[size=24] بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد
فهذا شرحُ رَوضَة النَّاظِر وجُنَّةُ المُنَاظِر ] د . عبد الكريم النملة ..
ودونكم الروابط :
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد
فهذا شرحُ رَوضَة النَّاظِر وجُنَّةُ المُنَاظِر ] د . عبد الكريم النملة ..
ودونكم الروابط :
1- الشريط الأول
تعريف أصول الفقه - الفرق بين الأصول والفقه - وظيفة الأصولي والفقيه
2- الشريط الثاني
تابع لتعريف أصول الفقه والفرق بين وظيفة الأصولي والفقيه - حقيقة الحكم وأقسامه
3- الشريط الثالث
الأحكام التكليفية - الواجب - أقسام الواجب
4- الشريط الرابع
تابع لأقسام الواجب - الواجب الموسع والمضيق
5- الشريط الخامس
ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب - المندوب
6- الدرس السادس
تابع للمندوب - المباح
7- الدرسالسابع
تابع للمباح - المكروه - المحرم - أقسام النهي
8- الشريط الثامن
التكليف - تعريفه - شروطه - تكليف الصبي - تكليف الناسي و النائم
9- الشريط التاسع
تكليف السكران - تكليف المكره - هل الكفار مخاطبون بفروع الإسلام - تكليف ما لا يطاق
10- الشريط العاشر
تابع لمبحث تكليف ما لا يطاق - المقتضى بالتكليف فعل وكف - الأحكام الوضعية
11- الشريط الحادي عشر
العلة - السبب - الكلام على الشرط - الصحة والفساد - القضاء والإعادة والأداء .
12- الشريط الثاني عشر
العزيمة والرخصة - أدلة الأحكام -الدليل الأول : كتاب الله .
13- الشريط الثالث عشر
القراءات التي نقلت نقلاً غير متواتر - الحقيقة والمجاز في القران - هل في القران لفظ بغير العربية - المحكم والمتشابه في كتاب الله .
14- الشريط الرابع عشر
تابع لمبحث المحكم والمتشابه - باب النسخ .
15- الشريط الخامس عشر
تابع لمبحث النسخ - الفرق بين النسخ والتخصيص - اختلاف الناس في النسخ .
16- الشريط السادس عشر
أنواع النسخ - نسخ الأمر قبل التمكن من الامتثال .
17- الشريط السابع عشر
الزيادة على النص ليس بنسخ - نسخ العبادة إلى غير بدل - هل يثبت النسخ في حق من لم يبلغه
18- الشريط الثامن عشر
نسخ القران بالقران والسنة المتواترة بمثلها والآحاد بالآحاد - الإجماع لا ينسخ و لا ينسخ به - ما يثبت بالقياس إن كان منصوصاً على علته ينسخ وينسخ به
19- الشريط التاسع عشر
ما يعرف به النسخ - الأصل الثاني من الأدلة :السنة النبوية - أقسام الأخبار - ألفاظ الرواية
20- الشريط العشرون
حد الخبر - العلم الحاصل بالتواتر ضروري وصحيح - شروط التواتر
21- الشريط الواحد والعشرون
تابع لشروط التواتر - أخبار الآحاد - هل يجوز التعبد بخبر الواحد - العقل يقتضي وجوب قبول خبر الواحد
22- الشريط الثانيوالعشرون
اشتراط الجبائي لقبول خبر الواحد - شروط الراوي المقبول روايته
23- الشريط الثالث والعشرون
تابع لشروط الراوي المقبول روايته - قبول خبر مجهول الحال
24- الشريط الرابع و العشرون
التزكية و الجرح و التعديل - عدالة الصحابي
25- الشريط الخامس و العشرون
تابع لعدالة الصحابي - مراتب الرواية و ألفاظ الرواة
26- الشريط السادس و العشرون
جواز رواية الحديث بالمعنى - مراسيل الصحابة - مراسيل غير الصحابة - قبول خبر الواحد
27- الشريط السابع و العشرون
تابع لقبول خبر الواحد - الأصل الثالث من الأدلة : الإجماع
28- الشريط الثامن و العشرون
اعتبار علماء العصر من أهل الاجتهاد في الإجماع - لا يعتد في الإجماع بقول كافر – لا ينعقد الإجماع بقول الأكثرين من أهل العصر
29- الشريط التاسعو العشرون
إجماع أهل المدينة ليس بحجة - اتفاق الخلفاء الأربعة ليس بإجماع
30- الشريط الثلاثون
حكم اجتماع التابعين على أحد قولين اختلف الصحابة فيه - إذا قال بعض الصحابة قولاً فانتشر في بقية الصحابة فسكتوا
31 - الشريط الواحد و الثلاثون
يجوز أن بنعقد الإجماع عن اجتهاد و قياس ويكون حجة - انقسام الإجماع إلى مقطوع و مظنون - الأصل الرابع من الأدلة : استصحاب الحال و دليل العقل
32- الشريط الثاني و الثلاثون
استصحاب حال الإجماع في محل الخلاف ليس بحجة - بيان الأصول المختلف فيها : الأول شرع ما قبلنا
33- الشريط الثالث و الثلاثون
تابع لشرع ما قبلنا - الثاني : قول الصحابي إذا لم يظهر له مخالف - الثالث : الاستحسان
34- الشريط الرابع و الثلاثون
تابع للاستحسان - الرابع : المصلحة المرسلة
35- الشريط الخامس و الثلاثون
تقاسيم الكلام و الأسماء - إثبات الأسماء قياساً - تقاسيم الأسماء
عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 19.08.08 5:57 عدل 2 مرات