خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    رفع الألتباس في سنن العطاس

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رفع الألتباس في سنن العطاس

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 25.08.10 8:48


    رفع الألتباس في سنن العطاس
    رفع الألتباس في سنن العطاس  470674


    اِعْلَمْ أَنَّ الْعُطَاسَ نِعْمَةٌ مِنْ نِعَمِ اللَّهِ ، فَلَا بُدَّ لِلْعَاطِسِ إِذَا عَطَسَ أَنْ يَحْمَدَ اللَّهَ تَعَالَى .

    قَالَ الْحَافِظُ اِبْنُ الْقَيِّمِ فِي زَادِ الْمَعَادِ :

    الْعَاطِسُ قَدْ حَصَلَتْ لَهُ بِالْعُطَاسِ نِعْمَةٌ وَمَنْفَعَةٌ بِخُرُوجِ الْأَبْخِرَةِ الْمُحْتَقِنَةِ فِي دِمَاغِهِ الَّتِي لَوْ بَقِيَتْ فِيهِ أَحْدَثَتْ لَهُ أَدْوَاءَ عَسِرَةً ، شُرِعَ لَهُ حَمْدُ اللَّهِ عَلَى هَذِهِ النِّعْمَةِ ، مَعَ بَقَاءِ أَعْضَائِهِ عَلَى اِلْتِئَامِهَا وَهَيْئَتِهَا عَلَى هَذِهِ الزَّلْزَلَةِ الَّتِي هِيَ لِلْبَدَنِ كَزَلْزَلَةِ الْأَرْضِ لَهَا اِنْتَهَى .
    [size=9]تحفة الأحوذي - (ج 7 / ص 45)



    بَاب تَشْمِيتِ الْعَاطِسِ إِذَا حَمِدَ اللَّهَ

    * إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه وإذا لم يحمد الله فلا تشمتوه . ‌



    تخريج السيوطي : (حم خد م) عن أبي موسى.

    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 683 في صحيح الجامع.‌



    * عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ

    * عَطَسَ رَجُلَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَمَّتَ أَحَدَهُمَا وَلَمْ يُشَمِّتْ الْآخَرَ
    فَقِيلَ لَهُ فَقَالَ هَذَا حَمِدَ اللَّهَ وَهَذَا لَمْ يَحْمَدْ اللَّهَ.




    صحيح البخاري - (ج 19 / ص 223)



    باب تخفيض العطاس


    * كان إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه وخفض بها صوته . ‌



    تخريج السيوطي : (د ت ك) عن أبي هريرة.

    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 4755 في صحيح الجامع



    باب الزيادة فوق الثلاث

    * إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه فإن زاد على ثلاث فهو مزكوم ولا يشمت بعد ثلاث . ‌



    تخريج السيوطي : (د) عن أبي هريرة.

    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 684 في صحيح الجامع



    باب السنن الواردة في العطاس


    * إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله رب العالمين وليقل له يرحمك الله
    وليقل هو يغفر الله لنا ولكم .




    تخريج السيوطي : (طب ك هب) عن ابن مسعود (حم 3 ك هب) عن سالم بن عبيد الأشجعي.


    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 686 في صحيح الجامع




    *إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال وليقل له من حوله يرحمك الله
    وليقل هو لمن حوله يهديكم الله ويصلح بالكم . ‌




    تخريج السيوطي : (حم ت ن ك) عن أبي أيوب (هـ ك هب) عن علي.

    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 687 في صحيح الجامع



    *إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله فإذا قال فليقل له أخوه أو صاحبه يرحمك الله
    فإذا قال له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم .




    تخريج السيوطي : (حم خ هـ) عن أبي هريرة.

    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 688 في صحيح الجامع.‌



    باب وجوب التشميت:



    * فإذا عطس أحدكم فحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله




    تخريج السيوطي : (حم خ د ت) عن أبي هريرة.

    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1884 في صحيح الجامع




    * حق المسلم على المسلم ست إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه
    وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه . ‌


    تخريج السيوطي : (خد م) عن أبي هريرة.

    تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3151 في صحيح الجامع



    باب التحذير من البدع


    * عن نافع :
    أن رجلا عطس إلى جنب بن عمر فقال الحمد لله والسلام على رسول الله
    قال بن عمر وأنا أقول الحمد لله والسلام على رسول الله

    وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا أن نقول الحمد لله على كل حال .




    قال الترمذي : حديث غريب

    قال الشيخ الألباني : حسن



    * وَقَالَ النَّوَوِيّ فِي " الْأَذْكَار " اِتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّهُ يُسْتَحَبّ لِلْعَاطِسِ أَنْ يَقُول عَقِبَ عُطَاسه الْحَمْد لِلَّهِ ، وَلَوْ قَالَ الْحَمْد لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ لَكَانَ أَحْسَن ، فَلَوْ قَالَ الْحَمْد لِلَّهِ عَلَى كُلّ حَال كَانَ أَفْضَل ، كَذَا قَالَ ، وَالْأَخْبَار الَّتِي ذَكَرْتهَا تَقْتَضِي التَّخْيِير ثُمَّ الْأَوْلَوِيَّة كَمَا تَقَدَّمَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

    فتح الباري لابن حجر - (ج 17 / ص 432)




    * قَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد : وَمِنْ فَوَائِد التَّشْمِيت تَحْصِيل الْمَوَدَّة وَالتَّأْلِيف بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ ، وَتَأْدِيب الْعَاطِس بِكَسْرِ النَّفْس عَنْ الْكِبْر ، وَالْحَمْل عَلَى التَّوَاضُع ، لِمَا فِي ذِكْر الرَّحْمَة مِنْ الْإِشْعَار بِالذَّنْبِ الَّذِي لَا يَعْرَى عَنْهُ أَكْثَر الْمُكَلَّفِينَ

    فتح الباري لابن حجر - (ج 17 / ص 433)


    * وَقَدْ ثَبَتَ الْأَمْر بِذَلِكَ كَمَا فِي حَدِيث الْبَاب ، قَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد : ظَاهِر الْأَمْر الْوُجُوب ، وَيُؤَيِّدهُ قَوْله فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة الَّذِي فِي الْبَاب الَّذِي يَلِيه " فَحَقٌّ عَلَى كُلّ مُسْلِم سَمِعَهُ أَنْ يُشَمِّتهُ " وَفِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة عِنْدَ مُسْلِم " حَقُّ الْمُسْلِم عَلَى الْمُسْلِم سِتّ " فَذَكَرَ فِيهَا " وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّه فَشَمِّتْهُ " وَلِلْبُخَارِيِّ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " خَمْس تَجِب لِلْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِم " فَذَكَرَ مِنْهَا التَّشْمِيت ، وَهُوَ عِنْدَ مُسْلِم أَيْضًا . وَفِي حَدِيث عَائِشَة عِنْدَ أَحْمَد وَأَبِي يَعْلَى " إِذَا عَطَسَ أَحَدكُمْ فَلْيَقُلْ : الْحَمْد اللَّه ، وَلْيَقُلْ مَنْ عِنْدَه : يَرْحَمك اللَّه " وَنَحْوه عِنْدَ الطَّبَرَانِيِّ مِنْ حَدِيث أَبِي مَالِك ، وَقَدْ أَخَذَ بِظَاهِرِهَا اِبْن مُزَيْنٍ مِنْ الْمَالِكِيَّة ، وَقَالَ بِهِ جُمْهُور أَهْل الظَّاهِر ، وَقَالَ اِبْن أَبِي جَمْرَة : قَالَ جَمَاعَة مِنْ عُلَمَائِنَا إِنَّهُ فَرْض عَيْن ، وَقَوَّاهُ اِبْن الْقَيِّم فِي حَوَاشِي السُّنَن فَقَالَ : جَاءَ بِلَفْظِ الْوُجُوب الصَّرِيح.

    فتح الباري لابن حجر - (ج 17 / ص 434)

    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=363600
    .
    [/size]
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: رفع الألتباس في سنن العطاس

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 25.08.10 8:57

    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان )
    رواه البخاري 5758 و أبو داود 4373 و الترمذي 2670 و 2671 و الإمام أحمد في المسند 9165


    قال النووي [ شرح صحيح مسلم ] :
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " [color=blue]إن الله تعالى يحب العطاس ، ويكره التثاؤب " قالوا : لأن العطاس يدل على النشاط وخفة البدن ، ]



    ***

    وقد سئل الشيخُ العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - :
    هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أننا نقول لمن يعطس في المرة الثالثة: شفاك الله؟
    فأجاب :
    إذا عطس أحد وقال: الحمد لله، قل له: يرحمك الله، فإذا عطس ثانية فحمد الله، قل له: يرحمك الله، وإذا عطس ثالثة وقال: الحمد لله، قل له: عافاك الله إنك مزكوم، كذلك ادع له بالعافية.
    (لقاءات الباب المفتوح -40/أ)


    ***

    أخرجه الترمذي وغيره من حديث رفاعة بن رافع قال صليت مع النبي صلى الله عليه و سلم فعطست فقلت الحمد لله حمدا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى فلما انصرف قال من المتكلم ثلاثا فقلت أنا فقال والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يصعد بها وأخرجه الطبراني وبين أن الصلاة المذكورة المغرب وسنده لا بأس به



    فتح الباري - ابن حجر - (ج 10 / ص 600)




    صحيح أبي داود - (ج 1 / ص 147)




    قال المبارك فوري :



    والحديث استدل به على أن العاطس في الصلاة يحمد الله بغير كراهة



    تحفة الأحوذي - (ج 2 / ص 364)





    قال العلامة العباد حفظه الله:




    في هذا دليلا على إن الإنسان انه إذا عطس في الصلاة أن يحمد الله ولكن ليس لمن سمعة أن يشمته لأنه لا تشميت لأحد في الصلاة ولا يتكلم أحد مع أحد الصلاة لكن كون الإنسان يحمد الله يثني عليه عندما يعطس بان يقول مثل هذا الكلام وان يقول الحمد لله لا بأس بذلك وهذا يدل على هذا.

    في شرح سنن ابي داود شريط رقم : 65

    ***

    وهل أذا عطس يجهر بالحمد داخل الصلاة أو خارجها ؟

    ومن سمعه في الصلاة هل يشمته؟



    السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 20455 )

    إذا عطس شخص ولم يقل : (الحمد لله) فهل يحق لي تذكيره ، وإذا عطست وأنا أصلي هل أقول الحمد لله أم لا؟

    الجواب 2 : التشميت إنما يشرع لمن عطس فحمد الله ، أما من لم يحمد الله فلا يشرع تشميته ، ولا أن يذكر بأن يحمد الله ؛ لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم « أنه عطس عنده رجلان ، فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر ، فقال الرجل : يا رسول الله : شمت هذا ولم تشمتني ، قال : إن هذا حمد الله وأنت لم تحمد الله » فلو كان تذكير العاطس مشروعا لذكر النبي صلى الله عليه وسلم هذا الرجل أن يحمد الله .

    ومن عطس وهو في الصلاة فإنه يشرع له أن يحمد الله سبحانه ، سواء كانت الصلاة فرضا أو نفلا ، وبذلك قال جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ، وقال به الإمام مالك والشافعي وأحمد ، على خلاف بينهم : هل يسر بذلك أو يجهر به


    والصحيح من قولي العلماء ومذهب الإمام أحمد أنه يجهر بذلك ، ولكن بقدر ما يسمع نفسه ؛ لئلا يشوش على المصلين ، ويدل لذلك(1) عموم ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله . . » الحديث أخرجه البخاري ، ويؤيد ذلك أيضا

    [size=21]ما رواه رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال : « صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعطست فقلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ، مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى) فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرف قال : من المتكلم في الصلاة ؟ فلم يتكلم أحد ثم قالها الثانية : من المتكلم في الصلاة ؟ فلم يتكلم أحد ، ثم قالها الثالثة : من المتكلم في الصلاة ؟ فقال رفاعة بن رافع : أنا يا رسول الله ، قال : كيف قلت ؟ قال : قلت : (الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ، مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى) ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فوالذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يصعد بها » أخرجه الترمذي وأبو داود والنسائي ، وقال الترمذي : حديث حسن ،
    [/size]


    [size=21]والذي نقله الحافظ في (التهذيب) عن الترمذي أنه صححه ، وأخرجه البخاري في صحيحه إلا أنه لم يذكر أنه قال ذلك بعد أن عطس ، وإنما قاله بعد الرفع من الركوع ، فيحمل على أن عطاسه وقع عند رفعه من الركوع ، فقال ذلك لأجل عطاسه ، فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ولم ينكر عليه ، فدل ذلك على مشروعيته في الصلاة ، لكن من عطس في الصلاة ثم حمد الله فإنه لا يجوز لمن سمعه أن يشمته ؛ لأن التشميت من كلام الناس ، فلا يجوز في الصلاة
    [/size]


    [size=21]، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أنكر على من شمت العاطس في الصلاة ، ثم قال له : « إن هذه الصلاة لا يحل فيها شيء من كلام الناس هذا ، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن » أخرجه الإمام مسلم وأبو داود والنسائي .[/size]

    [size=21]وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
    بكر بن عبد الله أبو زيد ... صالح بن فوزان الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    __________

    (1) بما أيضا قوله عليه الصلاة والسلام ( فإذا عطس أحدكم فحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله)
    لأنه لا يسمع إذا قال ذلك سرا و الله أعلم

    ***

    قال الشيخ العثيمين في فتاوى نور على الدرب :

    السؤال :إذا عطس الإنسان في الصلاة فهل عليه أن يحمد الله؟


    الجواب:
    [size=21]إذا عطس الإنسان في الصلاة وخارج الصلاة فحمد الله تعالى ليس بواجبٍ عليه بل هو أفضل وأكمل ولو لم يحمد الله لم يكن آثماً بذلك

    والحمد عند العطاس مشروعٌ للإنسان في حال الصلاة وفي حال عدم الصلاة إلا أنه إذا كان في الصلاة وخاف أن يشوش على من معه من المصلين فليسر بالحمد ولا يجهر به لأنه يخشى إذا جهر به أن يشوش على المصلين أو أن يستعجل أحدٌ من الناس فيقول يرحمك الله وإذا قال أحدٌ لمن عطس فحمد الله يرحمك الله والقائل يصلى فإن صلاته تبطل لأن الكاف للخطاب

    وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام إنه لا يصلح يعني في الصلاة شيءٌ من كلام الناس أو قال من كلام الآدميين فلينتبه لذلك وقد ثبت في الصحيح أن معاوية بن الحكم رضي الله عنه دخل في الصلاة فعطس رجلٌ من القوم فقال الحمد لله فقال له معاوية يرحمك الله فرماه الناس بأبصارهم منتقدين إياه بهذه الكلمة فقال واثكل أمياه فجعلوا يضربون على أفخاذهم يسكتونه فسكت فلما انصرف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من الصلاة دعاه قال معاوية فبأبي وأمي هو ما رأيت معلماً أحسن تعليماً منه والله ما نهرني ولا كهرني وإنما قال (إن هذه الصلاة لا يصلح فيها من شيء من كلام الناس إنما هي التسبيح و التحميد والتكبير وقراءة القرآن) أو كما قال صلى الله عليه وسلم
    وهذا يدل على أن تشميت العاطس في الصلاة إذا حمد الله قد يقع من بعض المصلين إما جهلاً وإما غفلة وحينئذٍ إذا خاف من ذلك فلا يجهر بالحمد.
    ***
    المصدر السابق

    [/size][/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو 26.11.24 9:09