خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ حفظه الله ـ يثني ويدافع عن الشيخ الألباني -رحمه الله-

    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ حفظه الله ـ يثني ويدافع عن الشيخ الألباني -رحمه الله-

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 22.06.08 18:43

    الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ حفظه الله ـ يثني ويدافع عن الشيخ الألباني -رحمه الله-

    * هل الشيخ الألباني هو رأس أهل الحديث في هذا العصر؟

    جواب العلامة المحدث ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ حفظه الله رفع الله قدره في الدارين ـ:
    "والله هذا يُسلِّم به
    الشيخ ابن باز وابن عثيمين والعلماء الذين عاشروه سألوهم بهذا أنه في
    الحديث لا يُلحق، لا يلحق أبداً، بل من قرون ما أحد وصل إلى ما وصل إليه
    الشيخ الألباني بل أنا أرى في الاطِّلاع أنه ما لحقه لا ابن تيمية ولا ابن
    حجر في الاطلاع على الكتب، الحفظ يحفظون أكثر منه، لكن الاطلاع والبحث
    والتشمير عن ساعد الجد في البحث لا نظير له هذا الرجل.

    وقدَّم مكتبة للإسلام تعجز الدول ومؤسساتها عن تقديم هذا القدر وكل من يكتب في الحديث الآن عالة على هذا الرجل.
    وظلم هذا الرجل وما عرف
    حقه العرب، رجلٌ ينقله الله من قلب أوروبا ويحطه في المكتبة الظاهرية أحسن
    مكتبة في الشرق ويعكف فيها ستين سنة ويقدِّم هذه الجهود العظيمة، ماذا لقي
    منَّا؟

    مع الأسف لا يعرف الفضل
    لأهله إلا ذووه أما العلماء فعرفوا له بالفضل واعترفوا له به ابن باز ابن
    عثيمين وغيرهم من علماء الإسلام، وعلماء الهند والباكستان والمغرب العربي
    وغيرها عرفوا منزلة هذا الرجل وماذا قدَّم للأمة في العقيدة والمنهج وفي
    خدمة سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، فرحمه الله وجزاه عن دين الله
    وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام خير ما جاز العاملين ولمن خدموا سنة رسول
    الله ودينه .نعم".


    * قال العلامة المحدث الشيخ ربيع بن هادي حفظه الله في معرض رده على الهدام المتهور (المليباري):
    "الثالث: هدمه لجهود المعاصرين في خدمة السنة النبوية بطريقة بهلوانية ومجازفات غوغائية لا ترى لها نظيراً في المجازفات والأكاذيب.
    إنَّه هدمٌ لجهود
    الباحثين والمؤسسات والجامعات التي تُعنى بالسنة النبوية وعلومها وهذا عمل
    يُزعِجُ المستشرقين وأعداء الإسلام ولا سيما مثل جهود الفحول من أمثال
    العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني والمحدث أحمد محمد شاكر ـ رحمهما
    الله ـ رَائدَيْ النشاط القوي والاتجاه العظيم إلى خدمة السنة النبوية
    واللَّذان يعتبران بأعمالهما المجيدة من مجددي الإسلام عقيدة وشريعة في
    هذا العصر.

    هكذا يريد هذا الجاهل
    الأعجمي الأخرق أن يهدم جهود أمثال العالمين المحدِّثَين الألباني وأحمد
    شاكر ـ رحمهما الله تعالى ـ وجهود الباحثين الآخرين وجهود المؤسسات
    العلمية والجامعات الأكاديمية ...".


    * في
    كل مرة نجد أن هناك صنفا من (حملة العلم) إذا سئلوا عن المكانة العلمية
    للألباني ـ رحمه الله ـ (يتلعثمون) و تهرب العبارات من فيهم ولا يكادون
    يصدعون بالحق الذي يجب أن يعرفه الناس وإذا تكلموا باقتضاب شديد أضافوا
    و(زادوا) العبارة التالية: (لكنه يصيب و يخطئ) ولا ندري لماذا هذه
    العبارات تختفي عندما يسألون عن علماء آخرين يشتركون مع الألباني في
    البشرية وعدم العصمة!!!!

    ولأنهم وفي كل جواب لهم يكررون هذه العبارة ويتمسكون بها فقط عند الحديث عن الألباني تحوَّلت إلى إيماء له دلالات مريبة!
    ولهؤلاء
    أنقل لكم كلام الإمام المحدث العلامة الشيخ ربيع بن هادي المخلي (منارة)
    أهل الحديث في هذا الزمن بإذن الله وإن رغمت أنوف أصحاب الحسابات القومية
    السياسية!

    قال
    العلامة ربيع بن هادي ـ رفع الله قدره في الدنيا و الآخرة ـ في معرض رده
    على الهدام المتهور أو (اليد التي يتآمر بها) أعداء الدين من المستشرقين
    والعقلانيين وهو المسمى بـ(حمزة المليباري).

    قال ـ حفظه الله ـ فاضحا لهذا الهدام مدافعا عن الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ:
    "2- هل مثل الألباني
    وأحمد شاكر وغيرهم يخرّجون الأحاديث ثم لم يكادوا أن يفقهوا ما يحتاجون
    إليه من الحكم ثم يبتعدون عن التخريج فيقولون: (إن الإسناد صحيح ورواته
    ثقات).

    إنَّ هذا الإفك يَرُدُّه
    جهود كثيرة فيها تضعيف أحاديث كثيرة وكثيرة في الرسائل العلمية بمنهج
    السَّلف نفسه ويرده جهود الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة التي
    بلغت ثلاثة عشر مجلداً وضعيف سنن أبي داود وضعيف سنن النسائي والترمذي
    وابن ماجة وضعيف الأدب المفرد وضعيف الجامع وجهودٌ أخرى في كتب أخرى، كل
    هذا وغيره يُبيِّنُ كذب هذا الرَّجل وتهوره ومجازفاته وعدم مبالاته بمن
    يتعقبه ويفضح افتراءاته "إذا لم تستح فاصنع ما شئت"، يا مسكين أنت تنطح
    الجبال وأنت في غاية الهزال تترنح وتسقط بأدنى الأسباب في الأوحال لأنك لا
    تعرف قدر نفسك ولا أقدار الرجال.

    هذا وللألباني جهود أخرى
    في التصحيح كسلسلة الأحاديث الصحيحة التي تبلغ أحد عشر مجلداً وصحيح السنن
    الأربع وصحيح الجامع الصغير وغيرها من مؤلفاته.

    وهو كغيره يصيب ويخطئ وله
    أجر الاجتهادين الصواب والخطأ(7)، والأئمة قبله يصيبون ويخطئون ولهم أجر
    المجتهدين ولا تحط أخطاؤهم من منازلهم فالترمذي وابن خزيمة والطحاوي
    والدارقطني والحاكم والبيهقي وغيرهم من المتقدمين والمتأخرين يصيبون
    ويخطئون وقد تكون أخطاؤهم كثيرة في التصحيح والتضعيف فلا يرجف عليهم ويقال
    فيهم إنهم سطحيون وما يعرفون المنهج ولا يصلحون للحكم على الأحاديث كما
    يقول المليباري في الألباني وأمثاله ممن سبقه ولحقه إلى آخر الترهات التي
    يقذف بها الجهلاء والمتهورون".

    ثم قال في الهامش رقم (7):
    "(7) وهو يرجع إلى الحقِّ
    إذا ظهر له كغيره من أهل السنَّة، وقد دُوِّنَت تراجعاته من التصحيح إلى
    التضعيف والعكس والذي يَقرأُ له في الضعيفة فكأنَّما أمامه الدارقطني
    وأمثاله. فتبًّا لأعداء السنَّة وأعداء أهلِهاَ".


    * أحسن الله إليكم و جزاكم الله خيرا
    يقول السّائل: ما مدى صحّة قول القائل إنّ الشيخ الألباني متساهل في التّصحيح والتّضعيف؟
    - الشيخ:
    "ما أحد يسلم من الخطأ لا الألباني ولا الترمذي ولا النسائي بل حتّى
    البخاري وتلميذه مسلم ـ رحمهم الله ـ وهذه اجتهادات، هو ما يتعمّد التساهل
    ويتقصد الحكم على الحديث خطأً، يعني الحديث صحيح ويذهب يضعفه تساهلا، لا،
    كلهم ـ إن شاء الله ـ مجتهدون ويريدون أن يحكموا بما بصرهم الله من الحقّ،
    والإنسان معرّض للخطأ في أحكامه فمن اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد
    فأخطأ فله أجر واحد، فالخطأ يوجد، تقرؤون كتاب التّرمذي وكتاب صحيح ابن
    خزيمة ومستدرك الحاكم وابن حبان ولا يتّهمون.

    وإذا قال أحدهم فلان
    متساهل فليس معناه أنّه يحكم بهواه في دين الله، الحديث دين الله عزّ وجلّ
    ولمّا يكون الحديث يتضمّن حلالا أو حراما ويجيء يضعفه أو يصححه هل يضعفه
    أو يصححه بهواه أو يجتهد وقد يصيب وقد يخطئ وبهذا لاعتبار ننظر إلى
    العلماء ومنهم الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ وقد يتشدّد الألباني ـ رحمه
    الله ـ فيضعف حديثا صحيحا مثلا حسب اجتهاده و هكذا.

    والمهم، أنّه عالم بارع في الحديث وعلومه والعلل وفي الفقه فقيه النفس على طريقة السلف ولا يتكلم فيه إلاّ أهل الأهواء".

    * موقف الشيخ ربيع من الاجتهادات التي أخطا فيها الشيخ الألباني:
    السائل: هل تصححون حديث ابن عمر في رفع اليدين في صلاة الجنازة مرفوعا؟
    - الشيخ:
    "إن شاء الله، هذا علله الدارقطني وتابعه الحافظ ابن حجر وحسنه الشيخ ابن
    باز وأجرينا عليه دراسة ووجدنا أنّه في درجة الحسن أو يصل إلى درجة الصحة،
    لأنّ الذي رفعه وهو عمر بن شبّة. قال الدارقطني: خالفه غيره، ودرسنا هذه
    المخالفة فلم نجدلها تأثيراً على رواية عمر ابن شبّة.

    أولا: لم يسمّ الدارقطني هؤلاء المخالفين
    ثانيا: هو ـ يعني ابن شبّة ـ ثقة أو صدوق، الظاهر أنّه ثقة.
    فالحديث ثابت ـ إن شاء
    الله ـ و قد عضده آثار، منها أثر عبد الله بن عمر وعمر بن عبد العزيز وبعض
    السلف وهذا مما يتقوى به الحديث سواءً كان مرسلا أو فيه شيء من الضعف فكيف
    إذا كان ثابتا.

    الشيخ الألباني شيخنا ـ
    رحمه الله ـ لكن منهج السلف أنّ الحق أكبر من الشخص كائنا من كان، هذا
    الألباني حبيبنا وشيخنا وله جهود عظيمة، ولكن إذا أخطأ نرد خطأه ولا
    نقبله، و نرده بأدب واحترام.

    [size=21]الحديث علله الدارقطني بالوقف، تعارض الوقف والرفع هنا ماذا تفعل إذا تعارض الرفع و الوقف؟، ننظر إلى الأدلة فنرجح ما ترجحه الأدلة.
    هنا تعارض الوقف والرفع
    فوجدنا أن الرفع أرجح من الوقف ّوعضّده آثار عن عبد الله بن عمر ـ رضي
    الله عنهما ـ نفسه كان يرفع يديه إذا صلى على الجنازة، ووجدنا الأحاديث
    التي تعلّق بها الشيخ الألباني ضعيفة جدا وهي مذكورة في السنن للدارقطني ـ
    رحمه الله ـ منها حديث أبي هريرة فيه ضعف شديد وحديث عبد الله بن عباس فيه
    ضعف شديد أيضاً وهي لا تقاوم حديث ابن عمر ـ رضي الله عنه ـ و ما سانده من
    الآثار.

    وأنا كنت قديماً آخذا
    بمذهب الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ثمّ درست الحديث فغيرت رأيي, فصلّى
    ليلة إلى جانبي ـ رحمه الله ـ في المسجد النبوي خارج المسجد، صلينا على
    جنازة فكان لا يرفع وأنا أرفع و أنا بجنبه فقلت له: شيخنا كنت على رأيك ثم
    خالفتك فيه، قال: طيّب, فأعطيته بعض حججي وأدلتي فتقبلها بأدبه واحترامه ـ
    رحمه الله ـ وبعد ذلك أشار إليّ في كتابه الجنائز فقال: ورأى بعض الأفاضل
    كذا وكذا، هذا إشارة إلى تنبيهي أنا.

    ثم رأيت الشيخ محمد عبد
    الوهاب الوصابي ـ حفظه الله ـ لا يرفع فناقشته فصمّم على رأيه فجئنا هنا
    إلى المكتبة ودرسنا الحديث، حتّى وصل هو نفسه إلى الحكم بالصحة لحديث عمر
    بن شبة.

    أهل الحديث يدورون مع
    الحقّ ـ إن شاء الله ـ مع المحبة والاحترام لبعضهم بعض، والخلافات بينهم
    ليست خصومة إذا كان معهم على العقيدة والمنهج ثمّ أخطأ فلا يخرج عن دائرة
    الأجر، المجتهد إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد، و لهذا نرى أهل
    حديث من فجر التاريخ يختلفون في مثل هذه المسائل وينتقدون المقالات
    والأشخاص لكن بأدب واحترام بدون سب، بدون تحقير بدون شتم لأنّ قصدهم
    النّصيحة و بيان الحق".


    * الجواب عمن زعم أن الشيخ ربيع المدخلي يطعن في الشيخ الألباني، جمعها ـ في سحاب ـ الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري (أبو عبد الله المدني):
    سأنقل
    هنا الذي أجده من كلام الشيخ ربيع المدخلي في الثناء على الإمام السلفي
    الشيخ محمد ناصر الدين الألباني حتى يعرفوا ما هو موقف الشيخ ربيع من شيخه
    الشيخ ناصر رحمه الله...

    وقبل ذلك فسأنقل رد الشيخ ربيع على نفس تلك الشبهة التي تكلم به أبو السفالات في مقاله الأخير...
    قال الشيخ في دفع بغي عدنان إجابة على سؤال وجه إليه هذا نصه:
    السؤال العشرون:
    ما تعليقكم حفظكم الله على قوله الآتي ـ أحسن الله إليكم ـ:
    "والله العظيم قال هذا الرجل المتكبر على الألباني قال: سلفيتنا أقوى من سلفية الألباني، فكيف يرضى بالتحاكم؟ كيف يرضى، ما يرضى؟".
    الجـواب:
    "أقول: نحن يربطنا
    بالألباني عقيدة ومنهج، ونحن نجلُّه ونحترمه لعقيدته وعلمه ومنهجه الصحيح،
    وتصديه لأهل الباطل ولأهل البدع ورميُ أهل البدع إياه عن قوسٍ واحدة؛ لأنه
    تصدى لأباطيلهم، وكر عليها بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح نعرف هذا له.

    وهذا الكلام الذي قلته : "سلفيتنا أقوى من سلفية الألباني":
    قلته في خلال الدفاع عنه، ورد الطعون عليه، وهذا شريط مسجل فليسمعه من يريد أن يعرف الحقيقة وهو منتشر.
    وهل عدنان يردد هذا
    الكلام صادقاً؟ ومن منطلق الغيرة على السنة وعلى الألباني، أو هو استغلالٌ
    ماكر، إن التصاقه بالألباني استغلالٌ ماكر، فهو ليس على منهجه، وبعيد عن
    منهج الألباني.

    لأن منهج الألباني محاربة
    البدع صغيرها وكبيرها، وهذا يدافع عنها ويضع القواعد لحماية أهل البدع،
    ويمشي مع أهل البدع ويمشي مع الحزبيين، بل يمشي في ظني مع أشد أعداء
    الألباني، ورأيت شيئاً في كلام عدنان يدل على هذه الصلة، ومنها أنهم
    يمدونه بأشرطة لا يمكن أن يعلمها، موجودة عند أناسٍ من رؤوس الحدادية
    الذين سبوا الألباني سباً شديداً وافتروا عليه، وأنه عدوٌ لمحمد بن عبد
    الوهاب وعدوٌ لدعوته وعدوٌ لهذه الدولة و..و.. إلى آخره، هؤلاء يمدونه
    بمعلومات لا يعرفها أعرف أنها من عندهم، وما سمعنا له كلمة لا في شريط ولا
    في كتاب يواجه بها هؤلاء الذين يعادون الألباني

    عرضت هذه المقولة على تلاميذ الألباني، أما تلاميذ الألباني قالوا : "هذا لا شيء فيه".
    وعدنان يريد أن يهوّل ويريد الفتنة، وهذا من الأدلة أنه يتقصد الفتنة قصداً ويتقصد التحريش تقصداً.
    وإلا لو كان صادقاً حبه
    واحترامه للألباني لرد على أعدائه الذين ألفوا فيه الكتب يطعنون فيه
    ويقولون أنه يطعن في دعوة محمد بن عبد الوهاب ويطعن ويطعن إلى آخره،
    ويعرفهم أسميهم له: "با شميل، موسى الدويش، العسكر" يرد عليهم، وغيرهم من
    الذين كتبوا وأعلنوا، يرد عليهم الآن إن كان صادقاً وإن كان شجاعاً، وإن
    كانت الدنيا فتنة، الدنيا لا تهز ظفره يرد عليهم، فإن لم يرد عليهم فهو
    صديقهم ومتمالى معهم ويمدونه بالمعلومات التي أظن أنهم أمدوه بـها، فإن
    سكت ولم يرد عليهم فالأمر كما ذكرت أنا.


    [size=21]*
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ حفظه الله ـ يثني ويدافع عن الشيخ الألباني -رحمه الله-

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 22.06.08 18:45

    وقال الشيخ ربيع في كتابه أضواء إسلامية: عمن تكلم على سيد قطب في مسألة تكفير المجتمعات: "وقاومه العلامة المحدث ناصر الدين الألباني، وكثير من علماء المسلمين".
    * وقال في رده على بكر أبي زيد في الحد الفاصل:
    "أقول: إني أرسلت الكتاب المذكور إلى عدد من العلماء ومنهم شيخنا سماحة
    الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن صالح العثيمين، والشيخ صالح
    الفوزان، والشيخ محمد ناصر الدين الألباني والشيخ عبد المحسن العباد
    والشيخ محمد أمان الجامي، والشيخ زيد محمد هادي المدخلي والشيخ أحمد يحيى
    نجمي، والشيخ بكر أبو زيد راغبا في إبداء ملاحظاتـهم على أخطاء إن كانت
    حصلت مني، كما هو شأن البشر الذين لم تعط العصمة لأحد منهم إلا للأنبياء
    والرسل عليهم الصلاة والسلام؛ ولم أطلب من أحد منهم القضاء على هذا الكتاب
    المبارك الذي امتاز والحمد لله بالصدع بالحق ونصرته ودحض الباطل وإزهاقه".


    * وقال في الحد الفاصل فيمن انتقد سيد قطب: "وانتقده الشيخ السلفي محمد ناصر الدين الألباني في وحدة الوجود".

    * وقال أيضا في الحد الفاصل:
    "أولا: إني لست الرجل الوحيد الذي أدان سيدا بالقول بوحدة الوجود، فإن
    هناك علماء قد أدانوه بالقول بوحدة الوجود ومنهم الشيخ محمد ناصر الدين
    الألباني".


    * وقال في بيان فساد المعيار:
    "وقد أطلق علماء المسلمين هذا اللقب على كثير من العلماء ومنهم ابن عباس
    حبر الأمة، ولعل هذا هو وجه إطلاق مثل سماحة الشيخ ابن باز والعلامة
    الألباني وغيرهما من العلماء لقب دكتور على من يحمل هذا اللقب".


    * وقال أيضا في بيان فساد المعيار خلال حديثه عن كتاب الباعث الحثيث:
    "أقول: عرفت شيئاً وغابت عنك أشياء وأخشى أنك لم تعرف من الكتاب إلا
    العنوان فهذا الكتاب أنا والحمد لله من أعرف الناس به فقد درسته في
    الجامعة الإسلامية على يدي الشيخين الألباني ثم الشيخ عبدالغفار حسن،
    وحفظت لعلي أكثره، ثم درسته في قسم الدراسات بجامعة أم القرى على يدي
    الشيخ محمد أمين المصري".


    * وقال في بيان فساد المعيار:
    "1- هكذا ساق هذا الكلام الكثير الطويل ولم يأت بحجة واحدة لإعادة هيبة
    الصحيح، اللهم إلا إذا تسامحنا فسمينا الافتراء والكذب حجة وهو ما افتراه
    هو أو أحد أحلاس حزبيته أو خرافته على ربيع من الطعن في الشيخ الألباني
    الذي يحاربه الحزبيون ويحاربون كل إخوانه وتلاميذه من أهل المنهج السلفي،
    ويسقطون منازلهم وفتاواهم في كل حادثة، ويلتفون حول أئمة الضلال والبدع
    ينصرونهم وينصرون حزبيتهم وفتاواهم القائمة على الجهل والهوى ومحاربة أهل
    السنة، ومحاولة إسقاطهم وإسقاط فتاواهم ويتظاهرون تظاهراً كاذباً ـ يعرفه
    كل من عرف حقيقتهم وحقيقة واقعهم ومناهجهم الفاسدة ـ باحترام بعض علماء
    السنة كسماحة الشيخ ابن باز والألباني وابن عثيمين لمآرب سياسية خسيسة،
    كتصيد الشباب السلفي بذلك، ثم إسقاط من عداهم بحيث لو مات هؤلاء الثلاثة
    لا يبقى في الساحة إلا من أسقطوهم باسم الجهل بالواقع وباسم العمالة
    والجاسوسية وغيرها من الطعون الخبيثة التي يتحاشاها حتى أعداء الإسلام
    ويأنفون منها

    وكل السلفيين والحمد لله
    يعرفون تقدير ربيع لعلماء المنهج السلفي وطلابه وتقدير الألباني وغيره
    والذب عنهم، وهذه كتبه وأشرطته ومواقفه واضحة وضوح الشمس في ذلك، فلا تظن
    أيها النكرة أنك قد نلت مأربك الهابط بمثل هذه الأكذوبة التي لا يقل
    إسنادك فيها عن أسانيد الروافض والخرافيين من أحلاس التصوف".


    * وقال أيضا في بيان فساد المعيار: "2- كذبه علي بما نسبه إليَّ من طعن في محدث العصر الشيخ الألباني".
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ حفظه الله ـ يثني ويدافع عن الشيخ الألباني -رحمه الله-

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 22.06.08 18:49

    * وقال في بيان فساد المعيار:
    "أما توثيق يزيد بن محمد بن عبد الصمد فهو معارض
    بجرح أبي حاتم وهو جرح
    مفسر من إمام من أئمة الجرح والتعديل، هذا ما أدى إليه
    البحث، والمسألة
    معروضة على أهل الحديث أمثال سماحة العلامة الشيخ ابن
    باز والعلامة المحدث
    محمد ناصر الدين الألباني، والحق ضالة المؤمن".


    * وقال فيه أيضا:
    "ثالثاً: أنا ولله الحمد من دهر أنكر منهج
    الموازنات على من يستخدمه
    للدفاع عن أهل البدع، ثم لما طُرحت المؤلفات وانتشرت
    الدعايات لهذا المنهج
    الباطل ألجئت إلى التأليف في دحضه، فألفت كتابين فكان
    فيهما من الحجج
    والبراهين ما يثلج صدور أهل السنة المعاصرين ولله الحمد،
    وقد أيدوه لأنه
    الحق ومنهج السلف، وعلى رأس المؤيدين الشيخ ابن باز
    والألباني والفوزان
    والعباد.

    وقد شرق به
    أهل البدع
    الذين يتمسحون بمنهج السلف ويتظاهرون باحترام علماء
    السنة المعاصرين أو
    بعضهم، وواقعهم بخلاف ذلك وكتب شيخهم مشحونة بطعنهم
    وتشويههم".


    * وفيه أيضا:
    "ثالثاً: فيما يتعلق بمنهج النقد، فقد ذكرت غير مرة
    تأييد علماء السنة في
    هذا العصر لمنهج النقد الذي وضحته في عدد من كتبي، مثل
    سماحة الشيخ عبد
    العزيز بن باز والشيخ صالح الفوزان والشيخ عبد العزيز
    السلمان والشيخ
    الألباني والشيخ أحمد بن يحيى النجمي والشيخ زيد بن محمد
    هادي.

    فليرجع من
    شاء إلى مقدمة
    كتابي (منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب
    والطوائف) ومقدمة
    كتابي (النصر العزيز) ليتأكد من هذا، وليتأكد أن هذا هو
    منهج أهل السنة
    والجماعة الذي ساروا عليه في النقد في كتب الرجال وفي
    كتب العقائد وغيرها،
    وأنه لا يمكن التمييز بين أهل الحق والباطل والسنة
    والبدعة، ولا التمييز
    بين صحيح الأحاديث وضعيفها إلا بهذا المنهج؛ بل لا يذاد
    عن الإسلام والسنة
    إلا به.

    وأخيراً
    فلقد طعن الشيخ
    الألباني مرات في منهج الموازنات وبَيَّن أن منهج النقد
    الصحيح عند أهل
    السنة هو الذي يسير عليه ربيع بن هادي.

    ومن آخر ما
    صدع به الشيخ الألباني في هذا الصدد النص الآتي..." ثم نقل الشيخ نص كلام
    الألباني.


    * وقال في نفس الكتاب السابق:
    "وللشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ كتاب سماه (التكميل
    لما فات تخريجه
    من إرواء الغليل) استدرك فيه على العلامة المحدث محمد
    ناصر الدين الألباني
    أحاديث وآثاراً صرح الشيخ الألباني بأنه لم يقف عليها
    حين كتابته لهذا
    التخريج العظيم (إرواء الغليل) فلم يهوِّل عليه الشيخ
    صالح؛ بل استدرك
    عليه بكل وقار وأدب واحترام، والشئ من معدنه لا يستغرب".


    * وقال في كتاب النصر العزيز: "المحدث العلامة
    الشيخ محمد ناصر الدين الألباني".


    * وقال في النصر العزيز: "فقد كان من حظنا
    جميعاً تلقي العلم على علماء لم يحصل على الأخذ عنهم إلا لقليل ممن التحق بالجامعة الإسلامية في سنواتها الأولى.

    فكان من
    هؤلاء: ...

    3- وفي مادة
    الحديث، محدث
    العصر المعروف بعلمه وفضله، وسعة صدره في نقاش أهل
    الشبه، وصاحب المنهج
    السليم في التصفية والتربية الشيخ محمد ناصر الدين
    الألباني.

    فقد غرس في
    قلوب طلابه حب السنة والعمل بها، والذب عنها".
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ حفظه الله ـ يثني ويدافع عن الشيخ الألباني -رحمه الله-

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 22.06.08 18:50

    ولابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب وابن باز والألباني مسائل نخالفهم فيها
    وابن عثيمين والفوزان وهم عندنا من أئمة الإسلام
    ".[/size]


    * وقال فيه أيضا:
    "1- إن الخلاف الواقع بين عبد الرحمن وبين علماء
    المنهج السلفي وعلى رأسهم
    الشيخ ابن باز والشيخ الألباني إنما هو في تحريم التفرق
    أو جوازه، فالكتاب
    والسنة والإجماع وما عليه أهل المنهج السلفي ومنهم ابن
    باز والألباني
    تحريم التفرق والتحزب في هذه الأمة وفي غيرها من أتباع
    الأنبياء وحتى كثير
    من الخرافيين يحرمون هذا التفرق والتحزب".


    * وقال أيضا:
    "ثالثاً: أنك ألفت كتباً عديدة في السياسة وفقه
    الواقع لك فيها آراء كثيرة
    خارجة عن منهج الكتاب والسنة وينتقدك فيها كثير من
    العلماء وطلاب العلم
    ومنهم الشيخ الألباني فكم من الأشرطة انتقد فيها سياستك
    ودعوتك وقد صرح
    غير مرة بأنك تسير في أقوالك ومواقفك على قاعدة الغاية
    تبرر الوسيلة".


    * وقال في انقضاض الشهب
    السلفية على أوكار عدنان الخلفية
    :
    "وأنا أسأل عدنان، لماذا آثرت ذكر سيد قطب على
    الكثير من أئمة الإسلام
    والسنة حقاً، ومنهم مالك وأحمد والأوزاعي والشافعي
    والآجـري واللالكائي
    وابن خزيمة وابن جرير وعبد الغني المقدسي وابن القيـم
    وابـن عبــد الهادي
    ومحمد بن عبد الوهاب وأبناوه وتلاميذه والشيخ السعدي
    والشيخ ابن باز
    وإخوانه والألباني والشوكاني والصنعاني ومحمد حامد الفقي
    وعبد الرحمن
    الوكيل ومحمد خليل هراس وعبد الرزاق حمزة وأبو السمح
    وعلماء أهل الحديث في
    الهند وباكستان وغير هؤلاء من أهل السنة المحضة؟".


    * وقال فيه أيضا:
    لماذا نسيت علماء السنة الذين هم عقيدةً ومنهجاً وواقعاً
    أعظم الناس
    تأصيلاً صحيحاً، وأعظم الناس وقوفاً في وجه ما تذكر،
    ومنهم الشيخ العلامة
    الألباني، فهو الذي علم الناس فعلاً الحرب على
    الانتخابات والانقلابات
    والإضرابات، لا سيد قطب ولا غيره من أهل البدع، وما
    عرفنا الألباني إلا
    وهو ضد هذه الضلالات".


    * وقال في معرض رده على عدنان:
    "تضخم هذه الأصول وتدعي أن الأمة ضلت بفقدانها،
    فنحن لا نؤمن بهذه الأصول
    والأمة من قرون لا تعرفها بما فيها أهل الحديث الطائفة
    المنصورة.

    فنحن الآن
    وهم من قبلنا
    وشيوخ السلفيين المعاصرين بما فيهم الألباني وابن باز
    ضالون بفقدان هذه
    الأصول، لأنهم لم يعرفوها ولا حاولوا إخراج الناس من
    الضلال بهذه الأصول،
    إن كانوا فهموها من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه
    وسلم لكنهم
    كتموها.!!!!!

    أليست هذه
    الدعاوى تفوق دعاوى الجهمية والمعتزلة والصوفية وغيرهم من أهل البدع".


    * وقال في دفع بغي عدنان: "فإن الألباني
    يُحسد، ولكن يحسده أهل الشر من أهل البدع والمتعصبين للمذهبية العمياء.

    وأما أهل
    السنة فهم
    يعتزون به، ومنهم ربيع ويتمنون الألوف من أمثاله في
    الدنيا، فلا يحسدونه
    ولا يحسدون ابن باز ولا يحسدون أحداً من أعلام السنة،
    إنما يعتزون بـهم
    ويؤازرونهم ويناصرونهم ويشجعونهم على حمل لواء السنة،
    وعدنان على ماذا
    يحسد؟ على ماذا يحسد؟".


    [size=21]* وقال أيضا في المصدر السابق:
    "الحمد لله الدعوة السلفية انتشرت في الأرض وامتلأت
    أوربا وأمريكا بكثيرٍ
    من الشباب السلفي السائر على منهج السلف، والسبب في هذا
    ـ ولله الحمد ـ
    جهود السلفيين في العالم من المملكة وعلى رأسهم ابن باز،
    بجامعاتهم
    ومدارسهم ونشرهم للكتب في العالم، وجهود الشيخ الألباني
    وتلاميذه وجهود
    إخواننا أهل الحديث والسلفيين في الهند وباكستان
    وبنجلاديش والسودان
    وغيرها منتشرين في دول أوربا وأمريكا ينشرون دعوة الله ـ
    تبارك وتعالى ـ
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ حفظه الله ـ يثني ويدافع عن الشيخ الألباني -رحمه الله-

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 22.06.08 18:53

    * وقال
    أيضا في النصر العزيز
    : "".


    * وقال
    في رده على الغزالي
    :
    "ومن شاء استيفاء هذا البحث فعليه أن يرجع إلى كتاب
    (الآيات البينات في
    عدم سماع الأموات) للعلامة نعمان الآلوسي بتحقيق العلامة
    ناصر الدين
    الألباني فإنه كتاب قيم وزاده قيمة تقديم الشيخ الألباني
    له وتحقيقه
    وتخريج أحاديثه وإضافاته العلمية القيمة جزاهما الله عن
    الإسلام والمسلمين
    خيراً".


    * وقال في شريط التمسك بالمنهج السلفي:
    "وأنا كنت أراقب وأرصد امتداد هذه الدعوة السلفية
    في العالم، كان أهل
    الجزائر يتجهون إلى الشيخ ابن باز وإلى الشيخ ابن عثيمين
    وإلى الشيخ
    الألباني إلى ائمة المنهج السلفي يكاد يطبق أهل الجزائر
    على هذا المنهج".


    * قال الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري (أبو
    عبد الله المدني) ـ أحد تلاميذ الشيخ ربيع حفظه الله ـ في شبكة سحاب السلفية
    :

    "إن
    من علامات أهل
    الأهواء والبدع حربهم الضروس على أهل السنة، فهم
    لايهدؤون ولا تقر لهم عين
    حتى يترك أهل السنة السنة ويرتموا في أحضان أهل البدع
    كحالهم.

    ومما
    نشروه في هذه
    الأزمان عن إمام من أئمة السنة شيخنا العلامة ربيع بن
    هادي المدخلي، قول
    الشيخ ربيع: سلفيتنا أقوى من سلفية الشيخ الألباني، وقد
    تولى كبر هذه
    الحرب وهذه الأكاذيب الضال عبد الرزاق الشايجي أهلكه
    الله، ويتنقال أقواله
    من هو مثله في اتباع الهوى.
    [/size][/b]


    ومن يكن الغراب له دليلا - - - يمر به على جيف الكلاب

    [size=21][b]وقد
    أجاب أحد الأخوة قديما عن هذا الكلام وعن زعم أهل
    الأهواء أنه طعن في
    الشيخ الألباني، ولكنها حمية وغيرة كاذبة تدل عليه
    مواقفهم المشهورة من
    طعنهم في الشيخ الألباني ووقوفهم مع خصوم الشيخ الألباني
    وتلاميذه.

    والشيخ ربيع
    حفظه الله
    معروف عنه دفاعه المستميت عن أهل السنة جميعا وعلى رأسهم
    الشيخ الألباني،
    فهو الذي وقف في وجه الحداد وأتباعه وهو الذي رد على عبد
    اللطيف باشميل
    وحذر منه، وقد كانت أكثر ثورة هؤلاء الحدادية على الشيخ
    ناصر الدين
    الألباني، ولم نر من أهل الأهواء كتاباً واحداً أو شريطاً
    واحداً في ذبهم
    عن الشيخ الألباني.

    ولكن هؤلاء
    كما قلت سابقا
    وأقوله الآن: إنه يصدق فيكم تماما قول القائل: أتسألون
    عن دم البعوض
    وتقتلون ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    نعم ينطبق
    عليكم تماما،
    فأنتم تمسكتم بهذه الكلمة وتريدون من ورائها إسقاط الشيخ
    ربيع وتبديعه
    وتضليله، ونحن إذا عرضنا عليكم ضلالات سيد قطب وأباطيله
    من تكفيره
    للمجتمعات وقوله بخلق القرآن وأن الدين والفن صنوان وسبه
    لأصحاب رسول الله
    وثنائه على ثورة ابن سبأ على عثمان، وقوله إن الإسلام يصوغ
    من المسيحية
    والاشتراكية مزيجا كاملا، وضلالات غيره من أهل البدع
    أخذتم تتعذرون
    وتكذبون وتجمعون الحسنات وتردون الحق وتسبون أهله
    وأصحابه.

    فالموازين
    عندكم على
    أهوائكم والمقاييس على ما تشتهون فمن كان على منهجكم
    التكفيري القطبي لا
    يضره ذنب بل ولا كفر أما من كان على منهج أهل السنة
    ومحارب لأهل البدع
    بشتى فرقهم وطوائفهم فحسناته عندكم مهدورة وتبنون مما
    تظنون أنه خطأ جبلا
    عظيما.

    أترون
    القذاة في أعين غيركم ولا ترون الجذع في أعينكم.

    [size=21]ولكن الله
    سبحانه وعد
    عباده بالنصر والعاقبة والتمكين وأن حزبه هم الغالبون،
    وجعل الصغار
    والعذاب على من خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم واتبع
    غير سبيل
    المؤمنين
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 48
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي ـ حفظه الله ـ يثني ويدافع عن الشيخ الألباني -رحمه الله-

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 22.06.08 18:54

    والآن سأنقل الجواب
    عن تلك الشبهة بنصه

    أما قولهم: "سلفيتنا أقوى من سلفية الشيخ الألباني".

    نقول بأن الشيخ ربيع كان
    في مناسبة معروفة وشريط معروف قد طرح فيه سؤال حول بعض
    فتاوى الشيخ
    الألباني ورد فيه طعن خصومه وذكر جهوده العظيمة في خدمة
    السنة النبوية
    أثنى على الشيخ رحمه الله بما هو أهلٌ له

    ثم رد على من يزعمون بأن
    سلفية الشيخ ربيع مأخوذة من الألباني فقال مفنداً لهذه
    الدعوى التي لا
    يقصد منها الخصوم إلا الطعن، إننا عرفنا السلفية والحمد
    لله من قبل أن
    نعرف الشيخ الألباني

    ويقصد بذلك ما عليه
    علماء
    المنهج السلفي في هذه البلاد الطيبة وعلى رأسهم الشيخ
    محمد بن إبراهيم آل
    الشيخ رحمه الله وتلامذته والشيخ القرعاوي رحمه الله
    وتلامذته
    وأن الشيخ يخالفهم في بعض
    الفتاوى وإن كان مجتهداً فإن الشيخ ربيع يرى أن الصواب
    في هذه المسائل مع
    علماء هذه البلاد ومن هنا قال أن سلفيتنا أقوى من سلفية
    الشيخ الألباني
    ولقد بلغت
    هذه الكلمة

    الشيخ الألباني وتلامذته فلم يغضبهم ذلك بل قالوا قول
    العقلاء المنصفين أن
    هذه وجهة نظر وليس فيها طعن والحمد لله

    ثم كيف يصدق العاقل أن هؤلاء الخصوم للمنهج السلفي وأهله قد
    غضبوا لأهله وأقاموا الدنيا ولم يقعدوها انتصاراً لأهله

    فالعاقل إذا شاهد قبورياً يغضب لابن تيمية ويدعي على مثل ابن
    باز وابن عثيمين وأمثالهما أنهم يسبون ابن تيمية فلا يصدقهم أبداًً

    وإذا سمع رافضياً يزمجر
    غضباً لأبي بكر وعمر فلا يصدقه أحدٌ أبداً حتى يلج الجمل
    في سم الخياط،
    وهكذا خصوم الشيخ ربيع وأمثاله لا يصدقون في غضبهم لابن
    باز وابن عثيمين
    والألباني ولا يصدقون في مدحهم وأن قالوا القصائد
    الرنانة في مدحهم وهذا
    مقتضى العقول والفطر السليمة ومناهجهم ومواقفهم وتربيتهم
    كلها تؤيد ذلك
    فلا تهزنك أخي السلفي تهويشات
    وشبه هؤلاء الحزبيين، فإنهم لن يرضوا عنكم حتى تتبعوا ملتهم، وتكونوا من أهل
    الضلال والبدع
    والحمد
    لله رب العالمين



    المصدر: شبكة سحاب السلفية


    منقول من الكتاب الإلكتروني


    الثمر
    الداني بجمع ثناء أهل العلم على الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
    )

      الوقت/التاريخ الآن هو 25.11.24 23:08