هل يُشترط لكل مسألة سلف، نرجو التفصيل؟
للعلامة ربيع المدخلي
حفظه الله
للعلامة ربيع المدخلي
حفظه الله
السؤال:
هل يُشترط لكل مسألة سلف، نرجو التفصيل
الـجــواب:
نعم
هذا الأصل في أمور الدين؛ أنه لابدّ من سلف؛ في أمور العقيدة وأمور المنهج لابدّ من سلف،
وكلام الإمام أحمد رحمه الله في هذا مشهور:
( إيّاك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام ).
فمسائل الدين فيها اتّباع وليس فيها اختراع؛ كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحاب محمد عليه الصلاة والسلام.
لما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الفرق الهالكة وذكر الفرقة الناجية قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ( ما أنا عليه وأصحابي ) (1)
وقال صلى الله عليه وسلم:
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ ) .
وقال تعالى:
( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
(الشورى21 ).
هل يُشترط لكل مسألة سلف، نرجو التفصيل
الـجــواب:
نعم
هذا الأصل في أمور الدين؛ أنه لابدّ من سلف؛ في أمور العقيدة وأمور المنهج لابدّ من سلف،
وكلام الإمام أحمد رحمه الله في هذا مشهور:
( إيّاك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام ).
فمسائل الدين فيها اتّباع وليس فيها اختراع؛ كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحاب محمد عليه الصلاة والسلام.
لما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الفرق الهالكة وذكر الفرقة الناجية قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ( ما أنا عليه وأصحابي ) (1)
وقال صلى الله عليه وسلم:
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ ) .
وقال تعالى:
( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
(الشورى21 ).
ومن هذا المنطلق حارب أئمة السلف كل أنواع البدع في العبادات وفي العقائد وفي المناهج.
................
(1) - رواه الترمذي برقم (2641) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .
http://www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=189
سئل الشيخ الألباني رحمه الله في الشريط (182) :
دائما ندندن حول عبارة "الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة" فعمن تنقلون من سلف الأمة قولهم بظاهر هذا الحديث؟
الشيخ:
جوابنا من ناحيتين
فعندما نقول أننا سلفيون و لا نقول بقول إلا أن نسبق إليه، أظنك تعلم أن هذا نقوله في فهم النص عندما يكون له أكثر من معنى واحد،
و بخاصة أنا شخصيا أعجمي الأصل فأنا أتهم نفسي والعرق دساس، لذلك عندما يكون هناك نص يحتمل أكثر من وجه فأنا أجبن حين ذاك إلا أن يكون لي سلف أما إذا كان الأمر واضحا مثل قوله تعالى { و إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها } فلا نحتاج إلى من سبقنا إلى القول بحيوا بأحسن منها لأن هذا نص صريح،
وفي مثل هذا يقول الإمام الشافعي رحمه الله أن الحديث يثبت الحكم به وحده وليس بحاجة أن يدعم بعمل بعض أهل العلم، أي الحديث الذي يكون هكذا واضحا"
والنقل
لطفا من هنا
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?s=78a5512a434de422975d2c37f95b2f33&t=383189
................
(1) - رواه الترمذي برقم (2641) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .
http://www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=189
سئل الشيخ الألباني رحمه الله في الشريط (182) :
دائما ندندن حول عبارة "الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة" فعمن تنقلون من سلف الأمة قولهم بظاهر هذا الحديث؟
الشيخ:
جوابنا من ناحيتين
فعندما نقول أننا سلفيون و لا نقول بقول إلا أن نسبق إليه، أظنك تعلم أن هذا نقوله في فهم النص عندما يكون له أكثر من معنى واحد،
و بخاصة أنا شخصيا أعجمي الأصل فأنا أتهم نفسي والعرق دساس، لذلك عندما يكون هناك نص يحتمل أكثر من وجه فأنا أجبن حين ذاك إلا أن يكون لي سلف أما إذا كان الأمر واضحا مثل قوله تعالى { و إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها } فلا نحتاج إلى من سبقنا إلى القول بحيوا بأحسن منها لأن هذا نص صريح،
وفي مثل هذا يقول الإمام الشافعي رحمه الله أن الحديث يثبت الحكم به وحده وليس بحاجة أن يدعم بعمل بعض أهل العلم، أي الحديث الذي يكون هكذا واضحا"
والنقل
لطفا من هنا
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?s=78a5512a434de422975d2c37f95b2f33&t=383189