خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    شرحُ رَوضَة النَّاظِر وجُنَّةُ المُنَاظِر / د . عبد الكريم النملة

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية شرحُ رَوضَة النَّاظِر وجُنَّةُ المُنَاظِر / د . عبد الكريم النملة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 14.08.08 8:14

    [size=24] بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد

    فهذا شرحُ رَوضَة النَّاظِر وجُنَّةُ المُنَاظِر ] د . عبد الكريم النملة ..


    ودونكم الروابط :

    1- الشريط الأول
    تعريف أصول الفقه - الفرق بين الأصول والفقه - وظيفة الأصولي والفقيه

    2- الشريط الثاني
    تابع لتعريف أصول الفقه والفرق بين وظيفة الأصولي والفقيه - حقيقة الحكم وأقسامه

    3- الشريط الثالث
    الأحكام التكليفية - الواجب - أقسام الواجب

    4- الشريط الرابع
    تابع لأقسام الواجب - الواجب الموسع والمضيق

    5- الشريط الخامس
    ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب - المندوب

    6- الدرس السادس
    تابع للمندوب - المباح

    7- الدرسالسابع
    تابع للمباح - المكروه - المحرم - أقسام النهي

    8- الشريط الثامن
    التكليف - تعريفه - شروطه - تكليف الصبي - تكليف الناسي و النائم

    9- الشريط التاسع
    تكليف السكران - تكليف المكره - هل الكفار مخاطبون بفروع الإسلام - تكليف ما لا يطاق

    10- الشريط العاشر
    تابع لمبحث تكليف ما لا يطاق - المقتضى بالتكليف فعل وكف - الأحكام الوضعية

    11- الشريط الحادي عشر
    العلة - السبب - الكلام على الشرط - الصحة والفساد - القضاء والإعادة والأداء .

    12- الشريط الثاني عشر
    العزيمة والرخصة - أدلة الأحكام -الدليل الأول : كتاب الله .

    13- الشريط الثالث عشر
    القراءات التي نقلت نقلاً غير متواتر - الحقيقة والمجاز في القران - هل في القران لفظ بغير العربية - المحكم والمتشابه في كتاب الله .

    14- الشريط الرابع عشر
    تابع لمبحث المحكم والمتشابه - باب النسخ .

    15- الشريط الخامس عشر
    تابع لمبحث النسخ - الفرق بين النسخ والتخصيص - اختلاف الناس في النسخ .

    16- الشريط السادس عشر
    أنواع النسخ - نسخ الأمر قبل التمكن من الامتثال .

    17- الشريط السابع عشر
    الزيادة على النص ليس بنسخ - نسخ العبادة إلى غير بدل - هل يثبت النسخ في حق من لم يبلغه

    18- الشريط الثامن عشر
    نسخ القران بالقران والسنة المتواترة بمثلها والآحاد بالآحاد - الإجماع لا ينسخ و لا ينسخ به - ما يثبت بالقياس إن كان منصوصاً على علته ينسخ وينسخ به

    19- الشريط التاسع عشر
    ما يعرف به النسخ - الأصل الثاني من الأدلة :السنة النبوية - أقسام الأخبار - ألفاظ الرواية

    20- الشريط العشرون
    حد الخبر - العلم الحاصل بالتواتر ضروري وصحيح - شروط التواتر

    21- الشريط الواحد والعشرون
    تابع لشروط التواتر - أخبار الآحاد - هل يجوز التعبد بخبر الواحد - العقل يقتضي وجوب قبول خبر الواحد

    22- الشريط الثانيوالعشرون
    اشتراط الجبائي لقبول خبر الواحد - شروط الراوي المقبول روايته

    23- الشريط الثالث والعشرون
    تابع لشروط الراوي المقبول روايته - قبول خبر مجهول الحال

    24- الشريط الرابع و العشرون
    التزكية و الجرح و التعديل - عدالة الصحابي

    25- الشريط الخامس و العشرون
    تابع لعدالة الصحابي - مراتب الرواية و ألفاظ الرواة

    26- الشريط السادس و العشرون
    جواز رواية الحديث بالمعنى - مراسيل الصحابة - مراسيل غير الصحابة - قبول خبر الواحد

    27- الشريط السابع و العشرون
    تابع لقبول خبر الواحد - الأصل الثالث من الأدلة : الإجماع

    28- الشريط الثامن و العشرون
    اعتبار علماء العصر من أهل الاجتهاد في الإجماع - لا يعتد في الإجماع بقول كافر لا ينعقد الإجماع بقول الأكثرين من أهل العصر

    29- الشريط التاسعو العشرون
    إجماع أهل المدينة ليس بحجة - اتفاق الخلفاء الأربعة ليس بإجماع

    30- الشريط الثلاثون
    حكم اجتماع التابعين على أحد قولين اختلف الصحابة فيه - إذا قال بعض الصحابة قولاً فانتشر في بقية الصحابة فسكتوا



    31 - الشريط الواحد و الثلاثون
    يجوز أن بنعقد الإجماع عن اجتهاد و قياس ويكون حجة - انقسام الإجماع إلى مقطوع و مظنون - الأصل الرابع من الأدلة : استصحاب الحال و دليل العقل

    32- الشريط الثاني و الثلاثون
    استصحاب حال الإجماع في محل الخلاف ليس بحجة - بيان الأصول المختلف فيها : الأول شرع ما قبلنا

    33- الشريط الثالث و الثلاثون
    تابع لشرع ما قبلنا - الثاني : قول الصحابي إذا لم يظهر له مخالف - الثالث : الاستحسان

    34- الشريط الرابع و الثلاثون
    تابع للاستحسان - الرابع : المصلحة المرسلة

    35- الشريط الخامس و الثلاثون
    تقاسيم الكلام و الأسماء - إثبات الأسماء قياساً - تقاسيم الأسماء


    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 19.08.08 5:57 عدل 2 مرات
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: شرحُ رَوضَة النَّاظِر وجُنَّةُ المُنَاظِر / د . عبد الكريم النملة

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 14.08.08 8:15

    36- الشريط السادس و الثلاثون
    الاستدلال على معرفة الحقيقة من المجاز - انقسام الكلام إلى نص و ظاهر و مجمل : النص - الظاهر

    37- الشريط السابع والثلاثون
    المجمل - أمثلة على ذلك : حديث " لا صلاة إلا بطهور " - حديث " لا عمل إلا بنية "

    38- الشريط الثامن والثلاثون
    البيان وهو مقابل المجمل - هل يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة - الأمر

    39- الشريط التاسع و الثلاثون
    تابع للأمر - هل يشترط في كون الأمر أمراً إرادة الآمر - إذا ورد الأمرمتجرداً عن القرائن

    40- الشريط الأربعون
    ورود صيغة الأمر بعد الحظر - الأمر المطلق لا يقتضي التكرار

    41- الشريط الواحد و الأربعون
    تابع لباب الأمر المطلق لا يقتضي التكرار - الأمر يقتضي فعل المأمور به على الفور - الواجب المؤقت هل يسقط بفوات وقته

    42- الشريط الثاني والأربعون
    تابع لباب الواجب المؤقت هل يسقط بفوات وقته - الأمر لجماعة يقتضي وجوبه على كل واحد منهم - إذا أمر الله نبيه بلفظ ليس فيه تخصيص شاركته فيه أمته

    43- الشريط الثالث و الأربعون
    تابع للباب السابق أو أمر الشرع تتناول المعدومين إلى قيام الساعة - جواز الأمر من الله لما في معلومه أن المكلف لايتمكن من فعله - لكل مسألة من الأوامر وزان من النواهي
    44- الشريط الرابع و الأربعون
    تابع لباب لكل مسألة من الأوامر وزان من النواهي - باب العموم
    45- الشريط الخامس و الأربعون
    تابع لباب العموم - ألفاظ العموم خمسة
    46- الشريط السادس والأربعون
    تابع لباب ألفاظ العموم
    47- الشريطالسابع و الأربعون
    فصل : أقل الجمع ثلاثة - إذا ورد لفظ العموم على سبب خاص لم يسقط عمومه - قول الصحابي : نهى الرسول عن كذا وقضى بكذا يقتضي العموم

    48- الشريط الثامن و الأربعون
    العام إذا دخله التخصيص يبقى حجة فيما لم يخص - يجوز تخصيص العموم إلى أن يبقى واحد - المخاطب يدخل تحت الخطاب بالعام

    49- الشريط التاسع والأربعون
    اللفظ العام يجب اعتقاد عمومه في الحال - الأدلة التي يختص بها العموم

    50- الشريط الخمسون
    تابع للأدلة التي يختص بها العموم

    51- الشريط الواحد والخمسون
    تعارض العمومين - الاستثناء - شروط الاستثناء

    52- الشريط الثاني و الخمسون
    إذا تعقب الاستثناء جملاً رجع إلى جميعها - الشرط - المطلق والمقيد

    53- الشريط الثالث و الخمسون
    إذا ورد لفظ من مطلق و مقيد فهو على ثلاثة أقسام - باب في الفحوى و الإشارة

    54- الشريط الرابع و الخمسون
    تابع لباب الفحوى و الإشارة

    55- الشريط الخامس والخمسون
    درجات أدلة الخطاب - باب القياس

    56- الشريط السادس و الخمسون
    تابع لباب القياس - فصل في العلة - فصل في إثبات القياس على منكريه

    57- الشريط السابع و الخمسون
    تابع لباب إثبات القياس على منكريه

    58- الشريط الثامن والخمسون
    تابع لباب إثبات القياس على منكريه

    59- الشريط التاسع و الخمسون
    تابع لباب إثبات القياس على منكريه

    60- الشريطالستون
    العلة المنصوص عليها توجب الإلحاق بطريقة اللفظ و العموم لا بطريقة القياس - يتطرق الخطأ إلى القياس من خمسة أوجه - إلحاق المسكوت بالمنطوق ينقسم إلى مقطوع و مظنون


    61- الشريط الواحد و الستون
    أقسام إثبات العلة ثلاثة : الأدلة النقلية وهي ثلاثة أضرب : التنبيه والإيماء إلى العلة وهو ستة أنواع - القسم الثاني : ثبوت العلة بالإجماع - الثالث ثبوت العلة بالاستنباط وهو ثلاثة أنواع

    62- الشريط الثاني والستون
    قوله : للجنسية مراتب بعضها أعم من بعض - النوع الثاني في إثبات العلة : السبر و التقسيم

    63- الشريط الثالث والستون
    تابع للسبر والتقسيم - القسم الثالث في إثبات العلة : أن يوجد الحكم بوجودها ويعدم بعدمها - الدلالة على صحة العلة بافرادها فاسد - قياس الشبه

    64- الشريط الرابع و الستون
    قياس الدلالة -القياس : أصل و فرع و علة و أركان حكم

    65- الشريط الخامس و الستون
    من شروط صحة العلة أن تكون متعدية - اطرَّاد العلة

    66- الشريطالسادس و الستون
    تابع لاطرَّاد العلة - أقسام تخلف الحكم عن العلة - المستثنى من قاعدة القياس

    67- الشريط السابع و الستون
    جواز التعليل بالعدم - جواز تعليل الحكم بعلتين - هل يجوز إجراء القياس في الأسباب - هل يجري القياس في الكفارات و الحدود

    68- الشريط الثامن والستون
    الأسئلة التي تتوجه على القياس ( قوادح القياس ) - فصل في حكم المجتهد

    69- الشريط التاسع و الستون
    تابع لحكم المجتهد - يجوز التعبد بالقياس و الاجتهاد في الزمن النبوي للغائب - الحق في قول واحد من المجتهدين ومن عداه مخطئ

    70- الشريطالسبعون
    تابع للكلام عن أن الحق في قول واحد من المجتهدين ومن عداه مخطئ

    71- الشريط الواحد و السبعون
    إذا تعارض دليلان عند المجتهد - ليس للمجتهد أن يقول في المسألة قولان في حالة واحدة - إذا اجتهد المجتهد فغلب على ظنه الحكم لم يجز له تقليد غيره

    72- الشريط الثاني و السبعون
    فصل في التقليد - باب في ترتيب الأدلة و معرفة الترجيح - الخاتـــــمة

    نقلاً عن
    http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=141254&page=3

      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 23:45