خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+2
مصطفى بدري
أبو محمد عبدالحميد الأثري
6 مشترك

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى .

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . Empty الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 26.04.08 19:40

    الثمر الشهي الداني
    في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني
    - رحمه الله تعالى -

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . Customtc2



    من : أبي عبد الله محمد بن عبد الحميد – كان الله تعالى له
    إلى : أخيه ………………… - وفقه الله ونفع به .

    سلام عليكم ،،، أما بعد ،،،

    أقول أخي : يقف المرء متعجباً أمام هذا السيل من المحاولات الفاحشة الفاشلة، والحملات الفاجرة الخاسرة للنيل من هذا الطود الشامخ – أعني : العلامة الألباني .

    ومع تناطح التيوس له؛ إلا أنه هو الجبل العالي الشامخ الراسي الراسخ، فباءت نطحاتهم بما هو معروف، وآل أمرهم كذلك إلى ما هو مشاهد معلوم .

    وتلك سنة الله في الصالحين المصلحين، ابتداءًا بالنبيين، فورثتهم إلى يوم الدين .

    ولا أطيل في هذا الأمر فهو مقرر معلوم مشهور .

    ولكن ..
    ما ينبغي إبرازه هنا، هو :

    ((( موقف الشيخ الألباني – رحمه الله تعالى- من قضيتي : "التكفير" و"التفرق" )))

    امتدادا لجسر التناطح الذي ابتدأناه .

    وهنا – لزاماً– لابد من إيراد توطئة بين يدي هذه النصيحة، أذكر فيها أقوال العلماء الكبار في هذا الزمان في الثناء على هذا الإمام .

    فأقول :
    قال عنه :
    الشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله تعالى – المفتى الأسبق لبلاد الحرمين الشريفينضمن " فتاويه " (4/92) ضمن فتوى مخالفة له في مسألة اجتهادية – بأنه "صاحب سنة، ونصرة للحق، ومصادمة لأهل الباطل" "مسائل علمية في الدعوة والسياسة الشرعية " للشيخ على الحلبي ص (35)

    وقال عنه العلامة ابن باز– رحمه الله تعالى : " ما رأيت تحت أديم السماء عالما بالحديث في العصر الحديث مثل العلامة محمد ناصر الدين الألباني (1)

    " وسئل عن حديث رسول الله - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم : " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها " فسئل من هو مجدد هذا القرن ؟

    فقال– رحمه الله تعالى : " الشيخ محمد ناصر الدين الألباني هو مجدد هذا العصر في ظني، والله أعلم "

    قلت ( أبو عبد الله ) :
    بل والله لأنت واحد من مجددي هذا الزمان (2) الأئمة الثلاثة الأعلام : الألباني وابن باز وابن عثيمين - جزاهم الله عنا أجزل الأجور .

    وقال – والكلام للشيخ عبد المالك - عن العلامة ابن باز - : " لا أعلم تحت قبة الفلك في هذا العصر أعلم من الشيخ ناصر "

    وقال– أي : الشيخ ابن باز – عنه " لا يجوز سبه، ولا ذمه، ولا غيبته، بل المشروع الدعاء له بالمزيد من التوفيق، وصلاح النية والعمل (3) " " مسائل علمية في الدعوة والسياسة الشرعية " للشيخ الحلبي ص(35) نقلا عن مجلة " الدعوة السعودية " عدد(1449) ص(26)

    وسئل عنه العلامة محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى – ( فقال : )"من رمى الشيخ الألباني بالإرجاء فقد أخطأ؛ إما أنه لا يعرف الألباني، وإما أنه لا يعرف الإرجاء.

    الألباني رجل من أهل السنة، مدافع عنها، إمام في الحديث (3) لا نعلم أحدا يباريه في عصرنا ...

    الرجل – رحمه الله تعالى – نعرفه من كتبه ، وأعرفه – بمجالسته أحيانا – سلفي العقيدة ، سليم المنهج ، لكن بعض الناس يريد أن يكفر عباد الله بما لم يكفرهم الله به(1) ثم يدعي أن من خالفه في هذا التكفير فهو مرجئ ، كذبا وزورا وبهتانا (2)

    لذلك لا تسمعوا لهذا القول من أي إنسان صدر ... الرجل طويل الباع ، واسع الإطلاع ، قوي الإقناع " " فتاوى العلماء الأكابر فيما أهدر من دماء في الجزائر " للشيخ عبد المالك الجزائري ص (6-7) وانظر " حياة الألباني " للشيباني (2/543)

    و ...

    ((( من أقوال الشيخ العلامة الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ ناصحاً الأمة )))

    " ليس طريق الخلاص ما يتوهم بعض الناس وهو : الثورة بالسلاح على الحكام بواسطة الانقلابات العسكرية؛ فإنها – مع كونها من بدع العصر الحاضر – فهي مخالفة لنصوص الشريعة " "مسائل علمية في الدعوة والسياسة الشرعية " ص(21)

    ويقول الشيخ علي الحلبي في ص(101) من كتابه المشار إليه آنفا عنه – رحمه الله تعالى : " ونصح – رحمة الله عليه – في أكثر من مناسبة المسلم : " أن لا يتحزب، وألا يتكتل مع أي جماعة، أو مع أي فرقة ... وهو – في ذلك كله – ضد الخروج على الحكام، وضد الثورات والانقلابات، وضد التكفير المؤدي إلى التفجير"

    ويقول في ص (121) " دعوة أستاذنا الألباني : التي تحارب التطرف، وتنقض عرى التكفير والثورات والتروات وهذا أمر متواتر عن " العلامة " الألباني، مشتهر عن منهجه ... ومن أجله ترى الثوريين والتكفيريين يحاربونه أشد الحرب في مؤلفاته ويصمونه – من أجل محاربته للتكفير – بالإرجاء "

    ويقول في ص (30)بعد تقرير ذلك أيضاً، زاد " بل إن كتاب " ظاهرة الإرجاء " لسفر الحوالي قائم – في نواحي متكاثرة منه – على الطعن في الألباني من أجل محاربته للتكفير؛ لأن مؤلفه يرى ذلك منه إرجاء"(4)

    وينقل عنه نفسه – أي : العلامة الألباني – أسفه عن تنكب بعض المسلمين الصراط القويم في ص(122) قوله " سبحان الله ! وقع ما كنت أحذر منه وأخشاه ، القيام بالثورات والانقلابات بزعم الإصلاح "

    وعليه ..
    فقد جاء في كتاب " فتوى العلماء الأكابر فيما أهدر من دماء في الجزائر " الشيخ عبد المالك الجزائري ص(5)

    قوله – رحمه الله تعالى " نحن نؤيد كل من يدعو إلى الرد على هؤلاء الخارجين على الحكام ، والذين يحثون المسلمين على الخروج على الحكام "

    وقال – رحمه لله تعالى – أيضا : " نحن بلا شك نحمد الله – عز وجل – أن سخر لهذه الدعوة الصالحة، القائمة على الكتاب والسنة، وعلى منهج الصالح، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية، يقومون بالفرض الكفائي الذي قلّ من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم .

    ولذلك فالحطّ على هذين الشيخين يعني : الدكتور ربيع بن هادي المدخلي والشيخ مقبل بن هادي الوادعي – الداعيين إلى الكتاب والسنة، وما كان عليه السلف الصالح هو – كما لا يخفى على الجميع – إنما يصدر من أحد رجلين : إما جاهل ، أو صاحب هوى" " مسائل علمية ص(57)

    قال الشيخ علي الحلبي– وفقه الله تعالى : " والعلامة الألباني – رحمه الله – من كبار علماء السنة في هذا العصر – رغم أنوف كل أهل الأهواء – وله جهود مباركة مسددة ضد أهل البدع ولاسيما التكفيريين والحزبيين والثوريين السياسيين الذين لم يتولد عن فظائعهم إلا السوء، ولم ينتج عن فعائلهم إلا الدمار .

    وقد استفاد من جهوده (1) الميمونة – رحمه الله – علماء المنهج السلفي وطلابه على مستوى العالم كله" أهـ " مسائل علمية ..." ص (62) هذا ما تيسر إيراده .

    وصلي الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
    والحمد لله رب العالمين


    كتب
    أبو عبد الله
    محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة
    في: 4/8/1424هـ الموافق 1/10/2003هـ


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 05.12.08 16:00 عدل 2 مرات
    avatar
    مصطفى بدري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 42
    العمر : 31
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 01/05/2008

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . Empty رد: الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف مصطفى بدري 06.05.08 23:54

    Twisted Evil

    وجزا الشيخ محمد عبدالحميد حسونه ونفعنا واياكم بعلمه

    ورحم فضيلة الشيخ الالباني وجعل مثواه الجنه

    avatar
    أبو محمد عبد الله السلفي
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    عدد الرسائل : 208
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . Empty رد: الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبد الله السلفي 10.08.08 15:23

    جزاكم الله تعالى خيراً
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . Empty رد: الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 10.08.08 20:08

    جزانا وإياكم ونفع تعالى بنا وبكم
    ووفقنا وإيــــاكم لما يحب ويرضى







    الدفاع عن عقيدة فضيلة العلامة المحدث ( الألباني ) !
    فضيلة العلامة صالح بن محمد اللحيدان : [ السؤال ] : انتشرت - في الآونة الأخيرة - من البعض : الطعن في الشيخ المحدث الألباني ، ووصفه بـ ( الإرجاء ) ، ورميه بعقيدة ( الجهمية ) ، وأخذ بعضهم يمتحن أهل العلم بذلك ! فما نصيحتكم - جزاكم الله خيرًا - ؟

    [ الجواب ] : نصيحتي لمن يخوض في هذا الأمر : أن يتقي الله - جل وعلا - ، ويكف عنه .

    أولاً : أن الرجل مات - رحمة الله عليه - ، أفضى إلى ما قدم ، ونحن الأحياء ينبغي أن نفكر فيما سنقدم وما سوف نقدم عليه من الأعمال ، وأن نتقي الله - أما إثارة مثل هذه المواضيع - الرجل بدون شك كان ناصرًا للحديث ، وله آثارٌ تُشكر ، وجاء واشتغل في المدينة في " الجامعة الإسلامية " أيام تولي أمرها من قبل - الشيخ - شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمة الله عليه - ، وما وصفه الشيخ عبد العزيز بـ ( الإرجاء ) ! ولا وصفه بـ ( التجهم ) ! ولا عابه من عرفه من طلبة العلم في المدينة ! لا أعرف أن أحدًا عابه .

    بالنسبة لي : لم يكن بيني وبينه مجالسات ؛ إنما لقاء خاطف ، لكن قرأت له كثيرًا من كتبه - على سبيل المثال - : قرأت له كتاب : " تحذير الساجد " ، و" صلاة التراويح " ، و" حجة النبي [ صلى الله عليه وسلم ] كما رواها جابر " ، و" آداب الزفاف " ، قرأتها وأنا طالب في الكلية قبل عام ( 77 ) ، وقرأت ما كان ينشره في مجلة " التمدن " - الدمشقية - عن الحديث ، ثم قرأت أغلب كتابه : " إرواء الغليل " لما طبعه . والناس يثنون عليه في الحديث ، وفي بحوثه الحديثية ، ولا شك أنه لا أحد معصوم .

    أصلاً من لقيت - في رأيي أنا - أمثال : الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، والشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ عبد الله بن حميد ، والشيخ عبد الرزاق عفيفي ، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، وغيرهم من هذه الطبقة ، لا أحد من هؤلاء يمكن أن يقول عن نفسه : إنه معصوم ! ولا أن يقول محبوه : إنه معصوم ! لكنهم لهم المكانة العالية .

    فنصيحتي لكل أحد من طلبة العلم ؛ أن يكف عن الوقيعة في عرض الشيخ ناصر الدين الألباني . خدم الحديث في " إرواء الغليل " - وهو المتقدم - ، ثم علق على " مشكاة المصابيح " ، ثم أصدر كتبه : " صحيح السنة " ، " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ، و " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ، ومما لاشك فيه أن له فيها أخطاء ؛ وجميع البشر لا يكون عملهم صوابًا من جميع الوجوه .

    ومما يحزن ويؤسف ، أن بعض الشباب : إذا وجد كلمة محل انتقاصٍ لأحد ؛ ظنَّ أنها جريمة ! كالذي تتبع النووي في كتابه : " شرح مسلم " ؛ وأخرج كتابًا صغيرًا يقول : " مخالفات النووي " ! لا أحب أن أدعو على هذا المؤلف في الشر ؛ وإنما أدعو له بالهداية ، فقد أساء . هو صدق فيما نقل !

    وكذلك الذين تتبعوا الحافظ ابن حجر ، كل الناس يتعمدون إلى علماء خدموا العلم والسنة ثم يبحثون لعلهم يجدون عيوبًا ليحذروا الناس منها ! هل يريدون أن يصرفوا الناس عن أهل العلم وكتبهم !؟ هذا لا شك أنه من الضلال المبين ! والله المستعان .

    [ السؤال ] : أحسن الله إليكم ؛ يقول السائل في نفس السؤال : وأخذ بعضهم يمتحن أهل العلم بذلك ! فهل ينبغي هذا ؟

    [ الجواب ] : أهل العلم لا يمتحنهم إلا العلماء ، وأما العوام ليس من حقهم أن يمتحنوا العلماء .
    avatar
    أبو خديجة عصام الدين
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 84
    العمر : 49
    البلد : مصر السنية
    العمل : دراسات عليا
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 23/06/2008

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . Empty دفع الاجتراء ورفع شبه الخصماء في رميهم السادة السلفيين بالإرجاء

    مُساهمة من طرف أبو خديجة عصام الدين 04.11.08 9:31

    بسم الله ، والحمد لله ، واشهد ان لا اله الا الله - وحده لا شريك له - ، واشهد ان محمد ا عبد الله ورسوله - صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ،
    وبعد ،
    فهذه رائعة من روائع شيخنا ابى عبد الله محمد بن عبد الحميد - حفظه الله تعالى - يدافع فيها وينافح عن عن سادات هذه الامه ومنهجهم التليد ، يشرفنى ان انقلها لكم :

    " من أبي عبد الله محمد بن عبد الحميد إلى أخيه ..................................................... -زاده الله توفيقاً. سلام عليكم ،،، وبعد،،،
    اعلم –رحمك الله تعالى-أنه مما أشاعه خصوم الدعوة السلفية-تلكم الدعوة الطاهرة النقية-هو رمي أتباعها بالإرجاء وما ذاك إلا لمخالفتهم لهم في مسائل عظام، الأمر الذي أوجب معه الرد والبيان، وفيه–وعلى نفسها جنت براقش-الفضح والإيضاح لهذا المنهج الجائر الصائل، الباغي على سلطان العلم وسمو مقام أهله.

    وعليه نقول للقطبية البغيضة:

    """"""""""""""""""""""""""""""

    هذه الشنشنة نعرفها عنكم، وخطابنا في هذا المقام ليس لكم إنما هو للطيبين الذين خدعوا بكم، ووقعوا في شباككم، وأحبوكم لما تكلمتم بالسنة، فتعلقت قلوبهم بكم-يا للأسف-لا بالسنة! وعجز الكثير منهم-لضعف بنيانه وهزالة أركانه-عن مقاومة هواه، ولكن حنانيكم، فصغير اليوم كبير الغد، وساعتئذ لن ينسى لكم فعلكم، وسيذكركم بالدعاء عليكم لخداعكم، والله العاصم وهو سبحانه الهادي. ونقول:

    المرجئة:

    """""""""

    هي فرقة زائغة، اتفقت كلمة السلف على ذمها والتحذير منها. وأجمعت هذه الطائفة على أن الإيمان شيء واحد لا يتجزأ، فمن ثم، لا يزيد ولا ينقص، ولا يصح الاستثناء فيه، فمن ثم لا كفر يقع بالجوارح ومعصية الله بالجوارح لا تكدر صفو الإيمان.

    وهم أصناف ثلاثة كما ذكره شيخ الإسلام-رحمه الله تعالى- في"مجموع الفتاوى"(7/195) :

    الأولى: جعلت الإيمان ما في القلب فحسب، فهؤلاء الجهمية.

    والثانية: جعلت الإيمان مجرد القول، فهؤلاء الكرامية.

    والثالثة: جعلت الإيمان اعتقاد القلب وقول اللسان، وهؤلاء مرجئة الفقهاء.

    وأما دلائل البراءة من الإرجاء: فقد ذكر السلف دلائل البراءة من الإرجاء، بمعنى من قال بها برئ من وصف الإرجاء المذموم:

    الأول: القول بأن الإيمان يزيد وينقص، فمن قال بهذا نقض أصلاً من أصولهم –وهو أن الإيمان شيء واحد لا يتجزأ-فمن ثم برئ من الإرجاء كله( 1).

    الثاني: القول بأنه يصح الاستثناء في الإيمان، فمن قال بهذا نقض أصلاً من أصولهم، وهو أن الإيمان شيء واحد لا يتجزأ.

    الثالث: القول بأن الكفر يقع بأعمال الجوارح، فمن قال بهذا نقض أصلاً من أصولهم، وهو إخراج أعمال الجوارح من الإيمان.

    الرابع: أن الذنوب تضر بالإيمان وتنقصه .

    الخامس: القول بأن الإيمان قول وعمل. انظر في ذلك "الألباني والإرجاء"لعبد العزيز الريس

    ومن أهم المسائل التي بسببها رمى المخالف أهل الحق-زوراً وبهتاناً-بالإرجاء:

    قضية الحكم :

    """"""""""""""""

    فالقوم قامت قومتهم، واضطربت أنفسهم، بل طاشت عقولهم لما وقف الجبال الشوامخ-أعني : الأئمة الأعلام الكبار ملوك علماء هذا الزمان : الألباني وابن باز وابن عثيمين-رحمهم الله تعالى-أمامهم وبينوا أن الآية ليست على ظاهرها(2 ) وإنما القول فيها: التفصيل( 3) وبينوا للموافق والمخالف من أين جاء الضلال وحذروا من التضليل، فجزاهم الله خيراً على هذا الإيضاح والتبيين.

    ولم يكن اتفاقهم هذا يتيماً، أو بدعاً من القول جديداً، بل لهم في كلام أسلافهم أخوات. هذا واحدة.


    الثانية:

    """"""""

    أن هذه الآية آمرة للحاكم والمحكوم بضرورة الالتزام بحكم رب العالمين، وذلك من قوله "ومن"وهي هنا للعموم، وأيضاً قوله"بما" كذلك لفظ عام تدخل فيه قضية الحكم وباقي أحكام الشريعة-السمحة التي قامت على الرحمة والتيسير-لكن القوم قصروا الحكم على الحاكم-فقط-وضيقوه في قضية الحكم–الحاكمية-زعموا-والخير كل الخير في اتباع السلف، والشر-كما هو واضح في-اتباع منهج الخلف-وعلى رأسهم منهج سيد قطب-وعليه فاعتبروا تنحية الشريعة منكراً عظيماً يجب التكتل والتعاون لإنكاره فأجازوا لأجل ذلك تعدد الأحزاب، وهم في ذلك قد خالفوا منطوق القرآن، وصريح صحيح السنة، وبالتالي إجماع الأمة، وضربوا بكلام أئمة العصر واتفاقهم وهم الشهود عليه عرض الحائط، فظهر بصنيعهم العقيم عقوقهم، بل وانحرافهم.


    وبرهان ذلك: أنهم لما سؤلوا عن حكم تعدد الفرق أقرّوها، بل وباركوها، بحيث لما يقولوا للناس أننا جماعة يقبلون قولهم، ويسيرون خلفهم، فيخرجون، ويحدث الفساد العريض، وتنتهك الحرمات، وتسفك الدماء، ثم الندم، ومن تعلم، علم-فهل فقهتم؟!

    ومن المسائل أيضاً والتي بسببها رمى المخالف أهل الحق بالإرجاء :

    مسألة تكفير تارك الصلاة كسلاً-بعد اتفاقهم على تكفير الجاحد لها، ومن يرفع عليه السيف كل يوم خمس مرات ويأبى-فأقول:

    إن الناظر لهذه المسألة والواضع لها في إطارها العلمي الصحيح، يقف على أنها مسألة اجتهادية، بل الراجح فيها خلاف ما يعتقده المخالف، والعجيب أن المخالف رمى أهل الحق بما هو به أحق . قال شيخ الإسلام-رحمه الله تعالى-في سياق كلامه عن تكفير الجاحد للفرائض الأربعة"وأما مع الإقرار بالوجوب: إذا ترك شيئاً من هذه الأركان الأربعة، ففي التكفير أقوال للعلماء هي روايات عن أحمد""مجموع فتاوى شيخ الإسلام"(7/609)وانظر لزاماً (24/285) وقوله في"العمدة"(2/92):"… ولهذا لم يعلم أن أحداً من تاركي الصلاة ترك غسله، والصلاة عليه، ودفنه مع المسلمين…مع كثرة تاركي الصلاة في كل عصر، والأمة لا تجتمع على ضلالة"( 4) وأصل الكلام للإمام ابن قدامه المقدسي-رحمه الله تعالى-في كتابه المغني "انظر "المغني"(3/357)

    وفي فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء رقم(5703) قالت بالتفصيل في حكم المتكاسل واعتبار أن القائل بعدم التكفير علماء(5 ) وإن رجحت اللجنة تكفيره. وأشار إلى ذلك العلامة فقيه الزمان الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى- والشيخ-رحمه الله تعالى- يحمل الترك على الترك الكلي، بل قال في صدر رسالته والتي في الباب-أعني:"حكم تارك الصلاة" بقوله:"هذه مسألة من مسائل العلم الكبرى، وقد تنازع فيها أهل العلم سلفاً وخلفاً"انظر "التعريف والتنبئة" بتصرف وبهذا النقل-المتقدم عن شيخ الإسلام-رحمه الله تعالى- يتبين أن الإمام أحمد يرى-أيضاً-القول بعدم التكفير-في أحد قوليه-فلما يتبنى القوم القول بالتكفير-فقط-ويرمون المخالف لهم بالجهل والتضليل؟! وهم يعلمون أن الجمهور يرون القول بعدم التكفير، فما لهم كيف يحكمون! إن السادة السلفيين الكبار العظام-أعني : الشيخين الإمامين: ابن باز وابن عثيمين-لما اعتقدوا-لما ترجح عندهم من أدلة وقام فيهم البرهان، وهم أهل الاجتهاد في هذه الأزمان ، والمجتهد بين أجر أو أجرين( 6)-قالوا بما يعتقدون دون رمي للمخالف لهم بالخطأ أو التجهيل، فضلاً عن رميه بالإرجاء، فهل يسع القوم ما وسع شيوخ شيوخ شيوخهم ؟!!

    ومن مسائل القوم التي رموا بسببها أهل الحق بالإرجاء :

    مسألة السّبّ:

    """""""""""""""""

    قال شيخ الإسلام-رحمه الله تعالى-في"الصارم المسلول على شاتم الرسول" (2/461) "سبّ الرسل والطعن فيهم ينبوع جميع أنواع الكفر، وجماع جميع الضلالات، وكل كفر ففرع عنه(7 ) كما أن تصديق الرسل أصل جميع شعب الإيمان وجماع مجموع أسباب الهدى" قلت: هذا الحكم الشرعي، وأما إنزاله على معين، فلا بد مراعاة ثبوت الشروط في حقه، وانتفاء الموانع عنه، يقول الشيخ محمد بن إبراهيم-رحمه الله تعالى:"ثم هنا شيئان، أحدهما: الحكم على هذا الشيء أنه كفر. والثاني: الحكم على الشخص بعينه(8 )شيء آخر…" انظر"فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم"(12/191)

    نعم..فمما يشكل على البعض: عدم تفريقهم بين حكم السّبّ وحكم السّابّ، وسأنقل لك هنا كلام أئمة الفتوى في هذا الزمان إنزالاً لهذه القاعدة الشرعية وتأويلاً لها:

    لمّا عرض الشيخ علي بن حسن الحلبي على العلامة الألباني فتوى اللجنة الدائمة (2/14) في مسألة سابّ الدين وقولهم"وينبغي أن يبين له أن هذا كفر، فإن أصرّ بعد العلم: فهو كافر"

    قال: وعرضت عليه كذلك فتوى فضيلة أستاذنا الشيخ أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله-ضمن "مجموع فتاويه" (2/154) واشتراطه "الإرادة والقصد"(9 ) للحكم بتكفير المعين للفعل بذلك. ثم سألته بعد: هل ترون غير هذا الحكم؟ فكان جوابه حاسماً حازماً جازماً"بل هذا عين ما نقول به"انظر"التعريف والتنبئة"(44)

    وسئل الشيخ عبد الرزاق عفيفي في"فتاويه" ص(372)"ما حكم المستهزئ بالدين أو ساب الدين أو الرسول أو القرآن العظيم، هل يكفر ولو كان جاهلاً؟

    فقال الشيخ-رحمه الله تعالى"هذا الباب كغيره من أبواب الكفر، يُعلّم ويُؤدّب، فإن علم وعاند بعد التعليم والبيان كفر، وإذا قيل: لا يعذر بالجهل، فمعناه يُعلّم ويُؤدّب، وليس معناه أنه يكفر"

    فلا غرو–بعد ذكر ما تقدم-أن يقول الشيخ العلامة ابن عثيمين عن هؤلاء المخالفين"… لكن الذين يريدون أن يكفروا الناس يقولون عنه-أي: الشيخ الإمام الألباني-وعن أمثاله-وهم هنا: السادة السلفيون-شرفهم الله ورفع أقدارهم- أنهم مرجئة! فهو من باب التلقيب بألقاب السوء" "ديباجة التعريف والتنبئة"للشيخ علي الحلبي-زاده الله توفيقاً-

    هذا النصح والله سبحانه الهادي الموفق. وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين

    أخوكم: أبو عبد الله محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة 28/5/1424هـ


    **************

    الحاشية

    """"""""""""""""""


    (1 ) سئل الإمام أحمد-رحمه الله تعالى-عمن قال: الإيمان يزيد وينقص؟ قال: هذا بريء من الإرجاء""السنة"للخلال(2/581) وقال الإمام البربهاري-رحمه الله:"ومن قال: الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص، فقد خرج من الإرجاء كله أوله وآخره"أهـ"شرح السنة"للبربهاري ص(132 وقال الإمام أحمد: لقيل لابن المبارك-رحمه الله: ترى الأرجاء؟ قال: أنا أقول: الإيمان قول وعمل، فكيف أكون مرجئاً" "السنة"للخلال (3/566)

    ( 2) اتفقت كلمة ستة من العلماء على أنه ما أخذ بظاهرها إلا الخوارج، وهم: الإمام الآجري في "الشريعة"(27) وحافظ المغرب ابن عبد البر في "التمهيد"(17/16) والجصاص في"أحكام القرآن"(2/534) والقاضي أبو يعلى في"مسائل الإيمان"(340) وأبو حيان في"البحر المحيط"(3/493) والإمام القرطبي في"الجامع لأحكام القرآن"(6/191) قال الشيح محمد رشيد رضا-رحمه الله تعالى:"وظاهر هذه الآية لم يقل به أحد من أئمة الفقه المشهورين، بل لم يقل به أحد قط " "تفسير المنار"(6/406)

    ( 3) فانظر أخي-أرشدك الله وسددك-لما قاله حبر هذه الأمة عبد الله بن عباس-رضي الله تعالى عنهما-في تفسير الإمام"الطبري"(10/356) وابن مسعود-رضي الله تعالى عنه-كما في "الجامع لأحكام القرآن"(6/190) وطاووس وابنه-رحمهما الله تعالى- في "تعظيم قدر الصلاة"للمروزي(2/528،521) وعطاء بن أبي رباح-رحمه الله تعالى- في"الإبانة"(2/735) ومجاهد وعكرمة-رحمهما الله تعالى- في"مختصر تفسير الخازن"(1/310) والحسن البصري والسدي وإبراهيم النخعي-رحمهم الله تعالى- كما في"تفسير الطبري"(10/356) وعلى بن الحسن، والإمام أحمد-رحمهما الله تعالى- في"مسائل السجستاني ص(209) وأبو عبيد القاسم بن سلام-رحمه الله تعالى- في "كتاب الإيمان"ص(25) وابن بطة–رحمه الله تعالى-في"الإبانة"(2/723) وشيخ الإسلام-رحمه الله تعالى- في"منهاج السنة النبوية"(5/130)و"مجموع الفتاوى"(3/267) والعلامة ابن القيم-رحمه الله تعالى- في"مدارج السالكين"(1/337) والحافظ ابن كثير-رحمه الله تعالى-في"تفسير القرآن العظيم"(2/61) والقرطبي-رحمه الله تعالى في"الجامع لأحكام القرآن"(6/190) وابن عطية-رحمه الله تعالى- في"المحرر الوجيز"(4/456) وابن العربي-رحمه الله تعالى- في"أحكام القرآن"(2/624) والرازي-رحمه الله تعالى- في"التفسيرالكبير"(6/6) والزمخشري-رحمه الله تعالى- في"الكشاف"(1/341) والجصاص-رحمه الله تعالى- في"أحكام القرآن"(2/439) والبيضاوي-رحمه الله تعالى- في"تفسيره"(1/268) وابن حيان-رحمه الله تعالى- في "البحر المحيط"(3/492) والخازن –رحمه الله تعالى-كما في"مختصر تفسيرالخازن"(1/310) وشارح الطحاوية-رحمه الله تعالى-كما في "شرح العقيدة الطحاوية"ص(323) وعلامة الشام جمال الدين القاسمي-رحمه الله تعالى- في"محاسن التأويل"(6/1998) والعلامة الشوكاني-رحمه الله تعالى- في"فتح القدير"(2/42) والعلامة صديق حسن خان-رحمه الله تعالى- في"فتح البيان"(3/30) والشيخ محمد رشيد رضا-رحمه الله تعالى- في"تفسير المنار"(6/405) والعلامة الشنقيطي-رحمه الله تعالى- في"أضواء البيان"(2/104) والعلامة السعدي-رحمه الله تعالى- في"تيسير الكريم الرحمن"(2/296) والشيخ العلامة ابن باز-رحمه الله تعالى- في"مجموع فتاوى ومقالات متنوعة"(2/326) والعلامة الألباني والعلامة ابن عثيمين-رحمهما الله تعالى- كما في رسالة "فتنة التكفير" وانظر فيما تقدم الكتاب الماتع "الحكم بغير ما أنزل الله" للدكتور خالد العنبري-جزاه الله خيراً . وانظر كذلك "فتوى هيئة كبار العلماء"رقم (5741) وغيرها .



    (4 ) يقول شيخ الإسلام-رحمه الله تعالى-في أمثال هؤلاء وغيرهم مما تلطخوا بالموبقات:"وهؤلاء الأجناس وإن كانوا قد كثروا في هذا الزمان، فلقلة دعاة العلم والإيمان، وفتور آثار الرسالة في أكثر البلدان، وأكثر هؤلاء ليس عندهم من آثار الرسالة وميراث النبوة ما يعرفون به الهدى، وكثير منهم لم يبلغهم ذلك، وفي أوقات الفترات، وأمكنة الفترات، يثاب الرجل على ما معه من الإيمان القليل، ويغفر الله فيه لمن لم تقم الحجة عليه ما لا يغفر به لمن قامت الحجة عليه كما في الحديث"يأتي على الناس زمان لا يعرفون فيه صلاة ولا صياماً ولا حجاً ولا عمرة إلا الشيخ الكبير والعجوز الكبير، ويقولون: أدركنا آباءنا وهم يقولون لا إله إلا الله، فقيل لحذيفة: ما تغني عنهم لا إله إلا الله ؟ فقال: تنجيهم من النار""مجموع فتاوى شيخ الإسلام"(35/165) والحديث قال عنه الحافظ في "الفتح"(13/16) إسناده: قوي. وانظره في "السلسة الصحيحة"برقم (87) قلت: ولا شك أن أهل زماننا أكثر جهلاً، وأقل علماً من ذاك الزمان الذي وجد فيه شيخ الإسلام وأقرانه: كالبرزالي والحافظ جمال الدين المزي، وتلامذته كتلميذه الإمام ابن القيم وكمؤرخ الإسلام الحافظ شمس الدين الذهبي، والعماد ابن كثير صاحب التفسير، وابن عبد الهادي، وابن مفلح، وغيرهم من الأئمة-رحمهم الله تعالى الذين ملئت الدنيا بعلومهم واستضاءت الأفهام بفقههم

    (5 ) قال أبو عثمان الصابوني-رحمه الله تعالى : اختلف أهل الحديث في ترك المسلم الصلاة صلاة الفرض متعمداً، فكفره بذلك أحمد بن حنبل، وجماعة من علماء السلف-ثم قال-وذهب الشافعي وأصحابه وجماعة من علماء السلف-رحمة الله عليهم أجمعين-إلى أنه لا يكفر ما دام معتقداً لوجوبها-ثم قال-وتأولوا: من ترك جاحداً""عقيدة السلف أصحاب الحديث"ص(125)

    وقال المروزي رحمه الله تعالى: وكان مما ذهب هذا المذهب-أي: عدم كفر تارك الصلاة-من علماء أصحاب الشافعي-رضي الله عنه-وأصحابه: وأبو ثور وغيره، وأبو عبيدة""تعظيم قدر الصلاة"(2/956) ونقل الخلاف بين أهل السنة، ابن المنذر في كتاب"الإشراف"(3/270) والإمام البغوي في"شرح السنة"(2/179) والحافظ ابن عبد البر كما في "التمهيد"(4/230) و"الاستذكار"(5/345) وشيخ الإسلام ابن تيمية كما في"مجموع الفتاوى"(7/371) والعلامة ابن القيم في"كتاب الصلاة"ص(33) وغيرهم كثير.

    "تنبيهان:

    الأول: اتهام من لا يكفر تارك الصلاة-كسلاً-بأنه مرجيء، تهمة قديمة، وفرية غير جديدة، قد نطق بها بعض المبتدعة، كما نقل السكسكي عن الطائفة المنصورية أنها سمت أهل السنة والجماعة مرجئة ؛ لقولها أن تارك الصلاة إذا لم جاحداً لوجوبها، مسلم على الصحيح من المذهب""البرهان في معرفة عقائد أهل الأديان"ص(95)

    الثاني: أن الذين لا يكفرون تارك الصلاة كسلاً-من أهل السنة السلفيين-يرونه آثماً وعلى خطر عظيم، وهذا ما لا يتفق ولا يجتمع مع مذهب المرجئة المبتدع إلا إذا اجتمع الضدان وارتفع النقيضان وهذا ما لا يكون ولا كان.

    قال العلامة الألباني-رحمه الله تعالى: ومما لا شك فيه أن التساهل بأداء ركن من هذه الأركان الأربعة العملية مما يعرض فاعل ذلك للوقوع في الكفر-ثم قال-فيخشى على من تهاون بالصلاة أن يموت على الكفر والعياذ بالله""السلسلة الضعيفة"(1/212)

    بل إنهم يصفون تركه، بالكفر الأصغر كما فعل الألباني في رسالة"حكم تارك الصلاة"ص(44،55)

    (6 ) ثم يقال للقوم: أنتم تمسكتم بقولهما في هذا الاجتهاد، بل بالغتم في الأمر وأخرجتموه من سعة الخلاف إلى ضيق القول الواحد، ثم نراكم رميتموهم-وهم السادة- بالإرجاء لاجتهادهم في قضية الحكم-الحاكمية-بل زدتم سوء بسبكم لهم، وتنقصكم من قدرهم، أليس ذلك هو الهوى؟!! وإلا فما هو الهوى؟

    ( 7) والسؤال الملح هنا:ما هو قولكم-وأنتم أهل الغيرة على المحارم-بزعمكم-في تكرار سبّ أئمتكم-أعني: سيد قطب والمودودي-للأنبياء-تصريحاً وتلويحاً-فهل نعتبر سكوتكم-بل وثنائكم عليهم وربط الشباب الطيب الغض الطري بهم، ودعوتكم لهم بأن ينهلوا من كتاباتهم، ومنها هذا الخلق العفن-إقراراً بهذا الذي وصفه شيخ الإسلام بأنه"ينبوع جميع أنواع الكفر وجماع جميع الضلالات وكل كفر ففرع عنه" فإن كان جوابكم، لا. قلنا أين اهتزازكم للمنابر في إنكاره؟!!! وقد كدتم تحطمونها في إنكار ما هو دونه بكثير؟!!

    (8 ) وتأويلاً لما تقدم هذه فتوى للشيخ محمد بن إبراهيم نفسه كما في فتاويه (12/186-187) قال فيها:"…ونفيدكم أننا باطلاعنا على أوراق المعاملة، وعلى كتابة فضيلة رئيس المحكمة: لم يظهر لنا ما يوجب على"سعد" إقامة حدّ الردة؛ إذ إنه لم يصرح بسب الإسلام، وإنما سب دين الرجل، وهذه يحتمل أنه أراد أن تدين الرجل رديء والحدود تدرأ بالشبهات. وبهذا تكون إحالة المذكور إلى قاضي المحكمة المستعجلة لتقرير التعزير اللازم عليه وجيهاً، أما سجنه، فإنه يكتفى بما مضى له في السجن، والله يحفظكم" وانظر فتوى له أخرى كذلك في (12/187) وفيها قال "…ونظراً لما ذكرته عنه أنه جاهل بمدلول ما صدر منه، فيكتفى بما قررتموه عليه تعزيراً وفقكم الله، والسلام عليكم"


    ( 9) يقول شيخ الإسلام-رحمه الله تعالى"ولهذا كانت الأقوال في الشرع لا تعتبر إلا من عاقل يعلم ما يقول ويقصد""مجموع فتاوى شيخ الإسلام" (14/115) ويقول بعدها:"وما وقع من لفظ أو حركة-بغير قصد القلب وعمله-فإنه لا يؤاخذ به"(14/116) وبعدها قال:"وأما إذا كان يعلم ما يقول: فإن كان مختاراً قاصداً لما يقوله: فهذا الذي يعتبر قوله"(14/118) وبعدها قال "وما كان كفراً من الأعمال الظاهرة-كالسجود للأوثان ، وسب الرسول-ونحو ذلك-فإنما ذلك لكونه مستلزماً لكفر الباطن، وإلا فلو قدر أنه سجد قدّام وثن، ولم يقصد بقلبه السجود له، بل قصد السجود لله بقلبه: لم يكن ذلك كفراً"(14/120) " اهـ
    --------------------------------------------------------------------------------
    جزى الله تعالى شيخنا خير الجزاء ،وبارك لنا فى عمره وعلمه .وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . Empty رد: الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 05.12.08 15:46

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . 7
    فضيلة العلامة صالح بن محمد اللحيدان : [ السؤال ] : انتشرت - في الآونة الأخيرة - من البعض : الطعن في الشيخ المحدث الألباني ، ووصفه بـ ( الإرجاء ) ، ورميه بعقيدة ( الجهمية ) ، وأخذ بعضهم يمتحن أهل العلم بذلك ! فما نصيحتكم - جزاكم الله خيرًا - ؟

    [ الجواب ] : نصيحتي لمن يخوض في هذا الأمر : أن يتقي الله - جل وعلا - ، ويكف عنه .
    أولاً : أن الرجل مات - رحمة الله عليه - ، أفضى إلى ما قدم ، ونحن الأحياء ينبغي أن نفكر فيما سنقدم وما سوف نقدم عليه من الأعمال ، وأن نتقي الله - أما إثارة مثل هذه المواضيع - الرجل بدون شك كان ناصرًا للحديث ، وله آثارٌ تُشكر ، وجاء واشتغل في المدينة في " الجامعة الإسلامية " أيام تولي أمرها من قبل - الشيخ - شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمة الله عليه - ، وما وصفه الشيخ عبد العزيز بـ ( الإرجاء ) ! ولا وصفه بـ ( التجهم ) ! ولا عابه من عرفه من طلبة العلم في المدينة ! لا أعرف أن أحدًا عابه .

    بالنسبة لي : لم يكن بيني وبينه مجالسات ؛ إنما لقاء خاطف ، لكن قرأت له كثيرًا من كتبه - على سبيل المثال - : قرأت له كتاب : " تحذير الساجد " ، و" صلاة التراويح " ، و" حجة النبي [ صلى الله عليه وسلم ] كما رواها جابر " ، و" آداب الزفاف " ، قرأتها وأنا طالب في الكلية قبل عام ( 77 ) ، وقرأت ما كان ينشره في مجلة " التمدن " - الدمشقية - عن الحديث ، ثم قرأت أغلب كتابه : " إرواء الغليل " لما طبعه . والناس يثنون عليه في الحديث ، وفي بحوثه الحديثية ، ولا شك أنه لا أحد معصوم .
    أصلاً من لقيت - في رأيي أنا - أمثال : الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، والشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ عبد الله بن حميد ، والشيخ عبد الرزاق عفيفي ، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي ، وغيرهم من هذه الطبقة ، لا أحد من هؤلاء يمكن أن يقول عن نفسه : إنه معصوم ! ولا أن يقول محبوه : إنه معصوم ! لكنهم لهم المكانة العالية .

    فنصيحتي لكل أحد من طلبة العلم ؛ أن يكف عن الوقيعة في عرض الشيخ ناصر الدين الألباني . خدم الحديث في " إرواء الغليل " - وهو المتقدم - ، ثم علق على " مشكاة المصابيح " ، ثم أصدر كتبه : " صحيح السنة " ، " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ، و " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ، ومما لاشك فيه أن له فيها أخطاء ؛ وجميع البشر لا يكون عملهم صوابًا من جميع الوجوه .

    ومما يحزن ويؤسف ، أن بعض الشباب : إذا وجد كلمة محل انتقاصٍ لأحد ؛ ظنَّ أنها جريمة ! كالذي تتبع النووي في كتابه : " شرح مسلم " ؛ وأخرج كتابًا صغيرًا يقول : " مخالفات النووي " ! لا أحب أن أدعو على هذا المؤلف في الشر ؛ وإنما أدعو له بالهداية ، فقد أساء . هو صدق فيما نقل !
    وكذلك الذين تتبعوا الحافظ ابن حجر ، كل الناس يتعمدون إلى علماء خدموا العلم والسنة ثم يبحثون لعلهم يجدون عيوبًا ليحذروا الناس منها ! هل يريدون أن يصرفوا الناس عن أهل العلم وكتبهم !؟ هذا لا شك أنه من الضلال المبين ! والله المستعان .

    [ السؤال ] : أحسن الله إليكم ؛ يقول السائل في نفس السؤال : وأخذ بعضهم يمتحن أهل العلم بذلك ! فهل ينبغي هذا ؟

    [ الجواب ] : أهل العلم لا يمتحنهم إلا العلماء ، وأما العوام ليس من حقهم أن يمتحنوا العلماء .


    شبكة سحاب السلفية
    avatar
    MMDOHMOSAAD
    غفر الله تعالى له
    غفر الله تعالى له


    ذكر عدد الرسائل : 1
    العمر : 48
    البلد : مصر
    العمل : ؟؟؟
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 24/04/2009

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . Empty رد: الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف MMDOHMOSAAD 27.04.09 9:28

    الرد على الجانى الذى سب الشيخ الألبانى

    فاصل
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبى بعده وبعد ...

    فما زال أهل الضلال فى كل زمان ومكان يكنون فى أنفسهم حقدا دفينا لكل ما هو سنى
    وكل ما من شأنه أن يعلى السنة ورايتها

    وقد قيض الله عز وجل لهذه الأمة من يدافع عن دينه وسنة نبيه وهم العلماء الربانيون
    الذين عملوا على نصرة هذا الدين ولاقوا فى ذلك ما لاقوه من أذى وصبوا على ذلك متمسكين

    بقول الله عز وجل
    (إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )

    فنفع الله بهم الأمة أيما نفع ورفع قدرهم

    ومن هؤلاء فضيلة العلامة محدث هذا الزمان الشيخ
    محمد ناصر الدين الألبانى رحمه الله تعالى

    الذى أبى الحاقدون عليه أن يتركوه حتى بعد موته فتقولوا عليه ما لم يقل وافتروا عليه

    ولا نحسب ذلك الا فى ميزان حسناته رحمه الله

    وقد ابتلى موقع ابن القيم بأحد هؤلاء الذين يسبون الشيخ رحمه الله تعالى فقمنا بفضل الله بالرد عليه

    وأنقل لإخوانى الموضوع تفصيلا برابطه
    وأسأل الله عز وجل أن ينفع به وأن يتقبله خالصا لوجهه سبحانه
    وجزاكم الله خيرا

    واليكم الرابط .
    http://www.talmes.net/vb/showthread.php?t=2091
    avatar
    أبوعبدالملك النوبي الأثري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 849
    العمر : 45
    البلد : مصر السنية
    العمل : تسويق شركة كمبيوتر
    شكر : -1
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى . Empty رد: الثمر الشهي الداني في إبراز جانب من جوانب جهود العلامة الألباني - رحمه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري 27.04.09 13:56

    جزاك الله خيرا اخونا الفاضل و اسال الله الكريم ان يدافع عن عرضك كما تدافع عن اعراض العلماء




    Cool



    Twisted Evil

      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 2:20