خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    من أجمل قصائد الحافظ أبي طاهر السَّلَفٍيُّ في مدح أئمة أهل السنة وذم أهل ا لبدع

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية من أجمل قصائد الحافظ أبي طاهر السَّلَفٍيُّ في مدح أئمة أهل السنة وذم أهل ا لبدع

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 07.12.10 11:34

    من أجمل قصائد الحافظ أبي طاهر السَّلَفٍيُّ في مدح أئمة أهل السنة وذم أهل ا لبدع
    من أجمل قصائد الحافظ أبي طاهر السَّلَفٍيُّ في مدح أئمة أهل السنة وذم أهل ا لبدع  470674


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله فهذه قصيده جميلة للإمــــــــــــــــام ( السِّلَفِيٌّ)

    وهو العلامة المحدث الحافظ المفتي ، شيخ الإسلام شرف المعمرين ، أبو طاهر أحمد بـــن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم الأصبهاني الجرواني 0

    هكذا ساق نسبه شيخ المصنفين الإمام الذهبي في سيرة أعلام النبلاء ونتـــــمنى أن تنال إعجابكم ومن أراد أن يرجع إلى ترجمة صاحب القصيدة فليرجع إلى سيرة أعـــلام النبلاء . ( ج 21 ، ص 5 ) وكذلك ترجم له الجم الغفير من العلماء .

    أنبأني أحمد(2) بن سلامة، عن الحافظ عبد الغني بن سرور، أنشدناأبوطاهرالسِّلَفِيُّ لنفسه في رجب سنة ست وستين وخمس مئة:

    دعوني عن أسـانيد الضــلال=وهاتوا من أسانيــد عوالـي
    رخاص عند أهل الجهـل طـرا = وعنــد العارفين بـها غوالي
    عن آشياخ الحديث وما رواه= إمام في العـلوم على الكمال
    كمالك (3) آو كمعمر(4) المزكــــى= وشعبة(5) أو كســفيان (6) الهـلالي
    وسفيان(7) العراق وليث(8) مصــــر= فقدما كان معـدوم المثـال
    والآوزاعي(1) فهو له بشرع الــــ ...... = نبي المصطفى أوفــــــى اتصال
    ومسعر(2) الذي في كل علم = يشــــار كذا إليه كالهـلال
    وزائدة(3) وزد أيضا جريرا (4) = فكل مــــنهما رجـــــــل النـضال
    وكآبن مبارك (5) أو كآبن وهب (6) = وكالقطان(7) ذي شــــرف وحال
    وحـماد(8) وحماد(9) جميـعا = وكآبن الدستــــوائي (10) الجمال
    وبعدهم وكيع(11) وابن مهـدي(12) = المهدي في كـل الخلال
    ومكي (13) ووهب(14) والحميـدي =عبد الله (15) ليــث ذي صيــال
    وضحاك (16) عقيب يزيد (17) أعنـي= ابن هارون المحقق في الخصـال
    كذاك طيالسيا البصرة (1) اذكـر = فما روياه من أثـر لآلي
    وعفان (2) نعم وأبو نــعيم (3) = حميدا الحال مرضيـا الفعال
    ويحيى (4) شيخ نيــسابور ثم الـــــ = إمام الشافعي المقتـدى لـي
    كذاكــــــم ابن خالد (5) المـــــكنى= أبا ثور وكـان حوى المعالي
    وأيضـا فالصدوق أبــو عبيد (6) = فأعلام من اربـاب المقال
    كيحيى (7) وابـن حنــبل المعلى = بمعرفة الـمتـون وبالرجـال
    وإســـــحاق التــقي وفــــتى نجيــح = وعبـد الله ذي مدح طوال
    إسحاق : هو ابن راهويه (8) ، وفتى نجيح : ابن المديني (9) ، وعبد الله :
    ابن أبي شيبة (10) .
    وعثمان(1) الرضـي أخيه أيـــضا = وكالطوسي (2) ركـن الابتهــال
    وكالنسوي(3) أعنيه زهيـرا= ويعرف بابن حرب فــي المجـال
    وكالذهلي (4) شمـــــس الشـــرق عدل = يعدله المـعادي والموالـي
    وأصحاب الصحاح الخـمسة اعلم = رجال في الشريـعة كالجبـال
    وكابن شجاع البلخي (5) ثم الـــ .....= سمرقندي (6) من هــــو رأس مــالي
    وبو شنجيهم (7) ثم ابن نــــصر (8) = بمرو مقـــدم فيهم ثــمـال
    وبالري ابن وارة (9) ذو افتنــان= وترباه كـــذاك على التوالــي
    ترباه هما : أبو زرعة (10) وأبو حاتم (11) .
    كذاك ابن الفرات (12) وكان سيفا= على البــدعي يطعن كـــالألال
    كذا الحربـي (13) أحربــ وحرب= ابن إسماعيـل خير ذو منــال
    ويعقوب ويعقوبان (1) أيــــضا= سواء وابن سنـجر (2) الثـــمال
    يعقوب بن شيبة (3) ، ويعقوب (4) بن إبراهيم الدورقي ، ويعقوب (5) الفسوي .
    وصالح الـــرضى وأخــوه منهــــــم = كذاك الدارمــي (6) أخو المعــــالي
    وصالح الملقــــــب (7) وابـــن عمــــرو= دمشقي (8) حليـــــــــــم ذو احتــــمال
    ونجل جرير (9) إذ توفي وتربــــــــي= مناقبه على عــــدد الرمـــــال
    كذا ابن خزيمة (10) السلمي ثم ابـ= ـــن مندة (11) مقتـــدى مدن الجبال
    وخلق تقــــصر الأوصــــاف عنهــم= وعن أحوالــهم حـــال الســؤال
    سمـــوا بالعلم حين سما سواهـــم= لدى الجهال بالــــرمم البوالــي
    ومع هذا المــــحل وما حـــووه = فآلهـــــــــم كـــــــذلك خيـــــــر آل
    مضوا والذكر من كـــــــل جميــــل = على المعهود في الحــــقب الخــــوالي
    أطاب الله مثـــــــواهم فقدمــــا = تعنوا في طلابـــــهم الــــعواـي
    وبعد حصولها لهم تصـــدوا = كذلـــــك للرواية والأمالــي
    وتلفي الكل منهم حين يلــــــقى = من آثـــــار العبادة كالخـلال
    وها أنا شارع في شرح ديــــني = ووصـــــف عقيدتي وخفي حالــي
    وأجهد في البيان بقدر وســعي = وتخليص العقـــول من العقـــال
    بشعر لا كشـــــــــعر بل كسحـــــــر= ولفظ كالشمول بـــــــــل الشـــمال
    فلست الدهـــر إمـــــعة وما إن = أزل ولا أزول لــــذي النــــزال
    فلا تصحب سوى الســــني دينا = لتحمد ما نصحـــــتك فــــــــي المآل
    وجانــــب كل مبتــــــدع تـــــراه = فما إن عنــــــــدهم غير المــــــحال
    ودع آراء أهـــــــــــل الزيـــــــــغ رأسا = ولا تغررك حــــذلقة الـــــرذال
    فليـــــــــــس يـــــدوم للبـــــدعي رأي = ومن أين المقر لـــذي ارتحــال
    يوافى حائرا في كـــــــل حال=وقد خلى طريــــــــق الإعتـــــــدال
    ويترك دائبــــــا رأيــــــا لرأي =ومنه كذا سريــــــــع الإنـــــتقال
    وعمدة ما يــــــدين به سفــاها= فأحـــداث من أبـــــواب الجــــــدال
    وقول أئمة الزيـــــغ الـــذي لا = يشابهــــه سوى الـداء العضـــال
    كمعبد (1) المضلل في هـــــــــواه= وواصل (2) أو كـــغيلان (3) المحال
    وجعد (1) ثم جهم (2) وابن حرب (3) = حــــمير يستحقون المخــالي
    وثور (4) كاســـــمه أو شئت فاقلب = وحــــفص (5) الفرد (6) قرد ذي افتعال
    وبشر (7) لا رأى بـــــــشرى فمنه= تولـــد كل شـــــر واخـــــتلال
    وأتباع ابن كلاب (8) كــــلاب= علــــى التحقيق هـــــــم مــــــــن شر آل
    كذاك أبو الهذيل (9) وكان مولى= لعبـــد القيس قد شــــــان الموالي
    ولا تنس ابن أشـــــــرس المكنى = أبا مـــعن ثمامة (10) فهو غـــــالي
    ولا ابن الحارث البـــــصري ذاك الـــ= مضل عـــــلى اجتهاد واحتفـــال
    ولا الكوفي أعنيه ضــــــــرار بــــ = ــــن عمـــــرو فهو للبصري تالـــــي
    كذ1ك ابن الأصم (11) ومن قــــــفاه= من أوبــــاش البهاشمة (12) النـــغال
    وعمرو هكذا أعني ابن بحـــــر (1) = وغيرهـــــم من أصحاب الشمـــــال(2)
    فرأي أولاء ليس يفيـــــد شيـــــــــئا = سوى الهـــــذيان من قيل وقــــــال
    وكل هوى ومحـــــــــدثة ضـــــــلال= ضعيف فـــــي الحقيقة كالخيـــــــال
    فهذا ما أديـــــــن به إلــــهي= تعالى عن شبيه أو مثـــــــال
    وما نافـــــــاه من خــــدع وزور = ومن بدع فلــــم يخطر ببــــالــي

    وقال الحافظ الذهبي - رحمه الله تعالى : صدق الناظم رحمه الله ، وأجاد ، فلأن يعيش المسلم أخرس أبكم خيــر له مـــن أن يمتلئ باطنه كلاما وفلسفة !.

    ________________________

    (2) شيخ الذهبي أحمد بن سلامة بن إبراهيم بن سلامة بن معروف ، أبو العباس الدمشقي الحنبلي الحداد ثم الخياط المناوي المقرئ " 588 -678 " الذهبي : " معجم الشيوخ " 1/الورقة : 6 من نسخة الدكتور بشار المصورة.
    (3) هو مالك بن أنس صاحب المذهب ، المتوفى سنة 179 .
    (4) معمر بن راشد الأزدي ، مولاهم ، أبو عروة البصري ، المتوفى سنة 154 .
    (5) شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي ، مولاهم ، أبو بسطام الواسطي البصري ، المتوفى سنة 160 .
    (6) يعني سفيان بن عيينة الهلالي الكوفي ثم المكي ، المتوفى سنة 198 .
    (7) أبو عبد الله سفيان بن سعيد الثوري إمام أهل الكوفة ، المتوفى سنة 161 .
    (8) أبو الحارث الليث بن سعد بن عبد الرحمان الفهمي المصري ، المتوفى سنة 175 .

    (1) الإمام المشهور أبو عمرو عبد الرحمان بن عمرو ، المتوفى سنة 157 .
    (2) يعني مسعر بن كدام الهلالي الكوفي الثبت الثقة ، المتوفى سنة 153 أو سنة 155 .
    (3) هو أبو الصلت زائدة بن قدامة الثقفي الكوفي ، المتوفى سنة 160 .
    (4) جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبي الكوفي ، نزيل الري ، المتوفى سنة 188 .
    (5) يعني عبد الله بن المبارك الإمام المشهور ، المتوفى سنة 181 .
    (6) عبد الله بن وهب بن مسام القرشي ، مولاهم ، أبو محمد المصري الفقيه ، المتوفى سنة 197 .
    (7) يحيى بن سعيد بن فروخ التميمي ، أبو سعيد القطان المصري ، المتوفى سنة 198 .
    (8) حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي البصري ، المتوفى سنة 179 .
    (9) حماد بن أسامة القرشي الكوفي ، المتوفى سنة 201 .
    (10) أبو بكر هشام بن أبي عبد الله الدستوائي البصري البكري ، المتوفى سنة 153 أو سنة 154 .
    (11) وكيع بن الجراح الرؤاسي ، أبو سفيان ، الكوفي ، المتوفى سنة 196 .
    (12) عبد الرحمان بن مهدي بن حسان العنبري ، مولاهم ، أبو سعيد البصري الثقة الثبت ، المتوفى سنة 198 .
    (13) أبو السكن مكي بن إبراهيم بن بشير التميمي البلخي ، المتوفى سنة 215 .
    (14) وهب بن جرير بن حزام بن زيد ، أبو عبد الله الأزدي البصري ، المتوفى سنة 206 .
    (15) عبد الله بن الزبير بن عيسى الحميدي القرشي صاحب الشافعي ، المتوفى سنة 219 .
    (16) لا ريب أنه يريد الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني ، وهو أبو عاصم النبيل ، المتوفى سنة 212 .
    (17) يزيد بن هارون بن زاذان السلمي ، مولاهم ، أبو خالد الواسطي ، المتوفى سنة 206 .

    (1) طيالسيا البصرة هما : أبو داود سليمان بن داود بن الجارود الفارسي الأصل البصري ، المتوفى سنة 203 ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، مولى باهلة المتوفى سنة 227 .
    (2) عفان بن مسام بن عبد الله الباهلي ، أبو عثمان الصفار البصري ، المتوفى سنة 219 .
    (3) الفضل بن دكين الكوفي الأحول ، أبو نعيم الملائي ، المتوفى سنة 218 أو سنة 219.
    (4) نظنه يريد أبا زكريا يحيى بن بكير بن عبد الرحمن التميمي النيسابوري ، الإمام الثقة الثبت ، المتوفى سنة 226 .
    (5) إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان الكلبي ، أبو ثور الفقيه صاحب الشافعي ، ثقة ، مات سنة 240 .
    (6) من المؤكد أنه يقصد القاسم بن سلام البغدادي الإمام المشهور ، المتوفى سنة 224 .
    (7) هو يحيى بن معين ، أبو زكريا البغدادي ، الثقة الحافظ المشهور إمام الجرح والتعديل ، مات سنة 236 .
    (8) إسحاق بن إبراهيم بن مخلد النظلي ، أبو محمد بن راهويه المروزي ، قرين أحمد ابن حنبل ، مات سنة 238 .
    (9) يعني علي بن المديني الناقد المحدث المشهور ، توفى سنة 234 .
    (10) عبدالله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي الأصل الكوفي صاحب التصانيف ، المتوفى سنة 235 .

    (1) هو أخو عبدا لله المقدم ذكره ، توفي سنة 239 .
    (2) أبو هاشم زياد بن أيوب بن زياد البغدادي ، أبو هشام الطوسي الذي لقبه الإمام أحمد بشعبة الصغير ، توفي 252 .
    (3) زهير بن حرب بن شداد ، أبو خيثمة النسائي ، نزيل بغداد ، المتوفى سنة 234 .
    (4) محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري الثقة الحافظ ، المتوفى سنة 258 على الصحيح .
    (5) الحسن بن شجاع ، أبو علي البلخي ، المتوفى سنة 244 .
    (6) الحافظ العلم أبو محمد رجاء بن مرجى السمرقندي مفيد بغداد ، توفي سنة 249 .
    (7) ما نظنه قصد غير محمد بن إبراهيم بن سعيد البوشنجي ، المتوفى سنة 290 ، فهو وإن تأخرت وفاته فقد روى عنه البخاري وعاش بضعا وثمانين سنة ، وكان حافظا فقيها ثقة .
    (8) الإمام الحافظ أبو عبد الله أحمد بن نصر القرشي النيسابوري ، المتوفى سنة 245 .
    (9) أبو عبد الله محمد بن مسلم بن عثمان بن وارة الرازي ، الحافظ الثبت ، المتوفى سنة 270 .
    (10) أبو زرعة عيد الله بن عبد الكريم الرازي الناقد المشهور ، المتوفى سنة 264 .
    (11) أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، المتوفى سنة 277 .
    (12) أحمد بن الفرات ، الحافظ الحجة أبو مسعود الرازي صاحب التصانيف ، المتوفى سنة 258 .
    (13) أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق البغدادي الحربي ، المتوفى سنة 285 .

    (1)في الأصل : ويعقوبين .
    (2)الحافظ الكبير محمد بن سنجر ، المتوفى سنة 258 ، وكان في الأصل من أهل جرجان ثم سكن مصر .
    (3)مات سنة 262 .
    (4)مات سنة 252 .
    (5)صاحب التاريخ المشهور ، وهو يعقوب بن سفيان ، توفي سنة 277 .
    (6)أبو سعيد عثمان بن سعيد الدارمي المتوفى سنة 280 .
    (7)في الأصل : " وصالح الملقب جزرة " ولا يستقيم البيت بها ، وكأن " جزرة " ، وهو لقب صالح بن محمد بن عمر البغدادي ، المتوفى سنة 293 ، قد أضيفت إلى النص للتوضيح ، ولم يكن من الأصل ، والسلفي إنما أراد القول بـــ " الملقب " : جزرة ، لأنه مشهور بذلك .
    (8)لم نجد دمشقيا عرف بابن عمرو من طبقة صالح جزرة ، ولكن يحتمل أنه قصد الحافظ العلامة أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصري المعروف بالبزار ، صاحب المسند المشهور ، المتوفى سنة 292 ، والبزار قد سكن الشام آخ عمره ، وتوفي بالرملة .
    (9)يعني محمد بن جرير الطبري صاحب " التاريخ " و" التفسير " ، المتوفى سنة 310 .
    (10) إمام الأئمة أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري ، المتوفى سنة 311 .
    (11) آل مندة العبديون الأصبهانيون من بيوتات العلم المشهور التي خرجت العديد من العلماء ، والذي أشار السلفي إليه هنا هو أبو عبد الله محمد بن يحيى بن مندة ، المتوفى سنة 301 .


    (1) معبد بن عبد الله الجهني البصري ، أول من قال بالقدر في البصرة ، قتل سنة 80 .
    (2) واصل بن عطاء الغزال ، رأس المعتزلة والمتكلمين ، وتنسب إليه طائفة " الواصلية " من المعتزلة .
    مات سنة 131 .
    (3) أبو مروان غيلان بن مسلم الدمشقي ، وإليه تنسب فرقة " الغيلانية " من القدرية ، قتله الخليفة هشام بن عبد الملك .

    (1) الجعد بن درهم الذي كان مؤدبا لمروان بن محمد أخر الأمويين ، وكان من القائلين بخلق القرآن ، قتله خالد القسري .
    (2) جهم بن صفوان ،وهو مشهور بآرائه التي أثرت في تكوين أراء المعتزلة ، ومات سنة 128 .
    (3) جعفر بن حرب الهمداني ، من أئمة معتزلة بغداد ، مات سنة 236 .
    (4) ثور بن يزيد الكلاعي ، أبو خالد الحمصي ، وكان قدريا ، مات سنة 153 .
    (5) أحد المبتدعة كما في " ميزان " الذهبي 1/ 564 .
    (6) في الميزان : " القرد " القاف ، ولعل الذي ورد هنا هو الصحيح ، وانظر الفهرست لابن النديم : 255.
    (7) لدينا اثنان يعرفان بهذا الاسم من كبار المعتزلة : الأول :بشر المعتمر البغدادي ، المتوفى سنة 210 ، وإليه تنسب الطائفة " المريسية " ، ولعله هو المقصود هنا .
    (8) عبد الله بن سعيد بن كلاب – بضم الكاف وتشديد اللام – البصري المتكلم ، رئيس الطائفة المعروفة بالكلابية ، وضبطه الذهبي في " المشتبه " : 555 .
    (9) أبو الهذيل العلاف شيخ المعتزلة البصريين ، المتوفى سنة 226 .
    (10) كان ثمامة بن أشرس من كبار المعتزلة ، ومات سنة 213 .
    (11) نسبة إلى أبي هشام عبد السلام بن أبي علي الجبائي ، رئيس معتزلة البصرة بعد أبيه ، والمتوفى سنة 321 ، وتسمى فرقته " البهشمية " وأتباعها : البهاشمة


    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=343496

      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 17:58