاعل الإيجابي وإبداء ما لديهم من ملحوظات .
**خطوات الكتابة الأدبية والفكرية الراقية :
1- إخلاص النية لله تعالى ونبل المقصد ذوداً عن الحق ودحضاً للباطل .
2- الدعاء بالسداد والقبول مع الاستعانة الدائمة بالله والتوكل عليه في بلوغ الغايات العالية .
3- حدد ما هو الهدف من الكتابة : تعليمي ؛ إخباري ؛ حواري ؛...
4- اختر الطريقة المناسبة لعرض الموضوع : رمزية ؛ مباشرة ؛ مقالة ؛ قصة ؛...
5- ما هي نوعية الكتابة : علمية ؛ أدبية ؛ فكرية ؛ جادة ؛ ساخرة ؛...
6- يطول الموضوع أو يقصر حسب نوعه وطبيعة المتلقي والمساحة المتاحة .
7- لا تنشر الكتابة مباشرة ؛ فلا بد من تنقيحها وقراءتها في أحوال مختلفة خاصة قبل النوم " لإعمال العقل الباطن " ، ثم اعرضها على الثقات للمشورة خاصة في بدايات الكتابة .
8- كتابة التاريخ في نهاية كل موضوع ليتتبع الكاتب مراحل تطوره الكتابي ورقيه الفكري ، وكم من كتابة كنا نراها فريدة عصرها فلما قرأناها بعد مدة عجبنا من سذاجتها .
9- حتى تكتب بتفوق لا بد أن تقرأ بتذوق ؛ فلن تكون كاتباً بارعاً حتى تصير قارئاً مميزاً .
واعلم _ غير معلم _ أن القراءة وظيفة يومية ينبغي إتقانها .
انظر _ غير مأمور _ "كيف تقرأ كتاباً" للمنجد
"القراءة المثمرة" لبكار
" معالم في طريق الطلب" للسدحان
" المشوق إلى القراءة" للعمران ، وغيرها من بابتها كثير .
10- استخدم أفصح لغة دائماً وابذل وسعك وجهدك في ذلك ؛ وقد قيل : " لم يسمع من الشافعي كلمة وفي العربية أحسن منها في مكانها " ومثله حكي عن المتنبي في شعره .
11- كن حريصاً على تطبيق قواعد النحو محافظاً على قانون اللغة وسنن اللسان العربي القويم ؛ وحاذر اللحن والهجين والعامية فهي أقبح من الجدري في الوجه الحسن .
12- العناية بالإملاء وعلامات الترقيم ؛ فهي زينة الكاتب وحلية الكتابة
10- استخدم أفصح لغة دائماً وابذل وسعك وجهدك في ذلك ؛ وقد قيل : " لم يسمع من الشافعي كلمة وفي العربية أحسن منها في مكانها " ومثله حكي عن المتنبي في شعره .
11- كن حريصاً على تطبيق قواعد النحو محافظاً على قانون اللغة وسنن اللسان العربي القويم ؛ وحاذر اللحن والهجين والعامية فهي أقبح من الجدري في الوجه الحسن .
12- العناية بالإملاء وعلامات الترقيم ؛ فهي زينة الكاتب وحلية الكتابة
ولتنظر في ذلك :
"قواعد الإملاء والترقيم" لعبد السلام هارون
"علامات الترقيم" لأحمد زكي باشا
" التحرير العربي" للفريح وشوقي .
13- يحسن بالكاتب ألا يتخم مقاله بعلامات الاستفهام والتعجب والنقط المتتابعة والأقواس الفارغة وأمثالها ، وإن كان لا بد فلتكن ملح طعام لا طعاماً بلا ملح . وسبب النهي عن الإكثار منها كونها كالبهرج الزائف يخدع بها الغر دون الحصيف وتدل _ غالباً _ على غوغائية الكاتب وخوائه وفراغه حيث يتقاطع مع الطبل في الانتفاخ الخارجي والفراغ الداخلي .
14- تزيين الكتابة بالشواهد من القرآن والسنة والأقوال الخالدة والأمثال والشعر ؛ مع ضرورة العناية بصحة النقل وتمييز المنقول .
13- يحسن بالكاتب ألا يتخم مقاله بعلامات الاستفهام والتعجب والنقط المتتابعة والأقواس الفارغة وأمثالها ، وإن كان لا بد فلتكن ملح طعام لا طعاماً بلا ملح . وسبب النهي عن الإكثار منها كونها كالبهرج الزائف يخدع بها الغر دون الحصيف وتدل _ غالباً _ على غوغائية الكاتب وخوائه وفراغه حيث يتقاطع مع الطبل في الانتفاخ الخارجي والفراغ الداخلي .
14- تزيين الكتابة بالشواهد من القرآن والسنة والأقوال الخالدة والأمثال والشعر ؛ مع ضرورة العناية بصحة النقل وتمييز المنقول .
ويلاحظ أن الأمثال والحكم غدت بياناً غائباً عن الساحة الثقافية خاصة لدى جيل الشباب
ولذا انصح بقراءة هذه الكتب :
"معجم الأمثال العربية" د. عفيف عبد الرحمن
" قاموس الأمثال والحكم العالمية" سمير شيخاني
" معجم التراكيب اللفظية" د.أحمد أبو سعد
" معجم الأمثال والتراكيب" د. محمد حسن الشريف
" موسوعة الأمثال العربية" د. إميل يعقوب ، وغيرها .
15- احرص على تكوين ثروة لغوية واسعة ، وليكن لك نظر دائم وإطلاع مستمر في المعاجم
15- احرص على تكوين ثروة لغوية واسعة ، وليكن لك نظر دائم وإطلاع مستمر في المعاجم
كالقاموس المحيط " طبعة الرسالة "
واللسان " طبعة دار صادر "
ومعجم المقاييس لابن فارس " طبعة دار الجيل "
وفقه اللغة للثعالبي وإكمال الإعلام لابن مالك " طبعة جامعة أم القرى "
وجواهر الألفاظ لقدامة بن جعفر والألفاظ الكتابية للهمداني ، وغيرها .
وانظر في مقامات الحريري والسيوطي ففيهما كنز لمن طلبه .
16- كن دقيق الملاحظة بعيد النظر متجاوزاً الحدث إلى ما وراءه ، واستفد من الأحداث المألوفة لكتابة غير مألوفة .
16- كن دقيق الملاحظة بعيد النظر متجاوزاً الحدث إلى ما وراءه ، واستفد من الأحداث المألوفة لكتابة غير مألوفة .
وانظر مثالاً على ذلك " مقالتين بعنوان " بين خروفين " و " بين هرين " للرافعي في وحي القلم
واستمع إلى خطبة رمضانية عجيبة عبر منبر الحرم عن الشيطان بالصوت الأجش للخطيب الفحل سعود الشريم .
17- لا تطرح فكرة إلا بعد وضوحها في ذهنك وإلمامك بكافة جوانبها مع الإيمان القوي بمضمونها .
18- اهتم بالتجديد والإبداع ولا تكن كابنة الجبل _ الصدى _ ، وتجنب تكرار الكلمات والجمل والأفكار إلا ما كان لضرورة ملحة لأن التكرار مجلبة للملال .
19- التزم جانب الهدوء وحسن الأدب وابتعد عن التشنج والانفعال ؛ وتوقع المعارضة والمخالفة لرأيك وربما سوء الفهم لمقالك .
20- دع القلم يجري خاطاً مداده على القرطاس ، وإياك إياك والتوقف ؛ فإن الماء إذا ركد أسن ، ولا تستعجل النشر أو تستبطئ الثمرة ؛ فمن كانت همته عالية ؛ فسيبلغ حتماً مكانة عالية .
** آمل ممن يستطيع من القراء أن ينقلها إلى منتديات أخرى أن يفعل تعميماً للفائدة مع ذكر المصدر ؛
17- لا تطرح فكرة إلا بعد وضوحها في ذهنك وإلمامك بكافة جوانبها مع الإيمان القوي بمضمونها .
18- اهتم بالتجديد والإبداع ولا تكن كابنة الجبل _ الصدى _ ، وتجنب تكرار الكلمات والجمل والأفكار إلا ما كان لضرورة ملحة لأن التكرار مجلبة للملال .
19- التزم جانب الهدوء وحسن الأدب وابتعد عن التشنج والانفعال ؛ وتوقع المعارضة والمخالفة لرأيك وربما سوء الفهم لمقالك .
20- دع القلم يجري خاطاً مداده على القرطاس ، وإياك إياك والتوقف ؛ فإن الماء إذا ركد أسن ، ولا تستعجل النشر أو تستبطئ الثمرة ؛ فمن كانت همته عالية ؛ فسيبلغ حتماً مكانة عالية .
** آمل ممن يستطيع من القراء أن ينقلها إلى منتديات أخرى أن يفعل تعميماً للفائدة مع ذكر المصدر ؛
والسلام .
4 من رجب الأصم عام 1423 ( الموافق في تقويم النصارى 11 سبتمبر 2002 ) .
أحمد بن مسند السرحاني
ـــــــــــــــــــــــــــــ
منقول
من موقع
صيد الفوائد