من أجمل قصائد الحافظ أبي طاهر السَّلَفٍيُّ في مدح أئمة أهل السنة وذم أهل ا لبدع
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله فهذه قصيده جميلة للإمــــــــــــــــام ( السِّلَفِيٌّ)
وهو العلامة المحدث الحافظ المفتي ، شيخ الإسلام شرف المعمرين ، أبو طاهر أحمد بـــن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم الأصبهاني الجرواني 0
هكذا ساق نسبه شيخ المصنفين الإمام الذهبي في سيرة أعلام النبلاء ونتـــــمنى أن تنال إعجابكم ومن أراد أن يرجع إلى ترجمة صاحب القصيدة فليرجع إلى سيرة أعـــلام النبلاء . ( ج 21 ، ص 5 ) وكذلك ترجم له الجم الغفير من العلماء .
أنبأني أحمد(2) بن سلامة، عن الحافظ عبد الغني بن سرور، أنشدناأبوطاهرالسِّلَفِيُّ لنفسه في رجب سنة ست وستين وخمس مئة:
دعوني عن أسـانيد الضــلال=وهاتوا من أسانيــد عوالـي
رخاص عند أهل الجهـل طـرا = وعنــد العارفين بـها غوالي
عن آشياخ الحديث وما رواه= إمام في العـلوم على الكمال
كمالك (3) آو كمعمر(4) المزكــــى= وشعبة(5) أو كســفيان (6) الهـلالي
وسفيان(7) العراق وليث(8) مصــــر= فقدما كان معـدوم المثـال
والآوزاعي(1) فهو له بشرع الــــ ...... = نبي المصطفى أوفــــــى اتصال
ومسعر(2) الذي في كل علم = يشــــار كذا إليه كالهـلال
وزائدة(3) وزد أيضا جريرا (4) = فكل مــــنهما رجـــــــل النـضال
وكآبن مبارك (5) أو كآبن وهب (6) = وكالقطان(7) ذي شــــرف وحال
وحـماد(8) وحماد(9) جميـعا = وكآبن الدستــــوائي (10) الجمال
وبعدهم وكيع(11) وابن مهـدي(12) = المهدي في كـل الخلال
ومكي (13) ووهب(14) والحميـدي =عبد الله (15) ليــث ذي صيــال
وضحاك (16) عقيب يزيد (17) أعنـي= ابن هارون المحقق في الخصـال
كذاك طيالسيا البصرة (1) اذكـر = فما روياه من أثـر لآلي
وعفان (2) نعم وأبو نــعيم (3) = حميدا الحال مرضيـا الفعال
ويحيى (4) شيخ نيــسابور ثم الـــــ = إمام الشافعي المقتـدى لـي
كذاكــــــم ابن خالد (5) المـــــكنى= أبا ثور وكـان حوى المعالي
وأيضـا فالصدوق أبــو عبيد (6) = فأعلام من اربـاب المقال
كيحيى (7) وابـن حنــبل المعلى = بمعرفة الـمتـون وبالرجـال
وإســـــحاق التــقي وفــــتى نجيــح = وعبـد الله ذي مدح طوال
إسحاق : هو ابن راهويه (8) ، وفتى نجيح : ابن المديني (9) ، وعبد الله :
ابن أبي شيبة (10) .
وعثمان(1) الرضـي أخيه أيـــضا = وكالطوسي (2) ركـن الابتهــال
وكالنسوي(3) أعنيه زهيـرا= ويعرف بابن حرب فــي المجـال
وكالذهلي (4) شمـــــس الشـــرق عدل = يعدله المـعادي والموالـي
وأصحاب الصحاح الخـمسة اعلم = رجال في الشريـعة كالجبـال
وكابن شجاع البلخي (5) ثم الـــ .....= سمرقندي (6) من هــــو رأس مــالي
وبو شنجيهم (7) ثم ابن نــــصر (8) = بمرو مقـــدم فيهم ثــمـال
وبالري ابن وارة (9) ذو افتنــان= وترباه كـــذاك على التوالــي
ترباه هما : أبو زرعة (10) وأبو حاتم (11) .
كذاك ابن الفرات (12) وكان سيفا= على البــدعي يطعن كـــالألال
كذا الحربـي (13) أحربــ وحرب= ابن إسماعيـل خير ذو منــال
ويعقوب ويعقوبان (1) أيــــضا= سواء وابن سنـجر (2) الثـــمال
يعقوب بن شيبة (3) ، ويعقوب (4) بن إبراهيم الدورقي ، ويعقوب (5) الفسوي .
وصالح الـــرضى وأخــوه منهــــــم = كذاك الدارمــي (6) أخو المعــــالي
وصالح الملقــــــب (7) وابـــن عمــــرو= دمشقي (8) حليـــــــــــم ذو احتــــمال
ونجل جرير (9) إذ توفي وتربــــــــي= مناقبه على عــــدد الرمـــــال
كذا ابن خزيمة (10) السلمي ثم ابـ= ـــن مندة (11) مقتـــدى مدن الجبال
وخلق تقــــصر الأوصــــاف عنهــم= وعن أحوالــهم حـــال الســؤال
سمـــوا بالعلم حين سما سواهـــم= لدى الجهال بالــــرمم البوالــي
ومع هذا المــــحل وما حـــووه = فآلهـــــــــم كـــــــذلك خيـــــــر آل
مضوا والذكر من كـــــــل جميــــل = على المعهود في الحــــقب الخــــوالي
أطاب الله مثـــــــواهم فقدمــــا = تعنوا في طلابـــــهم الــــعواـي
وبعد حصولها لهم تصـــدوا = كذلـــــك للرواية والأمالــي
وتلفي الكل منهم حين يلــــــقى = من آثـــــار العبادة كالخـلال
وها أنا شارع في شرح ديــــني = ووصـــــف عقيدتي وخفي حالــي
وأجهد في البيان بقدر وســعي = وتخليص العقـــول من العقـــال
بشعر لا كشـــــــــعر بل كسحـــــــر= ولفظ كالشمول بـــــــــل الشـــمال
فلست الدهـــر إمـــــعة وما إن = أزل ولا أزول لــــذي النــــزال
فلا تصحب سوى الســــني دينا = لتحمد ما نصحـــــتك فــــــــي المآل
وجانــــب كل مبتــــــدع تـــــراه = فما إن عنــــــــدهم غير المــــــحال
ودع آراء أهـــــــــــل الزيـــــــــغ رأسا = ولا تغررك حــــذلقة الـــــرذال
فليـــــــــــس يـــــدوم للبـــــدعي رأي = ومن أين المقر لـــذي ارتحــال
يوافى حائرا في كـــــــل حال=وقد خلى طريــــــــق الإعتـــــــدال
ويترك دائبــــــا رأيــــــا لرأي =ومنه كذا سريــــــــع الإنـــــتقال
وعمدة ما يــــــدين به سفــاها= فأحـــداث من أبـــــواب الجــــــدال
وقول أئمة الزيـــــغ الـــذي لا = يشابهــــه سوى الـداء العضـــال
كمعبد (1) المضلل في هـــــــــواه= وواصل (2) أو كـــغيلان (3) المحال
وجعد (1) ثم جهم (2) وابن حرب (3) = حــــمير يستحقون المخــالي
وثور (4) كاســـــمه أو شئت فاقلب = وحــــفص (5) الفرد (6) قرد ذي افتعال
وبشر (7) لا رأى بـــــــشرى فمنه= تولـــد كل شـــــر واخـــــتلال
وأتباع ابن كلاب (8) كــــلاب= علــــى التحقيق هـــــــم مــــــــن شر آل
كذاك أبو الهذيل (9) وكان مولى= لعبـــد القيس قد شــــــان الموالي
ولا تنس ابن أشـــــــرس المكنى = أبا مـــعن ثمامة (10) فهو غـــــالي
ولا ابن الحارث البـــــصري ذاك الـــ= مضل عـــــلى اجتهاد واحتفـــال
ولا الكوفي أعنيه ضــــــــرار بــــ = ــــن عمـــــرو فهو للبصري تالـــــي
كذ1ك ابن الأصم (11) ومن قــــــفاه= من أوبــــاش البهاشمة (12) النـــغال
وعمرو هكذا أعني ابن بحـــــر (1) = وغيرهـــــم من أصحاب الشمـــــال(2)
فرأي أولاء ليس يفيـــــد شيـــــــــئا = سوى الهـــــذيان من قيل وقــــــال
وكل هوى ومحـــــــــدثة ضـــــــلال= ضعيف فـــــي الحقيقة كالخيـــــــال
فهذا ما أديـــــــن به إلــــهي= تعالى عن شبيه أو مثـــــــال
وما نافـــــــاه من خــــدع وزور = ومن بدع فلــــم يخطر ببــــالــي
وقال الحافظ الذهبي - رحمه الله تعالى : صدق الناظم رحمه الله ، وأجاد ، فلأن يعيش المسلم أخرس أبكم خيــر له مـــن أن يمتلئ باطنه كلاما وفلسفة !.
________________________
(2) شيخ الذهبي أحمد بن سلامة بن إبراهيم بن سلامة بن معروف ، أبو العباس الدمشقي الحنبلي الحداد ثم الخياط المناوي المقرئ " 588 -678 " الذهبي : " معجم الشيوخ " 1/الورقة : 6 من نسخة الدكتور بشار المصورة.
(3) هو مالك بن أنس صاحب المذهب ، المتوفى سنة 179 .
(4) معمر بن راشد الأزدي ، مولاهم ، أبو عروة البصري ، المتوفى سنة 154 .
(5) شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي ، مولاهم ، أبو بسطام الواسطي البصري ، المتوفى سنة 160 .
(6) يعني سفيان بن عيينة الهلالي الكوفي ثم المكي ، المتوفى سنة 198 .
(7) أبو عبد الله سفيان بن سعيد الثوري إمام أهل الكوفة ، المتوفى سنة 161 .
(8) أبو الحارث الليث بن سعد بن عبد الرحمان الفهمي المصري ، المتوفى سنة 175 .
(1) الإمام المشهور أبو عمرو عبد الرحمان بن عمرو ، المتوفى سنة 157 .
(2) يعني مسعر بن كدام الهلالي الكوفي الثبت الثقة ، المتوفى سنة 153 أو سنة 155 .
(3) هو أبو الصلت زائدة بن قدامة الثقفي الكوفي ، المتوفى سنة 160 .
(4) جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبي الكوفي ، نزيل الري ، المتوفى سنة 188 .
(5) يعني عبد الله بن المبارك الإمام المشهور ، المتوفى سنة 181 .
(6) عبد الله بن وهب بن مسام القرشي ، مولاهم ، أبو محمد المصري الفقيه ، المتوفى سنة 197 .
(7) يحيى بن سعيد بن فروخ التميمي ، أبو سعيد القطان المصري ، المتوفى سنة 198 .
(8) حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي البصري ، المتوفى سنة 179 .
(9) حماد بن أسامة القرشي الكوفي ، المتوفى سنة 201 .
(10) أبو بكر هشام بن أبي عبد الله الدستوائي البصري البكري ، المتوفى سنة 153 أو سنة 154 .
(11) وكيع بن الجراح الرؤاسي ، أبو سفيان ، الكوفي ، المتوفى سنة 196 .
(12) عبد الرحمان بن مهدي بن حسان العنبري ، مولاهم ، أبو سعيد البصري الثقة الثبت ، المتوفى سنة 198 .
(13) أبو السكن مكي بن إبراهيم بن بشير التميمي البلخي ، المتوفى سنة 215 .
(14) وهب بن جرير بن حزام بن زيد ، أبو عبد الله الأزدي البصري ، المتوفى سنة 206 .
(15) عبد الله بن الزبير بن عيسى الحميدي القرشي صاحب الشافعي ، المتوفى سنة 219 .
(16) لا ريب أنه يريد الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني ، وهو أبو عاصم النبيل ، المتوفى سنة 212 .
(17) يزيد بن هارون بن زاذان السلمي ، مولاهم ، أبو خالد الواسطي ، المتوفى سنة 206 .
(1) طيالسيا البصرة هما : أبو داود سليمان بن داود بن الجارود الفارسي الأصل البصري ، المتوفى سنة 203 ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، مولى باهلة المتوفى سنة 227 .
(2) عفان بن مسام بن عبد الله الباهلي ، أبو عثمان الصفار البصري ، المتوفى سنة 219 .
(3) الفضل بن دكين الكوفي الأحول ، أبو نعيم الملائي ، المتوفى سنة 218 أو سنة 219.
(4) نظنه يريد أبا زكريا يحيى بن بكير بن عبد الرحمن التميمي النيسابوري ، الإمام الثقة الثبت ، المتوفى سنة 226 .
(5) إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان الكلبي ، أبو ثور الفقيه صاحب الشافعي ، ثقة ، مات سنة 240 .
(6) من المؤكد أنه يقصد القاسم بن سلام البغدادي الإمام المشهور ، المتوفى سنة 224 .
(7) هو يحيى بن معين ، أبو زكريا البغدادي ، الثقة الحافظ المشهور إمام الجرح والتعديل ، مات سنة 236 .
(8) إسحاق بن إبراهيم بن مخلد النظلي ، أبو محمد بن راهويه المروزي ، قرين أحمد ابن حنبل ، مات سنة 238 .
(9) يعني علي بن المديني الناقد المحدث المشهور ، توفى سنة 234 .
(10) عبدالله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي الأصل الكوفي صاحب التصانيف ، المتوفى سنة 235 .
(1) هو أخو عبدا لله المقدم ذكره ، توفي سنة 239 .
(2) أبو هاشم زياد بن أيوب بن زياد البغدادي ، أبو هشام الطوسي الذي لقبه الإمام أحمد بشعبة الصغير ، توفي 252 .
(3) زهير بن حرب بن شداد ، أبو خيثمة النسائي ، نزيل بغداد ، المتوفى سنة 234 .
(4) محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري الثقة الحافظ ، المتوفى سنة 258 على الصحيح .
(5) الحسن بن شجاع ، أبو علي البلخي ، المتوفى سنة 244 .
(6) الحافظ العلم أبو محمد رجاء بن مرجى السمرقندي مفيد بغداد ، توفي سنة 249 .
(7) ما نظنه قصد غير محمد بن إبراهيم بن سعيد البوشنجي ، المتوفى سنة 290 ، فهو وإن تأخرت وفاته فقد روى عنه البخاري وعاش بضعا وثمانين سنة ، وكان حافظا فقيها ثقة .
(8) الإمام الحافظ أبو عبد الله أحمد بن نصر القرشي النيسابوري ، المتوفى سنة 245 .
(9) أبو عبد الله محمد بن مسلم بن عثمان بن وارة الرازي ، الحافظ الثبت ، المتوفى سنة 270 .
(10) أبو زرعة عيد الله بن عبد الكريم الرازي الناقد المشهور ، المتوفى سنة 264 .
(11) أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، المتوفى سنة 277 .
(12) أحمد بن الفرات ، الحافظ الحجة أبو مسعود الرازي صاحب التصانيف ، المتوفى سنة 258 .
(13) أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق البغدادي الحربي ، المتوفى سنة 285 .
(1)في الأصل : ويعقوبين .
(2)الحافظ الكبير محمد بن سنجر ، المتوفى سنة 258 ، وكان في الأصل من أهل جرجان ثم سكن مصر .
(3)مات سنة 262 .
(4)مات سنة 252 .
(5)صاحب التاريخ المشهور ، وهو يعقوب بن سفيان ، توفي سنة 277 .
(6)أبو سعيد عثمان بن سعيد الدارمي المتوفى سنة 280 .
(7)في الأصل : " وصالح الملقب جزرة " ولا يستقيم البيت بها ، وكأن " جزرة " ، وهو لقب صالح بن محمد بن عمر البغدادي ، المتوفى سنة 293 ، قد أضيفت إلى النص للتوضيح ، ولم يكن من الأصل ، والسلفي إنما أراد القول بـــ " الملقب " : جزرة ، لأنه مشهور بذلك .
(8)لم نجد دمشقيا عرف بابن عمرو من طبقة صالح جزرة ، ولكن يحتمل أنه قصد الحافظ العلامة أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصري المعروف بالبزار ، صاحب المسند المشهور ، المتوفى سنة 292 ، والبزار قد سكن الشام آخ عمره ، وتوفي بالرملة .
(9)يعني محمد بن جرير الطبري صاحب " التاريخ " و" التفسير " ، المتوفى سنة 310 .
(10) إمام الأئمة أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري ، المتوفى سنة 311 .
(11) آل مندة العبديون الأصبهانيون من بيوتات العلم المشهور التي خرجت العديد من العلماء ، والذي أشار السلفي إليه هنا هو أبو عبد الله محمد بن يحيى بن مندة ، المتوفى سنة 301 .
(1) معبد بن عبد الله الجهني البصري ، أول من قال بالقدر في البصرة ، قتل سنة 80 .
(2) واصل بن عطاء الغزال ، رأس المعتزلة والمتكلمين ، وتنسب إليه طائفة " الواصلية " من المعتزلة .
مات سنة 131 .
(3) أبو مروان غيلان بن مسلم الدمشقي ، وإليه تنسب فرقة " الغيلانية " من القدرية ، قتله الخليفة هشام بن عبد الملك .
(1) الجعد بن درهم الذي كان مؤدبا لمروان بن محمد أخر الأمويين ، وكان من القائلين بخلق القرآن ، قتله خالد القسري .
(2) جهم بن صفوان ،وهو مشهور بآرائه التي أثرت في تكوين أراء المعتزلة ، ومات سنة 128 .
(3) جعفر بن حرب الهمداني ، من أئمة معتزلة بغداد ، مات سنة 236 .
(4) ثور بن يزيد الكلاعي ، أبو خالد الحمصي ، وكان قدريا ، مات سنة 153 .
(5) أحد المبتدعة كما في " ميزان " الذهبي 1/ 564 .
(6) في الميزان : " القرد " القاف ، ولعل الذي ورد هنا هو الصحيح ، وانظر الفهرست لابن النديم : 255.
(7) لدينا اثنان يعرفان بهذا الاسم من كبار المعتزلة : الأول :بشر المعتمر البغدادي ، المتوفى سنة 210 ، وإليه تنسب الطائفة " المريسية " ، ولعله هو المقصود هنا .
(8) عبد الله بن سعيد بن كلاب – بضم الكاف وتشديد اللام – البصري المتكلم ، رئيس الطائفة المعروفة بالكلابية ، وضبطه الذهبي في " المشتبه " : 555 .
(9) أبو الهذيل العلاف شيخ المعتزلة البصريين ، المتوفى سنة 226 .
(10) كان ثمامة بن أشرس من كبار المعتزلة ، ومات سنة 213 .
(11) نسبة إلى أبي هشام عبد السلام بن أبي علي الجبائي ، رئيس معتزلة البصرة بعد أبيه ، والمتوفى سنة 321 ، وتسمى فرقته " البهشمية " وأتباعها : البهاشمة
والنقل
لطفا من هنا
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=343496
لطفا من هنا
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=343496