من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 21.08.08 13:32
5 - و قال أيضا : (بارك الله فيك ,أخطاء كثيرة جدا، ناصحناه يرجع . آه,الجلسة هذه اتفقنا أنا وإياه على هذين الأمرين ماهما؟ أن يراجع أخطاءه و أن يصطلح مع تلاميذه. خرج من عندي وذهب إلى تلاميذه وقال لهم ؟ اتركوا الشيخ ربيع. وتكلم في الشيخ ربيع وطعن فيه وأنا شيخه وأستاذه وتلاميذك أتعامل معهم كأنهم أبنائي وتلاميذي في غاية الاحترام والتقدير ) .
6 - و قال أيضا : (فنحن الآن كلما نُسأل عن المغراوي أقصى ما نقوله فيما سبق، أن نقول اتركوا الفتن لا تخوضوا في هذا الكلام, المغراوي عنده أخطاء إن شاء الله يرجع والإخوان الآخرين عندهم أخطاء يرجعون ونهدئ ونطفئ الفتنة وهو يعد بالتراجع, وعد وعدني أن يتصل بي من الكويت، وقال أنا أرجع والرجوع ما في شيء, وتلاميذه المدارس مفتوحة لهم, وما بيني وبينهم خلاف، آه قال هذا الكلام فرحنا وراح وطلع شريط ما في تراجع فيه تمجيد لنفسه و إهانة للآخرين، جاءني تلاميذه في رمضان جلسوا معي هنا وأبدوا لي استعدادهم أن الشيخ يرجع وقرأت عليهم الكلام الواضح في المخالفات للمنهج السلفي في بعض الأصول، وايش يرجع عن هذه الأخطاء في هذا الكتاب ويتراجع عن أخطائه وقالوا طيب، حصلنا على هذا الوعد بارك الله فيك وأكرمت المغراوي. دعاني البنا , قال المغراوي عندي, قلت أروح لكن لا أناقشه جلست في بيت البنا كأننا إخوة ما في نقاش ودعوته لبيتي وجاءني ما في نقاش أنا أبغي أتألفه لعله يرجع بذلنا الأسباب التي تشبه المستحيلات في رجوع هذا الرجل إلى المنهج السلفي، وما يعطينا إلا تمجيد نفسه وتشبيع نفسه بما لم يعط، والمبالغات فيه وفي تلاميذه اللي يسميهم الأبرار.) .
8 - و بعد صبر طويل اضطر الشيخ ربيع إلى أن يقول : (فالشاهد الآن طال الانتظار أن يرجع هذا الرجل ولم يرجع، فنحن الآن مضطرون أن نسجل مثل هذا الكلام وعلى كل حال, المجال إلى الآن لا يزال مفتوحا أمامه, الشيخ مقبل طلب منه أن يتراجع كتابة, قال: أسجل في شريط ؟ قال:لا, تكتب وتعرض ما كتبته علي ثم على الشيخ ربيع، ولم يِفِ بهذا إلى الآن، وكلما وعد يعني لا يف, وتراجعه مثل تراجع عبد الرحمان ،عبد الرحمان لما كشف الله حقيقة منهجه قام كالمجنون ،وألقى محاضرة سماها "كشف الشبهات" ويمدح نفسه فيها , ويطعن فيمن انتقدوه بحق. آه المغراوي طلع شريط فيه الشبهات, نفي الشبهات أو كشف الشبهات, نفس طريقة عبد الرحمان عبد الخالق, نفس طريقة عدنان في التراجع: براءة يمدح نفسه وكذا وكذا، أما التراجع فأن يظهر العبد الندم، عن خطئه، ويقول وقعت في هذا الباطل وأستغفر الله وأشكر الله الذي وفق تلاميذي لأن بينوا أخطائي وشكرا لله ثم لهم, هذا التراجع الصحيح, أما يسبهم ويشتمهم ويتهمهم بالبتر ويتهمهم بكذا ويتهم بالكذب, ويتهم بالاتهامات التي يقولها فهذا ليس بتراجع، وعلى المغراوي أن يتواضع) .
9 - و قالت الشيخة الفاضلة أم سلمة زوج الإمام مقبل رحمه الله في كتابها ( رحلة الوداع ) ص25: ((وجاء جمع من آل جرمان ، و محمد الحاشدي ، و عبد الله ماطر ، و أحمد مانع ، و ممن جاء أيضا الشيخ محمد المغراوي ، و قد نصحه الشيخ أبو عبد الرحمن –حفظه الله – بان يكتب رسالة يتراجع فيها عن جميع ما نُقل عنه ، و إن كان شيء ذُكر بترا فيذكر الكلام الذي بُتر منه ، ثم يرسل بنسخة إلى الشيخ ربيع و بنسخة إليه ، و على هذا كان الفراق .
و هناك رسالة لأبي عبد العزيز عثمان بن سيد أحمد المغربي أبان فيها أخطاء المغراوي ، واطلع عليها الشيخ –حفظه الله - ، و اشترط على المغراوي أن يتراجع عن جميع ما ذٌكر عنه في تلك الرسالة أو يرد على ما أخطأوا فيه .)).
قلت : ويكفي ما ذكرته من وثائق تدل على مناصحة عالمين جليلين و إمامين عظيمين في الجرح والتعديل أعني بهما الربيع – حفظه الله تعالى – و المقبل – رحمه الله تعالى - ، و إلا فعندي وثائق أخرى تثبت مناصحة مشايخ و طلبة علم آخرين للمغراوي .
فيا مغراوي تذكَّر ما قاله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لعلك تتعظ و ترجع عن غيك ، قال صلى الله عليه وسلم: (. ..وإن الكذب فجور. وإن الفجور يهدي إلى النار. وإن العبد ليتحرى الكذب حتى يكتب كذابا).رواه مسلم و غيره .
المغراوي و دعوى الأغراض و الخصومات
قال المغراوي: (فالشاهد أن عزائي في هذه المواضع أنني أقسم بالله أنه ليس فيهم أحد صادق ، و أنهم كلهم أصحاب أغراض و أصحاب خصومات و كل يريد مبتغى لا الذين في الخارج ولا الذين هنا في الداخل و تلاقوا على ترويج هذه الشبه ، يعني شبه ما أنزل الله بها من سلطان) .
قلت : أما الصدق و الكذب فقد بينا فيما سبق من الأحرى بالكذب آلعلماء الناصحين الصادقين من أمثال :
العلامة مقبل الوادعي
العلامة ربيع المدخلي
العلامة محمد البنا
العلامة محمد تقي الدين الهلالي
العلامة زيد المدخلي
العلامة صالح السحمي
العلامة محمد المدخلي
العلامة النجمي
العلامة عبيد الجابري
.....و غيرهم كثير
أم المغراوي و زمرته الخاسرة الأفاكة البهاتة ؟؟؟
و أما الخصومات و الأغراض فنحن نطالب المغراوي من جديد أن يذكر لنا ما هي هذه الخصومات التي بينه و بين العلماء الآنفي الذكر ؟ أي خصومة بينك وبين الشيخ النجمي ؟ أو الشيخ عبيد ؟ أو الشيخ محمد البنا الذي تجاوز بحمد الله التسعين من عمره ؟ على ماذا ستتخاصمون أصلا ؟ هل بينك و بينهم أراضي ؟أو عقارات؟ أو أبقار !؟ أوماذا ؟
سبحانك هذا بهتان عظيم .
و مثله يقال في الأغراض و الله المستعان .