خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.11.10 8:39


    توحيد الأسماء والصفات
    توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 470674
    لفضيلة الشيخ
    ربيع المدخلي
    حفظه الله

    السؤال :

    ما رأيكم فيمن يقول :
    إن تعلم توحيد الأسماء والصفات ومعرفة أقوال المخالفين والردود عليها لا يجزىء وإنما نقتصر على قوله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) [ الشورى : 1 ] .

    بعد كل ذكر اسم لله أو صفة ؟

    أفيدونا مأجورين .


    الجواب :

    (( ليس كمثله شيء وهو السّميع البصير ))
    [ الشورى : 1 ] .


    هذه يشترك فيها الأشاعرة المعطلة ، يشاركون فيها أهل السنة ، لأنهم يثبتون السمع والبصر ، ويعطلون العلو والنزول والمجيء والرضا والغضب و ... ،الصفات الخبرية كلها يعطلونها .

    فما يظهر لطالب العلم ، فلابد من التحذير من هؤلاء الأشاعرة وغيرهم الذين يقولون
    (( ليس كمثله شيء وهو السّميع البصير )) ،

    لابد أن يبين ماذا عندهم ويحذرهم ويحذر منهم ،

    ولابد من معرفة الحق ومعرفة الباطل إلى جانبه تأسيا بالقرآن ؛

    لأنه ذكر عقائد أهل الباطل وانتقدها وذكر عقائد النصارى في عيسى

    وقال :
    (( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ))
    [ المائدة : 17 ] .

    (( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ))
    [ المائدة : 73 ] .

    ذكر ـ جل وعلا ـ كثيرا من عقائدهم الباطلة ؛ فيُستفاد من هذا بيان فساد أهل الضلال ،
    لأن أهل الضلال عندهم دعوة وعندهم نشاط ولا سيما في هذا العصر عندهم وسائل كثيرة ، الآن روافض وصوفية و...الخ .


    يعني المساجد والمنابر والكتب والصحف والإنترنت وينشرون بدعهم وضلالهم في كل الوسائل وعلى كل الأصعدة كما يقال .

    فنعلم (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))

    بارك الله فيكم .


    هؤلاء أهل بدع ، أو محامون عن أهل البدع ويقض مضاجعهم دراسة منهج أهل السنة والجماعة ، وكم قد حاربوا دراسة الطحاوية بأساليب سيئة جدّا ، من التشويه والتنفير وإلى آخره سنوات .

    لابد للإنسان أن يتعلم مذهب أهل السنة والجماعة وما من ضلالات المعتزلة والمرجئة والخوارج والروافض وغيرهم ، من باب عرفت الشر لأتقيه ،

    ومن باب حديث حذيفة :" كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني " .


    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله [ ج 1 ص 52 ] .


    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=377406
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.11.10 8:42



    صفة المعية لله عز و جل
    توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 470674


    لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي
    حفظه الله

    السؤال:

    من يقول الله له معية حقيقية تليق بجلاله مثل النزول ونحوه من غير حلول ولا تمثيل ؟


    الجواب :

    انظروا يا إخوة ,أريحوا أنفسكم من هذا الكلام ,فسر السلف المعية ( وهو معكم أينما كنتم ) بالاطلاع والمشاهدة
    ( والله على كل شيء شهيد )
    ( ألم تر أنّ الله يعلم ما في السماوات والأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة )

    فهذه معية علم واطلاع ومشاهدة , يراهم ويسمع أقوالهم ويعلم أحوالهم سبحانه وتعالى وهو فوق عرشه فهذه معية علم واطلاع

    هذا يكفينا بارك الله فيكم لأننا إذا تجاوزنا هذا الحد دخلنا في مشاكل .

    والمعية غير النزول ؛النزول إلى السماء الدنيا كما يريد والراجح أنّه ما يخلو منه العرش لأن نزوله سبحانه وتعالى ليس كنزول المخلوقين .


    السؤال :

    كيف نرد على من يقول من المبتدعة عن السلفية أنهم أولوا صفة المعية بمعية النصرة وما شاكلها ؟

    الجواب :

    لا ,هذا تفسير وليس تأويلا ؛تفسير واضح (ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم ) فالآية كلها في العلم

    ولهذا فسرها السلف بالعلم لأن السياق يدلّ على هذا ودلالة السياق أقوى من دلالة الألفاظ ,

    فهذا تفسير وليس بتأويل أبدا

    لأن السياق سياق علم ؛إثبات علم الله وإحاطته بكل شيء بالأفراد والجماعات ؛هذه هي المعية العامة ؛مع كل خلقه بعلمه واطلاعه ومشاهدته .

    فهذا تفسير وليس بتأويل لأن السياق يدل على إثبات شمول علم الله لكل شيء يجري في هذا الكون {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}

    ثم يؤكِّد هذا بالتفاصيل هذه ,فالسياق في إثبات علم الله الشامل لكل شيء وهذا يسمونه بالمعية العامة يعني بالعلم والاطلاع ,ويقول تعالى لموسى وهارون : { إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى } (طه 46)

    يعني بالنصرة والتأييد لأنهم كانوا خائفين من فرعون فقال لهم : أنصركم وأنا معكم بالنصرة والتأييد وليس بالذات تعالى الله عن ذلك

    فهذه هي المعية الخاصة ,وقال تعالى : {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}
    يعني معنا باطلاعه ونصره وردّ كيد الأعداء

    {إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا} قال أبو بكر : يا رسول الله ! والله لو نظر أحدهم تحت قدمه لرآنا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا} يعني يحمينا وينصرنا ويدفع عنا العدو .


    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله [ ج 1 ص 55 ] .


    المصر السابق
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.11.10 8:46


    صفة الكلام لله عز و جل
    توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 470674

    لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

    حفظه الله


    وأن الله تعالى يكلّم العباد يوم القيامة ، ليس بينهم وبينه ترجمان ، والإيمان به ، والتصديق به .
    " ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربّه ليس بينه وبينه ترجمان " وسمعتم ، ينادي الرب تبارك وتعالى : (( ويوم يناديهم أين شركائي قالوا آذنّاك ما منّا من شهيد * وضلّ عنهم ما كانوا يدعون من قبل وظنّوا ما لهم من محيص )) [ فصلت : 47 ـ 48 ] . (( ويوم يناديهم فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون )) [ القصص : 62 ] . والنداء لا يكون إلا بحرف وصوت وهو الكلام ، وينادي أهل الجنة :" هل رضيتم ؟ هل أزيدكم ؟ " فيكلّم ويتكلّم ، يكلّم الأفراد سبحانه وتعالى ويكلّم كل أحد بغير ترجمان ، ويكلّم الجميع ، فالله سبحانه وتعالى موصوف بهذا الكمال أزلا وأبدا ، وهذا من صفات كماله ، ويكلّم الأفراد يوم القيامة ، وكلّم موسى ، وكلّم محمدا ، وكلّم جبريل ، ويكلّم الملائكة تبارك وتعالى ، وهو من صفات الكمال .
    الشاهد أنّ الكلام يحصل للمؤمنين يوم القيامة .

    المصدر :
    شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
    تأليف فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله





    السؤال :

    هل الكلام صفة ذاتية فقط أم ذاتية وفعلية ؟

    الجواب :

    ذاتية وفعلية ، هو يتكلم متى شاء وبما شاء ذاتية و فعلية .

    يقول : هذا الكلام صفة ذاتية فقط ؟ الكلام صفة ذاتية فقط هو قول الأشعرية ، الكلام عندهم هو المعنى القائم بالذات من غير حرف وصوت ، فقط يقولون : الكلام صفة ذاتية ، لكن يتكلم ؟ لا .

    أهل السنة : الكلام صفة ذاتية يقتدر بها على الكلام ويتكلم متى شاء وإذا شاء ، وإلى أي درجة ؟ (( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا )) [ الكهف : 109 ] .

    قول الإمام أحمد بن حنبل : في القدر :" وألا يخاصم أحدا ولا يناظره ، ولا يتعلم الجدال " من طلاب العلم الصغار من يذهب يناظر في القدر الروافض ، الجهمية ، والمعتزلة ، يناظرهم في القدر ، يناظرهم في هذه القضايا .

    لا تعرض نفسك للشبهات والضياع ، لكن العالم المتمكن الذي يعرف أنه ينفع بهذه المناظرة ، إما ينصر أهل السنة ويقمع أهل الباطل ، وإما أن يهدي الله هذا الذي يناظره ، إذا كان طالب هدى يبين له .

    أما أنت الصغير المسكين الضعيف فلا تجادل ، فأنا أؤكد هذا على طلاب العلم أنك لا تجادل في مثل هذه البدع الغليظة ، يعني الأمور التي تعرفها وفي حدود طاقتك وتكون هاضما لها من الأمور العادية لا بأس ، إذا كان ليس الغرض الجدال والغلبة وإنما القصد البيان والتوضيح .

    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله [ ج 1 ص 57 ] .



    السؤال :


    أرجو توضيح هذه العبارة : القرآن كلام الله منه بدأ وإليه يعود وأنه كلام الله من جميع جهاته ؟

    الجواب :


    القرآن كلام الله منه بدأ ؛ الله تكلم به ردا على من يقول : القرآن مخلوق وأن الله خلقه في الهواء أو خلقه في اللوح المحفوظ أو تكلم به جبريل أو تكلم به محمد عليه الصلاة والسلام ؛ردٌّ على هؤلاء .
    فالله سبحانه وتعالى هو الذي تكلم به وتكلم بهذا الكلام لم يخلقه لا في هواء ولا في غيره كما يقول الضالون المفترون ! وهو القرآن إن كتب وإن حفظ وإن وإن كما ذكرنا التفاصيل هنا, فهو كلام الله كيفما تكلمت به فهو كلام الله ؛كتبته فهو كلام الله ,قرأته فهو كلام الله ,حفظته في صدرك فهو كلام الله ,هذا مقصود هذا الكلام بارك الله فيكم .


    السؤال :


    ما الفرق بين قول الأشعرية :( القرآن عبارة عن كلام الله ) وقول الكلابية : ( القرآن حكاية عن كلام الله ) ؟

    الجواب :


    كله كلام باطل ! القرآن كلام الله ,والأشعرية والكلابية يقولون : الكلام هو الكلام النفسي القائم بذات الله ولا يتعدد ولا يتجزأ وإن تُكُلم به فهو شيء واحد ؛إن تكلم به بالعبرية فهو توراة وإن تكلم به بالسريانية فهو الإنجيل وإن تكلم به باللغة العربية فهو القرآن فهو شيء واحد ومعنى هذا أنّ ( تبت يدا أبي لهب ) وآية الكرسي شيء واحد!! ,هذا ضلال والعياذ بالله !


    فالقرآن كلام الله تكلم الله به سبحانه وتعالى سمعه جبريل من رب العالمين وسمعه محمد من جبريل وبلغه محمد هذه الأمة فهو كلام الله تكلم الله به سبحانه وتعالى وأنزله خلال ثلاث وعشرين سنة وفيه أوامر وفيه نواهٍ وفيه أخبار وفيه حلال وفيه حرام ,فعلى قول الأشاعرة : الحلال والحرام شيء واحد ! والزنا والنكاح شيء واحد مذكور في القرآن ! وآية ( قل هو الله أحد ) وآية الكرسي و( تبت يدا أبي لهب ) شيء واحد !! ضلال والعياذ بالله .


    الشاهد : أن قولهم : (حكاية) تهرب ! يعني هم عندهم: القرآن مخلوق ؛هذا الموجود عندنا في المصاحف ويتلوه الناس في المساجد ويحفظونه ...الخ هذا عندهم مخلوق وهذا إنما هو دلالة على ما في نفس الله تبارك وتعالى ؛كلام سخيف وكذب على الله واضح !


    فالقرآن بمعانيه وحروفه كلام الله تكلم الله به, ونادى الله موسى (وكلم الله موسى تكليما) وكلم جبريل ويكلم الناس يوم القيامة ويتكلم سبحانه وتعالى متى شاء وإذا شاء ومن كلامه هذه الكتب المنزلة وأشرفها القرآن كلامه معانيه وحروفه تكلم الله به .



    السؤال :


    أثر ابن عباس الذي قال فيه : (إن هذا القرآن نزل جملة واحدة إلى السماء الدنيا ثم أنزل منجما على النبي صلى الله عليه وسلم مدّة ثلاث وعشرين سنة) أو كما قال رضي الله عنهما ,فهل هذا الأثر صحيح ؟

    الجواب :


    يصححّه بعض الناس ,لكن هذا لا يمنع أن جبريل يتلقى القرآن من الله ويبلِّغه إلى محمد صلى الله عليه وسلم فقد يتعلق بهذا الكلام بعض الناس من أهل الأهواء فيزعمون أن الله لا يتكلم وإنما جبريل يذهب يراجع اللوح المحفوظ ويأخذ منه الحاجة المناسبة وهذا ضلال !!
    كل آية سمعها جبريل من الله وبلّغها لمحمد صلى الله عليه وسلم كما سمعها {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ} وقال تعالى: {تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} ابتداؤه من الله سبحانه وتعالى فهذا القرآن كلام الله ومنه بدأ لأن الله هو الذي تكلم به وإليه يعود ,الأشياء كلها مكتوبة في اللوح المحفوظ بما فيها الكتب السماوية, ومنها القرآن؛ مكتوبة في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ومع هذا الله يتكلم بها{وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً} مباشرة ,وكلم الله محمدا صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج كلمه مباشرة, وهكذا الله يكلِّم جبريل بالسورة الفلانية والآية الفلانية وينزل بها جبريل يبلِّغها إلى محمد صلى الله عليه وسلم على حسب المسألة .
    فالأثر يصححه بعض الناس ولكن ليس معناه أن الله لم يتكلم مع جبريل وأن جبريل ما بلّغ محمدا صلى الله عليه وسلم بالكلام الذي سمعه من الله ,لا .


    السؤال :


    كلمات الله هل هي القرآن أم كلّ كلامه ؟

    الجواب :


    بل كلّ كلامه لأنّ النّص ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات الله لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات الله ) تشتمل كلامه كلّه القولي والقدري والشرعي والقرآن منه .


    السؤال :


    ما الفرق بين القول بأنّ القرآن هو المعنى النفسي ,والقول بأنّ القرآن هو حكاية عن كلام الله ؟

    الجواب :


    كلهم يقولون إنّه المعنى النفسي ! وهذا أصله كلام محمد بن سيعد بن كلاب وهذه الحروف والكلمات عنده ليست كلام الله بل هي حكاية عن كلام الله ! الأشعري قال مثله ؛أنّ الكلام هو الكلام النفسي وهو صفة قائمة بذات الله تبارك و تعالى ليس بحرف ولا صوت ,و إنّما هو عبارة عن كلام الله ,فكلاهما يشترك في القول بأنّ القرآن أو كلام الله معنى نفسي قائم بذاته ,وهذه الحروف والكلمات مخلوقة فجاءوا بهذا الضلال !


    وكل هذا كلام فارغ ,الكلام صفة من صفات الله تبارك وتعالى القائمة بذاته ولكنه يتكلم متى شاء وإذا شاء - سبحانه و تعالى - بكلام يسمعه منه الملائكة و يسمعه منه جبريل
    ويبلغه إلى عباده " وكلّم الله موسى تكليما " وسمع موسى كلام الله عز وجلّ الذي تكلّم به . فالكلام صفة قائمة بذات الله عزّ وجلّ ,ولكنها من وجه آخر متعلقة بمشيئة الله يتكلم متى شاء و بما شاء كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " الكلام قديم النوع حادث الآحاد " ,حادث الآحاد بمعنى متى شاء تكلم ,قديم النوع بمعنى صفة كالعلم والقدرة والإرادة قديمة قائمة بذات الله تعالى .

    المصدر : موقع الشيخ حفظه الله


    المصدر نفسه
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.11.10 8:47


    رؤية الله عز و جل

    توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 470674
    لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

    حفظه الله


    السؤال :


    يقول السائل : ما معنى قوله تعالى : (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار)؟

    الجواب :


    يعني أن الأبصار لا تحيط به ؛في هذه الدنيا لا تراه الأبصار وفي الآخرة يراه المؤمنون يوم القيامة بدون إحاطة {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ . إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ . } {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } (يونس :26) .

    وبلغت أحاديث الرؤية لله عز وجل مبلغ التواتر؛ إذ بلغت حوالي ثلاثين حديثا .

    فهم يرون ربهم لكن لا يحيطون به ( لا تدركه الأبصار ) يعني لا تحيط به سبحانه وتعالى ,فهو أجلّ من أن تحيط به الأبصار أو يحيط به العلم ,( وهو يدرك الأبصار ) يعني يحيط بكل شيء فَعِلْمُ الله تعالى يحيط بكل شيء سبحانه وتعالى .


    المصدر :
    http://www.rabee.net/show_book.aspx?pid=5&bid=217&gid=

    المصدر نفسه
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.11.10 8:49

    صفة الإستواء لله عز و جل
    توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 470674
    لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

    حفظه الله


    السؤال :


    هل الاستواء صفة فعلية وكيف ذلك ؟

    الجواب :


    نعم الاستواء صفة فعلية (ثم استوى إلى السماء ) ( ثم استوى على العرش ) صفة فعلية ليست صفة ذات .


    العلم والقدرة والإرادة صفات ذاتية, أما الاستواء والنزول والمجيء والرضا والغضب فهذه صفات فعلية ترجع إلى اختيار الله سبحانه وتعالى وهي من أفعاله الاختيارية ,وأما تلك فهي صفات ذاتية ؛العلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر صفات ذاتية لله سبحانه وتعالى.

    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله [ ج 1 ص 63 ] .



    السؤال :


    قول مالك رحمه الله : (الاستواء معلوم) هل معنى (معلوم) أنه ثابت في الكتاب والسنة ؟

    الجواب :


    نعم ؛(معلوم) يعني ثابت بالكتاب والسنة ومعروف في لغة العرب .


    نحن الآن نعرف الصفات لكن لا نعرف كيفيتها ؛نعرف معاني الصفات : العلم ,القدرة ,الاستواء ,الإرادة نعرف معانيها من القرآن ومن لغة العرب ومما كان عليه السلف لكن كيفيتها لا نعرفها ولا يعلمها إلا الله عزّ وجلّ ؛هذا مما استأثر الله بعلمه .

    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله [ ج 1 ص 63 ] .



    السؤال :


    من المعلوم أن الله ليس داخل العالم ، فكيف يجاب على الذي يقول ويحتج بنزول الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ؟

    الجواب :


    هذا الذي يقول : إن الله في كل مكان . هو أصله لا يؤمن بعلو الله على عرشه ؛ لأنه من أصله يقول : إن الله في كل مكان ، ولكن لنصرة باطله يتعلق بأحاديث النزول ، والنزول فيه خلاف بين السلف : هل الله ـ تبارك وتعالى ـ ينزل عن العرش ؟


    والراجح عند أهل السنة : أنه يبقى على عرشه ، ونزوله يعني على كيفية لا نستطيع أن نتصورها ؛ لأن الله ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله سبحانه .


    وكما نؤمن أن الله على عرشه من غير تكييف ، نؤمن بنزوله إلى السماء الدنيا من غير تكييف ؛ لأن الله يفعل ما يشاء ؛ فإن الله ينزل ويجيء يوم القيامة سبحانه وتعالى ، ولأن ذاته ليست كذوات المخلوقين فنزوله ليس كنزول المخلوقين ، فلا علمه كعلم المخلوقين ، ولا قدرته كقدرتهم ، ولا علوه كعلوهم ، ولا استواؤه كاستوائهم ، ولا نزوله كنزولهم ...


    فأهل السنة قالوا ينزل ـ مثلا ـ ولا يقولون : كيف ينزل ، لكن هل يلزم من قولنا بأن الله ينزل أن الله ينتقل من عرشه إلى السماء الدنيا ؟


    بعضهم قد يرى ذلك وهذا رأي مرجوح ، والصواب أن الله على عرشه ونزوله كما أراد وكما شاء سبحانه وتعالى فإنه على كل شيء قدير ، والتغلغل في مثل هذه الأشياء من السلامة تركها .
    والقاعدة عندنا : أننا نؤمن بما ثبت عن الله عزّ وجل .


    وأحاديث النزول متواترة ، وقد شرحها ابن تيمية : في أحاديث النزول ورد على هذه الشبه ، وحكى فيها مذهب السلف ، فشأن النزول كشأن سائر الصفات نؤمن بالصفة من غير تكييف ولا تمثيل ، ولا تشبيه ولا تعطيل .

    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله [ ج 1 ص 64 ] .


    المصدر نفسه
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.11.10 8:52


    صفة السمع لله عز و جل
    توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 470674
    لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

    حفظه الله

    السؤال :


    هذا سؤال عن صفة السمع وأن الله يسمع ,فهل نقول: إن له أذنا لأن بعض البدو يقولون للأذن السمع ؟


    الجواب :

    لا ,لا نقول: إن له أذنا ,تعالى الله عن ذلك ,وما لنا شغل في أهل البدو ,البدو يحتاجون إلى من يعلمهم !

    نقول: له عينان كما أخبر, لكن الأذن ما ورد عندنا في القرآن والسنة إلا أنه سميع بصير ؛سميع ويسمع

    ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها )

    (إن الله سميع بصير)

    (إنني معكما أسمع وأرى)؛

    فعبر عن السمع بالماضي وبالمضارع وبالصفة, لكن لم يذكر الأذن

    ونحن لا نثبت لله إلا ما أثبته لنفسه ولا ننفي عن الله إلا ما نفاه عن نفسه

    وما سكت الله عنه لا نتدخل فيه .


    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله [ ج 1 ص 66] .


    المصدر نفسه
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.11.10 8:55

    صفة المجيىء لله عزّ وجل
    توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 470674
    فضيلة الشيخ ربيع المدخلي

    ـ حفظه الله ـ

    السؤال :

    هل المجيىء من صفات الله عزّ وجل ؟


    الجواب :


    مذهب أهل السنة والجماعة : إثبات أسماء الله ـ تبارك وتعالى ـ وصفاته وأفعاله الثابتة في كتاب الله وفي سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ


    وهذا المجيىء ذكره الله في سورة البقرة وفي سورة النحل وفي سورة الفجر :
    (( وجآء ربك والملك صفا صفا ))
    [ الفجر : 22 ] .

    وفي الأنعام :
    (( هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك ))
    [ الأنعام : 158 ] .

    فأهل السنة آمنوا بأن الله يجيء على الوجه اللائق به كسائر صفاته

    ذاته لا تشبه ذوات المخلوقين

    استواؤه ليس كاستواء المخلوقين

    نزوله ليس كنزول المخلوقين

    مجيئه كذلك لا يشبه مجيء المخلوقين

    فما المانع من أن يأتي الله ـ تبارك وتعالى ـ عباده كما يشاء ليفصل بينهم ويحكم بينهم

    ماهو المانع ؟


    يعني من صفاته الحي ، الحي هو الذي يفعل ، والله فعال لما يريد ، فهل يعجز الله عن المجيء كما يشاء ؟ !


    هل يعجزه المجيء ـ تعالى الله عن ذلك ـ من غير مشابهة لمجيء المخلوقين ؟ !


    يحرمون على الله أن يأتي إلى حيث شاء كما شاء سبحانه وتعالى ليفصل بينهم بالعدل سبحانه وتعالى لا يستبعد المجيء إلا من جماد ، كحجر ، تعالى الله عن ذلك .


    لا يمكن أن يترك مكانه مثلا ، والحيوانات يمكن أن تتحرك إلى حيث شاءت ، هل الله سبحانه وتعالى أقل من هذا وأعجز ؟


    تعالى الله عن ذلك ؛ فهم يريدون أن ينزهوا الله فينسبون إلى الله عز وجل ما لا يليق ، فيفرون من الرمضاء إلى النار كما يقال .

    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع المدخلي ـ حفظه الله ـ [ ج 1 ص : 67 ] .
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 08.11.10 8:57


    صفة اليدين لله عز وجل
    توحيد الأسماء والصفات لفضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله 470674

    فضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

    السؤال :

    هل كلتا يدي الله يمين ، وهل هناك دليل على ذلك ؟


    الجواب :

    الدليل على أن كلتي يديه يمين في صحيح مسلم وغيره (1).

    رسول الله صلى الله عليه وسلم قالها ، هذا هو الدليل ، والله أثبت أن له يدين : (( بل يداه مبسوطتان )) [ المائدة : 64 ] .

    (( قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي ))د
    [ ص : 75 ]

    إلى آخر الآيات التي ذكرها الله في إثبات هذه الصفة

    والرسول صلى الله عليه وسلم بين أن كلتي يديه يمين ـ عليه الصلاة والسلام ـ .

    (1) : أخرجه مسلم في الإمارة حديث (1827) ، وأحمد في مسنده ( 160/2)، والنسائي ( 221/8 رقم 5379 )، وابن أبي شيبة ( 85/12 ـ رقم 35032 ) ، وابن حبان ( 336 ، 337 / 10 ) كلهم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما .


    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله [ ج 1 ص : 69 ] .

      الوقت/التاريخ الآن هو 24.11.24 12:11