هل يشترط مع إقامة الحجة فهم الحجة أم لا ؟
للعلامة
محمد بن صالح العثيمين
-رحمه الله تعالى-
-----------------------
السلام عليكم ورحمة الله
(السائل : )
فضيلة الشيخ: حفظك الله، بعض الاخوة ذهبوا بدعوة صلة أرحامهم في جنوب اليمن وأرحامهم هؤلاء تربوا وترعرعوا علي أيدي علماء الصوفية ومما علموهم قالوا إذا جاءكم أي واحد من الحجاز أو من نجد أو كان موحداً فهذا يعتبر وهابياً لا تقبل منه، أردنا أن ندعوهم إلى التوحيد فلم يقبلوا منا هذه الدعوة، فهل هذه حجة؟ وهل يشترط مع إقامة الحجة فهم الحجة أم لا؟
( الجواب : )
لا شك انه إذا قيل لهم هذا هو الحق وهذا هو كتاب الله، وهذه هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قد قامت عليهم الحجة ؛ لانهم عرب يفهمون بمجرد ما يسمعون .
أما لو كان أعجميا وكنت تتكلم أمامه باللغة العربية وهو لا يفهمها، فان الحجة لم تقم عليه، لأنه لا يفهم ما تقول.
فإذا كان يعلم ما تقول وأتيت بالكتاب والسنه دليلاً ولكنه أصر وقال: سأتبع مشايخي، فقد قامت عليه الحجة، ويكون هذا كالذين قال الله عنهم: { وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها انا وجدنا آباءنا على أمة وانا على آثارهم مقتدون } ( الزخرف:23).
إذاً نقول: سمونا ما شئتم، وهابية، أو حنبلية، أو نجدية، أو حجازية أو ما شئتم.
ألستم تؤمنون بالله ورسوله؟
ألستم ترون أن القرآن دليل، وان السنة دليل، تفضلوا .
ولكن يبدوا أن بعض الدعاة يكون منفراً، وإذا قالوا نحن لا ناخذ منكم انتم وهابية، ينفر منهم أو يرد عليهم بالمثل، ويقول انتم ضلال، انتم فيكم كذا وكذا
فلا يحصل منه الدعوة بالحكمة
المرجع:
لقاءات الباب المفتوح - 1001
للعلامة
محمد بن صالح العثيمين
-رحمه الله تعالى-
-----------------------
السلام عليكم ورحمة الله
(السائل : )
فضيلة الشيخ: حفظك الله، بعض الاخوة ذهبوا بدعوة صلة أرحامهم في جنوب اليمن وأرحامهم هؤلاء تربوا وترعرعوا علي أيدي علماء الصوفية ومما علموهم قالوا إذا جاءكم أي واحد من الحجاز أو من نجد أو كان موحداً فهذا يعتبر وهابياً لا تقبل منه، أردنا أن ندعوهم إلى التوحيد فلم يقبلوا منا هذه الدعوة، فهل هذه حجة؟ وهل يشترط مع إقامة الحجة فهم الحجة أم لا؟
( الجواب : )
لا شك انه إذا قيل لهم هذا هو الحق وهذا هو كتاب الله، وهذه هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قد قامت عليهم الحجة ؛ لانهم عرب يفهمون بمجرد ما يسمعون .
أما لو كان أعجميا وكنت تتكلم أمامه باللغة العربية وهو لا يفهمها، فان الحجة لم تقم عليه، لأنه لا يفهم ما تقول.
فإذا كان يعلم ما تقول وأتيت بالكتاب والسنه دليلاً ولكنه أصر وقال: سأتبع مشايخي، فقد قامت عليه الحجة، ويكون هذا كالذين قال الله عنهم: { وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها انا وجدنا آباءنا على أمة وانا على آثارهم مقتدون } ( الزخرف:23).
إذاً نقول: سمونا ما شئتم، وهابية، أو حنبلية، أو نجدية، أو حجازية أو ما شئتم.
ألستم تؤمنون بالله ورسوله؟
ألستم ترون أن القرآن دليل، وان السنة دليل، تفضلوا .
ولكن يبدوا أن بعض الدعاة يكون منفراً، وإذا قالوا نحن لا ناخذ منكم انتم وهابية، ينفر منهم أو يرد عليهم بالمثل، ويقول انتم ضلال، انتم فيكم كذا وكذا
فلا يحصل منه الدعوة بالحكمة
المرجع:
لقاءات الباب المفتوح - 1001