{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}وصحة إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه العلامة الشنقيطي
تفسير
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}
يقول الإمام الأصولي المفسر العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى :
قوله تعالى: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}
لم يبين هنا من هؤلاء الذين أنعم عليهم. وبين ذلك في موضع آخر بقوله: {فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً} [4/69].
تنبيهان
الأول: يؤخذ من هذه الآية الكريمة صحة إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه؛ لأنه داخل فيمن أمرنا الله في السبع المثاني والقرآن العظيم ـ أعني الفاتحة ـ بأن نسأله أن يهدينا صراطهم.
فدل ذلك على أن صراطهم هو الصراط المستقيم.
وذلك في قوله:
{اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}
وقد بين الذين أنعم عليهم فعد منهم الصديقين.
وقد بين صلى الله عليه وسلم أن أبا بكر رضي الله عنه من الصديقين، فاتضح أنه داخل في الذين أنعم الله عليهم، الذين أمرنا الله أن نسأله الهداية إلى صراطهم فلم يبق لبس في أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه على الصراط المستقيم، وأن إمامته حق.
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن صفحة 51 .
طبعة دار عالم الفوائد بإشراف الشيخ بكر أبوزيد رحمه الله .
والنقل
لطفا من هنا
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=15273
طبعة دار عالم الفوائد بإشراف الشيخ بكر أبوزيد رحمه الله .
والنقل
لطفا من هنا
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=15273