خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تيسير القدّوس السَّلام في تلخيص [ أحكام السّلام ] لصاحبه الشيخ : عبد السلام - رحمه الله -

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية تيسير القدّوس السَّلام في تلخيص [ أحكام السّلام ] لصاحبه الشيخ : عبد السلام - رحمه الله -

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 07.12.10 10:58

    تيسير القدّوس السَّلام في تلخيص [ أحكام السّلام ]
    لصاحبه الشيخ : عبد السلام - رحمه الله -

    Embarassed

    ------------------------
    -----------
    ---
    -

    تيسير القدّوس السَّلام
    في تلخيص [ أحكام السّلام ]
    لصاحبه الشيخ : عبد السلام - رحمه الله -


    الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على رسوله وصحبه ، وآله ومن اهتدى بهديه

    وبعد ،

    فهذا ملخص رسالة " أحكام السلام " لصاحبها الشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم - تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جنانه - أرجوا الله أن ينفع بها ، وقد قمت بتلخيصها وسردها بطريقة سهلة
    وميسرة قصد نشرها لدى العامة والخاصة ، والله من وراء القصد والهادي إلى سواء السبيل .


    آداب البداءة بالسلام :

    أجمع العلماء على أن الابتداء بالسّلام سنة ورده فريضة .

    حالات وأحكامها :

    يسلم الفارس على الماشي ، والماشي علي القائم .
    ويسلم القليل على الكثير .
    ويسلم الصغير على الكبير .
    وإذا التقا ماشيان أو راكبان ونحوهما ؛ فأفضلهما من يبدأ بالسلام .
    وإذا تعارض الصّغر المعنوي والحسّي ، كأن يكون الصغير أعلم من الكبير : بدأ الصغير ( الصِّغر الحِسي ) بالتحية !
    وإذا التقى الصغير والكبير وكان أحدهما راكبا والآخر ماشيا : بدأ الراكب بالسلام .
    وإذا كان كلاهما راكبا أو ماشيا : بدأ الصغير .
    وإن كان عدد المشاة كثيرا ، والقعود قليل : بدأ المشاة !

    قاعدة :
    الوارد على القاعد أو القعود يبدأ بالسلام دائما ، سواء كان صغير أو كبيرا ، أو كانوا قليلا أو كثيرا .
    إذا قام الإنسان من المجلس وسلّم ، وجب رد السلام عليه .
    يجزئ عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم ، كما يجزئ عن الجلوس أن يرد أحدهم .


    إرسال السلام :

    يشرع إرسال السّلام إلى الغائب سواء عند الحاجة أو غيرها .
    إذا حُمِّل شخص سلاما ، فهو لا يخلوا من شخصين :

    . الأول :

    لا يحمله بقوله : "لا أحمل سلامك" ! أو لا يحمله بقوله " إن شاء الله " قاصدا التعليق لا التحقيق !
    وهذان وأمثالهما لا يجـــب عليهما تبليغ السلام .

    .الثاني :

    أن يلتــزم بتليغ السلام بقوله : سأبلغ سلامك .

    وهذا يجب عليه تبليغ السلام وهي أمانة في عنقه .

    يجب رد السلام المبلغ ، ولفظه كأن يقول : وعليه السلام [ ورحمة الله وبركاته ] .

    يستحب رد السلام على الرسول والمرسِل كأن يقول : " عليك وعليه السلام "

    يقتصر عند الملاقاة بالمصافحة ، ولاتجوز المعانقة إلا لمن قدم من سفر .

    لا يعانق أهل الميت حال تعزيتهم لأن المعانقة محلها السرور .


    أحكام القيام للسلام ونحوه :

    يحرم قيام شخص أو أكثر على شخص جالس ، ويستثنى من ذلك القيام لفائدة .

    يجوز القيام للتعزية أو التهنئة .

    يستحب القيام لإعانة العاجز .

    يشرع قيام الإبن لأبيه والزوجة لزوجها والعكس .

    ويجوز القيام للمسافر لمعانقته .

    وكذلك القيام إلى الرجل لاستقباله لا بأس به .

    يحرم القيام للرجل عند رؤيته ، وإن ترتبت مفاسد على الجلوس وجب درءها بالقيام .


    ترك السلام على أهل البدع والفسق وهجرهم :

    لا يُسلم ( ابتداءا وردا ) على المبتدع والفاسق زجرا وتأديبا لهم .

    إن ترجحت المصلحة في الهجر كان مشروعا .

    لا يشرع الهجر إن ترتبت عليه مفاسد ولم يحصل للمهجور ارتداع ، أو كان الهاجر ضعيفا .

    يشرع هجر "التعزيز" إن حل به حصول معروف أو اندفاع منكر .

    يهجر أهل المعاصي ممن يقترفونها علنا ، ويستثنى من أراد النصح لهم .

    من تستر من أهل المعاصي ولم يتعدى ضرره إلى غيره ؛ يناصح ويأخذ به ، فإن تاب وإلا هُجر .


    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.sahab.net/f
    orums/showthread.php?s=c983f0f132ea8bcf9f7884f85656eace&t=384158


      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 2:27