خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    ( مجموع في البدعة والتبديع )

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية ( مجموع في البدعة والتبديع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 21.07.08 18:52


    البدعة و خطورتها



    • الابداع فى كمال الشرع و خطر الابتداع
    • البدع و أثرها فى انحراف التصور الاسلامى
    • البدعة وأثرها السيء
    • السنة و البدعة و حكم كل منهما
    • تحذير العباد من السعى بالفساد
    • فتاوى حول البدع للعلامة ابن عثيمين
    • من البدعة للفوزان
    • من لم الدر المنثور للحارثي

    التحزب و الفرق



    • أسباب الوقوع في الابتداع والتحزب
    • أقوال علماء السنة فى جماعة الاخوان المسلمين
    • ابتداع عدد و نوع الوصايا فى الفكر اليهودى و الفكر الحزبى الاخوانى
    • ابن تيمية وجماعة التبليغ
    • افتراق الامة وخصائص الفرقة الناجية
    • الاسلام و المذاهب الاشتراكية
    • التصوف فى ميزان الوحى و الفقه
    • التعليق على باب من كتاب الشريعة للإمام الآجريّ : ( ذمّ الخوارج وسوء مذاهبهم وإباحة قتالهم وثواب من قتلهم أو قتلوه )
    • الحزب الاخوانى (رأس الأفعى)
    • الحزبية الممقوتة
    • الدين و السنن الكونية
    • الدين و السنن الكونية
    • الروافض بين تقديس المشاهد و تخريب المساجد
    • السنة والشيعة كيف يجتمعان ؟!
    • الشيعة والفرق الضالة
    • الفكر الصوفي
    • بشرى المشتاق بصحة حديث الافتراق
    • توضيح عن فرق الشيعة
    • حقيقة التصوف
    • حكم الدعوة لليبرالية
    • رسالة أخوية
    • شعارات الحركات الاسلامية مزقت الأمة
    • مذهب القدرية و المعتزلة و الخوارج
    • مقدمة الجوهرة الفريدة فى تحقيق العقيدة للعلامة حافظ بن أحمد الحكمى رحمه الله
    • ملخصات عن البابية و البهائية
    • من رسائل مكتية الفرقان
    • من هم الإرهابيون ؟ أَهُم السَّلفيون ؟! أم الروافـض ؟
    • نـــذيــر خـــطـر
    • هل الهندوسية والبوذية دين ؟
    • هل كل الشيعة على ضلال؟
    • وجوب مقاطعة منتجات شركة سيد قطب!! لاستهزائها بهذا النبي الكريم

    الجهاد أحكامه وضوابطه



    • السلفيون بريئون من الأعمال الارهابية
    • الشيخ الألباني يرد على أهل الجهاد المزيف : أهل الإغتيالات و التفجيرات
    • تعالوا أيها الشباب نتذاكر
    • حكم العمليات الإنتحارية- من فتاوى العلماء الأكابر
    • لا يقــــال فـــــلان شــــهيد
    • محاضرة الشيخ علي الحلبي التي ألقاها في مسجد الهاشمية

    السنة و فضلها



    • الاسناد خصيصة هذه الأمة
    • الاهتمام بالسنة النبوية و الحرص على العمل بها و الدعوة إلى ذلك للشيخ عبدالسلام برجس
    • ما هو الضابط الشرعي للتفريق بين سنة العادة وسنة العبادة ؟
    • من لم الدر المنثور للحارثي
    • من منزلة السنة في التشريع الإسلامي
    • وحوب الاعتصام بالكتاب والسنه

    علامات أهل البدع



    • 27 مسألة في الدعوة السلفية للشيخ محمد امان الجامي
    • أربعة شواهد تؤكد مخالفة ( المظاهرات ) للكتاب والسنة ( تثير الفتن وتحدث الشغب وتسفك فيها الدماء ) .
    • التقريب بين السنة و الشيعة
    • الجهاد على غير سنة و وحدة على غير عقيدة
    • الرأي و الرأي الاخر
    • ايقاف النبيل على حكم التمثيل
    • بداية الانحراف
    • بيان من هيئة كبار العلماء حول خطورة التكفير
    • تعقيب للشيخ الفوزان حول الأناشيد
    • تقصُّد ختم العام بعمل صالح
    • حكم الإستماع للأناشيد الإسلامية
    • حكم المقاطعة
    • حكم ما يسمى بالأناشيد الإسلامية
    • سئل شيخ الإسلام عن جماعة يجتمعون على قصد الكبائر
    • من إجماع العلماء للظفيري
    • من البدعة للفوزان
    • من البدعة للهلالي
    • من لم الدر المنثور للحارثي
    • هذا العالم لَمَّا سمع الأناشيد الإسلامية! العصريَّة حرَّمها!!

    علامات أهل السنة



    • الدافع لتأليف الحاكم كتاب ( المصطلح) كثرة البدع، وغُربة السُّنَّة
    • الرد على المخالف من أصول الإسلام
    • السلف والسلفية : لغة واصطلاحا وزمانا
    • السلفية منهج حق نسير عليه و نترك ما خالفه
    • الغرباء
    • الكتب السلفية التي ينبغي إقتنائها
    • حكم الانتساب للأثر
    • درر مــن أقـــــوال العـــلامـة مقبـــل بـن هـادي الـوادعــــي ـ رحمه الله ـ
    • رسالة للامام محمد بن عبد الوهاب فى وجوب اتباع الدليل و ترك ما خالفه
    • سمات منهج السلف الصالح
    • فضل أهل الحديث
    • مؤيدات لمنهج النقد : سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز
    • معالم الصراط المستقيم
    • مكانة أهل الحديث
    • من إرشاد البرية للريمي
    • من فضائل أهل الحديث ومناقبهم
    • من لم الدر المنثور للحارثي
    • من هم السلف ؟
    • من هم العلماء الباقون بعد موت العلماء : ابن باز والألباني؟
    • هل توجد فرقة تسمي نفسها وهابية ؟
    • واعتصموا بحبل الله جميعا

    متنوع



    • حكم الإحتفال بالمولد النبوي
    • حكم المسبحة
    • زيادات على الشرع

    هجرأهل البدع والتحذير منهم



    • "" شيوخ الإسلام يقولون"": المبتدعة أضر على المسلمين من العلمانيين والولاة الظلمة
    • أسامة بن لادن يعادي ويكفر إماما من أئمة الدعوة النجدية السلفية !!
    • التحول عن الفقه إلى الحجامة!
    • التعامل مع الرافضة لضرب الأعداء غير ممكن
    • الرافضة ودورهم في المنطقة
    • الرد على من أنكر مشروعية الهجر
    • الردود على أهل البدع
    • الصلاة خلف المبتدع لأبي همام سعد بن فتحي الزعتري
    • القول بعدم تخظئة المخالف
    • بيان خطأ المخطئ ليس من الغيبة
    • جواب للعلامة ربيع حول مسألة اشتراط اقامة الحجة فى التبديع
    • حكم الصلاة خلف المبتدعة كالتيجانية
    • حكم تعظيم صاحب البدعة ""أئمة الإسلام""
    • دفاع عن السنة ( الرد على البوطي للشيخ الألباني )
    • شبهة و الجواب عنها (هل يسأل العبد فى قبره و يوم القيامة عن جرح المجروحين)
    • شرر التكفير والهجرة والثورة من كتب سيّد قطب
    • فتوى الشيخ الالبانى فى الشعراي وكشك
    • كلام عظيم لشيخ الإسلام في أن الرد على أهل البدع من أفضل الجهاد
    • لا ينكر التكفير فى فكر سيد قطب الا جاهل أو معاند
    • من البدعة للهلالي
    • من الست درر للرمضاني
    • من لم الدر المنثور للحارثي
    • نظرة سيد قطب إلى أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    • هل علم الجرح و التعديل خاص بزمن الرواة؟؟؟
    • وعلى اللهِ قصدُ(السَّبيل)..
    • وقفات مع فالح الحربى
    نقلاً عن :
    ( مجموع في البدعة والتبديع ) Logo
    شبكة النصيحة الإسلامية
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: ( مجموع في البدعة والتبديع )

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 23.07.08 15:16

    Cool
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: ( مجموع في البدعة والتبديع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 31.10.08 8:36

    متى يوصف العمل بأنه بدعة في الشرع المطهر ؟وهل إطلاق البدعة يكون في أبواب العبادات فقط ، أم يشمل العبادات والمعاملات ؟

    جـــواب
    : البدعة في الشرع المطهر هي كل عبادة أحدثها الناس ليس لها أصل في الكتاب ولا في السنة ولا في عمل الخلفاء الأربعة الراشدين ، لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق على صحته

    وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه

    وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه ( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه بسند صحيح ،والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .

    وتطلق البدعة في اللغة العربية على كل محدث على غير مثال سابق ، لكن لا يتعلق بها حكم المنع إذا لم تكن من البدع في الدين ، أما في المعاملات فما وافق الشرع منها فهو عقد شرعي وما خالفه فهو عقد فاسد ولا يسمى بدعة في الشرع لأنه ليس من العبادة .


    العلامة : ابن باز -رحمه الله تعالى
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: ( مجموع في البدعة والتبديع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 31.10.08 8:54

    وسئل -رحمه الله تعالى : عن معنى البدعة وعن ضابطها ؟ وهل هناك بدعة حسنة ؟

    وما معنى قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ( من سن في الإسلام سنة حسنة ) .؟

    جــواب
    : البدعة شرعا ضابطها ( التعبد لله بما لم يشرعه الله ) ، وإن شئت فقل : (التعبد لله تعالى بما ليس عليه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ولا خلفاؤه الراشدون ) فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور ) فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه الله ، أو بشيء لم يكن عليه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وخلفاؤه الراشدون فهو مبتدع سواء كان ذلك فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أو فيما يتعلق بأحكامه وشرعه .

    أما الأمور العادية التي تتبع العادة والعرف فهذه لا تسمى بدعة في الدين وإن كانت تسمى بدعة في اللغة ، ولكن ليست بدعة في الدين وليست هي التي حذر منها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .

    وليس في الدين بدعة حسنة أبدا ، والسنة الحسنة هي التي توافق الشرع، وهذه تشمل أن يبدأ الإنسان بالسنة أي يبدأ العمل بها ، أو يبعثها بعد تركها ، أو يفعل شيئا يسنه يكون وسيلة لأمر متعبد به فهذه ثلاثة أشياء :

    الأول : إطلاق السنة على من ابتدأ العمل ويدل له سبب الحديث فإن النبي ،صلى الله عليه وسلم ، حث على التصدق على القوم الذين قدموا عليه ، صلى الله عليه وسلم ، وهم في حاجة وفاقة ، فحث على التصدق فجاء رجل من الأنصار بصرة فضة قد أثقلت يده فوضعها في حجر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي ،صلى الله عليه وسلم ،( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ) مسلم ، فهذا الرجل سن سنة ابتداء عمل لا ابتداء شرع .

    الثاني : السنة التي تركت ثم فعلها الإنسان فأحياها فهذا يقال عنه سنها بمعنى أحياها وإن كان لم يشرعها من عنده .

    الثالث : أن يفعل شيئا وسيلة لأمر مشروع مثل بناء المدارس وطبع الكتب فهذا لا يتعبد بذاته ولكن لأنه وسيلة لغيره فكل هذا داخل في قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ) والله أعلم .
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: ( مجموع في البدعة والتبديع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 31.10.08 8:55

    ما هو ضابط البدعة . ومتى يقال هذا الشخص مبتدع ؟

    جــواب : البدعة كما قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) لكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة فالبدعة هي كل ما لم يكن له أصل في كتاب الله ولا في سنة رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، فما أحدث من العبادات والأفكار وغير ذلك من أمور العبادة هذه بدع .

    الذي ليس له دليل من الأقوال أو من الأفعال أو الاعتقادات أو غير ذلك كل ما ليس له دليل من الكتاب أو السنة فهو يكون محدثا وكل محدث في الدين يكون بدعة . وكل بدعة ضلالة .
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: ( مجموع في البدعة والتبديع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 31.10.08 8:57

    ما هي محدثات الأمور وما معناها ؟

    جواب : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ..وبعد :

    المراد بذلك قوله ، صلى الله عليه وسلم ، ( إياكم ومحدثات الأمور ) كل ما أحدثه الناس في دين الإسلام من البدع في العقائد والعبادات ونحوها مما لم يأت به كتاب ولا سنة ثابتة عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، واتخذوه دينا يعتقدونه ، ويتعبدون به زعما منهم أنه مشروع

    وليس كذلك بل هو مبتدع ممنوع كدعاء من مات من الصالحين أو الغائبين منهم واتخاذ القبور مساجد والطواف حول القبور ، والاستنجاد بأهلها زعما منهم أنهم شفعاء لهم عند الله ووسطاء في قضاء الحاجات وتفريج الكربات واتخاذ أيام موالد الأنبياء والصالحين أعيادا يحتفلون فيها ويعملون ما يزعمونه قربات تحص ليلة المولد أو يومه أو شهره إلى أمثال ذلك مما لا يكاد يحصى من البدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان ولا تثبت في سنة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيء منها ويتضح مما ذكرنا أن بعض المحدثات يكون شركا كالاستغاثة بالأموات والنذر لهم وأن بعضها يكون بدعة فقط ولم تبلغ أن تكون شركا كالبناء على القبور واتخاذ المساجد عليها ما لم يغل في ذلك بما يجعله شركا .


    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: ( مجموع في البدعة والتبديع )

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 31.10.08 8:58

    أطلب شرح حديث ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) .

    نرجو شرحا وافيا لمعنى مفهوم هذه العبارة وما يتعلق بها من محدثات اليوم مثل الطائرات ومكبرات الصوت وجميع المحدثات التي هي محدثة وبدعة ولكننا نستعملها وهل القرآن الشريف طبعه وكتابته يمكن أن تكون بدعة أو محدثة ؟.

    جــواب
    : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ..وبعد :

    أولا : قسم العلماء البدعة إلى بدعة دينية وبدعة دنيوية . فالبدعة في الدين هي : إحداث عبادة لم يشرعها الله سبحانه وتعالى وهي التي تراد في الحديث الذي ذكر وما في معناه من الأحاديث .


    وأما الدنيوية: فما غلب فيها جانب المصلحة على جانب المفسدة فهي جائزة وإلا فهي ممنوعة ومن أمثلة ذلك ما أحدث من أنواع السلاح والمراكب ونحو ذلك .


    ثانيا : الطائرات ومكبرات الصوت ونحو ذلك من الأمور العادية الدنيوية المبتدعة وليس فيها محذور شرعي فاستعمالها لا محذور فيه إذا لم يكن في ذلك ظلم لأحد ولا نصر لبدعة أو منكر وليست داخلة في الأحاديث المحذرة من البدع .


    ثالثا : طبع القرآن وكتابته من وسائل حفظه وتعلمه وتعليمه والوسائل لها حكم الغايات فيكون ذلك مشروعا ليس من البدع المنهي عنها ؛ لأن الله سبحانه ضمن حفظ القرآن الكريم وهذا من وسائل حفظه .


    رابعا : ننصحك بالرجوع إلى ( كتاب تنبيه الغافلين ) للنحاس و ( الاعتصام ) للشاطبي و (السنن والمبتدعات ) و ( الإبداع في مضار الابتداع ) .


    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


    المصدر
    لطفاً .. من هنـــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.11.24 18:46